مفهوم الصحة‎‏‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 16:56 Monday , 18 November 2019 - 23:21 مفهوم الصحة‎‏‎ Benefits-ginger.com‎
مفهوم الصحة‎‏‎

مفهوم الصحة‎‏، تعتبر الصحة فى كل شئ فى الإنسان ، فى التركيب الجسمانى والعقلى والنفسى والإجتماعى ، وتعتبر الصحة عن خلو الجسم من أى مرض أو أى ضرر يسبب الخضوع لعلاج أو أخذ أى دواء ، الصحة ليست فقط خلو الجسم من الامراض ، وإنما هى فيام الجسم بكل وظائفه على أكمل وجه دون خلل فى أى جزء من أجزاء الجسم.

بالإضافة إلى امتلاك الإنسان نظرة واقعية تبيّن له ما يدور حوله، وتمكنه من التأقلم مع المحيط الخارجي والتفاعل معه دون أي مشاكل أو إعاقات تمنع حدوث ذلك، وذلك ما نصت عليه منظمة الصحة العالمية في تعريفها لمفهوم الصحة، أنها: “هي حالة اكتمال السلامة جسدياً وعقلياً واجتماعياً، لا مجردانعدام المرض أو العجز “

وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية فى تعريفها عن الصحة بأنها ( حالة إكتمال السلامة جسديا وعقليا واجتماعيا ، لا مجرد إنعدام المرض أو العجز .

سوف نتحدث عن أهم جوانب الصحة :

 الجانب الجسماني:

يعبر الجانب الجسمانى عن كل ما يخص تكوين جسم الإنسان من أجهزة حيوية وأعضاء الجسم المختلفة وايضا الحواس الخمسة ، ولكى يتمتع الإنسان بصحة جسمانية لابد أن يمتلك الوزن المثالى فلا يكون سمين زيادة عن اللازم أو نحيف جدا ، وايضا تشمل الصحة الجسمانية على صحة البشرة والشعر والأظافر ، وايضا ممارسة النشاط الرياضى والتمتع باللياقة الجسمانية الجيدة .

الجانب النفسى:

يعبر الجانب النفسى عن عواطف ومشاعر التى تدور فى نفس الإنسان ، ومن هذه المشاعر القلق والخوف والسعادة والحزن والحب ، فلابد من التوازن بين كل هذه المشاعر لأنه إذا خلل فى هذه المشاعر يؤدى الى إطغاء أحدهم على الآخر ويؤدى الى إلغاء وجوده ، وهذا يؤدى الى إضطراب الصحة النفسية لدى الشخص .

الجانب العقلي:

يعبر الجانب العقلى عن كل ما يدور فى عقل الإنسان من أفكار ومعتقدات وأراء ، وهذه الأراء التى تشكل شخصية الإنسان ، ولكى يتمتع الإنسان بالصحة العقلية ، أن تكون أفكاره وأرائه ضمن المسار الإيجابى ، وإذا إتجهت هذه الأفكار الى المسار السلبى ، سوف يحدث إضطراب فى صحة الإنسان العقلية .

الجانب الاجتماعي:

يعبر الجانب الإجتماعى عن ما يقوله الإنسان ويفعله أثناء تعامله وتفاعله مع الآخرين فى المجتمع الذى يعيش به ، ويجب على الإنسان أن يقوم بتكوين علاقات إجتماعية متنوعة لكى يتمتع بصحة إجتماعية وذلك من خلال تحلى الإنسان بالأفعال والأقوال السليمة .

الجانب الروحاني:

يعبر الجانب الروحانى عن عن علاقة الإنسان بربه وعلاقة الإنسان مع نفسه ، فهى سعى الإنسان وراء تحقيق أهدافه وطموحاته فى الحياة ، وايضا عمل الإنسان على تطوير نفسه وزيادة الثقة بنفسه .

*لابد من ترابط هذه الجوانب مع بعضها لكى يستطيع الإنسان التمتع بالصحة المثالية وعيش حياة هادئه ، فإذا حدث خلل فى جانب معين سيوثر على باقى الجوانب.