مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب

اعراض قرحة المعدة ، القرحة المعدية “Gastric ulcer” من إضطرابات الجهاز الهضمي التى يعاني منها بعض الأشخاص نتيجة لإضطرابات التوازن بين العوامل الضارة وبين آليات الدفاع عن جدار المعدة ؛ قرحة المعدة تشبه في أعراضها قرحة الإثني عشر وأيضاً القرحة الهضمية ولذلك في أغلب الحالات يعتمد الأطباء على مجموعة من التقنيات الحديثة لتشخيص هذا المرض .

عندما يتعرض الجهاز الهضمي إلى خلل بين العوامل الضارة كالإصابة بالجرثومة الملوية البوابية “Helicobacter pylorii” ؛ أو إختلال معدلات حامض الهيدروكلوريك “hydrochloric acid” أو إنزيمات الببسين “pepsin” في الجسم ؛ هذا إلى جانب الإفراط في تناول الأدوية المضادة للإلتهابات التى ينتج عنها الإصابة بالقرحة المعدية كرد فعل جانبي من الجهاز الهضمي .

تتساءل الكثير من الحالات التى تعاني من القرحة المعدية عن العوامل أو الأسباب التى تكمن وراء ظهور تلك المشكلة ؛ ولهذا نحاول في هذا الموضوع أن نشرح كل ما يتعلق بالقرحة المعدية من الأسباب وراء ظهور هذه المشكلة وأيضاً اعراض قرحة المعدة وكيفية تشخيصها وعلاجها بشكل نهائي .

اعراض روماتيزم الاعصاب إليك أشهر 6 أعراض للإلتهابات الروماتيزم

ما هي القرحة المعدية Gastric ulcer ؟

تعد قرحة المعدة من الإضطرابات التى تصيب منطقة المعدة في الجهاز الهضمي والتى ينتج عنها الشعور بالآلام الشديدة ؛ هذه المشكلة تصيب الجسم نتيجة للإصابة بنوع من البكتيريا العضوية تعرف بالملوية البوابية فهى من الكائنات الدقيقة التى تسكن في بيئة المعدة الحامضية  .

ما يعادل 70% من الحالات التى تعاني من قرحة المعدة تحدث نتيجة الإصابة بالجرثومة الملوية البوابية التى تتكيف مع الوسط الحامضي العالي ولذلك فهى تسكن في المعدة عكس قرحة الإثني عشر فقد أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن الإصابة بقرحة الإثني عشر ينتج عنه ضعف في إفراز الحمض في المعدة .

هذا إلى جانب الإصابة بآليات الدفاع في جدار المعدة فهو من العوامل الأساسية التى ينتج عنه تعرض المريض لتقرح المعدة ؛ وقد أكدت الإحصائيات الطبية إلى أن قرحة المعدة من الإضطرابات المنتشرة بين العديد من الأشخاص في مختلف بلدان العالم وخاصة عند كبار السن .

ما هى أسباب التعرض لقرحة المعدة ؟

تختلف أسباب قرحة المعدة من حالة إلى آخري فهناك بعض الحالات التى تعاني من قرحة المعدة نتيجة لإختلال التوازن بين آليات الدفاع عن الغشاء المخاطي للمعدة والآخرين يصابون بتلك المشكل بسبب الإصابة بأنوع من البكتيريا العضوية التى تسكن في المعدة .

لكن هناك أيضاً عدد من العوامل التى تسبب في ظهور تلك المشكلة ؛ وهذا ما أشار إليه العديد من الأطباء في بحوثهم الطبية التى أكدت أن تناول الأدوية المضادة للإلتهابات اللاستيرويدية (Non – steroidal Anti – Inflammatory Drug – NAIDs) ومسكنات الأسبرين للآلام من الأسباب التى ينتج عنها الإصابة بقرحة المعدة وهذا لأن تلك الأدوية لها تأثير ملحوظ على بعض الإنزيمات التى تحمي الغشاء المخاطي للمعدة من بينها إنزيم سيكلوأوكسيغناز 1 (Cyclooxygenase – 1) وتضر بإنتاج البروستاغلاندينات (Prostaglandins) .

إعتماد كبار السن عن تلك الأدوية في تخفيف حدة آلام المفاصل والعظام أدي إلى الإصابة بتقرحات المعدة وإضطرابات الجهاز الهضمي وما ينتج عنها من مضاعفات جانبية خطيرة كالنزيف الحاد .

اعراض انخفاض السكر 10 أسباب تؤدي إلى إنخفاض السكر في الدم وأفضل الطرق العلاجية

وقد أكدت إحدي الدراسات الطبية إلى أن بعض الحالات التى تعاني من قرحة المعدة نتيجة لتناول تلك الأدوية تصاب بالتقرحات السرطانية الخبيثة ؛ وهذا نتيجة لضعف الجسم على مقاومة التأثيرات الضارة للجذور الحرة وهذا ما يضعف من خلايا المعدة ويؤدي إلى تلفها بشكل كبير .

وهذا ما يجعل الأطباء يعتمدون على التحاليل الطبية أثناء تشخيص المريض وهذا من خلال عينة من النسيج في أطراف القرحة للتأكد من عدم إصابة المريض بهذا النوع من الأمراض الخبيثة ؛ وقد تنتج قرحة المعدة أيضاً نتيجة للعادات الغذائية السيئة أو كرد فعل جانبي للإصابة ببعض الأمراض المزمنة كما يلي :

1- أشارت البحوث الطبية إلى أن إصابة الجسم بما يعرف إتش بلوري أو الميكروب الحلزوني اللولبي من العوامل التى تسبب في الإصابة بقرحة المعدة وهذا لأن هذا النوع من الأمراض لديه مناعة ووسائل دفاع قوية تجاه العصارة الحمضية للمعدة وهذا ما ينتج عنه تقرح المعدة .

هذه الأنواع من الميكروبات تسكن تحت الطبقات المخاطية للمعدة وتسبب في الإصابة بإلتهاب المعدة نتيجة لإفراز مجموعة من الأحماض القاعدية التى تضعف من جدار المعدة ؛ تلك الإلتهابات سرعان ما تتحول إلى قرحة مزمنة إن لم يتم تشخيصها وعلاجها على الفور .

اعراض القولون‎‏ 4 أعراض خطيرة وطرق الوقاية والعلاج

2- أيضاً العوامل الوراثية وإختلال الجينيات أحد الأسباب وراء ظهور تلك المشكلة عند بعض الحالات ؛ حيث وجد في دراسة علمية نشرت مؤخراً في أحد المجلات الطبية أن حمل المريض لصفات جدار المعدة الضعيف أحد الأسباب الأساسية لتلك المشكلة وهذا نتيجة للإنتقال المرض من جيل إلى جيل آخر في العائلة .

3-  الإقبال على تناول الأطعمة التى تحتوي على معدل كبير من التوابل وخاصة التوابل الحارة له تأثير سلبي على المعدة ؛ وهذا لأن تلك التوابل الحادة تخترق جدار المعدة وتعرضه إلى الإلتهابات التى تتحول إلى تقرحات فيما بعد .

4- إهمال تناول الوجبات الغذائية في الوقت المحدد لها يرفع من معدل الإصابة بقرحة المعدة وهذا ما حدث مع بعض الحالات التى تعاني من تقرحات المعدة .

5- الإدمان على العادات السيئة كتناول المشروبات الكحولية وأيضاً التدخين من العوامل التى ينتج عنها الإصابة بقرحة المعدة ؛ تلك العادات لها تأثير سلبي على خلايا المعدة فهى تعرضه للإلتهاب الحاد الذى يتحول إلى قرحة خبيثة يصعب على الطبيب التخلص منها .

6- هذا إلى جانب تغير الحالة المزاجية والتعرض لنوبات التعصب والتوتر بشكل مستمر ؛ هذا من الأسباب التى أشار إليها العديد من الأطباء من خلال تجاربهم العلمية .

7- يعد تناول المنبهات كمشروبات الشاي والقهوة من أسباب قرحة المعدة وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ؛ كما أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية ينتج عنه تقرحات المعدة .

8- بعض الحالات التى تعاني من تقرحات المعدة تنشأ نتيجة زيادة معدلات الإفرازات الحمضية التى تضر بخلايا المعدة وتعرضها للإلتهاب وفيما بعد للتقرح .

9- هذا بالإضافة إلى أن إرتفاع معدلات الحموضة في الجسم من الممكن أن يسبب في إصابة المرئ ببعض المشاكل الصحية التى ينتج عنها خلل في إمكانية خروج الحمض من المعدة وبالتالي تزداد فرصة الإصابة بالتقرحات المعدية .

اعراض الايدز الاولية 6 أعراض خطيرة للإيدز في مراحلة الأولية والمتأخرة

10- أشارت البحوث العلمية إلى أن إصابة الإنسان بمتلازمة زولينجر – إليسون من العوامل الأساسية للإصابة بتقرحات المعدية ؛ تلك المشكلة عبارة عن ورم يصيب خلايا البنكرياس وخلايا الإثني عشر وبالتالي ترتفع معدلات إفراز هرمون الغاسترين في الجسم الذى يحفز من هرمونات المعدة وهذا بدوره يرفع من حموضة المعدة العامل الأساسي وراء ظهور التقرحات .

اعراض قرحة المعدة :

عندما يعاني المريض من مشكلة تقرحات المعدة تظهر له عدد من الأعراض الجانبية التى توضح مدى سوء حالته ؛ وتتمثل اعراض قرحة المعدة فيما يلي :

  • الشعور بالآلام الشديدة في الجزء العلوي من البطن أى في مقدمة المعدة ؛ هذا من اعراض قرحة المعدة الأساسية التى تصاحب جميع الحالات ؛ هذه الآلام تختلف من حالة إلى آخري فهناك بعض الحالات التى تشعر بها أثناء تناول الطعام أو بعد تناول بفترة بسيطة ؛ هذا بالإضافة إلى أن تلك الآلام تؤثر على النوم وهذا أيضاً ينتج عنه إرهاق الجسم والشعور بالضعف العام .
  • زيادة معدل حموضة المعدة وهذا ما يزيد من سوء الحالة ويعرضها إلى المضاعفات الجانبية الخطيرة .
  • إرتفاع معدلات حامض الهيدروكلوريك في المعدة ؛ هذا الحامض له تأثير سلبي على جدار المعدة فهو يضعف من مقاومة هذا الجدار للإفرازات الحمضية وبالتالي يسبب في إرتجاع الطعام بإتجاه المرئ وبالتالي الشعور بآلام شديدة لا يستطيع الإنسان مقاومتها .
  • الغثيان أيضاً من اعراض قرحة المعدة كرد فعل جانبي ينتج عن شعور الجسم بالضعف والإجهاد .
  • هذا إلى جانب إنخفاض وزن الجسم بشكل ملحوظ ؛ حيث أن القرحة المعدة تقف في طريق إمتصاص الجسم لما يحتاجه من العناصر والمغذيات الضرورية وبهذا فهو يفقد الكثير من الوزن وبالتالي يعرض الجسم لمضاعفات خطيرة .

اعراض الصداع النصفي تعرف على اهم 10 علامات للصداع النصفي وطرق علاجه والوقاية منه

  • الإصابة بالنزيف الحاد يحدث كرد فعل من الجهاز الهضمي عند الإصابة بالتقرحات المعدية ؛ حيث أن القئ الدموي أو الغائط باللون الأسود من اعراض قرحة المعدة التى تصيب الجسم عند ارتفاع معدل حموضة الجسم زيادة عن الحد المعقول ؛ وهذا ما يسبب في سوء حالة التقرحات المعدية .
  • من أخطر اعراض قرحة المعدة حدوث ثقب في المعدة ينتج عنه تسرب الأطعمة إلى خارج المعدة وهذا بدوره يسبب في تلوث أجهزة الجسم لذا يوصي الأطباء بضرورة إجراء عملية جراحية تعمل على خياطة هذا الثقب والتغلب على أعراضه الجانبية .
  • الشعور بتأكل في خلايا المعدة ؛ تلك المشكلة تصاحب الإنسان لمدة تترواح من بين نصف ساعة إلى عدة ساعات وهذا ما يصيب الجسم نتيجة الجوع الشديد وسوء الهضم خاصة في الجزء العلوي من المعدة بعد تناول الطعام أو أثناء النوم .
  • هناك بعض الحالات التى تشعر بعدم الرغبة في تناول الطعام وهذا ما ينتج عنه فقدان الشهية تماماً وبالتالي خسارة المزيد من الوزن ؛ هذا يختلف تماماً في الحالات التى تعاني من قرحة الإثني عشر فهى تشعر بالرغبة في تناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن بشكل ملحوظ .

اعراض النقرس 10 علامات خطيرة لإلتهاب المفاصل النقرسي الحاد

كيفية تشخيص قرحة المعدة :

يعتمد الطباء على التقنيات الحديثة للإكتشاف ما يصيب خلايا الجسم من خلل وإضطرابات مختلفة وهذا ما يحدث عند تشخيص قرحة المعدة أيضاً فالأطباء يجرون العديد من الفحوصات والإختبارات للتعرف على قرحة المعدة وتوضيح مدي سوء الحالة ؛ ومن بين الطرق المستخدمة في تشخيص قرحة المعدة ما يلي :

  • التنظير الداخلي (Endoscopy) :

يعتبر التنظيير الداخلي من الوسائل الحديثة التى تسهم في تشخيص قرحة المعدة ؛ هذا يتم من خلال إدخال أنبوب مرن إلى داخل جوف المرئ والمعدة والإثني عشر ؛ تثبت في أطراف هذا الأنبوب كاميرا فيديو صغيرة تصور للطبيب ما يحدث داخل الجزء العلوي من الجهاز الهضمي .

إستخدام التنظير الداخلي يتيح الفرصة أمام الطبيب لرؤية ما يصيب الغشاء المخاطي للمعدة عن كثب وبالتالي يمكنه من أخذ عينة من النسيج الموجود في أطراف القرحة ؛ وهذا بدوره يوضح للطبيب معدل إصابة المريض بقرحة المعدة وما مدي تطور الحالة ؛ كما أنه يوضح وجود جرثومة الملوية البوابية في المعدة أو عدم وجودها .

يعتمد الطبيب على التخدير الموضعي للمريض في البلعوم وهذا من خلال إعطائه مجموعة من المواد المهدئة من خلال الوريد ؛ تلك المواد تساعد في راحة المريض إلى أن ينتهي الفحص بالتنظير الداخلي .

اعراض الوسواس القهري 10 اعراض خطيرة للوسواس القهري وأفضل الطرق العلاجية

  • الأشعة السينية (رنتجن – X – ray) :

هناك بعض الأطباء الذى يلجأون إلى تصوير خلايا المعدة والإثني عشر من خلال إستعمال الأشعة السينية ؛ وهذه من طرق تشخيص القرحة المعدية التى يعتمد عليها الأطباء ولكن بعض البحوث الطبية أكدت عدم فعالية هذه الطريقة مع بعض الحالات لأن الأشعة السينية لا تمكن الطبيب من أخذ عينة من نسيج القرحة وبهذا لا يستطيع الطبيب تقدير حالة المريض كما يجب .

لذا يفضل إجراء الفحص بالتنظير الداخلي لأنها توضح إذا كانت الحالة تعاني من القرحة الحميدة أو الخبيثة ؛ وهذا أفضل في كل الأحوال .

طرق علاج قرحة المعدة :

في حالة التعرض للقرحة الخبيثة يوصي الأطباء بالتدخل الجراحي على الفور للتخلص من هذه الأورام والحد من إنتشارها في خلايا الجسم بالكامل ؛ أما علاج القرحة الحميدة فهذا يتوقف على حالتين إما وجود جرثومة ملوية بوابية أو الحالة الآخري عدم توافرها .

في حالة وجود جرثومة ملوية بوابية :

  • التخلص من الجرثومة الملوية البوابية :

في حالة الإصابة بالقرحة المعدية نتيجة لإصابة خلايا المعدة بالجرثومة الملوية البوابية يوصي الأطباء بتناول المضادات الحيوية Antibiotics التى تدمر هذه الجراثيم بشكل كامل؛ هذه الطريقة العلاجية تعرف بالعلاج المثلث لأن الطبيب يوصي بتناول ثلاث أنواع من المضادات الحيوية ميترونيدازول (metronidazole)، اموكسيتسلين (amoxicillin)، كلاريتروميتسين(clarithromycin)، لمدة لا تقل عن اسبوعين .

اعراض ارتفاع ضغط الدم اخطر 7 اعراض لفرط ضغط الدم والأسباب والمضاعفات التى تصاحبها

  • أدوية مضادة لإفراز أحماض المعدة Antisecretory :

هذا النوع من الأدوية يساعد الحالات التى تعاني من قرحة المعدة نتيجة للتلوث الناجم عن الجرثومة الملوية البوابية ؛ وهذا لأن تلك الأدوية لها تأثير فعال في التئام القرحة بشكل أفضل دون التعرض للمضاعفات الجانبية الخطيرة   .

أما بالنسبة للحالات التى تكثر من تناول مضادات الإلتهاب اللاستيروئيدية وأدية الأسبرين المسكنة فالطبيب يوضح إذا كان من الضروري التوقف عن تناول تلك الأدوية وهذا في أغلب الحالات يرجع إلى المدة التى يستعمل فيها المريض هذه الأدوية وأيضاً على المشكلة الصحية التى تعالجها تلك الأدوية .

في حالة عدم وجود تلوث مثبت بالجرثومة الملوية البوابية :

التأكد من عدم وجود تلوث مثبت بالجرثومة الملوية البوابية يحتاج إلى إجراء أكثر من فحص ويفضل إستعمال التنظير الداخلي للتاكد من عدم وجود هذه الجرثومة ؛ وعلاج القرحة المعدية في هذه الحالة يتم من خلال تناول الأدوية المضادة لإفراز أحماض المعدة Antisecretory وهذا لأنها تعمل على إلتئام القرحة بشكل أفضل .

هناك ثلاث أنماط أساسية من الأدوية المضادة لإفراز أحماض المعدة منها ما يلي :

  • مثبطات مضخة البروتون (proton pumb inhibitor): هذه النمط من الأدوية المضادة لإفراز أحماض المعدة تشمل مجموعة معينة من الأدوية الطبية كما يلي ,omeprazole, esomeprazole, lansoprazole, dexlansoprazole, pantoprazole rabeprazole .
  • محصرات مستقبلات الهيستامين من نوع (H2): هذا النوع يشمل أيضاً عدد معين من الأدوية كما يلي cimetidine, ranitidine, famotidine, and nizatidine .
  • الادوية التي تحتوي في تركيبها على مادة بروستاغلاندينات الاصطناعية منها : ميزوبروستول. (Misoprosol) .

علاج الإمساك‎‏ أفضل 10 أعشاب طبيعية تساعد علي علاج الإمساك

حتى تنتهي عملية علاج قرحة المعدة يجب الإعتماد على نظام غذائي صحي يوفر للجسم ما يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية كالفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية المختلفة ؛ هناك أيضاً مجموعة من الأطعمة التى لا تحتوي على أى معدل من البروتينات لأنها تعمل على زيادة إفرازات عصارة المعدة .

البروتينات من المغذيات التى تزيد من سوء قرحة المعدة ولذلك يوصي الطبيب بالإمتناع عن تناول الوجبات التى تحتوي على البروتينات بمختلف أنواعها .

علاج القرحة المعدية بالوصفات المنزلية :

أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى مجموعة من المغذيات التى تساعد في علاج قرحة المعدة والتغلب على أعراضها الجانبية بشكل نهائي ؛ تلك المغذيات تعوض خلايا الجسم عما تحتاجه من العناصر والفيتامينات الضرورية للجسم ولذلك يوصي الأطباء بتناولها بشكل منتظم وأهمها ما يلي :

  • زهرة الأذريون :

من المكملات الغذائية التى تحتوي على عدد رائع من الخصائص العللاجية الفعالة من بينها الخصائص المضادة للبكتيريا وأيضاً الخصائص المطهرة والتأثيرات المضادة للإلتهابات ؛ كما أن إستعمال زهرة الأذريون يسهم وبشكل فعال في تقوية الجهاز المناعي في الجسم الذى يعمل بدوره على تحفيز خلايا الجسم لمقاومة العوامل الخارجية الضارة كالجراثيم والعدوي البكتيرية وغيرها .

يفضل إضافة ملعقتين من زهرة الأذريون المجففة إلى كوب من الماء المغلي وبعدها يغطي المشروب إلى أن تمتزج المكونات بشكل جيداً ؛ بعد ذلك يتم تناول هذا المشروب بمعدل منتظم مرتين في اليوم إلى أن تختفي اعراض قرحة المعدة .

علاج الكحة 10 وصفات طبيعية لعلاج السعال والتخلص من الافرازات المخاطية

  • البابونج :

زهرة البابونج تشبه إلى حد كبير الأذريون فهى من النباتات التى استخدمت منذ القدم كبديل طبي لعلاج الكثير من المشكلات والأمراض التى تصيب الجسم من بينها تقرح المعدة ؛ البابونج من الأعشاب الطبيعية الفعالة التى تحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للإلتهابات وفي الكثير من الحالات تناول البابونج يغني عن إستعمال الأدوية .

هذا بالإضافة إلى أن البابونج يساعد في علاج مغص المعدة والحد من الإنقباضات التى تؤثر على جدار المعدة ؛ لهذا تناول مشروب البابونج مع إضافة ملعقة من العسل يسهم وبشكل فعال في علاج القرحة المعدية بشكل تدريجي .

  • الزنجبيل :

يعرف الزنجبيل بفوائده الرائعة في علاج مختلف المشاكل والإضطرابات الصحية التى تصيب الجسم وهذا لما يحتويه هذا العشب من فيتامينات وعناصر غذائية وأيضاً خصائص علاجية للتغلب على الجراثيم والفطريات التى تصيب خلايا الجسم ؛ تناول مشروب الزنجبيل لها تأثير رائع في تخفيف حدة الالام التى تصاحب قرحة المعدة .

يعتبر الزنجبيل من المشروبات الفعالة التى تعمل على تخفيف حدة إنقباضات المعدة التى تزيد من سوء حالة التقرحات ؛ كما أنها يحتوي على الخصائص المضادة للإلتهابات التى تعالج قرحة المعدة بشكل نهائي .

يمكنك إضافة ملعقة من العسل الطبيعي إلى كوب من الزنجبيل وتناوله بمعدل مرتين فياليوم للحصول على أفضل النتائج .

علاج السكر بالاعشاب 18 وصفة طبيعية فعالة لعلاج مرض السكري بأنواعه

  • الكركم :

أشار العديد من الأطباء إلى فعالية الكركم في الحفاظ على المعدل العام من الصحة ومحاربة المشاكل التى تهدد صحة الجسم ؛ الكركم من الأعشاب الطبيعية التى تنتمي إلى عائلة الزنجبيل ؛ ولذلك خصائص الكركم العلاجية تشبه إلى حد كبير تأثير الزنجبيل على خلايا الجسم فهو أيضاً من البدائل الطبية التى تسهم في علاج قرحة المعدة والتخلص من الإلتهابات بشكل نهائي .

تناول مشروب الكركم بشكل دوري منتظم له تأثير ساحر في إختفاء اعراض قرحة المعدة بشكل تدريجي إلى أن يتم علاجها تماماً ؛ لذا يفضل تناول هذا المشروب بإنتظام .

  • قشور الرمان الجافة :

لا يعلم الكثير عن الفوائد الرائعة التى تكمن في قشور الرمان فهي من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية للجسم ؛ لكن على الرغم من تلك الفوائد الرائعة إلا أنه من الأفضل إضافة العسل إليها للحصول على النتائج المرغوب فيها .

هذا بالإضافة إلى أنه هناك مجموعة من الأطباء الذين يحذرون من الإستمرار في تناول هذا المزيج من قشور الرمان والعسل بعد الإنتهاء من علاج قرحة المعدة لأنها تسبب في بعض الأعراض الجانبية السلبية .

يفضل تناول هذا المشروب بشكل منتظم ثلاث مرات في اليوم وخاصة قبل تناول الوجبة الرئيسية بنصف ساعة .

علاج فقر الدم بالغذاء‎‏ 11 وصفة طبيعية لعلاج فقر الدم في المنزل

  • الخروب :

الخروب أيضاً من المشروبات الفعالة التى تساعد في علاج قرحة المعدة والتخلص من أعراضها الجانبية بشكل نهائي ؛ وهذا يتم من خلال تناول كوب واحد من الخروب لمدة أسبوع وبعدها تتوقف عن تناوله في الأسبوع الثالث وتعاود إستعماله مرة آخري في الأسبوع الثالث .

تحضير مشروب الخروج بشكل بسيط وسهل جداً فما عليك إلا تحميص حبوب الخروب كما تفعل مع القهوة وتماماً وبعدها تطحنها بشكل جيداً ؛ بعدها تضيف ملعقة منه إلى كأس من الماء المغلي وتتركه لمدة دقيقتين ثم يصفي ويتم تناوله .

  • العرقسوس :

العرقسوس من الأعشاب الطبية التى تسهم في علاج مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي كعسر الهضم وأيضاً إلتهابات المعدة والتقرحات وهذا لأن العرقسوس يحتوي على نسبة عالية من حمض الجلاسيرازين الذى أطلق عليه الأطباء الكورتيزون الطبيعي وهذا الحمض يساعد في علاج قرحة المعدة بشكل أفضل وسريع .

هذا بالإضافة إلى أن العرقسوس يغني المريض عن تناول حبوب الكورتيزون الطبية التى تسبب له بعض الأعراض الجانبية السلبية ؛ لذلك إضافة ملعقة من العرقسوس المطحون إلى كوب من الماء المغلي وتناول المشروب بمعدل منتظم ثلاث مرات في اليوم يغني المريض عن تناول الأدوية والعقاقير الطبية المختلفة كما أنه بديل كافي لعلاج قرحة المعدة .

علاج القلق 10 طرق طبيعية للتخلص من نوبات القلق النفسي واعراضه الجانبية

  • الموز :

الموز من الثمار المميزة التى تتمتع بمجموعة من العناصر المغذية التى تعوض الجسم عما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن وأيضاً المركبات والنباتية التى يحتاجها ؛ هذا بالإضافة إلى أن الموز يحتوي على التأثيرات المضادة للأكسدة التى تحمي خلايا الجسم من التأثيرات الضارة للجذور الحرة وهذا بدوره يمنع من إصابة الخلايا بالتلف والأضرار .

هذا إلى جانب فوائد الموز في علاج إضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي كعسر الهضم والإمساك المزمن والإلتهابات وغيرها لذلك تناول الموز بالمعدل المناسب مع كوب من الحليب البارد كافي للتخلص من تلك المشكلة وإختفاء اعراض قرحة المعدة تماماً .

  • الأناناس :

يحتوي الأناناس على معدل كبير من الألياف الغذائية وهو من العناصر الضرورية التى تساعد في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي ؛ توافر الحد المناسب من الألياف الغذائية له تأثير فعال في علاج الإمساك المزمن وعسر الهضم كما أنه يساعد في فتح الشهية وبالتالي إكتساب الوزن الذى يفقده الجسم بسبب القرحة المعدية .

هذا إلى جانب تأثير الموز في طرد الغازات المتراكمة في المعدة ؛ ولهذا يوصي العديد من الأطباء بتناول كوب من عصير الأناناس مرة واحدة بشكل يومي إلى أن تختفي اعراض قرحة المعدة ؛ ولكن الإفراط في تناول الأناناس من الممكن أن يأتي بنتائج عكسية وغير مُرضية .

أعراض نقص فيتامين د 7 علامات تشير إلى إنخفاض فيتامين د في الجسم

متابعة المرضى بعد عملية العلاج :

يحتاج المريض إلى متابعة شديدة بعد عملية العلاج والتخلص من اعراض قرحة المعدة حيث أشار العديد من الأطباء إلى أن هناك بعض الحالات التى يجب عليها مراجعة الطبيب بشكل دوري مستمر وخاصة الحالات التى تعاني من القرحة الخبيثة ؛ لذلك يعتمد الأطباء على فحص التنظير الداخلي بعد ست أسابيع من إنتهاء عملية العلاج .

هذه الحالات تختلف تماماً عن الحالات التى تعاني من قرحة الإثني عشر فهى لا تتطلب إجراء عملية جراحية أو فحص بالتنظير الداخلي ؛ بمجرد إختفاء اعراض القرحة يستطيع المريض الإطمئنان إلا في حالة عودة تلك الأعراض مرة آخري فهو في حاجة إلى إستشارة الطبيب المختص على الفور .

الوقاية من القرحة  :

هناك بعض النصائح والإرشادات الهامة التى تجنبك الإصابة بقرحة المعدة وأعراضها الجانبية المزعجة ؛ كما يقولون الوقاية خير من العلاج فهى بالفعل تغنيك عن الأدوية المزعجة واللجوء إلى العمليات الجراحية في أسوء الحالات ؛ وحتى تتجنب هذه المشاكل عليك إتباع ما يلي :

  1. يفضل تناول الطعام في وضعية مريحة أو وضعية صحيحة بالمعني الدقيقة حيث أشارت نتائج البحوث العلمية إلى أن تناول الطعام في وضعية غير صحيحة أو الوقوف على سبيل المثال من الممكن أن يزيد من إفراز الأحماض المعدية في الجسم ؛ هذا بالإضافة إلى تحفيز تنقلها إلى مقدمة المعدة .
  2. أيضاً يفضل عدم تناول الطعام أمام التلفاز لأن الجسم يكون في وضع إسترخاء وقتها وبهذا يكون من الصعب عليه التعامل مع المواد الغذائية المختلفة التى تدخل إليه .
  3. أيضاً تجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام لأن هذا من الممكن أن يسبب في الإرتداد المريئي للأحماض ؛ كما أنه من الأفضل تناول الوجبات الخفيفة قليلة الدسم فهى تساعد في الحفاظ على المعدل العام من الصحة .
  4. الأطعمة الدسمة التى تحتوي على معدل كبير من الدهون والسعرات الحرارية وأيضاً الوجبات التى تحتوي على نسبة عالية من التوابل الحارة من العوامل التى تعرضك إلى مشكلة القرحة المعدية لذا يفضل تجنب تناول هذه الأدوية .
  5. ابتعد عن تناول المشروبات الكحولية والتدخين وأيضاً المشروبات التى تحتوي على معدل كبير من الكافيين لأنها تمنع الجسم من إمتصاص المعدل الذى يحتاجه من العناصر والفيتامينات الضرورية للجسم .
  6. ابتعد أيضاً عن العوامل التى تسبب التوتر والعصبية لأن الراحة النفسية وعدم إرهاق النفس بالتفكير كفيل بحماية الجسم من التعرض أو الإصابة باى نوع من المشاكل الصحية .

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب