الرئيسية / التعليم / مهارات دراسية / كيف احفظ دروسي في وقت قصير

كيف احفظ دروسي في وقت قصير

كيف احفظ دروسي في وقت قصير

يبحث جميع الأشخاص عن طرق الحفظ السريع فى اقل وقت ممكن، يعتمد الحفظ السريع على الذكاء فى ابتداع العديد من الطرق وتجديد فى طرق الحفظ ما بين الحفظ الشفوي والحفظ باستخدام الكتابة وهى من افضل الطرق، تعرف على طرق الحفظ السريع من خلال هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة.

طرق الحفظ السريع

يظن بعض الطلاب أن الحفظ عبارة عن قدرة أو موهبة يمتلكها احد الاشخاص ولكن هذا عكس الحقيقة لان كل شخص يمتلك القدرة الكبيرة على الحفظ ولكن يحتاج الى التدريب واستخدام كافة الوسائل التى تساعدك على الحفظ مع الاهتمام بالمذاكرة في الحفظ يحتاج إلى العزيمة والارادة القوية والحفظ يعتمد على التكرار واخلاء الذهن والتفكير عن كل ما يشتتها، حيث يوجد عدة خطوات يجب اتباعها للحفظ السريع فى اقصر وقت وتتمثل هذه الخطوات فى التالي:

تجهيز المكان

  • يجب أن يكون مكان المذاكرة يتميز بالهدوء والبعد عن الضوضاء.
  • يفضل المكان المضيء.
  • الحرص على المكان الذي يوجد به تهوية جيدة.
  • العمل على توفير الماء للشرب أثناء الماكرة لتنشيط العقل باستمرار.
  • جمع كافة الأشياء المتعلقة بالمادة التى سيتم مذاكرتها.
  • توفير ورق للمذاكرة واقلام تحديد والعديد من الأقلام  الملونة.

 

تجهيز العقل

  • تجهيز العقل عن طريق إنهاء التفكير فى اى موضوع.
  • الابتعاد التام عن كل ما يشغل العقل من أكل ولعب ومشاهدة التلفزيون.
  • الحرص على غلق الهاتف المحمول لأنه يشتت العقل ويفضل تركه في مكان آخر.

سجل المعلومات

يعتبر تسجيل المعلومات من افضل الطرق التى تساعد على الحفظ السريع باسهل الطرق وذلك يعتمد على تسجيل المعلومات على جهاز مسجل حيث يمكن الاستماع الي عند النوم أو عند قضاء احدى الاعمال المنزلية فهذه الطريقة تساعد على ترسيخ  المعلومات في ذاكرة الطالب.

قراءة الدرس بالكامل

تعتبر هذه الخطوة هي أساس عملية الحفظ حيث انه عندما تقوم بقراءة الدرس كامل سوف تحصل على نظرة عامة شاملة عن الدرس وبالفعل قد تكونت فى ذاكرتك صورة ليست كاملة عن الموضوع، سوف تكمل هذه الصورة عن طريق الخطوات التالية.

تقسيم الدرس

الخطوة التالية هي تقسيم الدرس إلى فقرات وإعطاء كل فقرة عنوان ثم يتم تلخيص هذه الفقرة مع التكرار لهذه الفقرة.

الفهم

احرص على فهم كل فقرة مع صياغتها بطريقتك مما يسهل عليك الحفظ فليس من الضروري حفظ الدرس كما هو بالنص ولكن يمكنك الحفظ بذكاء، في الفهم يساعدك على الحفظ بدون نسيان.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية تعني إخراج من كل فقرة الكلمات والمصطلحات الهامة التى تدور حولها الفقرة مع التركيز عليها.

استخدام أقلام التحديد

أقلام التحديد لها دور فعال فى إبقاء صورة من الفقرة في الذاكرة لأن الذاكرة تتعلق بالألوان، كما ان الالوان تسهل عليك الرجوع إلى الفقرة.

الخرائط الذهنية

اسهل الطرق التى تؤدى إلى الحفظ السريع، لان الخرائط الذهنية تمثل لعبة مسلية حيث يمكن الحفظ عن طريق رسم المعلومات في أشكال الخرائط الذهنية، وتعتبر الخرائط الذهنية أسهل الطرق التى تساعد على نقل صورة واضحة من المعلومات إلى الذاكرة وحفظها في الذاكرة طويلة المدى.

 

التكرار

يعتبر التكرار هو أساس عملية الحفظ والتكرار يتم بعدة طرق ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • قراءة السطر وتكراره حتى يتم حفظه.
  • قراءة فقرة ثم يتم تلخيصها وتكرارها عدة مرات حتى يتم حفظها وتسميعها دون النظر الى الدرس.
  • قراءة الفقرة وتكرار كتابتها بالورقة والقلم عدة مرات حتى يتم حفظها وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق للحفظ بدون نسيان.

تحويل الدرس إلى قصة

يجد الكثير من التلاميذ صعوبة في حفظ الأحداث التاريخية و تواريخ الاحداث، ولكن مع تحويل الدرس إلى قصة تستطيع ان تقصها على احدى الاشخاص سيصبح الدرس اسهل ما يمكن واسهل طريقة الحفظ.

الكتابة

تعد هذه الخطوة مهمة جداً لانه تؤكد لك هل تم الحفظ أم لا، فاحرص على تنفيذ هذه الخطوة من خال كتابة كل ما تم حفظه وتعتبر هذه الخطوة تزيد ايضاً من الحفظ.

التسميع الشفوى

يساعد التسميع الشفوى على ترسيخ المعلومات وحفظها في الذاكرة بسهولة ويتم التسميع الشفوى عن طريق تسميع الشخص لنفسه أو يطلب من احد الاشخاص ان يقوم بالتسميع له.

الشرح

تعد طريقة الشرح هى اسرع وافضل طريقة للحفظ حيث يمكنك فى هذه الطريقة شرح الدرس لاصدقائك او احد افراد العائلة فهذا يساعد الى حد كبير في الحفظ بدون بذل مجهود.

الراحة

يجب الحرص على أخذ قسط من الراحة لكي يتم تجديد نشاطك و استعادة قوتك للحفظ وعدم الملل من الدراسة، بحيث تكون الراحة عبارة عن اغلاق العينين مع التنفس بعمق لمدة 10 دقائق لان فى ذلك الوقت تعمل الذاكرة على ترتيب المعلومات التي تم تخزينها ويتم حفظها فى الذاكرة المدى الطويل، ولكن احرص على عدم استخدام وقت الراحة في استخدام الهاتف المحمول أو التليفزيون لأن ذلك يؤدى الى اهدار الوقت دون الشعور.

الخلاصة

الحفظ السريع يعتمد على الذكاء حيث تعتبر الخطوة الاهم هى توفير الجو و المكان المناسب للمذاكرة مع منع الوسائل التى تشغل العقل ثم قراءة الموضوع ككل وتلخيصه في فقرات صغيرة ثم تكرار كل قطعه على حدا ثم التسميع لنفسك او الى شخص اخر ويفضل اختيار أوقات مناسبة للحفظ مثل بعد الفجر وبعد العصر وفي جوف الليل.