طريقة زراعة الورد في البيت‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 سبتمبر 2018 - 10:31 Thursday , 21 November 2019 - 21:16 طريقة زراعة الورد في البيت‎ Benefits-ginger.com‎
طريقة زراعة الورد في البيت‎

طريقة زراعة الورد في البيت، الورد من النباتات التي تبعث على الراحة والطمأنينة ويمكن زراعتها في المنزل والاستفادة بما تقدمه من نشر حالة مزاجية إيجابية، يمكن التعرف على أهم خطوات زراعة الورد البلدي في المنزل من مركز الفوائد العامة.

الورد البلدي

تنتشر مهارة زراعة الورد البلدي في العديد من البيوت لما لها من تأثير كبير على نفسية الفرد من خلال المظهر الجمالي الجذاب والرائحة المنبعثة الرائعة، مما يساعد على نشر الراحة والتفاؤل في النفس، ويدخل الورد البلدي في انتاج واستخلاص العديد من الزيوت العطرية، كما يستخدم بعض أنواع من الورد البلدي في مستحضرات التجميل وعلاج الكثير من مشاكل البشرة، كما يدخل في وصفات الطعام والشراب، تتعدد أنواع الورد التي يمكن زراعتها في المنزل والتمتع بالشكل الجمالي له، حيث يمكن وضعها في البلكونات أو حدائق المنزل مثل الورد الجوري، الأقحوان وورد الياسمين الذي يتميز بالرائحة العطرة الفواحة.

طريقة زراعة الورد في البيت

هناك العديد من الخطوات التي يجب الاهتمام بها أثناء زراعة الورد البلدي في المنزل، ويجب العلم أن طريقة الزراعة تختلف على حسب نوع الورد المستخدم في الزراعة، ويجب الاهتمام بالكثير من العوامل مثل التسميد والتربة ودرجة الحرارة وعدد مرات الري، كما يجب الاهتمام بالطريقة التي تناسب البذور أو الشتلات أو العقل في الزراعة، من أهم خطوات زراعة الورد البلدي في المنزل:

  • أولاً:

تجهيز ما يتم زراعته من الورد البلدي سواء كانت البذور، أو تجهيز عدد من الشتلات أو الجذور العارية، تخصيص التربة المناسبة في زراعة الورد البلدي ويجب أن تكون التربة تحتوي على كميات مناسبة من نبات البتموس، وهو من أنواع النباتات التي يمكن خلطها مع التربة مما يساعد على تعديل نسبة الأكسدة التي تصلح لنمو الورد البلدي، كما يساعد على تحسين عملية النمو وتجنب احتواء التربة على الحشرات الصغيرة والدود الذي يضر الورد أثناء الزراعة.

  • ثانياً:

تعتمد الخطوة الثانية على تحضير الأدوات واللوازم التي تساعد على زراعة الورد البلدي، وهناك الكثير من المعدات والأدوات المستخدمة في هذه الزراعة منها القفازات التي يتم ارتداؤها، المقص المستخدم في التقليم، السماد الخاص بالتربة ومعدات الري المناسبة.

  • ثالثاً:

يجب العلم أن الورد البلدي يحتاج إلى نوع من التربة الغنية بالسماد وجيدة التصريف مثل التربة الطينية الرملية، لذلك يجب قبل بدأ زراعة الورد بأسبوعين أو أكثر العمل على تقليب التربة وتسميدها باستخدام الأسمدة العضوية المتحللة، ثم تخطيط الأرض خطوط منتظمة ويجب ألا يزيد عرض الخط الواحد عن 1.5 سم، كما يجب الحفر التي يتم فيها وضع الشتلات وتكون على مسافات تتراوح من 45 إلى 75 سم على الأقل، والاتساع في الحفر يصل إلى 45 سم والعمق لا يزيد عن 40 سم، وبالتالي مع هذه العناصر المحددة يتم السماح للجذور بالقدرة على التمدد الرأسي والأفقي بحرية، ويمكن الاعتماد على شوكة الزراعة في تفتيت التربة حول النبات لتجنب التكتل في التربة مما يؤدي إلى التأثير على التصريف، الاهتمام بالتخلص من الحشائش التي تظهر على سطح التربة.

  • رابعاً:

تتم عملية زراعة الورد البلدي من خلال عدد من الخطوات البسيطة التي تحتاج فقط إلى التخطيط والتدقيق:

  1. في حالة استخدام بذور الورد البلدي أو الجذور، يتم وضعها في كمية مناسبة من الماء، وتترك عدد من الساعات قبل إخراجها من الماء ووضعها في التربة.
  2. وضع بعض السماد العضوي في الحفر التي تم حفرها في التربة لزراعة الورد، وخلط السماد مع التربة بشكل جيد.
  3. وضع البذور أو الجذور في التربة، وترك مسافة مناسبة بين الجذور وبعضها بحيث لا تقل عن 2 بوصة.
  4. التأكد من ثبات التربة مع النبات، مع ضرورة الضغط على التربة لأسفل من أجل عملية تفريغ الهواء بنجاح.
  5. مراعاة عملية ري النبات والتربة، تجنب إغراق التربة الذي يسبب تعفن الورد.
  6. الضوء: يحتاج الورد البلدي إلى الضوء الكثير، وكلما كان تعرضه للضوء مناسباً كلما كانت عملية الإزهار والنمو أفضل وأحسن، لذلك يجب أن يتعرض الورد إلى الضوء مدة لا تقل عن 6 ساعات في اليوم.
  7. درجة الحرارة: تعتبر أفضل درجات الحرارة التي يحتاج إليها النبات في النمو والإزهار هي التي تتراوح من 16 إلى 20 درجة، والرطوبة لا تزيد عن 80%.
  8. طريقة الري: الري بالتنقيط من أفضل أساليب ري الورد البلدي ويأتي من بعده طريقة الري بالرش، ولكن لا يتم رش النبات نفسه لتجنب إصابة النبات بالفطريات، تعتمد كمية المياه المستخدمة على الفصل وعمر النبات ونوع التربة المستخدمة في الزراعة، وفي الغالب يحتاج النبات إلى كمية كبيرة من الري في الفترات الأولى من نمو براعم الأزهار.
  • تقليم النبات:

تساعد عملية تقليم النبات على تحفيز ومساعدة السيقان الجديدة على النمو بشكل سريع وأقوى، ولكن تتم عملية التقليم في النهاية من فصل الربيع، مع رش التربة بالسماد البلدي حول منطقة الشجيرات وعلى خطوط التربة، يتم أثناء عملية التقليم قص الأوراق والفروع الذابلة والزهور الضعيفة، مثل الفروع التي تكون في سمك القلم الرصاص و الأجزاء المريضة التي توجد في النبات، كما أن التقليم يساعد على زيادة نسبة الهواء التي تتخلل النبات والمحافظة على شكل النبات، ومن أهم عوامل التقليم الجيد:

  1. استخدام نوع من المقصات العقلة يجب أن يكون حاد وينظف بشكل جيد.
  2. قص الأجزاء بزاوية 45 درجة، وتكون بشكل مائل عكس اتجاه البراعم في النبات.
  3. علاج أجزاء القطع في النبات باستخدام نوع معين من الصمغ.
  • خامساً:

الاهتمام بتسميد الورد البلدي وهي من الخطوات الهامة أثناء عملية الزراعة، حيث يجب تسميد التربة عدد من المرات خلال السنة الواحدة، ومن أفضل الأوقات هي أول فصل الربيع وبداية فصل الصيف، والنهاية في فصل الخريف، كما يفضل عدم الإكثار من تسميد الورد أكثر من المرات المعتادة لتجنب الضرر في التربة، ويعتبر السماد العضوي من أهم أنواع السماد التي يمكن استخدامها.

زراعة الورد الجوري:

يختلف أسلوب الزراعة المستخدم على حسب نوع الورد المستخدم في الزراعة، مثل زراعة الورد الجوري الذي يتم زراعته عن طريق البذور ووضعها في التربة الخصبة، حيث قبل بداية الزراعة يجب تسميد التربة بالسماد العضوي والابتعاد عن استخدام السماد البلدي الذي يسبب أضرار كبيرة في البنات والجذور، يعتبر فصل الخريف من أفضل الفصول في زراعة الورد الجوري، ويمكن استبدال البذور وشراء أشتال الورد الجوري وزراعتها.

زراعة زهرة التوليب:

من أكثر الزهور شهرة خاصة في المناسبات والافراح، ويتم زراعة هذه الزهور في أصيص الزرع يحتوي على التربة العادية، من خلال وضع أربع من البصيلات في الأصيص، يتم ري النبات مرتين في الأسبوع، يجب وضع زهرة التوليب في المنزل في فصل الشتاء وخارج المنزل في فصل الصيف.

زراعة ورد الفل:

يحتاج ورد الفل إلى التربة المختلطة بأنواع الأسمدة العضوية للنمو والإزهار، كما يجب أن يتعرض النبات إلى أشعة الشمس لمدة 6 ساعات في اليوم، يتم ري الفل مرة واحدة في الأسبوع والتسميد يكون في فصل الربيع والصيف.

زراعة ورد الياسمين:

تستخدم العقل التي تنمو حول ساق النبات مع جزء صغير من الجذور في زراعة زهرة الياسمين، يتم وضع العقل في الأصيص الذي يحتوي على التربة الخصبة، ويمكن شراء الأشتال جاهزة وزراعتها بشكل مباشر.

زراعة ورد عرف الديك:

يتميز هذا النبات أنه يمكن زراعته في التربة العادية مع إضافة كمية مناسبة من السماد العضوي من خلال خلط البذور مع الرمل، وضع النبات في المكان المناسب وتعريض الأصيص إلى ضوء الشمس.