كيفية تركيب الالوان للدهانات‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 سبتمبر 2018 - 13:58 Wednesday , 11 December 2019 - 01:16 كيفية تركيب الالوان للدهانات‎ Benefits-ginger.com‎
كيفية تركيب الالوان للدهانات‎

كيفية تركيب الالوان للدهانات، تحتاج جميع المنازل إلى الدهانات التي تضيف اللون الجذاب على المنزل، وتختلف الدهانات وأنواعها وألوانها التي يحتار العديد من الأشخاص في اختياراتها، ويمكن الحصول على اللون المناسب من خلال عمل تركيبة مختلفة من الدهانات، وهذا ما نتعرف عليه من مركز الفوائد العامة.

طريقة طلاء الجدران

يتم شراء العديد من ألوان الدهانات والأنواع المختلفة من المتاجر، ويمكن شراء نفس اللون ولكن من متاجر مختلفة ويتم ملاحظة فرق كبير في اللون، ويظهر هذا الاختلاف عندما يكون على الحائط، وذلك لأن مزج الألوان يختلف على اختلاف المصانع أو الشركات المنتجة، حيث لا تتم طريقة تركيب الألوان يدوياً ولكنها تكون عن طريق الآلات في المصنع من خلال اختيار اللون من الحاسوب، وتقوم الآلات بالعمل، ولكن في هذا المقال يمكن التعرف على طريقة تركيب ألوان الدهانات في المنزل وهي من أمور التدبير المنزلي التي يمكن تعلمها بسهولة، من خلال معرفة بعض النقاط الأساسية عن الألوان.

حيث يوجد العديد من الألوان الأساسية والألوان الثانوية، ولكن اللون الأبيض هو الأساس في عملية تركيب ألوان الدهانات في المنزل، ويجب معرفة كيفية خلط الألوان من أجل الحصول على اللون المثالي الذي يناسب جدران المنزل، ومعرفة أنواع وأصناف الدهانات التي تتناسب مع بعضها، وتفادي الخلل في الألوان.

ألوان الدهانات المختلفة

قوانين تركيب الدهانات المختلفة ومزجها له العديد من القواعد الخاصة التي تحكمه، والتي يجب معرفتها قبل اللجوء إلى عملية تركيب الدهانات في المنزل أو طلاء الجدران، حيث يوجد قسمين من الألوان، هما:

  • الألوان الأساسية: الأسود، الأبيض، الأخضر، الأصفر، الأحمر، الأزرق، البني، والأخضر.
  • الألوان الثانوية: هي مجموعة من الألوان التي تنتج من مزج الألوان الأساسية مع اللون الأبيض ولكن باختلاف النسب في اللونين، الأمثلة التالية للألوان الثانوية:
  1. اللون الأبيض مع اللون الأحمر، ينتج اللون الروز.
  2. اللون الأبيض مع الأخضر، ينتج اللون البستاج.
  3. اللون الأبيض والأسود، ينتج عنه الرمادي.
  4. اللون الأزرق والأصفر، ينتج عنه اللون الأخضر.
  5. اللون الأحمر والأزرق، ينتج عنه اللون البنفسجي.
  6. اللون الأبيض مع اللون الأزرق، ينتج اللون السماوي.

كيفية تأثير الألوان المختلفة على النفسية

هناك العديد من الدراسات التي أجريت على قواعد تركيب الألوان، وتم التوصل إلى أن الألوان المختلفة لها تأثير كبير على نفسية الفرد، وكل لون يختلف في التأثير بدرجة معينة، ومن المهم مراعاة هذه التأثيرات المختلفة على نفسية الفرد عند طلاء جدران المنزل، مثال على هذه التأثيرات:

  • اللون الأبيض: من أهم الألوان التي يمكن استخدامها في طلاء المنزل، لأنه هو الأساس في صناعة الألوان الثانوية، حيث يساعد على الشعور بالاتساع والنظافة، كما يمكن استخدامه في إبراز الألوان الأخرى مما يعطي الشعور بالتفاؤل والراحة والإشراق في المنزل، لتجنب تحول اللون الأبيض إلى اللون المصفر يمكن استخدام تشعيرة بنسبة قليلة جداً من اللون الأزرق تحافظ على اللون الأبيض.
  • اللون الأخضر: يساعد وجود اللون الأخضر على تهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء، يفضل استخدام اللون الأخضر الفاتح في المكاتب والشركات لأنه يريح العين والأعصاب، ولكن يفضل تجنب هذا اللون في غرفة الطعام لأنه ينعكس على الطعام ويؤدي إلى تغيير لونه.
  • اللون البرتقالي: يزيد ظهور هذا اللون في حجرات الطعام والعديد من المطاعم تستخدم هذا اللون لأنه يساعد على فتح الشهية.
  • اللون الأحمر: من مميزات اللون الأحمر أنه قادر على إثارة النفس والتهيج، ومن أكثر الأماكن استخداماً للون الأحمر واجهات المحلات.
  • اللون الأصفر: يساعد هذا اللون على الشعور بالنشاط والحيوية في النفس، ويفضل استخدامه في الجدران المظلمة.
  • اللون البنفسجي: يجمع هذا اللون بين الحزن والقدرة على الوقار، ويساعد اللون البنفسجي الفاتح على الشعور بالتميز وإضافة المزيد من الجمال على الجدران.
  • اللون الأزرق: من الألوان الهادئة التي تبث الأمل والراحة في النفس، وتعمل على قتل الجراثيم في الجسم، يستخدم هذا اللون في غرف العمليات والعديد من المستشفيات، كما يمكن استخدامه في غرف المعيشة وغرف النوم.

عمل ألوان الدهانات المتدرجة

التدرج في الألوان هي طريقة ممتعة في دهان الجدران والتي تميز الحائط من خلال البدء بلون واحد ومن ثم تخفيفه في نهاية الحائط حتى يبدو باهتاً قليلاً، يكون الشكل النهائي مثل التدرج الذي يظهر في ألوان الطيف ويمكن استخدام لونين في التدرج، و القدرة على عمل هذا المزيج من الألوان في الدهانات يجب اختيار الألوان بعناية على حسب عدد من الأسس أهمها:

  1. في حالة الرغبة في اختيار لون واحد فقط في عمل التدرج بالدهانات، يجب اختيار اللون المفضل مع اختيار الظل الفاتح له وظل آخر داكن في نفس اللون، وعندما تكون النتيجة بين الظلال واللون الأساسي أكبر كلما ساعد على إبراز المزيد من الجمال.
  2. يمكن اختيار لونين متناسقين من أجل عمل التدرج، وتعتبر هذه أصعب طريقة في الحصول على تدرج الألوان خاصة في حالة اختلاف اللونين عن بعضهما، ومن هنا يمكن الاستعانة ببعض المساعدة لمعرفة مدة تناسق الألوان وكيفية القدرة على دمج الألوان، مثل استخدام عجلة الألوان وتكون عليها الألوان المتناسقة بجانب بعضها والتي يمكن دمجها بشكل صحيح، والتأثير الأكبر يمكن الحصول عليه من خلال دمج لونين متقابلين على عجلة الألوان.
  3. عند الرغبة في عمل تدرج بسيط وناعم، يمكن اختيار ظل واحد فقط من الطلاء ومزجه باللون الأبيض، مما ينتج عنه لون فاتح وبارد مقارنة باللون الأساسي.

الأدوات المستخدمة في مزج ألوان الدهانات

هناك العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها في تركيب ألوان الدهانات المختلفة والقيام بعملية المزج، يجب وجود لوح، سكين الطلاء، وأيضاً ضرورة وجود الفرشاة الخاصة بالدهان، من الأفضل استخدام سكين الطلاء لأنها تساعد على تناسق أكبر في الألوان مقارنة باستخدام الفرشاة، في حالة استخدام الفرشاة يجب أن تكون نظيفة تماماً من الألوان السابقة من خلال استخدام الصابون والبعض من ماء الأكريليك، أو استخدام زيت التربنتين.

يجب أولاً التمرن على عملية تركيب ألوان الدهانات والمزج على كميات قليلة واستخدام أنواع وألوان مختلفة للتعرف على مميزات استخدام كل لون وكيفية التفاعل بين الألوان، وثم اللجوء إلى استخدام كميات كبيرة.

كيفية تركيب الألوان للدهانات يدوياً

هناك عدد من الخطوات يجب اتباعها في حالة تركيب ألوان الدهانات باستخدام اليد:

  • يجب وضع شبكة مخصصة من أجل تصفية الدهان على فوهة جردل على الأقل يكون سعة 5 جالون.
  • صب جميع الدهان وعلب الطلاء على الشبكة.
  • عدم إزالة الشبكة عن جردل الدهان قبل انتظار ترشيح الطلاء خارج الشبكة.
  • استخدام عصا الدهان الخشبية في تحريك الدهان.
اقرأ:




مشاهدة 423