ارتفاع ضغط الدم 10 أعشاب لعلاج ارتفاع ضغط الدم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 27 فبراير 2019 - 14:01 Tuesday , 17 September 2019 - 02:19 ارتفاع ضغط الدم 10 أعشاب لعلاج ارتفاع ضغط الدم‎ Benefits-ginger.com‎

ارتفاع ضغط الدم، يتعرض الإنسان إلى أمراض صحية أو ضغوطات نفسية تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بطريقة تؤثر على حياة الإنسان وتفاعله في المجتمع، ولكن هناك الكثير من العلاجات الطبية أهمها الأعشاب الطبيعية في علاج ارتفاع ضغط الدم، يعرض مركز الفوائد العامة أهم الأعشاب التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.

ضغط الدم

توجد نسبة عادية من أجل التعرف على ضغط الدم الطبيعي، ضغط الدم هو قوة وشدة اندفاع الدم في جدران الأوعية الدموية خلال رحلة الانتقال في الجسم من أجل وصول الغذاء إلى جميع الخلايا والأنسجة، وهذا ما يسمى الدورة الدموية، وتم التعرف على نوعي ضغط الدم وهما الضغط الانبساطي ويعرف بأنه القيمة الأقل للضغط، والضغط الانقباضي وهو طريقة دفع القلب بالدم ناحية الجسم ويعتبر القيمة الأعلى للضغط، ويتم التعبير عن قيمة الضغطين من خلال كسر تكون فيه القيمة العلوية للضغط الانقباضي والسفلية الضغط الانبساطي.

يعاني الكثير من الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم الذي يحدث نتيجة زيادة تدفق الدم في الشرايين وجدران الأوعية الدموية خلال دوران الدم فيها، ويحدث ارتفاع ضغط الدم بسبب تناول المشروبات الكحولية والأطعمة السريعة المليئة بالدهون والسكريات والسمنة والأطعمة المالحة، كما قد يكون بسبب الوراثة، ويتنوع علاج ارتفاع ضغط الدم بين الابتعاد عن ما يسببه من الأطعمة والمشروبات والضغوط النفسية، أو تناول العقاقير الطبية، وهناك من يفضل الاعتماد على تناول الأعشاب الطبيعية في علاج ارتفاع ضغط الدم

أعشاب علاج ارتفاع ضغط الدم

  1. الكركدية: يعرف منذ العديد من السنوات في قدرته الفعالة على علاج ارتفاع ضغط الدم خاصة مع الانتظام على تناوله، من خلال عمل عصير الكركديه، وضع بعض أوراق الكركديه الجافة في الماء المغلي لفترة من الوقت، تصفية العصير وإضافة السكر حسب الرغبة، ووضعه في الثلاجة ويفضل تناول ثلاث أكواب على الأقل يومياً.
  2. الزعفران: أثبتت الأبحاث احتواء الزعفران على عنصر كيرسيتين، وهو نوع من المواد الكيميائية التي تفيد في خفض ضغط الدم، يستخدم على العديد من الأطعمة يومياً أو عمل مشروب وتناول كوب يومياً.
  3. الحلبة: الحلبة من أهم أعشاب علاج ارتفاع ضغط الدم، ولكن يفضل استخدامها على المدى الطويل للحصول على فعالية أكبر، عن طريق مغلي ثلاث ملاعق من بذور الحلبة على كوب من الماء، وتركه المغلي فترة والتخلص من الماء وهرس البذور حتى تصبح مثل العجينة، تناول العجينة مرتين يومياً في الصباح على الريق وفي المساء.
  4. أوراق شجرة الزيتون: غسل مجموعة صغيرة من أوراق الزيتون ثم وضعها في وعاء عميق، إضافة كوب من الماء البارد إلى الأوراق ووضعها على النار حتى الغليان، تغطية الخليط وتركه حوالي 10 دقائق، ثم تصفية المزيج وتناول كوب واحد بعد الوجبات الرئيسية.
  5. الحرمل: أكدت الكثير من التجارب الطبية أن تناول الحرمل يساعد على تقليل ضغط الدم بصورة سريعة، ويمكن الحصول عليه من خلال وضع ملعقة واحدة من الحرمل في كوب كبير من الماء وتركه لمدة 15 دقيقة، تناول الخليط في الصباح قبل تناول الطعام وقبل تناول العشاء، ويجب العلم أنه من الأفضل تناول الحرمل حبوب للنساء بينما مطحون الحرمل للرجال.
  6. الثوم: يحارب الثوم ارتفاع ضغط الدم بصورة طبيعية نتيجة احتوائه على مادة الأليسين، من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تقليل نسبة الدهون والكوليسترول وأيضاً ضغط الدم بشكل طبيعي، وذلك من خلال الانتظام على تناول ثلاث فصوص من الثوم يومياً على الريق، إضافة الثوم على الوجبات والسلطة، أو تناول أقراص الثوم التي تتوفر في الصيدليات من أجل تجنب رائحة الثوم المزعجة.
  7. نبات الكرفس: استخدام الكرفس قديماً في علاج ارتفاع ضغط الدم، حيث يتم تناول على الأقل خمس سيقان من الكرفس يومياً.
  8. البروكلي: يحتوي على عنصر الجلوتاثيون، من مضادات الأكسدة المخصصة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  9. الطماطم: تحتوي الطماطم  على حمض أمينو بيوتريك، من العلاجات الفعالة لارتفاع ضغط الدم، كما تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الأخرى التي تفيد الجسم.
  10. هناك بعض الأعشاب التي يفضل الابتعاد عنها عند ارتفاع ضغط الدم، مثل الشعير، عرق السوس، اللوز، أوراق الريحان، قمر الدين والخروب والقهوة، حيث تؤدي هذه العناصر الغذائية إلى ارتفاع ضغط الدم بسهولة.

نصائح الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة، لذلك يجب الإسراع في علاجها بطريقة صحيحة، والالتزام بمجموعة من القواعد للوقاية من ارتفاع ضغط الدم:

  • يجب تقليل نسبة الملح المضافة إلى الأطعمة، كما يجب الابتعاد عن تناول المعلبات والأطعمة الجاهزة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم.
  • تجنب الضغوط النفسية والتوتر الدائم والقلق.
  • الابتعاد عن الإجهاد البدني والجسدي من ممارسة التمارين الشاقة أو الأعمال الكثيرة.
  • الاعتماد على الماء المعتدل عند الاستحمام، لا يكون بارد جداً أو حار جداً.
  • في حالة السمنة، يفضل تخفيف الوزن والحفاظ على وزن مثالي.
اقرأ:




مشاهدة 35