كيف تغير نفسك بنجاح‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 05 سبتمبر 2018 - 10:47 Wednesday , 11 December 2019 - 21:15 كيف تغير نفسك بنجاح‎ Benefits-ginger.com‎
كيف تغير نفسك بنجاح‎

كيف تغير نفسك بنجاح، يبحث كل إنسان عن العوامل التي تساعده على تغيير شخصيته للأفضل للقدرة على التعامل مع مجريات الأمور والأحداث الجديدة في المجتمع، يعرض هذا المقال من مركز الفوائد العامة أهم خطوات تغيير الشخصية للأفضل.

طبيعة التغيير والتطوير

تتغير الحياة باستمرار ومنها يحتاج الإنسان التغيير من الشخصية التي يمتلكها بما يناسب متطلبات الحياة الجديدة، وهناك العديد من الخطوات التي يمكن القيام بها من أجل تنمية المهارات الشخصية عند الإنسان، يجب العلم أن شخصية الإنسان تتبع في تكوينها العديد من المؤثرات الخارجية والداخلية، مؤثرا تكون نابعة من البيئة التي يعيش فيها وأخرى تتبع المنزل الذي نشأ فيه، كما تدخل الجينات الوراثية في تكوين شخصية الفرد، وتعتبر عملية تغيير الشخصية أو تطويرها نحو الأفضل من أكثر العمليات تعقيداً وتحدياً، وذلك لأن هذا التغيير يشمل العديد من الأمور الداخلية مثل طريقة تفكير الفرد وبعض العادات والسلوكيات التي يتبعها الفرد وقد تصل إلى الشكل الخارجي.

محاولة تغيير الشخصية أو النفس للأفضل تحتاج إلى تغيير حياة الشخص كتلة واحدة، الأمر ليس مقتصراً فقط على جزء واحد من الحياة، ولكن حياة الشخص عبارة عن كتلة مليئة بالتعقيدات والقرارات المتداخلة والعديد من الاعتقادات الداخلية التي تكون واضحة علىة هيئة السلوكيات العملية والأفعال الخارجية، لذلك فإن تغيير جزء يحتاج إلى تغيير باقي الأجزاء الأخرى، لذلك تكون البداية بالقدرة على تغيير جزء واحد والنجاح في تحقيق هذا الأمر قبل بداية التغييرات الأخرى، لذلك يجب العلم أن التغييرات الحياتية تكون متصلة وكل جزء يرتبط بالآخر.

طرق تغيير النفس بنجاح

توجد مجموعة من الطرق التي تساعد على تغيير النفس بنجاح في الحياة ولذلك يجب البدء بخطوات تغيير الذات وتحسين الآراء الإيجابية لدى الفرد ومنها:

  • يجب التكيف مع ما يوجد حول الشخص من إمكانيات في الحياة، معرفة الاحتياجات الذاتية التي يبحث عنها الفرد ووضع الخطط للوصول إليها.
  • التعرف على احتياجات الفرد الشخصية ومحاولة تنفيذها، الابتعاد عن مطالبة أحد الأشخاص الآخرين بالقيام بها، كما يجب معرفة الجوانب التي يرغب الشخص في التخلص منها من الشخصية التي يمتلكها.
  • محاولة نسيان الماضي وما قام به الفرد في إيذاء الذات، مسامحة الذات على الأخطاء السابقة وأن جميع هذه التجارب تزيد من خبرة الفرد في الحياة وتساعد على تكوين شخصية ناجحة، ويجب التذكر دائماً أنه لا يوجد شخص معصوم من الخطأ.
  • تقبل الذات عند الإنسان بالعيوب والمميزات التي تمتلكها، تقبل النصح من الآخرين والتزود من معرفة الأشخاص والخبرات الكثيرة القدرة على تمييز العيوب التي يمكن تقبلها والأخرى التي تحتاج إلى الإصلاح.

نصائح تكوين شخص أفضل

  • الابتعاد عن الأفكار السلبية:

يجب الانتباه إلى طريقة تفكير الفرد، حيث أن اعتقاد الإنسان بالعديد من الأشياء السلبية، مما يساعد على تكوين الأفكار والمعتقدات الخاطئة، وبالتالي تكون تصورات لا ترتبط بالواقع الذي يعيش فيه الفرد، لذلك يجب الانتباه إلى طريقة التفكير التي يتبعها الفرد، كما يجب الابتعاد عن التعميم في الأمور التي تراود الإنسان، مثل عند الفشل في مهمة ما في الأعمال يجب عدم الاقتناع كلياً بالفشل وعدم القدرة على فعل شيء، يجب الابتعاد عن تحويل الأفكار الإيجابية إلى سلبية بسبب موقف معين في الحياة، الابتعاد عن سلبية الذات، مواجهة المشاكل التي يتعرض لها الفرد بطريقة إيجابية، وهناك العديد من الخبراء من ينصح بكتابة ثلاثة أشياء جيدة عن الذات يومياً والنظر إليها بإيجابية ومحاولة تطوير الذات ومواجهة المشاكل والعقبات المختلفة.

  • الاستمتاع بالإنجازات:

القدرة على تحقيق عمل ما تحتاج إلى الشعور بالإنجازات والسعادة التي تساعد فيها بعد على زيادة الأفكار الإيجابية وتطوير الذات، كما يجب الاعتراف بالإنجازات التي يقوم بها الفرد مهما كانت قليلة أو بسيطة وتقبل المجاملات من الآخرين، كما يجب الابتعاد عن مقارنة الذات أو النفس بالآخرين، كل إنسان يستطيع النجاح في مجاله، لذلك هناك دائما الأشخاص الناجحون في مجالاتهم ولكن هذا لا يدل على النجاح في كل شيء، وبالتالي تقبل النفس بما فيها ومحاولة التعلم من التجارب المختلفة.

  • محاولة تحقيق التوازن في الحياة:

لا توجد استمرارية في أي شيء، لذلك يجب تغيير الحالة البدنية والصحية التي يمتلكها الفرد دائماً مع تقدم العمر، ويستطيع الإنسان التحكم في كيفية تغذية العقل  والجسم بطريقة صحيحة، امتلاك الحياة المتوازنة تساعد على القدرة في مواجهة العقبات والمشاكل التي يتعرض لها الفرد في الحياة، ومن أهم طرق موازنة الحياة هي الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من التفاؤل والإيجابية.

  • مواجهة المخاوف:

تعلم مواجهة المخاوف المختلفة لدى الفرد تساعد على تغيير طريقة التفكير، ترك المخاوف تسيطر على الفرد تسبب العديد من المشاكل المختلفة في الحياة، المخاوف هي مجرد أفكار في عقل الإنسان أشياء وهمية وليست حقيقية، لكن زيادة التفكير فيها تصبح أشياء حقيقة، مما يؤدي إلى عدم الشعور بالرضا أو القدرة على تحقيق الذات.

  • الامتناع عن اختلاق الأعذار في ما يحدث في الحياة، ومحاولة ابتكار طريقة تصلح بها الأخطاء.
  • المحافظة على الصورة الشخصية النموذجية أمام الآخرين، عند نجاح الفرد في أمر ما يكون تحت ملاحظة الآخرين ومن هنا يجب الاهتمام بالشخصية النموذجية التي تعمل على إرسال صورة إيجابية.
  • الحفاظ على تفتح العقل الذي يتقبل الأفكار الجديدة والنمو والتقدم الذي يحدث في البيئة.
  • الابتعاد عن نوبات الغضب التي تحدث بسبب سيطرة بعض الأفكار السلبية، ومحاولة تغيير هذه السلبية إلى إيجابية تساعد على حل المشاكل.
  • التأكد دائماً من تعرض الجميع لارتكاب الأخطاء، لذلك يجب أن تكون هناك قابلية لتقبل أخطاء الآخرين ومسامحة أخطائهم.
  • الصدق من أهم الصفات التي يجب التمسك بها في الحياة، ويساعد على مواجهة أمور الحياة بشكل أكثر ثقة.
  • تجهيز عدد من المفاجئات السارة إلى أحد الأقرباء من الاسرة أو العائلة، أو أحد الأصدقاء، تقديم الهدايا وجعل هذا الشخص يبتسم، وتكون هذه من أكثر التجارب التي تزيد من الشعور بالسعادة والإيجابية.
  • ضرورة الاستماع إلى آراء الآخرين والتفاعل معهم، وبالتالي تطور العلاقات المختلفة بصورة أكثر وضوحاً.
  • ضرورة تجربة أحد الأشياء الجديدة التي تعمل على بقاء الذهن منفتحاً على الأمور المتجددة، مما يساهم في زيادة الخبرات والطاقة الإيجابية.

كيفية تحسين الذات

  • الانتظام على ممارسة أحد التمارين الرياضية التي تزيد الحالة المزاجية الصحية وتساعد على الشعور بالنشاط والحيوية.
  • التعلم المستمر للمهارات الجديدة والاستفادة منها في الحياة.
  • القيام ببعض الأعمال البسيطة مثل زراعة حديقة المنزل، تنظيف خزانة الملابس، مساعدة الأم في بعض الأعمال المنزلية البسيطة يساعد على تحسين الحالة النفسية.
  • التنزه والخروج مع الأصدقاء إلى المتنزهات في الهواء الطلق يساعد على تحسين الذات.
  • وضع قائمة بالأهداف الشخصية التي يرغب الفرد في تحقيقها، ويجب أن تكون قابلة للتحقيق لتجنب الشعور بخيبات الأمل.
  • الابتعاد عن وضع سقف عالي للتوقعات، لا توجد مثالية في تحقيق الأمور.
  • يجب التعامل باحترام مع الأصدقاء واستخدام طريقة جيدة في التعامل مما يساعد على تحسين نظرة الفرد إلى ذاته ونفسه.
  • يحتاج الشعور بالرضا عن النفس والذات إلى الانتظام على ارتداء الملابس الأنيقة والجميلة.
  • عند التغيير مع الذات يجب تغيير طريقة السلبية إلى الإيجابية، والاعتماد على النظرة الإيجابية في جميع الأمور والأحداث المختلفة التي تواجه الفرد.