كيف اتخلص من الغيرة أفضل 10 نصائح للتخلص من الغيرة والحسد‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 14:22 Sunday , 13 October 2019 - 18:14 كيف اتخلص من الغيرة أفضل 10 نصائح للتخلص من الغيرة والحسد‎ Benefits-ginger.com‎

كيف اتخلص من الغيرة ،الغيرة ما هي إلا شعور طبيعي عند الجميع سواء الكبار أو الأطفال أو النساء أو الرجال وجميعنا نختلف في كيفية التعامل مع هذة الغيرة، البعض منا يستغلها أفضل إستغلال لكي تكون دافع له نحو النجاح والتقدم والبعض الأخر لا يحسن إستغلالها فتتحول الغيرة إلي الحقد والكراهية وتؤدي إلي الكثير من المشاكل الإجتماعية، هناك الكثير من الأنواع من الغيرة سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال وسوف نتطرق إلي مجموعة الطرق المختلفة التي طرحها الكثير من علماء النفس لتساعدنا علي التخلص من الغيرة بجميع أنواعها.

من خلال موضوع كيف اتخلص من الغيرة سوف نتناول مجموعة من الأفكار القيمة كما يلي:

مفهوم الغيرة :

الغيرة هي شعور داخلي بالفطرة يوجد لدينا جميعا نستخدمة في بعض الأحيان لتحقيق النحاج والإنجازات وفي أحيان أخري نلجأ إلي الغيرة كوسيلة للإنتقام والحسد وحينها تكون مشاعر الغيرة ليست بالمشاعر المحمودة وإنما تكون مشاعر مذمومة تؤدي إلي الكثير من المشاكل.

يظن البعض أن الغيرة تتواجد فقط لدي الكبار ولكن الغيرة تتواجد بالفطرة أيضا لدي الأطفال ونجد الكثير من الأفراد يتنافسون فيما بينهم وربما يتشاجرون نتيجة هذا الشعور الطبيعي والفطري ولكن شعور الغيرة يكون محمود عندما يكون عند الحد الطبيعي ويكون غير محمود ويضر صاحبة ومن حولة عندما يزداد الشعور عن الحد الطبيعي وفي هذة الحالة يمكننا القول أن الغيرة هنا تكون غيرة مرضية وليست غيرة طبيعية.

النساء أكثر من الرجال في الشعور بالغيرة كما أن الكثير من النساء لا يعلمون كيف يتحكمون في الغيرة وبصفة خاصة الغيرة علي الزوج والتي تؤدي في الكثير من الأوقات إلي الكثير من المشاكل الزوجية وربما تنتهي بالطلاق،شعور الغيرة متواجد لدينا جميعا ولكن بنسب مختلفة.

خيانة الزوجة لزوجها 10 أسباب لخيانة الزوجة وطرق اكتشافها

هناك مجموعة من الأفراد تعلم جيدا كيف تتحكم في الغيرة وتكون مدركة تماما لهذا الشعور ولذلك لا تتأثر بهذا الشعور ولكن عند البعض الأخر لا يتعرف بوجود هذا الشعور من الأساس مما يسبب له المزيد من الألم والحزن والبعض يعتقد أن الغيرة تتسبب في إيلام وإيذاء الأخرين فقط وإنما أكثر من يتضرر من هذا الشعور هو الشخص المستوطن في قلبة شعور الغيرة ويعاني وقتها من فقدان الثقة بالنفس كما أنه يعاني من عدم الإحساس بالأمان ويعاني من الكثير من الصراعات والخلافات.

من الممكن أن يتجسد شعور الغيرة في الحقد علي شخص ناجح أو فتاة سعيدة مع زوجها أو شخص ملتزم دينياً وفي هذة الحالة نطلق علي هذا النوع من الغيرة مسمي الغيرة السلبية لأنه لا يؤدي سوي إلي الحقد والحسد فقط وإنما في حالة عدم إرتباط الغيرة بالحقد والحسد والكراهية وإنما ترتبط في أنها دافع للتطور والتقدم في هذة الحالة تكون الغيرة طبيعية وغيرة صحية جدا ونطلق عليها الغيرة الإيجابية.

الغيرة عند الرجل اشهر علامات للغيرة عند الرجل وطرق التعامل معها

أنواع الغيرة:

1- تتعدد  الغيرة وتتنوع فيما بين الغيرة الطبيعية والغيرة الغير طبيعية،أما عن الغيرة الطبيعية فتعني ذلك الشعور الطبيعي الغير مرتبط بالحسد والحقد وتنتج الغيرة الطبيعية نتيجة وجود مجموعة من الأسباب التي تدفع إلي الغيرة، علي سبيل المثال من الممكن أن تغير الزوجة علي زوجها نتيجة مجموعة من التصرفات التي يقوم بها الزوج مثل التحدث في التليفون لساعات طويلة أو الخروج مع زملائة في العمل أو المكوث خارج المنزل لقترة طويلة،تلك التصرفات تعمل علي إثارة الغيرة لدي الزوجة والغيرة تكون طبيعية ايضا لدي الزوجة عندما ينظر الزوج إلي فتاة أخري بإعجاب.

2- الغيرة الغير طبيعية هي الغيرة التي تكون غير مرتبطة بأسباب أي أنه لا يوجد هناك أي دافع للغيرة ولا يوجد أي مبرر لوجود مشاعر الغيرة ، علي سبيل المثال الزوجة التي تغير علي زوجها وتتحول الغيرة إلي شكوك بدون وجود أسباب وبدون وجود تصرفات من الزوج تثير غيرة المرأه في هذة الحالة تكون الغيرة غير مبررة وغير طبيعية وتكون أيضا غيرة مرضية وغالبا ما تكون هذة الغيرة مصحوبة بالشك والمشاكل الزوجية بين الزوج والزوجة وربما تنتهي تلك الغيرة والطلاق والعديد من المشاكل النفسية لكل من الزوج والزوجة وربما أيضا تمتد تلك المشاكل النفسية إلي الأبناء.

كيف اكون جذابة 10 خطوات مدهشة لتصبحين جذابة

الغيرة الغير طبيعية سواء علي الزوج أو الغيرة من الناس او الغيرة من الأصدقاء تكون دائما مرتبطة بمشاعر عدم الثقة بالنفس ونكون مرتبطة بالإحساس بالخوف وعدم الأمان وعدم القدرة علي التعامل مع الناس ولذلك لكي نتعامل مع تلك المشاعر الغير طبيعية والغيرة الغير مبررة لابد أن نتخلص من تلك المشاعر الموجودة لدينا.

3- النوع الثالث من الغيرة هو الغيرة الإيجابية والتي تدفعنا دائما إلي النجاح والتقدم وتدفعنا دائما إلي إستغلال الغيرة أفضل إستغلال، علي سبيل المثال عند رؤية شخص ناجح تكون الغيرة إيجابية في حالة محاولة السير علي نفس النهج الخاص بهذا الشخص وبذلك تكون مشاعر الغيرة ساهمت في النجاح والتقدم والرقي وهذا هو النوع المطلوب من الغيرة والنوع المحمود والذي لا ينتج عنه أي مشاكل.

اسرار الجمال 10 اسرار خطيرة لجمال البشرة والشعر والجسم

4- النوع الرابع من الغيرة يتمثل في الغيرة السلبية وهي الغيرة التي تؤدي إلي الكثير من المشاكل الإجتماعية سواء المشاكل بين الزوج والزوجة او المشاكل بين الأصدقاء، الغيرة السلبية تدفعنا في الكثير من الأوقات إلي الحقد والحسد، علي سبيل المثال عند رؤية شخص ناجح تدفعنا الغيرة السلبية هنا إلي التفكير في كيفية القضاء علية وينتابنا شعور الحزن نتيجة نجاح هذا الشخص ويكون هذا الشعور بسبب فقدان الثقة بالنفس.

5- النوع الخامس من الغيرة هو غيرة الرجل، البعض يعتقد أن الغيرة لا تتواجد سوي في نفوس النساء فقط ولكن هذا إعتقاد خاطئ لأن الغيرة ما هي إلا شعور طبيعي كما هو موجود لدي النساء نجدة أيضا لدي الرجال ولكن بنسب مختلفة حيث نجدها بكثرة لدي النساء أكثر من الرجال، كما أن الرجال يعلمون جيدا كيف يتحكمون في الغيرة أكثر من النساء.

الغيرة لدي الرجل تكون موجهه لزوجتة أو حبيبتة وفي بعض الأحيان تكون هذة الغيرة معتدلة ولا تؤدي إلي المشاكل الزوجية وفي البعض الأخر تكون الغير زائدة عن الحد وتؤدي إلي الكثير من المشاكل الإجتماعية والمشاكل الزوجية وتؤدي إلي نفور الزوجة ايضا وفي هذة الحالة تكون الغيرة مرضية وسلبية.

6- النوع السادس من الغيرة هو غيرة النساء، من المعروف أن النساء أكثر غيرة من الرجل والحقيقة أن الرجل في الكثير من الأوقات يساهم في هذة الغيرة عن طريق التصرفات التي يقوم بها وإهمالة لزوجتة وقد تكون الغيرة معتدلة وعند حدودها الطبيعية وقد تكون زائدة عن الحد بمعني أنها قد تتحول إلي رغبة في التملك والسيطرة علي الزوج وعدم إعطائة المساحة الخاصة له لكي يمارس حريتة كما يريد وبالطبع تؤدي مثل هذة التصرفات إلي المشاكل الزوجية والخلافات بين كل من الزوج والزوجة.

7- الغيرة العاطفية نوع أخر من أنواع الغيرة وتتمثل في الغيرة بين المخطوبين علي سبيل المثال أو غيرة الأم علي أبنائها، في الكثير من الأوقات نجد الكثير من المشاكل بين الزوجة والأم لإعتقاد الأم أن الزوجة سيطرت علي الإبن وأخذتة من والدتة وفي الكثير من الأوقات يزداد الأمر سوءاً عندما تمنع الأم أبنائها من التعامل مع الأخرين خوفا عليهم ورغبة في السيطرة عليهم وإمتلاكهم.

8- النوع الثامن من الغيرة يتمثل في الغيرة في العمل، ينتاب الكثير من الموظفين شعور الغيرة نتيجة إرتقاء أحد الموظفين في العمل أو حصولهم علي راتب أعلي ومن الممكن أن تكون الغيرة صحية في حالة تنافس الموظفين للوصول إلي أفضل المناصب وهنا تكون الغيرة محمودة وفي أحيان أخري نجد أن الكثير من المشاكل تنبع بسبب الحقد والحسد ومشاعر الغيرة الغير محمودة في العمل.

9- الغيرة بين الأبناء نوع أخر من أنواع الغيرة وقد يوجد هذا الشعور نتيجة بعض التصرفات التي يقوم بها كل من الأب والأم مثل تفضيل أحد الأبناء وفي الكثير من الأسر وبصفة خاصة في المجتمعات الشرقية نجد أن الكثير من الأباء يتعاملون مع الشباب بطريقة تختلف عن الفتيات ويفضلون الشباب أكثر من الفتيات مما يساعد علي وجود الشعور بالغيرة وبالتالي تنشب الكثير من المشاكل بين الأبناء وربما يزداد شعور الغيرة إلي شعور الكراهية والحقد والحسد.

10- الغيرة بين الأصدقاء هي النوع العاشر من الغيرة وبصفة خاصة الغيرة بين الفتيات، في الكثير من الأوقات نجد أن الفتاة تغير من صديقتها لأنها أكثر جمالاً منها أو متفوقة.

ما هي أسباب الغيرة :

1- سبب أساسي من أسباب الغيرة وبصفة خاصة الغيرة الغير طبيعية والغيرة الغير محمودة شعور فقدان الثقة بالنفس، الكثير من الزوجات بصفة خاصة ينتابها شعور الغيرة الغير مبرر نتيجة عدم إحساسها بالثقة بالنفس وشعورها بالنقص والحقيقة أن زوجها يساعد علي تعزيز هذا الشعور سواء بالنظرات أو الكلمات القاسية وعدم الإهتمام.

2- السبب الثاني من أسباب الغيرة هو الإحساس بالخوف وعدم الأمان، تشعر الكثير من النساء والرجال أيضا بالخوف من فقدان شريك الحياة والكثير من الأمهات تلجأ أيضا إلي شعور الغيرة لكي تحمي أبنائها هي تظن أنها سوف تحميهم ولكنها لا تعلم أنها بذلك تلحق الضرر بهم.

3- أما عن السبب الثالث من أسباب الغيرة فيتمثل في عدم النضج ونقصد هنا النضج العاطفي والنضج الفكري.

4- الغيرة الغير طبيعية بصفة خاصة تكون غيرة مرضية ومن الأسباب الكامنة ورائها وجود بعض الأمراض النفسية مثل الوسواس وتوارد الأفكار السلبية دائما إلي العقل.

هناك أنواع كثيرة من الغيرة تعرفنا عليها من خلال الفقرات السابقة ، فيما يلي سوف نتعرف علي الطرق المختلفة التي تساعدنا علي التخلص من تلك الغيرة بإختلاف أنواعها، سوف نجيب علي الكثير من التساؤلات مثل كيف اتخلص من الغيرة علي زوجي وكيف اتخلص من الغيرة من الناس وكيف اتخلص من الغيرة من صديقتي وغيرها من الأسئلة التي تدور في أذهاننا جميعا.

النصائح التالية سوف تساعدنا علي التخلص من الغيرة وسوف تساعدنا أيضا علي التخلص من المشاعر السلبية التي تصاحب الغيرة وتساعدنا علي أن نصبح أشخاص أسوياء قادرين علي التحكم في مشاعر الغيرة لدينا وكبح جماحها.

كيف اتخلص من الغيرة علي زوجي:

الغيرة بين الزوج والزوجة من أخطر أنواع الغيرة لأنه عدم التحكم بها يؤدي إلي الكثير من المشاكل الزوجية كما أنه يؤدي إلي التفكك الأسري والتأثير علي الحالة النفسية لكل من الزوج والزوجة والأبناء أيضا وفي الكثير من الأوقات لا يشعر الأبناء بالإستقرار والأمان ما يدفعهم إلي الهروب من المنزل وفي أحيان أخري يذهب الأبناء إلي طريق الإدمان نتيجة إنشغال الأم بالغيرة والشك بزوجها وفي النهاية تنتهي تلك المشاكل بطلاق الزوج والزوجة.

العلاقة الزوجية من أسمي العلاقات ولذلك يجب علي كل من الزوج والزوجة أن يتحكم في مشاعر الغيرة لدية ويجعلها عند حدها الطبيعي ولا يسمح لها أن تتحول إلي غيرة مرضية حتي يحافظ علي إستقرار العلاقة والحياة الزوجية.

قبل الإجابة علي التساؤل الخاص ب كيف اتخلص من الغيرة علي زوجي لابد من التطرق إلي مجموعة الأسباب التي تدعو الزوجة إلي الغيرة لأن هذة التعرف علي مجمل الأسباب هو الخطوة الأولي نحو التخلص منها:

1- السبب الأول الذي يدفع الزوجة إلي الغيرة هو فقدان الثقة بالنفس، مع ضغوط الحياة وإنشغال الزوجة بطلبات الزوج والأولاد نلاحظ أنها لم تعد تهتم بنفسها وبدأت تظهر عليها التجاعيد وعلامات تقدم السن ونتيجة عدم الإهتمام بنفسها يبدأ الزوج في التعليق علي شكل الزوجة ومظهرها الخارجي ولذلك تعاني الزوجة من فقدان الثقة بالنفس ولذلك علي الزوج أن يمدح زوجتة دائما ويحرص دائما علي الحديث مع زوجتة بأسلوب مناسب.

2- السبب الثاني من الأسباب التي تخلق الغيرة لدي المرأه عي الإحساس بالخوف الدائم وعدم الإحساس بالأمان وخوفها أن يتركها زوجها فتلجأ في هذة الحالة إلي أسلوب الغيرة كوسيلة منها للحفاظ علي زوجها، وعلي الزوج أن يراعي هذا ويساعد زوجتة علي الإحساس بالأمان ويحاول أن يتقرب من الزوجة ويحتويها.

3- سبب ثالث من أسباب الغيرة عند الزوجة بعض التصرفات التي يقوم بها الزوج مثل البقاء خارج المنزل لفترات طويلة أو الحديث مع الزميلات في العمل والخروج معهم كثيرا أو الإهتمام بنفسة دائما خارج المنزل فقط ، كل هذة التصرفات تعمل علي إثارة الغيرة لدي الزوجة ولذلك يجب أن يهتم الزوج بتصرفات ويبتعد عن مثل هذة التصرفات حتي لا يتسبب في إثارة غيرة زوجتة.

4- الغيرة لدي الزوجة من الممكن أن تكون نتيجة الحب الشديد لزوجها وتكون نتيجة حبها في السيطرة علي زوجها والتملك منه بإعتبار أنه أصبح ملكية خاصة بها ولكن الكثير من النساء لا تعلم أن الرجل ينفر من المرأه التي تسيطر علية ولا تسمح له بالمساحة الشخصية الخاصة به أو الحرية الخاصة به كما يطلق عليها البعض.

كيف اتخلص من الغيرة الشديدة علي زوجي بالخطوات :

بعد التعرف علي مجموعة الأسباب التي تدفع الزوجة إلي الغيرة هناك مجموعة من الخطوات سوف نقدمها للزوجة من خلال السطور التالية سوف تساعدها علي التحكم في الغيرة لديها:

1- الخطوة الأولي للتخلص من الغيرة علي الزوج ولكن نحن نقصد هنا الغيرة الغير طبيعية والزائدة عن الحد ولا نقصد الغيرة الطبيعية، تتمثل تلك الخطوة في تعزيز الثقة بالنفس، إحرصي دائما علي أن تثقي بنفسك وجمالك الداخلي والخارجي وإحرصي علي تخصيص وقت مناسب لكي لكي تعلمين ما هي نقاط القوة لديكي والجوانب الإيجابية في شخصيتك والتعرف علي جوانب النقص لديكي والجوانب السلبية وإعملي علي التخلص من الجوانب السلبية وإعملي علي تعزيز الجوانب الإيجابية.

الثقة بالنفس تأتي دائما من الداخل وليس من الخارج بمعني أنك لن تشعرين أن زوجك يثق بك إذا كنتي تفتقدين علي الثقة بالنفس من الداخل ولذلك عليكي أن تتعلمي كيف تثقين بنفسك وقدراتك وعليكي أن تتقبلي نفسك  كما هي وتأكدي أن الجمال ليس مقتصرا فقط علي الناحية الخارجية ولكنه أيضا ضروري من الناحية الداخلية أي جمال الشخصية.

2- الخطوة الثانية لكي تتخلصي من الغيرة هي أن تهتمي بنفسك، كما ذكرنا أن الكثير من الزوجات تقع في خطأ كبير وهو عدم القدرة علي تنظيم الوقت وعدم القدرة الإهتمام بالنفس وبالتالي تشعر دائما بالخوف أن ينظر الزوج إلي إمرأه أخري جميلة أو أن يتركها ويمكنك التغلب علي هذا الشعور عن طريق الإهتمام بالنفس من خلال الإهتمام بتنظيف البشرة والشعر والجسم والإعتماد علي مجموعة من المواد الطبيعية التي تساعدك علي التمتع بالشعر الصحي والبشرة الجميلة.

بالتأكيد ينفر الرجل من المرأه البدينة المهملة في رشاقة جسمها ولذلك إحرصي دائما علي إتياع النظام الغذائي الذي يجمع بين العناصر الغذائية المختلفة سواء النشويات أو السكريات أو الدهون وإعلمي أن النظام الغذائي أو الرجيم لا يعني الحرمان وإنما يعني تحقيق التوازن بين كل الأنظمة الغذائية والمواد الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.

إحرصي دائما علي ممارسة الرياضة بشكل يومي لأن الرياضة تساعدك علي التمتع بالجسم الصحي، كما أنها تساعد علي توزيع الدهون في الجسم وتساعد علي التخلص من الترهلات الموجودة بصفة خاصة في منطقة البطن ومنطقة الأرداف، الرياضة تساعدك علي التمتع بالجسم الرشيق والقوام الممشوق.

إهتمي دائما بتناول كميات كبيرة من الفواكة والخضروات لكي تتمتعين بالصحة الجيدة والجسم الرشيق أيضا وتتمتعين بالحيوية والنشاط، كل الخطوات السابقة تساعدك علي إستعادة الثقة بالنفس وبالتالي تستطيعين التخلص من هذا الشعور الذي يجبرك علي مجموعة من التصرفات المزعجة.

3- الخطوة الثالثة لكي تتخلصين من الغيرة علي زوجك تتمثل في التحدث مع الزوج حول التصرفات التي يقوم بها الزوج لأنه من الممكن أن يكون الزوج غير متعمد في تلك التصرفات وبالتالي عليكي أن تتحدثي معه وتطلبي منه التوقف عن تلك التصرفات لأنها تثير غيرتك.

الحوار والمناقشة مع الزوج أسلوب هام جدا للحفاظ علي العلاقة الزوجية ولذلك خصصي وقت من اليوم للحوار مع الزوج حول مخاوفك وحول ما يزعجك لكي تتغلبي علي شعور الغيرة.

4- الخطوة الرابعة لكي تتخلصي من الغيرة تتمثل في التفكير في عواقب الغيرة، يجي أن تعلمي عزيزتي الزوجة أن الغيرة لا تؤدي سوي إلي الكثير من المشاكل والمشاحنات بين كل من الزوج والزوجة وتؤدي إلي الكثير من المشاكل وتؤثر بالتأكيد علي الحالة النفسية والمزاجية للأبناء وتؤدي إلي تدمير البيت فيما بعد، تدبري كل ما سبق وسوف تعلمين وقتها أن التحكم في شعور الغيرة هو الحل الأفضل لتفادي كل هذة المشاكل.

5- في الكثير من الأوقات تنشأ مشاعر الغيرة لدي المرأه نتيجة وجود الكثير من أوقات الفراغ وبالتالي الحل الأمثل للتخلص من مشاعر الغيرة في هذة الحالة هي ضرورة الإستفادة من وقت الفراغ عن طريق ممارسة رياضة أو تعلم شئ جديد أو القيام بأي عمل خيري مفيد.

6- الوحدة والإنعزال عن الأخرين سبب أخر من أسباب الغيرة لدي الزوجة وبالتالي تتمثل الخطوة السادسة في تكوين مجموعة من الصداقات والعلاقات الإجتماعية، الكثير من الزوجات لا يسمح لهن أزواجهن بالخروج من المنزل أو تكوين صداقات ولذلك يجب السماح للزوجة بالخروج من المنزل وتكوين صداقات حتي تتخلص من مشاعر الغيرة الزائدة عن الحد لديها.

7- الخطوة السابعة لكي تتخلصين من الغيرة الشديدة علي زوجك هي الهدوء والتفكير بعقلانية بمعني أنك لا تقومي يتفسير أي تصرف من الزوج علي أنه تعمد منة، علي سبيل المثال من المعروف أن الرجال دائما ما ينظرون إلي الفتناة الجميلة ولكن هذا لا يعني أن الزوج يريد الزواج من هذة الفتاة ولذلك يجب عليكي الإلتزام بالهدوء عند التعامل مع الزوج.

8- تحدثي دائما مع زوجك عن التصرفات التي صدرت منه وإحرصي علي أن تنصتي إلية وتستمعي إلي مبرراتة، هذا التصرف يساعدك كثيرا علي التخلص من الكثير من المشاكل كما أنه يساعدك علي التمتع بالحياة الزوجية السعيدة.

9- الصبر والهدوء والإحتواء كلها نصائح تساعدك علي المرور بأي مشكلة من الممكن أن تكون بينك وبين زوجك مرور الكرام، لذلك إلتزمي دائما بالصبر بصفة خاصة عند التعامل مع الزوج.

10- الخطوة العاشرة التي تساعدك علي التخلص من الغيرة هي عدم النظر إلي الزوج علي إعتبار أنه مجرد ملكية خاصة لكي ولكن الزوج أيضا له حياتة وأصدقائة وعملة وبالتالي إسمحي له بممارسة حياتة بالطريقة التي يحبها لأن الأزواج تنفر دائما من الزوجة المسيطرة.

11- لا داعي عزيزتي للغيرة علي الزوج من الأم أو أخواتة الفتيات لأن مثل هذا الشعور غير طبيعي ولا يؤدي سوي للكثير من المشاكل بينك وبين والدتة وبينك وبين الزوج وفي النهاية سوف تساعدين علي خلق التوتر والمشاكل في البيت.

12- شاركي زوجك دائما الحديث عن العمل وساعدية علي إتخاذ القرارات الخاصة بعملة حتي يشعر الزوج بقيمتك ولكي تساعدية علي اللجوء إليك دائما وعدم اللجوء إلي الأخرين.

13- الكثير من الزوجات تقع في خطأ فادح وهي أنها دائما تربط حياتها بحياة زوجها أو بمعني أدق حياتها الخاصة تتوقف بعد الزواج وتصبح ملكا لزوجها وأولادها فقط وفي حالة غياب الزوج والأولاد تبدأ مشاعر الغيرة ولذلك يجب عليكي الإهتمام بنفسك وحيلتك الخاصة لكي تتخلصي من هذا الشعور.

كيف اتخلص من الغيرة :

الغيرة كما ذكرنا شعور طبيعي نستطيع التحكم به وفي هذة الحالة نصبح أشخاص أسوياء وفي الكثيثر من الحالات لا نستطيع التحكم في شعور الغيرة ولكنه نجعلة يتحكم بنا، كيف يمكننا التحكم في شعور الغيرة وجعلة عند الحد الطبيعي، إليك مجموعة من النصائح والخطوات التي تمثل إجابة علي التساؤل الهام الخاص ب كيف اتخلص من الغيرة :

1- الخطوة الأولي هي أن تعلم وتدرك أن شعور الغيرة ما هو إلا شعور طبيعي ولكن من الأفضل أن تتحكم أنت في ها الشعور ولا تجعل الشعور يتحكم بك، تعلم دائما أن تجعل الشعور بالغيرة دافع نحو النجاح والتقدم وليس دافع نحو الحقد والحسد، عليك دائما أن تقنع عقلك الباطن وعقلك الواعي بضرورة التحكم في شعور الغيرة.

2- الخطوة الثانية هي أن تفكر في المخاطر التي تنتج عن تحول الغيرة من الشعور الطبيعي إلي الشعور الغير طبيعي أو السلبي، فكر دائما أن الغيرة السلبية لا ينتج عنها سوي مجموعة من المشاكل والمخاطر والعلاقات الإجتماعية المؤذية للنفس وفي الكثير من الأحيان تتسبب الغيرة السلبية في قطع الكثير من العلاقات الإجتماعية.

3- فكر دائما في الأسباب التي تدفعك نحو الغيرة ، هل تغار من صديقك بسبب فقدان الثقة بالنفس أم أنك لا تمتلك مثل ما يملك وعليك أن تجلس مع نفسك وتتعرف علي ما تحتاجة لكي تقي نفسك من شعور الحقد والحسد.

4- تتحول الغيرة إلي حقد وحسد عندما ننسي نعم الله علينا وننظر فقد إلي ما عند الغير ولذلك يجب عليك أن تتذكر دائما ما لديك من مجموعة من النعم وتتناسي تماما النقص الموجود في حياتك وتأكد أنه لا توجد حياة كاملة بمعني أننا جميعا نملك الكثير ونفتقد الكثير أيضا.

5- الخطوة الخامسة لكي تتخلص من الغيرة أن تقوم بتدريب النفس علي الشكر دائما والثناء وإستبدل مشاعر الكرة بمشاعر الحب، هذة الخطوة سوف تساعدك علي السعور بالراحة والإستقرار النفسي كما أنها سوف تساعدك كثيرا علي كبح جماح الغيرة.

6- هل تعلم أن سبب أساسي من أسباب الغيرة هو عقد الكثير من المقارنات بينك وبين الأخرين ولذلك إسعي دائما نحو التغير من نفسك ومقارنة نفسك بنفسك وليس بالأخرين.

كيف اتخلص من الغيرة والحسد :

أسوأ أنواع الغيرة هي الغيرة المصحوبة بالحسد لأنه ينتج عن هذا النوع الأذي النفسي والمادي والمعنوي للطرفين سواء الشخص  الحاسد أو المحسود، الكثير منا لا يؤمن بالحسد ولكن الحسد أمر واقعي وموجود وينتج عن وجود بعض الأمراض النفسية لدي البعض كما أن الغيرة المصحوبة بالحسد لا تكون غيرة طبيعية وإنما هي نوع من أنواع الغيرة الغير طبيعية.

الغيرة علي إختلاف أنواعها وبصفة خاصة عند زيادتها عن الحد المطلوب لا تؤدي سوي إلي المشاكل، كما أن الغيرة والحسد يعتبران من المشاعر المؤذية التي تعمل علي الإيذاء النفسي وفي الكثير من الاحيان الإيذاء المادي، الغيرة والحسد ترتبط دائما في فكر صاحبها برغبتة بزوال النعمة من الشخص المحسود ويصيبة الشعور بالهم والحزن والقلق والإكتئاب نتيجة نجاح غيرة ويصاب بالفرح والغبطة لمجرد زوال النعمة من يد غيرة.

الغيرة والحسد من المشاعر السلبية التي تؤدي إلي الكثير من المشاكل الإجتماعية، يكثر هذا النوع من الغيرة المرتبط بالحسد بين الأخوة والأصدقاء وبيئة العمل بصفة خاصة ولذلك نجد أن بيئة العمل من أكثر الأماكن التي يوجد بها الكثير من المشاكل والصراعات.

الغيرة المرتبطة بالحسد في الكثير من الأوقات تكون نابعة في الكثير من الأوقات من فقدان الثقة بالنفس أو نتيجة شعور الحاسد بأنه أقل دائما من غيرة علي الرغم من أنه من الممكن أن يكون أفضل من غيرة ولكن هذا مجرد شعور زائف داخلي لا أساس له من الصحة.

كما ذكرنا أن الغيرة المرتبطة بالحسد من أسوا أنواع الغيرة وأشدها ضرراً وبالتالي لابد من التعرف علي مجموعة من الخطوات التي تساعدنات علي التخلص من هذا النوع من الغيرة:

1- الخطوة الأولي التي تساعدك علي التخلص من الغيرة المرتبطة بالحسد هي ضرورة التقرب من الله سبحانة وتعالي، الإقتراب من المولي عز وجل يساعدك علي التخلص من كل المشاعر السلبية ويساعدك علي الوصول إلي الراحة النفسية دائما، كما انه يساعدك علي الوقاية من أمراض القلب، تقرب من الله سبحانة وتعالي دائما بالصلاة والدعاء وقراءة القرأن والأدعية، كل هذة العبادات سوف تساعدك بالتأكيد علي التخلص من الغيرة والحسد.

2- النصيحة الثانية لكي تتخلص من الغيرة والحسد ان لا تحكم علي الأمور من ظاهرها لأننا في الكثير من الأحيان نجد مجموعة من الأشخاص التي تتمتع بنجاح كبير في الناحية العملية ولكنها لا تنعم بهذا النجاح في حياتها الشخصية أو حياتها الإجتماعية وعلي العكس من الممكن أن تجد شخص ناجح في حياتة الإجتماعية ولكنه غير ناجح في حياتة العملية.

3- النصيحة الثالثة تعلم دائما أن ترضي بنصيبك وقضاء الله سبحانة وتعالي عن طريق النظر إلي النعم المختلفة الموجودة لديك ولا تشغل قلبك بما هو موجود لدي غيرك لأنك لا تعلم كيف وصل هذا الشخص إلي ما لدية من نعم ونجاح بعد تعب ومجهود كبير.

4- النصيحة الرابعة وهي أن تعلم أن الحسد لا يضر سوي شخصك لأن الغيرة تقتلك قبل أن تقتل غيرك وتقضي عليك قبل أن تقضي علي غيرك ولذلك أنت المتضرر الوحيد من هذا الشعور لذلك حاول أن تتجنبة دائما.

كيف اتخلص من الغيرة من صديقتي :

سبق وأن ذكرنا أن شعور الغيرة يتمكن من النساء والفتيات أكثر من الرجال كما أن الكثير من الرجال تستطيع أن تتحكم في هذة الغيرة عن طريق القليل من العقل ولكن النساء تغلب عليها العاطفة ولذلك لا تستطيع أن تعامل مع الغيرة بالمنطق، من أنواع الغيرة الغير مبررة أو الغيرة السلبية والمحطمة للعلاقات الإجتماعية هي الغيرة بين الأصدقاء وبصفة خاصة الغيرة ين الفتيات.

الغيرة بين الأصدقاء تكون بسبب الشعور بالكراهية نتيجة نجاح هذة الصديقة في عملها أو في حياتها الخاصة،والكثير من الفتيات تشعر بالغيرة بمجرد أن تشعر أن صديقتها سعيدة مع زوجها أو خطيبها وفي الكثير من الأحيان لا تستطيع الفتاة أن تتحكم في مشاعر الغيرة لديها مما يجعلها تفكر في كيفية التفريق بين صديقتها وبين زوجها ومن الممكن أن تعطي لها نصيحة خاطئة تعمل علي هدم العلاقة بينها وبين حبيبها.

من الممكن أن تغير الفتاة من صديقتها نظرا لأنها تري أنها أقل منها جمالاً أو أقل منها في المستوي المادي أو المستوي الإجتماعي وهنا تحول مشاعر الغيرة علي حقد وحسد ومقارنة نفسها دائما بحال صديقتها، كما أن قلة الثقة بالنفس هي السبب الأساسي في كل أنواع الغيرة سواء الغيرة علي الزوج أو الغيرة بين الأصدقاء أو أي نوع أخر من الغيرة، تشعر الفتاة بعدم الثقة بالنفس وفي الكثير من الأحيان يكون الأهل هم السبب الأساسي في ترسيخ هذا الشعور لدي الفتاة نتيجة المعاملة السيئة للفتاة والتقليل من شأنها امام الأخرين.

قد يكون شعور الغيرة لدي الفتاة من صديقتها لأنها تري أنها لا تستحق كل النعم التي تنعم بها والنجاح والسعادة ولكن يجب أن نعلم أن النعم لا تأتي سوي من الله عز وجل وهو وحدة يعلم من يستحق من عبادة.

بعد التعرف علي أسباب الغيرة بين الأصدقاء يجب الإشارة إلي مجموعة من الخطوات التي تجيب عن التساؤل الخاص ب كيف اتخلص من الغيرة من صديقتي:

1- النصيحة الأولي وهي أن تثقي دائما في نفسك وقدراتك حتي لو كنتي أقل جمالاً من صديقتك وعليكي أن تعلمي دائما أنة يمكنك أن تكوني جميلة وجذابة جدا في عيون الأخرين من خلال الإهتمام بالجمال الداخلي وتنمية الشخصية من خلال التعرف علي نقاط القوة ونقاط الضعف لديكي والعمل علي تعزيز النواحي الإيجابية والتخلص من النواحي السلبية.

2- تخلصي من مشاعر الكراهية لديكي وتذكري مشاعر الحب الموجودة لديك تجاة صديقتك، مشاعر الحب سوف تطغي علي مشاعر الكرة وتساعدك علي التخلص من هذة المشاعر السلبية.

3- إبذلي المزيد من المجهود لكي تقاومين نفسك والأفكار السلبية التي تتوارد لديكي وإسعي دائما إلي تحقيق النجاح والتقدم في عملك وحياتك وتوقفي عن المقارنة بينك وبين أصدقائك.

كيف اتخلص من الغيرة علي الأصدقاء :

بعد الحديث عن كيفية التخلص من الغيرة من الأصدقاء هناك نوع أخر من الغيرة بين الأصدقاء وهو الغيرة علي الأصدقاء والرغبة في السيطرة علي الأصدقاء وعدم السماح لهم بالتقرب إلي أصدقاء أخرين، هذا النوع من الغيرة يشبة إلي حد كبير الغيرة علي الزوج لأن الزوجة في هذة الحالة لا تريد من اي شخص الإقتراب من زوجها وبالمثل الأصدقاء والغيرة بينهم تكون علي نفس هذا الحال أي أن الصديق لا يريد لصديقة أن يتعامل مع أي شخص اخر سواه ويريد أن يسيطر علية.

هناك مجموعة من الأسباب التي تدفع الأصدقاء إلي الغيرة علي بعضهم البعض،علي سبيل المثال من الممكن أن يكون السبب هو شعور هذا الشخص بالوحدة وليس لدية أي أصدقاء سوي هذا الصديق ويشعر بالقلق والخوف وعدم الأمان عند غيابة ولذلك يرغب في التقرب من صديقة ويلجأ إلي الغيرة كوسيلة منه للتخلص والتغلب علي هذا الشعور.

وفي الكثير من الأحيان يكون شعور الغيرة علي الأصدقاء نابع من الحب الشديد للصديق ولكنه حب زائد عن الحد ومن الممكن أن يؤدي إلي نفور الصديق، ومن الممكن أن يكون سبب الغيرة في هذة الحالة أن يكون الشخص إنطوائي ولا يتمتع بالذكاء الإجتماعي وغير قادر علي تكوين العلاقات الإجتماعية والصداقات ولذلك يلجأ إلي الغيرة والسيطرة علي الصديق.

هناك الكثير من الأصدقاء تحب هذا الشعور ولا تجد مشكلة تماما من هذا النوع من الغيرة وتفسرة بأنة نوع من أنواع الحب والتعلق الشديج وهناك مجموعة أخري من الأصدقاء تري أن هذا النوع من الغيرة سلبي ويؤدي إلي التملك وبالتالي يعمل علي نفور الصديق والكثير من المشاكل بين الأصدقاء ولكن كيف نتعامل مع هذا النوع من الغيرة وكيف يمكننا التحكم في هذة الغيرة، من خلال السطور القادمة سوف نتحدث عن مجموعة من الخطوات والنصائح التي تساعد علي التخلص من الغيرة علي الأصدقاء.

1- الخطوة الأولي التي تساعد علي التخلص من الغيرة علي الأصدقاء تتمثل في تكوين مجموعة من الأصدقاء وعدم الإكتفاء فقط بوجود صديق واحد لأن هذا سوف يجعلك تشعر بالوحدة بمجرد غياب هذا الشخص ولذلك إحرص دائما علي تكوين أصدقاء مختلفين ومتنوعين.

2- الخطوة الثانية هي خلق الوقت الخاص بك ولا تعتمد فقط علي قضاء وقت مع هذا الصديق ولكن إستمتع بوقت فراغك عن طريق ممارسة الرياضة وعن طريق القراءة أو ممارسة أي موهبة أخري.

كيف اتخلص من الغيرة علي الأبناء :

هذا نوع أخر من الغيرة لا يقل خطورة عن أنواع الغيرة السابقة وهو غيرة الأم علي أبنائها، تحب الأم أبنائها حباً شديدا وفي الكثير من الأوقات لا تستطيع الأم التحكم في مشاعر الحب لديها مما يدفعها نحو تحول شعور الحب إلي شعور الغيرة والرغبة في التملك، والكثير من المشاكل النفسية تنتبع من هذا النوع من الغيرة والكثير  من الأبناء يعانون من الكثير من المشاكل النفسية والتي تنبع من سيطرة الأم علي الأبناء وعدم إعطائهم الحرية الكاملة للتصرف كما يشائون.

الكثير من الأمهات تمنع أبنائها من التعامل مع الأصدقاء والتقرب منهم وتشعر الأم بالغيرة الشديدة عند شعورها أن أحد أبنائها يتقرب إلي أحد الأصدقاء ويحبة ويتحدث معه كثيرا ويزداد الأمر خطورة عندما تغير الأم من زوجة الإبن أو زوج البنت وتبدأ من هنا الكثير من المشاكل الزوجية والمشاكل الإجتماعية والتي تؤدي في النهاية علي وجود الكثير من المشاكل بين الأم والإبن والزوجة.

لماذا تغير الأم إلي هذة الدرجة التي تجعلها في تحويل سعادة إبنها إلي حالة من التعاسة والشقاء، بالتأكيد هناك مجموعة من الأسباب التي تدفع الأم إلي الشعور بهذا الإحساس، فيما يلي سوف نتحدث عن مجموعة الأسباب التي تدفع المرأه نحو الغيرة:

1- السبب الأول الذي يدفع الأم إلي الغيرة هو شعورها بالخوف الدائم وبصفة خاصة عند تقدمها في السن وخوفها الدائم من رحيلأبنائها وذهابهم إلي الزواج والإنفصال عنهم، تشعر الأم بالخوف الشديد في أن تبقي وحيدة وبصفة خاصة عند وفاة الزوج ولذلك تلجأ إلي هذا الأسلوب كوسيلة منها للحفاظ علي أبنائها ولكي لا تبقي وحيدة.

2- السبب الثاني وهو نابع عن الحب الشديد لأبنائها وبصفة خاصة عند حرمان الزوجة من الأطفال لسنوات طويلة وبعد مجئ الأطفال علي عالمها لخاص تريد الحفاظ عليهم من الضياع وتشعر دائما بأنها مهددة يوم ما في يوم ما من فقدان أبنائها ولذلك تسعي دائما نحو الحفاظ عليهم من كل المخاوف التي تحيط بهم ولكنها لا تعلم أنها تتسبب في الكثير من الأذي النفسي لأبنائها.

3- من الممكن أن يكون الزوج سبب أخر من أسباب الغيرة علي الأبناء بسبب إهمال زوجتة فلا تجد الزوجة سوي الأبناء فقط لقضاء الوقت معهم.

4- شعور الأم بالوحدة وعدم وجود أي علاقات إجتماعية يجعلها فريسة دائما للأفكار السلبية والخوف والقلق علي الأبناء مما يجعلها دائما تخشي من فقدانهم ولذلك تسعي للسيطرة عليهم.

بعد التعرف علي مجموعة الأسباب التي تدفع الأم للغيرة علي أبنائها كيف يمكنها التخلص من هذا النوع من الغيرة وكيف يمكنها أن تتحكم في حبها لأولادها، من خلال النصائح التالية سف نتحدث عن مجموعة من الخطوات التي تساعد الأم علي التخلص من هذة الغيرة:

1- النصيحة الأولي للأمهات أن تهتم دائما بنفسها وتحرص علي تخصيص وقت خاص لها وتهتم دائما بتكوين مجموعة من العلاقات الإجتماعية والصداقات لكي لا تشعر بالفراغ.

2- إهتمي دائما بالتقرب من الزوج والتحاور معه والحديث معه عن مجموعة المشاعر لديكي لكي يساعدك علي التخلص منها.

3- علي الأم أن تفكر دائما بالعواقب الناتجة عن الغيرة علي أبنائها وهي أنها تتسبب في الكثير من المشاكل النفسية والمشاكل الإجتماعية كما أشرنا إلي غيرة الأم علي إبنها من زوجتة لأنه في الكثير من الأوقات ينتهي الحال بطلاق الزوجة والكثير من المشاكل.

4- كوني أم مثالية دائما وإحرصي علي أن تتحدثي مع أبنائك عن ما يدور في عقلك من أفكار وأن تتقربي منه ولكن عليكي أن تسمحي لهم بممارسة حياتهم الخاصة والسماح لهم بالتقرب إلي أصدقائهم بدون وضع قيود عليهم

كيف اتخلص من الغيرة من الناس :

بعد الحديث عن مجموعة النصائح والخطوات للتي تساعد علي التغلب علي جميع أنواع الغيرة والتي تتمثل في الغيرة علي الزوج والغيرة علي الأصدقاء والغيرة علي الأبناء يبقي الإشارة إلي مجموعة من النصائح العامة التي تساعدك علي أن تصبح شخص سوي وطبيعي وقادر علي التحكم في مشاعر الغيرة لديك:

1- النصيحة الأولي هي الثقة بالنفس ،لأنها هي الحصن المنيع الذي يساعدك دائما علي وقاية نفسك من الشعور بالغيرة السلبية التي تعمل علي وجود الكثير من المشاكل، الثقة بالنفس تجعلك دائما قادر علي التحكم في مشاعر الغيرة وقادر علي الإستفادة منها ولكن فقدان الثقة بالنفس لا يساعد سوي علي الحسد والحقد وتحول الغيرة من المشاعر الطبيعية إلي المشاعر الغير طبيعية والسلبية والتي تساهم في هدم الكثير من العلاقات.

2- لا تقارن نفسك بغيرك وإنظر دائما إلي ما لديك ولا تنظر إلي ما عند الغير وإجتهد دائما للوصول إلي ما تريد.

3- إحرص علي أن تكون علاقتك بالله دائما قوية لأن الإيمان بالله سبحانة وتعالي يساعدنا كثيرا علي التخلص من المشاعر السيئة ويساعدنا علي التمتع بالنفس الراضية والمطمئنة ويساعدنا علي التخلص من أي أمراض نفسية من الممكن ان تؤثر علي علاقتنا بغيرنا من الأشخاص.