علاج الهم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 13:21 Sunday , 25 August 2019 - 10:40 علاج الهم‎ Benefits-ginger.com‎
علاج الهم‎

علاج الهم ، قد يمر الإنسان بوقت يشعر فيه بالهم والضيق ، وقد يكون هذا الضيق بسبب موقف معين لا يستطيع تحمله ، أو بسبب قلة الرزق والأولاد ، أو ممكن أن يكون بسبب ضغوط وهموم الحياة ، فلابد على الإنسان عدم الإستسلام لهذه الهموم لانه لو أستسلم لا يستطيع العيش والإستمتاع بالحياة ، فلابد على الإنسان أن يتعايش مع مشاكله وهمومه ويعمل على حلها ، وأن يترك كل شئ لله فهو الذى يدبر الأمر وقادر على ذهاب الهم ، فالحياة تحتاج الى إنسان قوى لكى يستطيع أن يواجه ضغوط الحياة .

يمكن تعرف على :دعاء الهم والضيق أجمل الأدعية لتفريج الغم والحزن وإزالة الكرب

يمكن علاج الهم والضيق عن طريق :

  • أول شئ يجب فعله لعلاج الهم والضيق هو التقرب الى الله سبحانه وتعالى عن طريق الصلاة فى أوقاتها ، والصيام ، والزكاة ، وقراءة القرآن ، فإن قراءة القرآن تخرج الحزن من القلب ، ويجب الإبتعاد عن فعل المعاصى والذنوب ، لأنها تجعل الحياة مثل الجحيم ، ويجب دائما الدعاء بأدعية تفريج الهموم والكرب والضيق .
  • إذا كنت لا تستطيع حل مشاكلك لابد من اللجوء الى المقربين وطلب مساعدتهم فى حل المشاكل التى تواجهك حتى تستطيع التخلص من المخاوف التى تراودك وتفكر فيها .
  • لابد من التأكد من أن لكل شئ نهاية ، وأنه سيأتى يوم تزول فيه الهموم والأحزان ، فلابد من التفكير بهذه الأشياء التى تريح البال وتخرج الهموم من القلب .
  • يجب الإبيعاد عن فعل الأشياء التى تجعل العقل يفكر بطريقة غير سليمة مثل الوحدة وعدم الإندماج مع الآخرين فهذا يجعل الإنسان لا يستمع الا لنفسه ، فلابد من الخروج مع الأصدقاء والتنزه فى الأماكن العامة وعيش الحياة بكل بساطة .
  • لابد من مجالسة الأهل أطول وقت ممكن والتحدث معهم فى كل شئ وعن حالة الحزن والهموم التى تعيشها ، فسوف تشعر بالراحة والحديث معاهم وسيحاول كل شخص إيجاد الحلول لحالتك ، ويقدمون المواساة .
  • إن الرياضة مهمة جدا لإزالة الهموم ، فإن ممارسة الرياضة تخفف من الضيق والحزن ، وتشعرك بأن السعادة تدخل على قلبك وذلك من خلال إفراز الجسم للهرمونات عند ممارسة الرياضة ، وايضا يمكن تناول الشكولاته فهى تساعد على إدخال الفرحة للقلب .
  • إذا تطورت الحلة فيجب الذهاب لطبيب نفسى لكى يتخلص من هذه الحالة وأخذ الدواء المناسب ، ولكن يجب عدم أخذ الأدوية التى تؤذى المعدة وتؤدى الى الكسل والتعب .

_لا توجد حياة تخلو من الهموم والمشاكل ، ولكن لابد من تجاوز هذه الهموم والمشاكل ، لابد من أن نحمد الله على كل شئ ، فالله إذا أحب عبدا إبتلاه ، ولابد أن يكون الإنسان لديه إعتقاد تام أن بعد العسر يسر .