الطعام الصحي 8 طرق للطهي الصحي‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 09 مارس 2019 - 12:24 Sunday , 13 October 2019 - 18:19 الطعام الصحي 8 طرق للطهي الصحي‎ Benefits-ginger.com‎

الطعام الصحي، يحتاج الجسم إلى تناول الطعام الصحي الذي يساعد الاستفادة من جميع العناصر الغذائية الموجودة فيه، حيث يجب على الطعام أن يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن والدهون، والتنوع بين الأطعمة الصحية حتى لا يشعر الإنسان بالملل، يقدم مركز الفوائد العامة الطرق الصحيحة في الحصول على طعام صحي.

الطعام الصحي

يلجأ الكثير من الأشخاص في السنوات الأخيرة إلى طهي الطعام بطريقة صحية للتخلص من الأمراض التي تنتشر مع تناول الأطعمة الغير صحية والطريقة الخاطئة في الطهي، حيث لاحظ العديد أن ارتفاع نسبة مرضى السمنة والسكري في زيادة ملحوظة في السنوات الأخيرة، نتيجة تناول الأطعمة الغير صحية ومعظم الوجبات أصبحت مقلية، يمكن الحصول على وجبات صحية من كافة الأطعمة مع اتباع بعض الطرق الصحيحة في الطهي، حيث يفضل الاعتماد على البدائل الصحية مثل شوي اللحمة بدلاً من القلي، تقليل نسبة الزيت أو السمن المستخدم، الخضار يقدم بطريقة التحمير السريع وغيرها من الخطوات البسيطة.

يحصل الجسم على مجموعة متنوعة من فوائد الغذاء الصحي من خلال العناصر الغذائية التي تساعد في بناء الجسم ومحاربة الأمراض، أهم العناصر الغذائية الفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف الغذائية والسكريات والكربوهيدرات والنشويات والأملاح المعدنية والماء، ويفضل التنويع بين الأطعمة والمأكولات والمشروبات المختلفة من أجل ما يحتاج إليه الجسم.

طرق الطهي الصحية

  1. يفضل الاعتماد على الأعشاب المختلفة في الطهي، الطماطم، الخل والبصل وأنواع الصلصات قليلة الدسم من أجل إضافة نكهة على الطعام، بدلاً من الاعتماد على مكعبات الدجاج الجاهزة التي تحتوي على ملونات ومواد صناعية ضارة.
  2. الابتعاد عن استخدام خلطات البهارات الجاهزة، لأنها تحتوي على نسب عالية من ملح الطعام، ويفضل الاعتماد على عصير الليمون، برش الليمون أو الفلفل الحار والشطة الخفيفة والتقليل من الملح.
  3. يحافظ طريقة الطهي بالبخار على جميع العناصر الغذائية والمواد الفعالة الموجودة في الطعام من الفيتامينات، ويمكن استخدام شوي الطعام أو القلي السريع من الطرق الصحية في الطهي.
  4. استبدال والتقليل من الاعتماد على المواد المصنوعة من الدقيق الأبيض مثل المعكرونة والخبز واستخدام الحبوب الكاملة في النظام الصحي، التقليل من الطحين الأبيض عن طريق استخدام نصف الكمية التي يحتاج إليها الطعام من الطحين الأبيض والنصف الثاني من طحين القمح الكامل.
  5. استعمال الكريمة واللبن الرائب بدلاً من الصلصات الثقيلة، كما يفضل منتجات الألبان قليلة الدسم عند الخبز.
  6. الاستعانة بالمواد المتوفرة للحفاظ على الطعام، مثل الفريزي من أجل تجميد المواد الطازجة، طهي كمية كبيرة من الطعام وحفظ عدد من الوجبات وتجميدها من أجل التوفير، ثم تسخين الوجبات في الأوقات المشغولة والتي لا يكون هناك وقت من أجل تحضير الطعام.
  7. يجب العلم أن الأطعمة المحفوظة والمعلبة تحتوي على نسبة عالية من الملح، لذلك يجب قراءة الإرشادات الموجودة على العلب جيداً قبل شراء الأطعمة المحفوظة، شراء العلب التي تقل فيها نسبة الصوديوم وتصفية منتجاتها وغسلها تحت الماء البارد للتخلص من أكبر نسبة من الملح عالقة بها، ومن الأفضل اختيار المواد المجمدة بدلاً من منتجات المعلبات والأفضل بالطبع من كلاهما الأطعمة الطازجة.
  8. يفضل تقليل استخدام الأرز الأبيض والاعتماد على الأرز البني، ويجب معرفة أن الأرز ذات الحبة الطويلة يكون صحي أكثر من الأرز الأبيض قصير الحبة.

أمثلة على الطعام الصحي

  1. تناول البقوليات والحبوب منها الفاصوليا، العدس، البازلاء، والحمص، تعد هذه الأطعمة من أهم مصادر البروتينات النباتية.
  2. حصص يومية من المكسرات المتنوعة منها اللوز، الفستق، الكاجو، اللوز والبندق التي توفر نسبة عالية من السعرات الحرارية في الجسم، بالإضافة إلى الدهون الصحية خاصة المكسرات النيئة غير المطبوخة.
  3. الدواجن، اللحوم، الأسماك بأنواعها توفر مصادر البروتينات الحيوانية.
  4. الخضروات الطازجة المختلفة منها الخيار، الثوم، الجزر، الكوسا، الطماطم وغيرها من الخضروات التي تحتوي على الماء والألياف الغذائية والمعادن المتنوعة التي يحتاج إليها الجسم من أجل بناء الخلايا والأنسجة.
  5. الحليب ومشتقاته، مثل الزبادي والأجبان خاصة قليلة الدسم أو خالية الدسم، تساعد هذه الأطعمة على توفير الكالسيوم الذي يحتاج إليها الجسم، في بناء العظام والأسنان وحمايتها من الضعف.
  6. الفواكه المختلفة منها البطيخ، الموز، التفاح، الحمضيات مثل البرتقال والمانجو، وفاكهة الإجاص، تعزز مستويات مضادات الأكسدة في الجسم والألياف الغذائية عالية الجودة وما تحتويه من نسبة عالية من الفيتامينات.
  7. البيض الذي يمتلك نسبة عالية من البروتينات والدهون الصحية المفيدة، الشعور بامتلاء البطن والشبع وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يتناولها الفرد.

مزايا تناول الطعام الصحي

  1. منع انتشار الخلايا السرطانية والحد من نموها في الجسم، حيث أن هذه الأطعمة الصحية تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة.
  2. الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي، ما تحتويه الأطعمة من الألياف الغذائية التي تعزز عملية الأيض في الجسم، ويعتبر الخضروات والفواكه الطازجة أفضل مصادر الألياف الغذائية.
  3. الطعام الصحي يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.
  4. محاربة الأمراض والجراثيم والحد من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  5. الانتظام على تناول الطعام الصحي يقلل من التوتر والقلق النفسي، بالإضافة إلى تغير الحالة النفسية السيئة التي تؤدي إلى الضيق والانزعاج.
  6. تعزيز مستوى الطاقة في الجسم بما يساعد على القيام بالأعمال اليومية.
  7. الطعام الصحي يساعد على حياة صحية مليئة بالنشاط والحيوية والطاقة، الحفاظ على البشرة نقية ومشرقة.
  8. الاعتماد على الطعام الصحي كروتين أساسي خلال اليوم يساعد على القدرة على السيطرة على الشهية، خسارة الوزن من خلال انخفاض كميات الطعام اليومية والتخلص من تراكم السموم والدهون الزائدة في الجسم.
  9. يفضل الاعتماد على الطعام الصحي بشكل متوازن مع ممارسة التمارين الرياضية للحصول على أفضل مزايا من الطعام الصحي في الحياة اليومية.