العناية بالشعر‎‏ أفضل 10 مواد طبيعية للعناية بالشعر المتساقط والجاف‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 14:18 Monday , 16 September 2019 - 02:14 العناية بالشعر‎‏ أفضل 10 مواد طبيعية للعناية بالشعر المتساقط والجاف‎ Benefits-ginger.com‎

العناية بالشعر‎‏ ،الشعر تاج المرأة وعلامة من علامات الجمال وبصفة خاصة الشعر الصحي واللامع والخالي من المشاكل مثل مشكلة تساقط الشعر أو الشعر المتقصف، الكثير من النساء تعاني من المشاكل السابقة ولا تعلم كيف تهتم بشعرها ، كما أن الرجال أيضاً يعانون من مشكلة الصلع الغير وراثي والناتج عن تساقط للشعر كثيراً وعدم الإهتمام والعناية الكافية بالشعر ، من خلال هذة المقالة سوف نتحدث عن موضوع هام وهو العناية بالشعر مع التطرق إلي مجموعة من الوصفات والمواد الطبيعية التي تساعدك علي التمتع بالشعر الصحي والخالي من المشاكل.

العناية بالشعر :

العناية بالبشرة‎‏ أفضل الطرق الطبيعية للبشرة الدهنية والجافة والمختلطة

الكثير من النساء لا تنتبه إلي نقطة هامة جداً وهي أن الشعر ما هو إلا كائن حي يحتاج أيضاً إلي العناية والإهتمام والتغذية السليمة وتهمل الكثير من الفتيات في نوعية الطعام والمتناول ولا تعلم أن الشعر يعتمد علي الغذاء الذي يحصل علية الجسم ، وبالتالي عند تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية فإن الشعر يحصل علي هذة الفيتامينات ولكن علي الجانب الآخر عندما نتناول الأطعمة الضارة فإن الشعر يحصل علي هذة الفيتامينات ومن ثم يتدهور الشعر ويتساقط نظراً لعدم حصولة علي التغذية المناسبة.

العناية بالشعر لا تعتمد فقط علي الإهتمام بالحالة الصحية وإنما يجب الإهتمام بالحالة النفسية لأن الشعر يتأثر أيضاً بالحالة المزاجية ولذلك نجد أغلبية الفتيات التي تعاني من مشكلة تساقط الشعر تعاني من الحالة النفسية الغير جيدة وتعاني من القلق والإكتئاب ولذلك يجب الإبتعاد بشكل نهائي عن الضغوط النفسية والتحلي بالهدوء ، يمكنك ممارسة الرياضة ختي تتخلصين من الضغط النفسي ،كما يمكنك تناول مشروبات تساعد علي الوقاية من القلق والتوتر مثل اليانسون والزنجبيل مع القليل من عسل النحل.

العناية بالشعر تتطلب أيضاً التحليل الدوري والمستمر للتعرف علي أي مشكلة عضوية من شأنها أن تؤثر علي الشعر، الأنيميا مثلا والنحافة من المشاكل التي تتسبب في وجود مشكلة تساقط الشعر وعجزة عن النمو.

سوف نتعرف علي معظم المشاكل التي تعاني منها الكثير من النساء ونتعرف علي طرق العناية المناسبة بالشعر والتي تساعد علي التخلص بشكل نهائي من هذة المشاكل.

العناية بالشعر المتساقط :

مشكلة تساقط الشعر من المشاكل الشائعة التي تواجة الكثير من النساء ، وتنتج تلك المشكلة عن نقص مجموعة الفيتامينات التي يحتاج الشعر إليها وبصفة خاصة عنصر الزنك وفيتامين أ وفيتامين ب والكبريت وغيرها من العناصر الهامة جداً لصحة الشعر.مشكلة تساقط الشعر عند إهمالها من لممكن أن تتحول إلي مشكلة أخري أشد خطورة وهي مشكلة الصلع الغير وراثي ، وتساقط الشعر يصبح مشكلة خطيرة عند تساقط أكثر من مئة شعرة في اليوم ولكن أقل من ذلك لا يشكل خطر كبير.

هناك مجموعة من العادات الغير سليمة التي تتبعها الكثير من النساء وتؤدي إلي مشكلة تساقط الشعر ، علي سبيل المثال الذهاب المتكرر إلي صالونات ومراكز التجميل وإستخدام مجموعة من الكريمات والمواد التجميلية التي تحتوي علي نسبة عالية من المواد الكيميائية يضر جداً بصحة الشعر ، كما أن المداومة علي إستخدام الصبغات التي تستخدم في تلوين الشعر تحتوي علي نسبة كبيرة من المواد الضارة التي تعمل علي إضعاف جذور الشعر وبالتالي تتسبب في تساقطة.

غسل الشعر بإستمرار وبشكل يومي يؤدي إلي تساقط الشعرر وإستخدام الشامبوهات التي تحتوي علي نسبة من المواد الضارة أو المواد الكيميائية يعمل علي فقدان الشعر قوتة مما يساعد علي سقوط الشعر ،كما أن هذة الشامبوهات الغير طبيىة تعمل علي القضاء علي الزيوت الطبيعية والدهون الموجودة في الشعر وبالتالي يصاب الشعر بالجفاف والتقصف والهيشان.

العناية بالشعر المتساقط تحتم علينا الإهتمام بنوعية الطعام المتناول وبالتالي يجب تناول كل الأطعمة الغنية بعنصر الزنك والكبريت وغيرهم من العناصر الطبيعية التي تساعد علي نمو الشعر ، كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من المواد المرطبة والتي تعمل علي ترطيب الشعر لأن جفاف الشعر سبب آخر من أسباب تساقط الشعر.

إبتعدي تماماً عن المواد التجميلية والكريمات التي تحتوي علي نسبة عالية من المواد الكيميائية والتي تعمل علي إضعاف جذور الشعر،وإعتمدي علي المواد الطبيعية لتنظيف الشعر أو إذهبي إلي الطبيب للتعرف علي نوعية الشامبوهات الطبيعية التي لا تعمل علي تساقط الشعر.

إتجهي إلي المواد الطبيعية للتخلص من مشاكلة تساقط الشعر، من بين المواد الطبيعية التي تساعد علي الوقاية من تساقط الشعر هي الثوم والبصل ، كل منهما يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات والمواد الغذائية التي تعمل علي إمداد الشعر بالتغذية المناسبة وبالتالي يساعد علي التخلص من مشكلة تساقط الشعر.

الثوم والبصل يحتويان علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمواد المطهرة والتي تعمل علي تطهير الشعر من القشرة والبكتريا والجراثيم التي تتراكم علي فروة الرأس وتتسبب في تساقطة،كما أن كل من الثوم والبصل يحتويان علي نسبة عالية من المواد التي تعمل علي تنشيط الدورة الدموية في فروة الشعر وبالتالي تعمل علي وصول الدم المحمل بالغذاء إلي الشعر.

تناول الثوم علي الريق بشكل يومي يعد علاج فعال جداً لمشكلة تساقط الشعر ،كما أنه يمكن إستخدام الثوم والبصل مباشرة علي الشعر عن طريق تدليك فروة الراس بفص من الثوم قبل الذهاب إلي النوم بشكل مستمر، بعد ذلك يتم تنظيف الشعر بالماء الدافئ في الصباح والقليل من النسكافية مع الشامبو للتخلص من الرائحة الكريهة.

زيت الثوم من افضل الزيوت الطبيعية التي تساعد علي علاج مشكلة تساقط الشعر ، يمكنك وضع القليل من زيت الثوم علي أطراف أصابعك وتدليك فروة الرأس بة بشكل يومي ولمدة شهرين متتالين ، بعد مرور الشهر الأول سوف تلاحظين تغير ملحوظ في شعرك.

ماء البصل من المواد الطبيعية التي تساعد علي علاج مشكلة تساقط الشعر ، ضعي ماء البصل مع القليل من زيت الزيتون علي الشعر لمدة ربع ساعة وبعد ذلك قومي بتنظيف الشعر بالماء الدافئ.

زيت الزيتون والثوم من أفضل المواد الطبيعية التي تساعد علي التخلص من مشكلة تساقط الشعر، لتحضير هذة الوصفة يتم وضع القليل من فصوص الثوم مع كوب من زيت الزيتون ويتم ترك هذا الخليط في غرفة مظلمة لمدة شهر متواصل وبعد ذلك يتم تصفية الثوم من الزيت ووضعة علي الشعر لمدة لا تقل عن ربع ساعة بشكل يومي ويجب تدليك فروة الرأس بهذا الخليط حتي يتم تفتيح المسامات الموجودة في الشعر وتوصيل الفيتامينات والمواد الغذائية إلية.

العناية بالشعر وتطويله :

الشعر القصير يزعج الكثير من النساء وتريد الحصول علي الشعر الطويل واللامع ولكن في بعض الاحيان يصبح الشعر عاجز عن النمو بسبب عدم حصولة علي الفيتامينات والمواد الغذائية التي يعتمد عليها لكي ينمو ، كما أن مشكلة تقصف الشعر من ببين الأسباب الأساسية التي تؤدي إلي عجز الشعر عن النمو ويقف عند طول معين.

العناية بالشعر وتطويله تطلب الحصول علي الغذاء المناسب وضرورة الإهتمام بالشعر من خلال حمايتة من الجفاف عن طرق تناول مجموعة من الاطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الزيوت أو المواد الدهنية الهامة جداً لسلامة الشعر، كما أن وضع الزيوت الطبيعية علي الشعر عامل مهم جداً ويساعد علي تطويلة.

زيت الزيتون علي سبيل المثال من افضل الزيوت الطبيعية التي تساعد علي إطالة الشعر لأنه يحتوي علي كافة المواد الطبيعية التي تعمل علي إعطاء الشعر التغذية المناسبة ،كما أنه يحمي الشعر من الجفاف والتقصف.

العناية بالشعر الجاف والمتقصف :

مشكلة الشعر الجاف والمتقصف من اكثر مشاكل الشعر خطورة لأن إهمال علاجها يؤدي إلي مشكلة تساقط الشعر ، مشكلة الشعر الجاف تنتج عن عدم وجود الكمية لكافية من الماء أو السوائل في الجسم وبالتالي يعاني الجسم من الجفاف ويعود بالسلب علي كل من البشرة والشعر،لعلاج مشكلة الشعر الجاف يجب تناول نسبة كبيرة من الخضروات والفواكة التي تمد الجسم بنسبة عالية من الماء والسوائل الهامة جداً لوقاية الجسم من الجفاف.

كما أن العناية بالشعر الجاف والمتقصف تتطلب الإبتعاد عن إستخدام المواد الكيميائية التي تعمل علي إصابتة بالتقصف والإعتماد فقط علي المواد الطبيعية ، علي سبيل المثال من بين المواد الطبيعية التي تساعد علي علاج تقصف الشعر هي الحناء وتعتبر بديل طبيعي عن الصبغات التي تحتوي علي نسبة عالية من المواد الكيميائية.

تحتوي الحناء علي نسبة عالية من الفيتامينات والمواد الطبيعية التي تعمل علي إمداد الشعر بالتغذية المناسبة، كما أن الحناء تحتوي علي نسبة عالية من المواد المطهرة والتي تعمل علي تطهير الشعر من البكتريا والميكروبات التي تراكم علي فروة الرأس وتتسبب في تساقط الشعر ، بالإضافة إلي إحتواء الحناء علي نسبة عالية من مضادات الاكسدة والتي تعمل علي تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتعمل علي تنظيف مسامات الشعر ومن ثم تعمل علي علاج مشكلة تساقط وهيشان الشعر.

كما يمكنك إستخدام الحناء في تلوين شعر عن طريق وضغ كمية من القهوة أو الكاكاو الخام مع الحناء للحصول علي اللون البني أو الكركدية للحصول علي اللون الاحمر .

العناية بالشعر التالف :

الشعر التالف هو الشعر الفاقد للمعان والحيوية والبريق وهو مشكلة اخري من بين المشاكل العديدة التي تواجة الكثير من النساء ، الشعر التالف ينتج عن مجموعة من العادات الغذائية الغير سليمة ناهيك عن مجموعة من العادات الخاطئة والتي تقوم بها الكثير من النساء ، لتجنب الإصابة بمشكلة الشعر التالف لابد من الإبتعاد عن كل هذة العادات الغير صحية وإستعمال مجموعة من المواد الطبيعية التي سوف نتحدث عنها من خلال هذة المقالة.

العناية بالشعر للرجال :

الكثير منا يقتصر مشكلة تساقط الشعر وتقصفة فقط علي النساء ولكن الرجال كثيراً ما تتعرض إلي مشكلة تساقط الشعر وتقصفة أيضاً مثل النساء، التدخين من العادات الغير صحية التي يتبعها الكثير من الرجال وتؤدي إلي تساقط الشعر ، كما أن عدم ممارسة الرياضة من العادات الخاطئة التي تتسبب في تلف الشعر.

العناية بالشعر للرجال تقتضي تناول مجموعة من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات والمواد الغذائية التي تتسبب في نمو الشعر ولمعانة ويجب الإبتعاد عن اي نوع من الشامبوهات الغير طبية لأنها تحتوي علي نسبة عالية من المواد الكيميائية والتي تعمل علي إمتصاص الزيوت الطبيعية والدهون التي تساعد علي التمتع بالشعر اللامع.

المداومة علي تنظيف الشعر عامل مهم جدا للعناية بالشعر، الكثير من الرجال يهملون تلك الخطوة ويترتب عليها تراكم الأوساخ والأتربة علي مسامات الشعر وتعمل علي تساقطة، العناية بالشعر للرجال يتطلب المداومة علي مجموعة من الوصفات الطبيعية التي سوف نتطرق إليها من خلال هذة المقالة.

خلطات العناية بالشعر :

1- واحدة من أهم خلطات العناية بالشعر تتمثل في الخليط من مجموعة من أنواع الزيوت ، علي سبيل المثال زيت الزيتون وزيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند وزيت الخروع ، كل هذة الانواع من الزيوت تحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر، كما ان هذة الزيوت الطبيعيةتساعد علي تعزيز إفراز الكولاجين الطبيعي في فروة الرأس مما يساعد علي نمو الشعر والتخلص من مشكلة تساقط الشعر.

ضعي هذا الخليط علي الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين بمعدل مرتين في الاسبوع ولمدة شهرين متتالين وسوف تلاحظين تغير ملحوظ من الأسبوع الأول.

2- الفلفل الحار واحد من افضل المواد الطبيعية التي تعمل علي تعزيز نمو الشعر ،كما أنه يساعد علي تنشيط الدورة الدموية في الشعر مما يساعد علي نموة ، يمكنك تحضير وصفة الفلفل الحار عن طريق وضع كمية من الفلفل الحار بعد تقطعية مع كوب من زيت الزيتون لمدة يوم كامل وبعد ذلك يتم وضع القليل من هذا الزيت علي أطراف اليد وتدليك الشعر بطريقة دائرية لتنشط الدورة الدموية، تساعد هذة الوصفة علي علاج كل مشاكل اشعر.

2- زيت جوز الهند من أفضل الزيوت الطبيعية التي تساعد علي حماية الشعر من الجفاف لأنه يحتوي علي نسبة عالية من المواد المرطبة والتي تمد الشعر بنسبة الترطيب المناسبة وبالتالي تحمي الشعر من الجفاف.

3- البيض من أفضل المواد الطبيعية للشعر الجاف، ضعي القليل من الببيض مع القليل من الزبادي علي الشعر لمدة ساعة متواصلة وبعد ذلك يتم تنظيف الشعر بالشامبو المناسب، إستمري علي هذة لمدة شهر للحصول علي النتيجة التي تريدنها.

4- هل تعلمين أن الفواكة تساعد علي نمو الشعر وبصفة خاصة فاكهه الموز، ضعي الموز المهروس مع الحليب والزبادي علي الشعر لمدة لا تقل عن ربع ساعة ويمكنك إضافة أي نوع من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون.

5- في بعض الأحيان يكون السبب الأساسي لتساقط الشعر هو وجود بعض الاوساخ والاتربة علي فروة الرأس وبالتالي لابد من تقشير فروة الرأس عن طريق بعض المواد الطبيعية ، السكر البني علي سبيل المثال يمكن وضعة مع القليل من زيت الزيتون ويتم تدليك فروة الرأس بة لمدة لا تقل عن ربع ساعة، حتي يمكن تنظيف المسامات.

6- الليمون من المواد الطبيعية التي تساعد علي التخلص من مشكلة تساقط الشعر، ضعي الليمون مع الماء المستخدم لتنظيف الشعر للتخلص من البكتريا والميكروبات المتراكمة علي فروة الراس ويحتوي الليمون علي مجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة لشعر ونموة.

7- خل التفاح من افضل المواد الطبيعية التي يمكن الإعتماد عليها وإضافتها إلي الماء لتنظيف الشعر ويمكن الإعتماد عليها للتخلص من المواد الكيميائية الضارة الموجودة في الشامبوهات الغير طبيىة، ضعي القليل من خل التفاح مع الشامبو المستخدم لتنظيف الشعر.

الشعر تاج المرأة ولذلك يجب إتباع كل الخطوات السابقة وتطبيق مجموعة الوصفات الطبيعية السابقة للوقاية من مشاكل الشعر المختلفة مع الحرص علي التغذية الصحية المناسبة وضرورة الذهاب إلي الطبيب فوراً في حالة تفاقم المشكلة.