الجنين في الشهر الخامس مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس من الحمل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 12 فبراير 2019 - 17:06 Sunday , 17 November 2019 - 18:13 الجنين في الشهر الخامس مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس من الحمل‎ Benefits-ginger.com‎

الجنين في الشهر الخامس ، عند دراسة مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس من الحمل وهذا بداية من الاسبوع السابع عشر  ، يعد الشهر الخامس لدى البعض رحلة الحمل الشاقة فتكون الحامل قد وصلت إلى الثلث الثاني من الحمل ، على الرغم من أن المراة تشعر بنمو الجنين بداخلها إلا أن الغثيان والدوار والإرهاق يختفي تماماً .

ولذلك تظهر بعض التغييرات على الحامل وأيضاً الجنين في الشهر الخامس من الحمل ؛ فالام تشعر بالتقلبات المزاجية والنفسية وصعوبة التكيف مع وزنها الزائد ولكن الجنين يبدأ في نمو الكثير من الأعضاء والأجهزة .

الشهر التاسع من الحمل تعرفي على أهم علامات الولادة خلال الشهر التاسع من الحمل

الجنين في الشهر الخامس من الحمل :

  • الإسبوع السابع عشر :

خلال الأسبوع السابع عشر من الحمل يبدأ تكوين شعر الحاجبان والشعر على فروة الرأس ، هذا بالإضافة إلى تكون طبقات الدهن الأسمر تحت خلايا الجنين ؛ هذه الطبقة من الدهون السمراء تقوم بتدفئة  الطفل بعد الولادة نتيجة لتغير درجة الحرارة عند الإنتقال من الرحم إلى العالم الخارجي، يشعر الطفل بنوبات الفواق بمعدل كبير ولكن لا تستطيع الم سماعها فقط تشعر بحدوثها .

اسباب تاخر الحمل أهم 10 أسباب خاصة بالرجل والمرأة تؤدي الي تأخر الحمل

  • الأسبوع الثامن عشر :

تستمر عظام الطفل في النمو حتى تكتسب القوة والقساوة ؛ أطلق العلماء على هذه العملية بالتعظم ossification حيث تبدأ عظام الساق والأذن الداخلية في التكون ، في هذه الحالة يكتسب الطفل القدرة على سماع الأصوات من حوله نتيجة لبناء عظام الأذن بشكل جيد وهذا ما يساعدها في القيام بوظيفتها .

في الأسبوع الثامن عشر تكتمل نمو النهايات العصبية في الأذن  وهذا ما يساعد الطفل في سماع نبضات القلب وصوت المعدة وصوت جريان الدم خلال الحبل السري .

يبدأ الطفل في تناول جرعة يومية من السائل السلوي الأمنيوسي خلال الأسبوع الثامن عشر من الحمل ، نتيجة لإكتساب الطفل القدرة على البلع يستطيع أن يحافظ على السائل السلوي في المعدل المناسب .

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع عن تجربة تعرفي على اهم علامات الحمل

  • الأسبوع التاسع عشر :

تتكون غلالة دهنية باللون الأبيض أطلق عليها العلماء بإسم الطلاء الجبني حول جلد الطفل ، هذا الطلاء له دور فعال في حماية جلد الطفل الرقيق من التعرض للتشقق أو الخدوش ، هذا بالإضافة إلى تكون شعر رقيق يشبة الوبر يغطي جلد الطفل لحمايته يعرف بالزغب .

هذا إلى جانب إكتمال نمو الكليتين وبهذا فهو تكتسب القدرة على التطور بشكل مناسب يساعد في تكون البول وطرد إلى الكيس السلوي ، الكيس السلوي عبارة عن كيس من الماء داخل الرخم يحتوي على الصاء من الأم والجنين .

تتطور حاسة السمع لدى الطفل أيضاً في الأسبوع التاسع عشر بشكل يمكنه من سماع العديد من الأصوات والقدرة على تمييزها ، هذا بالإضافة إلى تكوين ملايين الخلايا العصبية الحركية والأعصاب في دماغ الطفل ، هذه الخلايا له دور فعال في الإتصال بين العضلات وخلايا الدماغ ، ولذا الجنين في الشهر الخامس من الحمل تبدأ في القيام بالحركات العضلية المقصودة كمص الإبهام أو تحريك الرأس ، هذا بالإضافة إلى الحركات اللإرادية التى تشعرين بها .

الحمل في الشهر الخامس أهم اعراض الحمل في الشهر الخامس ووضعية الجنين

  • الأسبوع العشرون :

الأسبوع العشرون والذى يعد نهاية تطور الجنين في الشهر الخامس ؛ في هذا الأسبوع يزداد سمك طبقات جلد الجنين هذا مع حماية الطلاء ، ويكتمل أيضاً تكوين طبقات الجلد على البشرة وهى الطبقة الخارجية من الجلد ، وبعدها تتكون الطبقة الوسطى وهى الأدمة وأخيراً تتكون الطبقة الداخلية تحت الجلد وهذه الطبقة مكونة بشكل اساسي من الدهون .

في هذه الفترة يستمر نمو شعر الجنين مع نمو الأظافر وتتكون هيئته ولذلك تستطيع تحديد نوع الجنين في الشهر الخامل من الحمل ، عند وصول الأسبوع العشرون من الحمل تبدأ الأم في الشعور بحركة الطفل ، وبعد الفحوصات الطبية تستطيع الطبيبة أن تخبركي طول الجنين ووزنه .

رجيم للمرضعات أسرع 4 أنظمة غذائية تساعدك علي فقدان الوزن الزائد بعد الحمل