الأطعمة الغنية بفيتامين ج‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 22 أبريل 2019 - 14:34 Wednesday , 16 October 2019 - 06:23 الأطعمة الغنية بفيتامين ج‎ Benefits-ginger.com‎
الأطعمة الغنية بفيتامين ج‎

الأطعمة الغنية بفيتامين ج. تعتبر الفيتامينات من المركبات العضوية التي يحتاج إليها الجسم لبناء ونمو الجسم والحفاظ على الصحة بطريقة سليمة. ولكل نوع من أنواع الفيتامينات وظيفته المحددة فى جسم الإنسان، في الإقلال من فيتامين ما فى جسم الإنسان قد يصيب الجسم بالأمراض والمشاكل الصحية. لذا عليك دائما تناول الأطعمة التى تحتوى على الفيتامينات للحفاظ على نسبة الفيتامينات في الجسم وحماية الجسم من الأمراض وزيادة مقاومة الجسم للأمراض المزمنة.

تنقسم الفيتامينات إلى نوعان: 1- فيتامينات ذائبة فى الماء مثل فيتامين ج وفيتامين ب بأنواعه.

2- فيتامينات ذائبة في الدهون مثل فيتامين ك، فيتامين د، فيتامين هـ.

فيتامين ج

يندرج فيتامين ج تبع الفيتامينات الذائبة فى الماء، فيتامين ج أو يمكن أن يسمى حمض الأسكوربيك أو كما هو معروف بفيتامين C. ومن المعروف أن فيتامين ج لا يستطيع الإنسان إنتاجه داخل الجسم، لكن يحصل عليه الجسم عن طريق تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ج. كما وجد أن جسم الإنسان لا يستطيع تخزينه أيضا ولكن يستفاد الجسم من الكمية اللازمة من فيتامين ج. أما الفائض من فيتامين ج يتخلص منه الجسم عن طريق البول.

نجد فيتامين ج في كثير من الأطعمة وبأكثر من صورة نتعرف عليها فى مركز الفوائد العامة فى فيتامينات ومعادن. كما يوجد فى صورة حبوب أو أقراص تذوب فى الماء، لكن يفضل الحصول على فيتامين ج على حالته الطازجة. كما نجد لفيتامين ج فوائد علاجية وتجميلية كثيرة جدا.

الأطعمة الغنية بفيتامين ج

تعتبر الفواكه والخضروات هي الأطعمة الغنية بفيتامين ج. لكن الأطعمة التى تحتوى على اللحوم ليست بالغنية بفيتامين ج. لذا إذا كنت ترغب فى منح الجسم بفيتامين ج، عليك بمعرفة الأطعمة الغنية بفيتامين ج وهى:

1- الفلفل الأحمر الحلو: يعتبر الفلفل الأحمر الحلو من الأطعمة الغنية المليئة بفيتامين ج، حيث يحتوي الفلفل الأحمر على نسبة 97% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج في الجسم.

2- البابايا: يحتوي البابايا على فيتامين ج، حيث نجد 100 جرام من البابايا به حوالى 75% من فيتامين ج اللازم يوميا فى جسم الإنسان. لكن ينصح بعدم تناول الحامل لطعام البابايا.

3- البروكلى: البروكلى من الخضروات التى تحتوى على فيتامين ج بنسبة كبيرة، فمئة جرام من البروكلي تعادل 107% من الاحتياج لفيتامين ج اليومى.

4- الكيوى: لا تتعجب عندما تجد أن نسبة فيتامين ج فى الكيوى يعادل 112% من الاحتياج اليومي للشخص البالغ. كما يتميز الكيوى بطعمه الحلو ومذاقه الحامض.

5- الفراولة: تحتوى الفراولة على نسبة 71% من فيتامين ج، لكنها تحتوى على كثير من الفيتامينات الأخرى مثل المنجنيز وأوميجا 3 والبوتاسيوم وحمض الفوليك.

6- البرتقال: من الشائع أن البرتقال من الأطعمة الغنية بفيتامين ج، فنجد أن 100 جرام من البرتقال يحتوي على 64% من فيتامين ج.

7- الجوافة: نجد الجوافة من أغنى الأطعمة المحتوية على فيتامين ج، حيث تحتوي حبة الجوافة الواحدة على 628% من الاحتياج اليومي للجسم.

8- الأناناس: يحتوي الكوب الواحد من الأناناس على 131% من فيتامين ج، كما يحتوى على فيتامينات أخرى منها فيتامين أ، الكالسيوم.

نلاحظ توفر وتنوع فى الأطعمة الغنية بفيتامين ج، عليك باختيار ما ترغب به للحصول على الاحتياج اليومي من فيتامين ج.

الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين ج

هيا نتعرف على الاحتياج اليومى والكمية اللازمة من فيتامين ج، حيث يختلف الاحتياج اليومي للجسم باختلاف العمر.

1- الاحتياج اليومي لفيتامين ج عند الرجل الذي يبلغ عمره 19 سنة أو أكثر: 90 ملجرام. أما السيدات من نفس العمر بمقدار 75 مليجرام فى اليوم.

2- تحتاج السيدات الحوامل من عمر 19 سنة أو أكثر إلى 85 مليجرام فى اليوم. بينما المرضعات تحتاج إلى 120 ملجرام فى اليوم.

3- أما إذا كان مدخنا فهذا يجعله يزيد من الاحتياج اليومى. أى أنه عليه إضافة 35 مليجرام على الاحتياج اليومى الأساسى له.

فوائد فيتامين ج

1- يحفز فيتامين ج على إنتاج مادة الكولاجين المهمة فى عملية نمو الأوتار والأوعية الدموية.

2- يعمل فيتامين ج على منع امتصاص الجسم للسموم ، تقليل نسبة السموم في الجسم.

3- يحفز فيتامين ج فى إفراز هرمون الهستامين، الذى يعمل على علاج الربو وحماية الجسم من الإصابة به.

4- كما يعمل على رفع الجهاز المناعى للجسم ومقاومة الأمراض.

5- يساعد فيتامين ج فى حماية الفم من الإصابة بأمراض التهابات اللثة والأسنان.

6- يقى الجسم من الإصابة بأمراض السرطان، كما يعمل على خفض مستوى ضغط الدم.

7- يسرع من التئام الجروح وشفائها.

8- يعالج فيتامين ج من أمراض البرد والسعال والانفلونزا.

9- لاحتواء فيتامين ج على مضادات الأكسدة يحفز انتاج الكولاجين، الذي يعمل على زيادة نضارة البشرة والحفاظ على صحة الجلد، كما يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة. ويعمل على توحيد لون البشرة.

10- حماية القلب والأوعية الدموية والحفاظ على صحته من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

11- يعالج مشكلة قشرة فروة الرأس، كما يعمل على إزالة البكتيريا التى تسبب انسداد المسام في الرأس.

12- يزيد من كثافة الشعر ونعومته، كما يحافظ على جمال الشعر.

13- يساهم فيتامين ج فى امتصاص الكالسيوم، لزيادة الاستفادة منه فى بناء العظام.

14- يعزز من إنتاج كرات الدم الحمراء، كما يزيد من امتصاص الجسم للحديد.

15- يساعد فيتامين ج في حماية العين من بعض الأمراض منها إعتام العدسات.

16- يساعد فيتامين ج على الاسترخاء وعدم الشعور بالتعب.