علاج المفاصل والركب بالاعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 18:17 Thursday , 21 November 2019 - 21:20 علاج المفاصل والركب بالاعشاب‎ Benefits-ginger.com‎
علاج المفاصل والركب بالاعشاب‎

علاج المفاصل والركب بالاعشاب ، إلتهابات المفاصل وآلام الركبة من الأمراض الشائعة والمنتشرة بين العديد من الأشخاص ذو فئات عمرية مختلفة فقد تجد كبار السن أو الأسباب وأحيانًا الأطفال يعانون من هذه المشكلة. هذا النوه من آلام الجسم قد يتعرض لها الإنسان إما كرد فعل جانبي للإصابة بأحد الأزمات الصحية أو لعوامل أخرى سنتحدث عنها في هذا الموضوع.

عندما يتعرض الإنسان إلى هذا النوع من الآلام يشعر بالإنزعاج الشديد لعدم قدرته على ممارسة الأنشطة اليومية بالشكل الطبيعي حيث أنه في أغلب الحالات التى تعاني من إلتهابات المفاصل وآلام الركبة يفقد المريض القدرة على الحركة وأداء الوظائف المطلوبة منه.

الإصابة بإلتهابات المفاصل قد يصاحبة أيضًا أعراض جانبية تؤثر على المعدل العام من صحة الإنسان، هذا يعنى أن إلتهابات المفاصل أو آلام الركبة لا تنظوي على الأزمة نفسها فقط بل تؤثر على حياة الإنسان بشكل كبير.

هذا التقرير الشامل يساعد مريض إلتهابات المفاصل والركبة في التعرف على الأسباب أو العوامل الشائعة التى تؤدي إلى الإصابة بهذا النوع من المشكلات كما أنه يوضح أفضل الطرق  العلاجية المنزلية التى تخفف من حدة الآلم بشكل تدريجي إلى أن يختفي تمامًا.

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب

ما هى أسباب آلام الركبة وإلتهابات المفاصل؟

حسب الإحصائيات العلمية والتى أشارت إلى العديد من العوامل التى تؤثر على وظائف الركبتين أو إحداهما بشكل كبير وتسبب في الشعور بالآلم الشديد.

بعض الحالات التى تعاني من آلام الركبتين تكون نتيجة للإصابة المباشرة كإلتهابات المفاصل على سبيل المثال الذى ينتج عنه التدهور العام وعدم الشعور بالراحة. ولكن هناك عوامل آخري تتدخل في الشعور بآلام الركبتين وأهما ما يلي:

1- حدوث إلتواء في الأربطة والأنسجة العضلية:

في بعض الأحيان يتعرض الإنسان إلى إصابات أو صدمات مؤلمة في الركبة أو التعرض لمشكلة الإلتواء في الإتجاه الخاطئ. هذه المشكلة تواجه الرياضيين بمعدل كبير حيث يتعرضون للإلتواءات الرياضية اثناء الحركة المفاجئة.

اعراض الصداع النصفي تعرف على اهم 10 علامات للصداع النصفي وطرق علاجه والوقاية منه

2- تضرر الهالات:

الهالات عبارة عن طبقات رقيقة من الغضروف تتواجد بين الساق وعظم الفخذ وتشبه الهالة الهلال او القرص ولذلك أطلق عليها هذا الإسم. الهالة هى نسبج ضام يمتص الإجهاد على الأطراف السفلية كما أنها تتعامل مع الآلام مهما بلغت شدتها وخاصة إذا زاد معدل الضغط على الركبتين.

تساعد الحالات في إستقرار الركبتين وهذا غالبًا ما يحدث عن طريق حمايتها من الحركات الغير طبيعية التى قد تسبب في الإصابة بالتمزق، تضرر الهالات من العوامل الأساسية التى تسبب في الشعور بآلام الركبتين.

3- الأوتار:

إلتهاب الأوتار الذى يصاحبه الشعور بآلام حادة في الركبتين مع الإحمرار الشديد في المنطقة المصابة، هناك العديد من الأنشطة التى تحتاج إلى القيام بحركات متكررة وفي هذه الحالة يزداد خطر إلتهاب الأوتار ومضاعفاته الجانبية.

في أغلب الأحيان يعاني الإنسان من إلتهاب الأوتار في حالة الإصابة ببعض الأزمات الصحية الآخري كإلتهاب المفاصل أو نتيجة للعادات الخاطئة كضعف الإستعدادات اللازمة لممارسة التمارين والأنشطة الرياضية.

اعراض الوسواس القهري 10 اعراض خطيرة للوسواس القهري وأفضل الطرق العلاجية

4- هشاشة العظام:

هشاشة العظام أحد أشكال إلتهابات المفاصل المرض الشائع إنتشاره بين العديد من الأشخاص وخاصة النساء الذين يبلغون من العمر 50 عامًا فأكثر. هشاشة العظام قد تصيب واحد أو أكثر من عظام المفصل في أنحاء مختلفة من الجسم.

الإصابة بهشاشة العظام من الإضطرابات التى تصاحبها الشعور بآلام شديدة وحادة ، ليس هذا فقط فقد يعاني الإنسان أيضًا من مضاعفات جانبية خطيرة كالشعور بآلام الركبة التى تفقد الإنسان الحركة في أغلب الحالات وهذا يتطلب التدخل الطبي على الفور.

5- الإلتهاب الكيسي:

عندما يعاني الإنسا من الإلتهاب الكيسي أو إلتهب الأجربة فهناك نسبة كبيرة للإصابته بإلتهابات المفاصل وآلام الركبتين، الأجربة عبارة عن جيوب صغيرة من سائل يساعد في تليين الأوتار من الفخذين والكتفين والركبتين ويساعد في حركتهم الطبيعية.

لذلك التعرض للإلتهاب قد يسبب في الشعور بآلام شديدة في منطقة الركبة كما أنه يزيد من الأعراض الجانبية التى تصاحبها.

اعراض ارتفاع ضغط الدم اخطر 7 اعراض لفرط ضغط الدم والأسباب والمضاعفات التى تصاحبها

6- تلين الغضروف من الرضفة :

هذا المصطلح العلمي الذى يطلق على حالة إنهيار الغضروف بالجسم، هذه المشكلة لها تأثير سلبي على الرضفتين مما قد يسبب في تلفها وتعرضها للضرر، هذه المشكلة شائعة بمعدل أكبر في الإناث عن الذكور وقد يصاحبها الشعور بنوبات شديدة من الألم لدرجة فقدان القدرة على القيام بالأنشطة والوظائف الحيوية.

7- السمنة والوزن الزائد بالجسم:

قد أظهرت نتائج بعض الدراسات والبحوث التجريبية إلى أن الحالات التى تعاني من  آلام الركبة تعاني أيضًا من السمنة وزيادة وزن الجسم عن الحد المعقول، هناك علاقة قوية تربط بين وزن الجسم والإصابة بالكثير من الأزمات والأمراض الصحية من بينها إلتهابات المفاصل حيث أن زيادة وزن الجسم عن الحد الطبيعي يسبب في زيادة الضغط على المفاصل وهذا ما يسبب في إلتهابات المفاصل والشعور بآلام شديدة في الركبة.

ما هى أعراض آلام الركبة؟

تختلف أعراض آلام الركبة من حالة إلى آخري وهذا يعتمد في أغلب الأحيان على مدى تطور الحالة والإصابة وأيضًا على طرق التعامل مع المرض ، لكن في أحد الدراسات الطبية تمت الإشارة إلى مجموعة من الأعراض الجانبية التى تصاحب هذه المشكلة من بينها ما يلي:

  • فقدان القدرة على ثني الركبة بالشكل الطبيعي وهذا ما يطلق  عليه بالتصلب أو التشنج.
  • الشعور بدفء الجلد عند ملامسته.
  • ظهور صوت  غير طبيعي عند تحريك الركبة أو النقر عليها.
  • الشعور بنوبات من الآلام الشديدة مع تورم المنطقة المصابة وزيادة إحمرارها.
  • فقدان القدرة على الوقوف ولكن هذا مع تطور الحالة بشكل سيء ففي بعض الأحيان يسقط المريض عندما يحاول الوقوف.
  • الشعور بخدر أو تنميل في المنطقة المصابة.

اعراض التهاب المرارة اخطر 6 من اعراض التهابات المرارة اسبابها ومضاعفاتها

علاج المفاصل والركب بالاعشاب والعلاجات الطبيعية :

1- خل التفاح:

استخدم خل التفاح بشكل كبير في علاج الحالات التى تعاني من آلام الركبة وإلتهابات المفصل وهذا نظرًا لإحتوائه على خصائص مضادة للإلتهابات مع العديد من الخصائص المهدئة والمسكنة للآلام التى تساعد في تخفيف حدة الآلم التى يشعر بها المريض.

يمكنك إستعماله من خلال إضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوبين من الماء وتناول المزيج على مدار اليوم وإن لم تتمكني من ذلك فهناك طريقة أكثر فعالة لإستخدام خل التفاح وهذا من خلال إضافة خل التفاح إلى حوض الإستحمام وبعدها اتركي الركبة المتضررة في الماء لمدة نصف ساعة على الأقل.

يمكنك أيضًا إضافة خل  التفاخ مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ودلكي بها المنطقة المصابة جيدًا واتركيه حتى يمتص الألم بشكل تدريجي. وتستعمل تلك الطريقة بمعدل مرتين في اليوم بشكل منتظم للتخلص من آلام الركبة، أما الطرق السابقة فيمكنك إستعمالها مرة واحدة في اليوم.

اعراض الروماتيزم إليك كل ما تود معرفته عن الروماتيزم وإلتهاب المفاصل من أسباب ومضاعفات وطرق العلاح

2- الفلفل:

لا تصدق ما يفعله الفلفل في جسمك صحيح بل وتتعجب أيضًا من قدرته على شفاء آلام الركبة؟!!

لا تتعجب فهناك الكثير من التجارب العلمية التى أشارت إلى أن الفلفل يحمل العديد من الخصائص العلاجية المسكنة للآلام التى تساعد في إمتصاص الألم الذى تشعر به بشكل تدريجي إلى أن يختفي تمامًا.

حتى تحصلي على فوائد الفلفل في علاج آلام الركبة يمكنك إضافة ملعقتين من مسحوق الفلفل الحار مع نصف كوب من زيت الزيتون الدافئ واخلطي المكونات جيدًا حتى تحصلي على عجينة رقيقة وبعد ذلك استخدميها في تدليك المنطقة المصابة مرتين بشكل يومي لمدة أسبوع على الأقل وسوف تلاحظين الفرق بنفسك.

كما يمكنك إضافة نصف ملعقة من مسحوق الفلفل الحار إلى كوب من خل التفاح وامزجي المكونات جيدًا وبإستخدام قطعة من القطن طبقي المحلول على المنطقة المصابة واتركيها لمدة تصل إلى حوالي 2 دقيقة، يفضل إستعمال تلك الطريقة بشكل منتظم بمعدل مرتين في اليوم حتى يقل الإلتهاب ويختفي الآلم.

علاج السرطان بالاعشاب 28 طريقة طبيعية لمحاربة السرطان والأورام الخبيثة

3- الزنجبيل :

فوائد الزنجبيل ترجع إلى محتواه الغذائي من الفيتامينات والأملاح المعدنية التى يحتاجها الجسم بشكل مستمر، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الزنجبيل على مجموعة من المركبات المضادة للإلتهابات التى تستخدم في علاج إلتهاب المفاصل بشكل تدريجي.

يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من الخصائص المهدئة التى تعمل على تخفيف حدة الآلم إلى أن يختفي تمامًا، ولذلك الزنجبيل من علاجات الطب البديل الذى يساعد في التخلص من آلام الركبة وإلتهابات المفاصل.

احطني جذور الزنجبيل الطازج بشكل جيد إلى أن تحصلي على مسحوق ناعم وبعد ذلك أضيفي ملعقة من إلى كوب من الماء المغلي واتركي لمدة عشر دقائق على الأقل، بعد ذلك قومي بتصفية المشروب وأضيفي ملعقة من العسل الأبيض للتحلية مع شرائح من الليمون وتناول هذا المشروب بمعدل ثلاث مرات في اليوم إلى أن تلاحظي النتائج بنفسك.

هناك أيضًا الزيت المستخلص من الزنجبيل الذى يساعد في معالجة المشكلة من خلال تدليك المنطقة المصابة بقطرات منه ثلاث مرات في اليوم وهذا سيساعد في إختفاء آلام المفاصل بشكل نهائي.

4- الكركم:

أثبتت البحوث الطبية فعالية الكركم في علاج الحالات التى تعاني من إلتهابات وألام المفاصل فهو يشبه كثيرًا الزنجبيل في تأثيره الإيجابي وفعاليته في علاج إلتهابات المفاصل.

يحتوي الكركم على نسبة عالية من مادة كيميتئية تعرف ب “الكركمين” التى تحتوي على العديد من الخصائص المضادة للإلتهابات والأكسدة وهكذا إستعمال الكركم له دور قوي في تخفيف الآلم الذى يشعر به المريض.

أضيفي ملعقة من الكركم مع ملعقة من الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي وبعد ذلك اتركي المزيج لمدة عشر دقائق وبعدها صفي المشروب وأضيفي إليه ملعقة من العسل وتناوله بمعدل مرتين في اليوم.

أو يمكنك إضافة ملعقة من الكركم  إلى كوب من الحليب مع إضافة ملعقة من العسل الأبيض وتناول المشروب بمعدل مرة واحدة في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

حل آخر لإستعمال الكركم هو تناول مكملات الكركم الغذائية المتوفرة في الصيدليات حيث يتم تناول ما يترواح من 250 إلى 500 ملي ثلاث مرات في اليوم.

لكن انتبه أرجوك إذا كنت تعاني من مشاكل الدم وتتناول أدوية فتجنب تناول الكركم بأى شكل من الأشكال لأنه يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تسبب في مياعة الدم.

اعراض الايدز الاولية 6 أعراض خطيرة للإيدز في مراحلة الأولية والمتأخرة

5- الليمون:

الليمون من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية فقد استخدم كثيرًا في الطب القديم كبديل طبي لعلاج الكثير من المشاكل والأزمات الصحية التى يتعرض لها الإنسان وأحدها إلتهابات المفاصل وما ينتج عنها من آلام شديدة.

حسب الإحصائيات العلمية والتى أكدت أن الليمون  يحتوي على نسبة عالية من  حامض الستريك الذى يعمل كمذيب لبلورات حمض اليوريك الذى  يسبب في العديد من أنواع الإلتهابات بالجسم.

قطعي ثمرة من الليمون إلى شرائح صغيرة وبعد ذلك ضعيها داخل قطعة من القماش البيضاء النظيفة واغمسيها في زيت السمسم الدافء وبعدها يمنك تطبيقها على المنطقة المصابة واتركيها لمدة تترواح من خمس إلى عشر دقائق على الأقل.

عليك إستعمال هذا العلاج بمعدل مرتين في اليوم حتى يختفي الألم بشكل نهائي.

يمكنك أيضًا إضافة الليمون إلى كوب من الماء المغلي وتناول المشروب صباح كل يوم على معدة فارغة للحصول على فائدة الليمون بشكل كامل.

وجع اسفل البطن من اعراض الحمل تعرفي على علامات الحمل الأكيدة

6- زيت الخردل:

يعتبر زيت الخردل أحد الزيوت الطبيعية التى تحمل العديد من الخصائص والمكونات الطبيعية التى تستخدم في علاج الكثير من المشاكل والأزمات التى يتعرض لها الإنسان حيث أشارت البحوث التجريبية إلى أن إستعمال زيت الخردل له ـأثير إيجابي فعال في تخفيف شدة الإلتهاب كما أنه يحتوي على خصائص فعالة تساعد في تنشيط الدورة الدموية بالجسم ويحسن من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة وهذا يقلل من الشعور بالألم.

اتركي ملعقتين من زيت الخردل على النار حتى يسخن قليلًا وبعد ذلك أضيفي الثوم وقلبيه حتى يتحول إلى اللون البني وبعدها ارفعي المكونات من على النار.

اتركي المكونات حتى تبرد قليلًا وبعد ذلك يمكنك تدليك المنطقة المصابة بحركات دائرية وغطي المنطقة المصابة بغطاء بالاستيكي وبعدها ضعي منشفة دافئة عليها حتى تبعث إليها الحرارة.

يفضل إستعمال المزيج بما يعادل مرتين بشكل يومي إلى أن تلاحظي النتائج بنفسك.

7- أبسوم الملح:

يعتبر أبسوم الملح من المصادر الغنية بمركب كبريتات المغنسيوم الذى  يساعد في تخفيف آلام الركبة حيث أنه يساعد وبشكل فعال في إرتخاء العضلات الطبيعية وهذا يساعد في إزالة السوائل الزائدة في الأنسجة وبالتالي يخفض من معدل الإلتهاب والتورم والآلام التى يشعر بها الإنسان.

أضيفي نصف كوب من ابسوم الملح إلى حوض الإسنحمام وانقعي المنطقة المصابة فيه واتركيها لمدة ربع ساعة على الأقل، من الأفضل الإنتظام في إستعمال هذه الطريقة حتى تتمكني من هزيمة الآلم بشكل كامل.

لكن انتبه إذا كنت تعاني من مشاكل القلب أو ضغط الدم أو مرض السكري فيفضل عدم إستعمال ابسوم المحلول حتى لا تتعرض إلى أى نوع من الأعراض الجانبية أو المضاعفات الخطيرة.

اعراض انخفاض السكر 10 أسباب تؤدي إلى إنخفاض السكر في الدم وأفضل الطرق العلاجية

8- بذور الحلبة:

بذور الحلبة من الحلول المثالية للأشخاص الذين يعانون من إلتهابات المفاصل حيث أنها تحتوي على العجيد من الخصائص المضادة للإلتهابات والخصائص المضادة للأكسدة أيضًا، هذا بالإضافة إلى أنها بديل مثالي للتخفيف من الشعور بالآلم الذى يشعر به الإنسان.

انقعي كمية مناسبة من بذور الحلبة إلى كوب من الماء واتركيه طوال الليل وفي الصباح اطحني بذور الحلبة جيدًا واضيفي إليها كمية بسيطة من الماء حتى تحصلي على عجينة متماسكة، استخدمة العجينة على المنطقة المصابة واتركيها لمدة نصف ساعة على الأقل.

من الأفضل إستعمال تلك الطريقة بشكل منتظم  على الأقل بمعدل مرتين في اليوم إلى أن تحصلي على النتائج المرغوب فيها.

9- زيت الكافور:

في إحدى الدراسات الطبية التى نشرت مؤخرًا في الطب البديل أكدت أن زيت الكافور يساعد في تخفيف آلام الركبة والتخلص منها بشكل تدريجب حيث أن هذا الزيت العطري يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للإلتهابات والخصائص المهدئة.

بكل بساطة امزجي قطرات من زيت الكافور مع قطرات من زيت النعناع وزيت الزيتون إلى أن تحصلي على خليط متجانس وبعد ذلك دلكي المنطقة المصابة بهذا المزيج واتركيه لمدة عشر دقائق على الأقل.

يفضل إستعمال هذا الخليط بشكل منتظم كلما تشعر بالآلم وهذا يسساعدك في التخلص من تلك الآلام بشكل نهائي.

لكن يفضل تخزين هذا المزيج في عبوة زجاجية داكنة بعيدًا عن أشعة الشمس .

اعراض ارتفاع ضغط الدم اخطر 7 اعراض لفرط ضغط الدم والأسباب والمضاعفات التى تصاحبها

10- الكمادات الباردة:

من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية هى تطبيق الكمادات البارداة على المنطقة التى تشعر فيها بالألم وهذا سيخفف منه تمامًا حيث أنه يساعد في التخلص من الورم والإلتهابات ويقضي على الألم.

إستعمال الكمادات الباردة لها تأثير فعال في إنقباض الأوعية الدموية وهذا بدوره يحسن من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة وبالتالي يقل التورم.

ما عليك إلا إضافة مكعبات الثبج إلى قطعة من القماش النظيفة وبعد ذلك طبقيها على الركبة المصابة واتركيها لمدة تترواح من عشر دقائق إلى ثلث ساعة على الأقل، يفضل إستعمال هذا المزيج بشكل دوري منتظم إلى ان يختفي الألم تمامًا. كما يمكنك إستعمال أكياس الخضروات المجمدة لعلاج آلام الركبة وسوف تعطيك نفس النتائج.

11- علاج مشكلة الوزن :

الوزن الزائد من العوامل التى تعرض الإنسان إلى إلتهابات المفاصل وما يصاحبها من آلام شديدة في الركبة ولذلك من الأفضل التحكم في وزن الجسم والتخلص من معدل الدهون والسعرات الحرارت المتراكمة لمعالجة المشكلة.

إتباع الأنظمة الغذائية الصحية من الوسائل الفعالة التى تساعدك في حرق الدهون وأيضًا تعويض الجسم عما يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية للجسم.

بالإضافة إلى ذلك ممارسة التمارين الرياضية من الحلول الفعالة لكل من إلتهابات المفاصل وأيضًا مشكلة الوزن الزائد، كما أنها تساعد في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم وتزيد من معدلات حرق الدهون. الرياضة من العلاجات الأكثر فعالية للحفاظ على المعدل العام من الصحة.

الزعفران وماء الورد للوجه كيفية استعمال الزعفران للعناية بالبشرة وعلاج حب الشباب

12- المكملات الغذائية الطبيعية:

في الطب هناك العديد من المكملات الغذائية التى أثبتت فعاليتها في علاج الحالات التى تعاني من إلتهابات المفاصل وآلام الركبة ولذلك عند تشخيص المرض يوصي الطبيب بتلك المكملات الغذائية للمريض لعلاج المشكلة بشكل أسرع.