من الذي بنى المسجد الحرام‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 02 مايو 2019 - 12:05 Sunday , 13 October 2019 - 18:19 من الذي بنى المسجد الحرام‎ Benefits-ginger.com‎
من الذي بنى المسجد الحرام‎

من الذي بنى المسجد الحرام. المسجد الحرام أول المساجد التي وضعت للناس على سطح الكرة الأرضية. ويعتبر المسجد الحرام أشرف وأطهر وأعظم مكان على الأرض، لذا يتهافت سائر البشر من المسلمين للوصول إليه والصلاة فيه وتأدية مناسك الحج أو العمرة فيه.

ومن عظمة المسجد الحرام فإن الصلاة فيه ليست كمثل سائر المساجد.، ثواب الصلاة فى المسجد الحرام أفضل بمائة ألف صلاة. وقد حمى الله المسجد الحرام ممن أرادوا به الهلاك والدمار على مر الأزمنة والعصور. تابع المقال وسوف تعرف فضل المسجد الحرام ومن اول الذى بنى المسجد الحرام على مركز الفوائد العامة فى معلومات إسلامية.

المسجد الحرام

قال الله تعالى ” وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق * ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله فى أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير * ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق”.

تلك الآيات التي توضح مدى تهافت ولهفة الناس في القدوم إلى المسجد الحرام والحرم الشريف لأداء مناسك الحج و الصلاة عند الكعبة المشرفة.

معلومة: توجد الكعبة المشرفة في وسط المسجد الحرام، كما يصل أرتفاع الكعبة إلى خمسة عشر مترا، وطولها يصل إلى اثنى عشر مترا.

أول من بنى المسجد الحرام

هناك أقاويل كثيرة فى الرد على سؤال من هو أول من بنى المسجد الحرام والكعبة المشرفة لكن العلماء وفقهاء الدين توصلوا إلى أن الله أعطى الأمر إلى الملائكة بوضع أساسات الكعبة. ثم بعد ذلك أمر الله تعالى سيدنا إبراهيم وابنه سيدنا إسماعيل بوضع قواعد البيت العتيق وهذا بقول الله تعالى ” وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل”. كما نجد عند مقام إبراهيم فى ساحة المسجد الحرام بجوار الكعبة أثر قدمي سيدنا إبراهيم عندما كان يضع أول قواعد الكعبة المشرفة.

البيت الحرام وغزوة أبرهة الحبشى

بسبب مكانة المسجد الحرام العظيمة. وتوجه سائر المسلمين إلى المسجد الحرام والكعبة الشريفة من شتى البلاد ومن أقصى الشمال وأقصى الجنوب لتطبيق شعائر الإسلام وفرائض الحج والعمرة. أدى إلى انتشار الغل والحقد فى كثير من النفوس البشرية والتى أدت إلى التفكير فى تدمير المسجد الحرام وتخريبه، ولكن الله أقوى وأعظم وحمى البيت الحرام من تلك النفوس الضعيفة.

ومن هؤلاء البشر أبرهة الحبشى حين وجد توجه الناس من جميع البلدان إلى المسجد الحرام، فكر فى بناء معبدا مماثلا له فى اليمن، حتى يتوجه إليه الناس وعدم التوجه إلى الكعبة المشرفة. وحين لم يجد جدوى أمر بغزو الكعبة وهدمها فأرسل جيوشا جبارة يتقدم تلك الجيوش الفيلة لإخافة الناس وحتى لا يتعرض له أحد ولكن الله القوى الجبار أرسل عليهم طيور ترميهم بحجارة من سجيل لتهلك بهم وتطيح بجيشه جميعا.

كما تعرضت الكعبة المشرفة إلى طوفان من الماء ولكن تم إعادة ترميمها. ثم تعرضت مرة أخرى إلى الحرق فى عهد عبد الله بن الزبير ثم أعاد بنائها وترميمها مرة أخرى. ومن بعده في عهد الحجاج بن يوسف. ومن بعده السلطان مراد بن رابع فى العصر العثمانى.

فضائل المسجد الحرام والكعبة المشرفة

1- أول مسجد وبيت وضع للناس فى سطح الأرض.

2- المسجد الحرام والكعبة المشرفة هي قبلة الناس فى الصلاة، وأقدس مكان على وجه الأرض.

3- يقوم الناس بتأدية مناسك الحج والعمرة عندها.

4- الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة.

5- سمي المسجد الحرام بهذا الإسم لحرمة القتال فيه، كما حرم صيد الحيوانات عند تأدية مناسك العمرة والحج.

6- الدعاء عند الكعبة المشرفة مستجاب بإذن الله، كما أن من اعتمر أو حج فيغفر له بإذن الله.

7- حمى الله المسجد الحرام من الاعتداءات عليه.

الكعبة المشرفة

يوجد فى الكعبة الشريفة بعض الأماكن المعروفة عند الناس مثل:

مقام سيدنا إبراهيم، الحجر الأسود، حجر سيدنا إسماعيل، كسوة الكعبة، سدانة الكعبة.

كما يطلق على الكعبة والمسجد الحرام بعض الأسماء الأخرى مثل البيت العتيق، البيت الحرام، المسجد الحرام.