أسباب تكون الحصى في الكلية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 07 مايو 2019 - 15:22 Sunday , 17 November 2019 - 18:18 أسباب تكون الحصى في الكلية‎ Benefits-ginger.com‎
أسباب تكون الحصى في الكلية‎

أسباب تكون الحصى في الكلية. يعتبر الجهاز البولي من أهم أجهزة الجسم الحيوية التى تعمل على تخليص الجسم الفضلات والأملاح النيتروجينية الزائدة والتى يحملها الدم إلى أعضاء الجهاز البولي.

يتكون الجهاز البولى من مجموعة من الأعضاء التى تعمل على تصنيع البول من خلالها. ومن هذه الأعضاء الكلية والحالب والمثانة البولية. وتعتبر الكلية من اهم واكثر اعضاء الجهاز البولي فاعلية، كما أنها تعتبر هى العضو الأساسي في تنقية وتصفية الدم من الفضلات والسموم التي يحملها. وتتميز الكلية بأنها تشبه حبة الفاصولياء ويبلغ طولها 12 سم. ويتميز لونها باللون الأحمر. كما تواجه الكلية بعض المشاكل التى قد تصيبها. وسوف نكتشف المشاكل التي قد تواجه الكلية ومن أهم تلك المشاكل الحصى من خلال هذا المقال فى مركز الفوائد العامة من خلال كلى ومسالك بولية.

الحصى

تعتبر الحصى هي تراكمات وكتل من المواد البلورية المعدنية، وتتكون من البروتين والكالسيوم المخلوط بالفوسفات والأوكسالات والأملاح المترسبة فى البول. تختلف أحجام الحصى الموجودة فى الكلى باختلاف المرحلة التي وصل لها الشخص. وهناك بعض الأعراض التى قد يعانى منها الشخص المصاب بحصى الكلى وهى: التعب وألم حاد فى الكلى وأعضاء التبول وقد يصل إلى إلتهاب الكلى. ألم عند التبول والشعور بالمغص. كما يحدث نزول الدم اثناء التبول. لذا هيا نتعرف على أعراض الإصابة بحصى الكلى، كما نتعرف على أسباب الإصابة بها.

أسباب تكون الحصى

1- هناك بعض العناصر التي إذا زادت فى الجسم تسبب فى حدوث الحصى في الكلية ومن تلك العناصر: الكالسيوم وحمض اليوريك والأوكسالات.

2- نقص في حمض الستريك الموجود في البول، كما يتسبب قلة البول فى تكون الحصى.

3- من أسباب تكون الحصى السمنة وزيادة الوزن.

4- هناك بعض الأمراض التي تسبب في تكون الحصى ومنها الإصابة بمرض النقرس، سوء الإمتصاص، التهاب الأمعاء،

5- كما يسبب بعض العادات فى تكوين الحصى ومنها شرب المياه الغازية بكثرة، تناول الأطعمة التى تحتوى على الأملاح والكالسيوم والبروتين.

6- قلة شرب المياه تؤدى إلى ترسب الأملاح وتكون حصوات الكلى، لذا ينصح بشرب حوالى 8 أكواب من المياه يوميا.

7- زيادة نشاط الغدة الجار درقية يعمل على تكون حصى الكلى، كما يتسبب تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية تكون الحصى.

8- وقد يكون الجينات والعوامل الوراثية من أحد مسببات الحصى.

أمراض تسبب تكوين حصوات الكلية

1- النقرس: يعمل النقرس على ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم، مما يعمل على تكون الحصوات فى الكلى.

2- زيادة الكالسيوم فى البول: عند زيادة الكالسيوم فى الجسم يتم امتصاصه وترسبه فى البول ويعمل على تكون حصوات الكلى. وتعتبر تلك الحالة أكثر انتشارا بين مرضى حصى الكلى.

3- هناك بعض الأمراض المزمنة التى تعمل على زيادة فرص تكون حصى الكلى ومنها: مرض السكرى، مرض ارتفاع ضغط الدم، أو زيادة نشاط الغدة الجار درقية.

أعراض الإصابة بحصوات الكلى

هناك بعض الأعراض التى يشعر بها مريض حصى الكلى وهى:

1- وجود ألم حاد فى منطقة الخاصرة ( منطقة الخاصرة هى منطقة جانبى البطن) ويصل الألم إلى الأعضاء التناسلية ومنطقة الموجودة أعلى الفخذ.

2- تغير لون البول حيث يصبح لون البول وردي مائل للأحمر، هذا بسبب نزول الدم وحدوث النزيف فى مجرى البول.

3- ارتفاع ملحوظ فى درجة حرارة الجسم وحدوث رعشة، والقيء والغثيان.

أنواع حصوات الكلى التى تصيب الإنسان

1- حصوات أوكسالات الكالسيوم. هذا النوع الناتج من زيادة الكالسيوم فى الدم وترسبه فى البول.

2- حصوات حمض اليوريك. هذه الحصوات تتكون نتيجة قلة شرب المياه وتعرض الجسم للجفاف.

3- حصوات السستين. هذه الحصوات تعتمد على العوامل الوراثية التي تزيد من مادة السستين في البول.

4- حصوات فوسفات الأمونيوم والماغنيسيوم.

طرق علاج حصوات الكلى بطريقة طبية

1- عمل الكشف الطبي وتحاليل الدم والبول، لمعرفة أسباب تكون حصى الكلى واستشارة الطبيب في كيفية علاجها وعدم تكرار تكونها من جديد.

2- استخدام الأدوية الطبية والعقاقير بعد استشارة الطبيب، هذا بسبب اختلاف الأدوية فكل حالة وكل سبب فى تكوين الحصى لها ما يناسبها من الدواء.

3- كما يقدم الطب طرف في تفتيت الحصى ومن تلك الطرق: إما تفتيت الحصى عن طريق الموجات الصادمة ويحدث من خارج الجسم. أو يتم تفتيت الحصى عن طريق عمل منظار مسالك بولية.

4- الإكثار من شرب السوائل والعصائر وخاصة شرب المياه بكمية لا تقل عن لترين (8 أكواب) يوميا. هذا حتى يمنع من جفاف الجسم والتخلص من الحصيات صغيرة الحجم.

طرق علاج حصوات الكلى بطريقة طبيعية

1- تناول خليط خل التفاح مع العسل يعمل فى علاج حصوات الكلى.

2- خلط الليمون وخل التفاح: يمكنك لعلاج الحصى تناول خليط عبارة عن ملعقة من خل التفاح وملعقة من زيت الزيتون ونصف كوب من عصير الليمون. ويفضل تناول كوب من الماء بعد تناول هذا الخليط.

3- تناول الهندباء البرية. يمكنك أن تتناول الهندباء الهندية على أكثر من صورة، حيث يمكنك تناوله مثل الشاى المغلى أو يمكنك تناوله مضاف إلى أطباق السلطات المختلفة. حيث تعمل الهندباء على تحسين عمل الكلى وتقويتها، غزالة الحصوات من الجسم. تعزز من إفراز المادة الصفراوية.

4- الريحان: يمكنك شرب الريحان بنفس طريقة عمل الأعشاب والينسون والحلبة، لكن عليك مداومة شرب الريحان لمدة لا تقل عن 15 يوم وبشكل يومي.

5- الكرفس: عليك الاكثار من تناول الكرفس للتخلص من حصوات الكلى عن طريق إضافته إلى طبق السلطة الموجود على المائدة.

6- الفاصولياء: عليك بتناول الفاصوليا المسلوقة على مائدة الغداء بصفة يومية.

7- الرمان: يعمل الرمان على تفتيت حصوات الكلى، بسبب احتواء الرمان على الكثير من مضادات الأكسدة، لذا يفضل تناول نصف كوب من حبوب الرمان بشكل يومي.

8- زيت الزيتون وعصير الليمون: نخلط مقدار 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون على نفس الكمية من عصير الليمون، ونقوم بتناولها ومن بعدها نتناول مقدار كوبين من المياه.

اقرأ:




مشاهدة 192