كيفية استثمار مبلغ بسيط‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 06 أغسطس 2018 - 10:50 Saturday , 19 October 2019 - 13:14 كيفية استثمار مبلغ بسيط‎ Benefits-ginger.com‎
كيفية استثمار مبلغ بسيط‎

كيفية استثمار مبلغ بسيط، كثير من الناس لديه مبلغ من المال يريد من خلاله تحقيق دخل ثابت يساهم في المعيشة والتكيف مع متطلبات الحياة خاصة بعد ارتفاع تكاليف المعيشة.

في هذا المقال من مركز الفوائد العامة نتحدث عن طرق استثمار المبالغ البسيطة لتحقيق العائد المادي الكبير.

ما هو الاستثمار Investment

الاستثمار هو استخدام مبلغ من المال، سواء كان مبلغ كبير أو صغير في تطبيق مشروع أو فكرة أو عمل تجاري يحقق منفعة وعائد مادي في فترة محددة وقد تكون مستمرة حسب نوع الاستثمار، وذلك من أجل الحفاظ على المال وتنميته وتحقيق أرباح تعمل على زيادة نسبة المال المستثمر.

أهمية الاستثمار

الاستثمار له دور كبير في حياة الفرد والمجتمع حيث

  • يعمل الاستثمار على زيادة عجلة الإنتاج خاصة الإنتاج المحلي مما يعمل على تطور البلاد وازدهارها.
  • يساهم الاستثمار في التنمية الاقتصادية على المستوى الشخصي والدولي.
  • يعمل الاستثمار على تطوير ثقافة الادخار لدى الفرد والمجتمع وبالتالي تحقيق المتطلبات العليا.
  • يشكل الاستثمار مصدر الحصول على عائد مادي جيد يساعد على تحقيق التوازن النفسي والمادي في حياة الفرد وحياة المجتمع ككل.
  • يعمل الاستثمار على توفير فرص عمل جديدة والحد من البطالة من خلال المشاريع والمؤسسات الاستثمارية التي تحتاج إلى قوى عاملة.
  • يساعد الاستثمار على تطوير الذات والإبداع عن طريق ابتكار كثير من الأفكار التي تساهم في نجاح الطرق الاستثمارية مما يساعد على زيادة ثقافة المجتمع ومواكبة العصر.

أشكال الاستثمار

هناك العديد من الأشكال المختلفة للاستثمار، من أهم هذه الأشكال

المشاريع الصغيرة

والتي تسمي استثمار قصير الأجل يتم من خلالها استخدام المبالغ البسيطة في عمل مشروع صغير يحقق عائد مادي كبير نسبياً خلال فترة قصيرة، ومع مرور الوقت قد يتطور الاستثمار ويتحول المشروع الصغير ذات العائد المادي المحدود إلى مشروع كبير ذات أرباح مادية هائلة ويعتمد ذلك على المستثمر والخطة المتبعة في تنفيذ المشروع.

المشاريع الكبيرة

مثل المشروعات العقارية وهي من أكبر المشاريع التي تحقق أرباح هائلة بالإضافة إلى أنها مشاريع مضمونة نظراً لزيادة الطلب على الشقق السكنية مع الزيادة المستمرة في أسعار العقارات.

استثمار الذهب والنقود

عن طريق ادخار جزء من السبائك الذهبية أو الاكسسوارات لفترة محددة ثم الحصول على عائد مادي من خلال استغلال فرص زيادة أسعار الذهب، واستثمار النقود عن طريق وضع مبلغ من المال في صورة شهادات استثمارية تحقق عائد يصل إلى 20% وقد يكون أكثر من ذلك عن طريق العروض المقدمة من قبل المكان الذي يستثمر هذه الأموال، ولكن لابد من الحرص على التحقق من استخدام الطرق الشرعية عند استثمار هذه الأموال داخل البريد والبنوك حتى لا نقع في خطأ أكل أموال ربوية.

الاستثمار عن طريق الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي

الانترنت والتطور التكنولوجي ومواقع التواصل الاجتماعي والكثير على شبكات الإنترنت يتم استخدامها في عمليات بيع وشراء واستثمار ويمكن من خلال هذا التطور استثمار مبلغ صغير من المال في تحقيق أرباح كبيرة.

طرق استثمار المبالغ البسيطة

العديد من الشباب أو حتي كبار السن لديه مبلغ صغير من المال ويبحث عن طرق لتوظيف هذا المبلغ الصغير حتى يتحول إلى مبلغ كبير يكفي احتياجات المعيشة، وهناك الكثير من الطرق الاستثمارية لتنفيذ هذا المطلب منها

  • عمل مشروع تجاري صغير مثل مشروع “جمعيتي” والذي يتضمن بيع السلع الغذائية والتموينية والتي تتبع الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أو مشروع منزلي عن طريق إنتاج بعض الأطعمة أو المخللات أو الحلويات المنزلية والعمل على تسويقها وبيعها وتحقيق الأرباح من المنزل.
  • شراء سيارة والعمل على استغلالها في تحقيق العائد المادي، فهناك الكثير من الطرق التي تحقق الأرباح عن طريق سيارة شخصية حسب نوع السيارة كالآتي
  1. سيارة نقل يمكن استخدامها في نقل البضائع من وإلى أماكن الإنتاج وأماكن التوريد والبيع وتحقيق العائد المادي والوظيفي من خلال هذه السيارة.
  2. سيارة أجرة تعمل على نقل الركاب من وإلى المناطق المختلفة وتحقق أيضاً العائد المادي والوظيفي المطلوب.
  3. سيارة ملاكي يمكن استخدامها في مشاوير التوصيل المنزلية و خدمة المتقاعدين والسكان من المناطق المحيطة.
  • الاستثمار العقاري عن طريق الشراكة مع أشخاص مناسبة وشراء قطعة أرض يمكن من خلالها تحقيق العائد المادي عن طريق الكثير من الطرق، أو شراء عمارة يمكن تأجيرها والحصول على العائد المادي شهرياً وتقسيمه بين الشركاء.
  • إنشاء ورشة أو مصنع صغير يتم من خلالها إنتاج السلع الصغيرة التي يتم استيرادها من الخارج ويندرج مشروع هذه الورشة تحت اسم ” الإحلال محل الواردات” ومن أمثلة هذه السلع المستوردة والتي يمكن إنتاجها محلياً، أعواد الأذن،أغطية الزجاجات وكثير من  السلع الصغيرة التي تستخدم في الصناعات الكبيرة.
  • التسويق الإلكتروني للكثير من المنتجات والخدمات عن طريق إنشاء موقع يهتم بمجال معين، وعمل محتوى هادف يخص هذا المجال ويعمل على إفادة الزوار، ومن خلال التواصل مع أصحاب السلع والخدمات ووضع الروابط الخاصة بتلك السلع وهذه الخدمات على موقعك الخاص يمكنك كسب المال عن طريق الحصول على عمولة على كل منتج أو خدمة يتم شرائها من خلال موقعك. (التسويق الإلكتروني يحتاج إلى جمع الكثير من المعلومات عن كيفية جلب المزيد من الزوار إلى موقعك أولاً،وتعلم تقنيات تسويق  السلع والخدمات ثانياً).
  • الاستثمار في التعلم، تعلم المهارات من خلال المواقع التعليمية التي تعطي الدروس والدورات التدريبية في مختلف المجالات يحقق العائد المادي المستقبلي عن طريق إتقان المهارة واستغلالها في العمل وإفادة الناس، ومن هذه المهارات تعلم التسويق الإلكتروني، وصناعة تطبيقات الهواتف والأجهزة المحمولة وكثير من المهارات في مختلف المجالات.