كيف اتعامل مع ابني المراهق الكذاب 4 طرق تساعدك علي التعامل الأمثل مع المراهق‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 12 فبراير 2019 - 15:20 Thursday , 22 August 2019 - 11:21 كيف اتعامل مع ابني المراهق الكذاب 4 طرق تساعدك علي التعامل الأمثل مع المراهق‎ Benefits-ginger.com‎

كيف اتعامل مع ابني المراهق الكذاب ،مرحلة المراهقة من أصعب المراحل التي تمر بها الأبناء والأباء والأمهات أيضا ،نظرا لمجموعة من التغيرات النفسية والتغيرات الفسيولوجية التي تطرأ علي جسم المراهق ونفسيتة ،وتحتاج تلك المرحلة إلي معاملة خاصة من قبل الأباء مع الأبناء حتي لا يؤدي التعامل الخطأ مع تلك المرحلة إلي النتائج الوخيمة التي تضر بالصحة النفسية للمراهق وتؤدي إلي الكثير من المشاكل.

يشعر المراهق بمجموعة مختلفة من التغيرات النفسية والتي تدفعة إلي إرتكاب مجموعة من السلوكيات الغير مفهومة للأباء والأمهات ،والتعامل مع المراهق ليس من الأمور البسيطة وفي نفس الوقت ليس من المستحيلات ، المسئولية الكاملة تقع علي كل من الأب والأم.

من خلال هذة المقالة سوف نتحدث عن فترة المراهقة ومجموعة التغيرات النفسية والجسدية التي يمر بها المراهق مع التطرق إلي مجموعة الطرق والأساليب السليمة التي يجب علي كل من الأباء والأمهات التعامل بها مع الإبن المراهق للمرور بسلام من تلك الفترة.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد 12 طريقة مذهلة للتعامل مع طفلك العنيد

فترة المراهقة والتغيرات النفسية والجسدية :

عند دخول الإبن إلي فترة المراهقة نجد أنه تغيرت إهتماماتة تماما ، كما أنه بلاحظ مجموعة من التغيرات التي تطرأ علي جسدة وصوتة ،يشعر أيضا بتغير كبير في تفكيرة حيث يبدأ بالتفكير الناضج العاقل ويبدأ في التفكير في مستقبلة ،كما أنه من بين المشاكل التي تواجة المراهق هي فكرة الصدام مع الأبوين نظرا لأنه يري نفسة شخص بالغ قادر علي إتخاذ القرارات وتحديد المصير الخاص به ولكن كل من الأب والأم يرون أنه ما زال طفل قاصر وغير قادر علي تحديد مستقبله، ومن هنا يأتي الصراع الدائم بين كل من الأباء والمهات.

من التغيرات التي تطرأ علي المراهق خلال فترة المراهقة ، ميل المراهق إلي الكذب نتيجة الخوف من العقاب الوالدين ، علي سبيل المثال نجد أن المراهق يلجأ إلي التدخين مع زملائة ولكن عندما يواجة الأب المراهق بالتدخين نجد أن الطفل ينكر كثيرا فكرة التدخين وذلك تجنا للتصادم والصراع مع والدة وبصفة خاصة الأب.

في تلك الفترة يجد المراهق نفسة تحت سيطرة كل من الأب والأم ويقوم بتفسير الخوف علي أنه تحكم في حياة الإبن المراهق ،مما يدفعه إلي الكذب والتصرف العدواني.

الكذب عند الاطفال 10 طرق فعالة وسريعة لعلاج الكذب عند الأطفال

الطريقة السلية والأساسية في التعامل الجيد مع مرحلة المراهقة تتمثل في فتح مجال للمناقشة والحوار بين كل من الأب والأم والإبن ،المناقشة تساعد كثيرا علي التعرف علي وجهات النظر الخاصة بالمراهق والخاصة بالوالدين أيضا، مما يساعد الأب والأم علي التعرف علي الأسباب التي تدفع المراهق علي إتخاذ تلك التصرفات العدوانية وفي نفس الوقت يعلم المراهق مدي خوف الوالدين علية ،وبالتالي تصبح العلاقة بين كل من الأباء وأبنائهم علاقة صداقة قوية مما يعمل علي التقليل من الصدامات والخلافات بينهم .

أسباب لجوء المراهق إلي الكذب :

1- من الأسباب التي تدفع المراهق إلي الكذب ،أن يكذب لكي يقوم بحماية نفسة ، في بعض الأحيان نجد أن الطفل المراهق يتعرض دائما إلي الإنتقاد اللاذع والمعاملة السيئة من قبل الأهالي ولذلك يتجة إلي الكذب من أجل الهروب من هذا الإنتقاد والذي يؤدي إلي زعزعة ثقة المراهق بنفسة.

2- في أحيان أخري يكون من الأسباب التي تدفع المراهق نحو الكذب هو الرغبة في تجنب الصدام مع الوالدين ،مع الأسف الشديد هناك مجموعة من الأباء والأمهات مجموعة من الطرق القاسية في التعامل مع أبنائهم ولا تعطي فرصة للمراهق في التعبير عن نفسة او التحدث براحة والإعتراف بأخطائة ولذلك يلجأ المراهق إلي الكذب كوسيلة لحماية نفسة من المشاكل والصدام مع الأب والأم.

3- في بعض الأحيان نجد أن المراهق بلجأ إلي الكذب من أجل أن يري رد فعل والدية ،علي سبيل المثال عندما تسأل المراهق عن أدائة في الإمتحان نجد أن المراهق يتعمد الكذب من أجل أن يري رد فعل والدية في حالة رسوبة مثلا.

4- في بعض الأحيان يعاني المراهق من قلة الثقة بالنفس ، إلي جانب أنه يعاني من فكرة المقارنة دائما والتقليل من شأنه وبالتالي يتعمد أن يكذب دائما من أجل أن يلفت الأنظار إلية ،وفي تلك الحالة تقع المسئولية علي الأباء والأمهات كاملة في التخلص من تلك العادة التي إكتسبها المراهق بسبب التصرفات التي يقوم بها كل من الأب والأم.

1- كيف اتعامل مع ابني المراهق الكذاب بالحوار والمناقشة :

أسلوب الحوار والمناقشة في التعامل مع المراهق أسلوب جيد جدا ، حيث يساعد علي منح المراهق الثقة الكاملة والفرصة علي الإدلاء برأية والتعبير عن ذاتة ومنحة الثقة بالنفس ، ولذلك يجب علي كل من الأب والأم التعامل الجيد مع الأبناء وإعطائهم الفرصة للحديث والمناقشة والتعبير عن الذات.

أسلوب المناقشة والإستماع إلي المراهق يشعرة بوجود علاقة قوية من الصداقة بينهم وبين الأباء وهذا يشجع المراهق كثيرا علي التخلص من عادة الكذب والتحدث والإستماع إلي الأباء وتجنب الكثير من المشاكل والصدام مع الأهل .

كما أن أسلوب الإستجواب والتحكم في حياة المراهق لا يؤدي سوي إلي نتائج عكسية حيث يشعر المراهق بوجود من هم يتحكمون في حياتة ومصيرة مما يساعدة علي إتخاذ السلوك العدواني والأسلوب العدواني في التعامل مع الوالدين ويلجأ إلي الكذب من أجل التخلص من هذا التحكم.

2- كيف اتعامل مع ابني المراهق الكاذب عن طريق الثقة بالنفس :

الثقة بالنفس وإعطاء المراهق الثقة بنفسة يساعدة كثيرا علي التخلص من العادات السيئة ويساعدة علي التخلص من الكذب ، نظرا لأن واحد من ضمن الأسباب الأساسية التي تساعد علي إتباع المراهق مجموعة من التصرفات العدوانية ولجوءة إلي الكذب هو إحساس النقص وعدم القدرة علي الثقة بالنفس ، كما أن أسلوب المقارنة بين المراهق وبين غيرة من زملائة من الأساليب الغير صحيحة التي يتخذها الكثير من الأباء وتساعد علي المزيد من التصرفات العدوانية والكذب.

3- كيف اتعامل مع ابني المراهق الكاذب عن طريق التسامح :

التسامح يساعد المراهق علي القدرة علي التخلص من تلك السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها ، كما أن التسامح يساعدة علي التعامل مع الوالدين علي انهم أصدقاء وليس علي أنهم هم المتحكمين في حياتة.

4- كيف اتعامل مع ابني المراهق الكاذب عن طريق القدوة الحسنة :

القدوة الحسنة تساعد علي التخلص من المشاكل المختلفة التي يعاني منها المراهق ، في الكثير من الأوقات نجد أن المراهق يعاني من عدم وجود القدوة الحسنة ويجد أن الأب والأم يلجأون إلي الكذب كثيرا وبالتالي يجد نفسة دون إدراك منه أنه يتجة إلي الكذب ، وبالتالي يجب علي كل من الأب والأم تحري الصدق والتعامل الجيد بالأخلاق الحميدة حتي يجد المراهق الجو المناسب من أجل التخلص من الكذب والعادات الغير سليمة والغير أخلاقية.

فترة المراهقة من أصعب الفترات التي تمر علي الأبناء وبالتالي يجب إتباع الطرق السليمة للتعامل مع المراهق من أجل المرور بسلام من تلك الفترة ،بالإضافة إلي إستشارة الطبيب النفسي في حالة عدم القدرة علي التعامل مع المراهق والتعامل مع مشكلة الكذب لدي المراهق.