كيف أتعلم الثقة بنفسي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 21 أبريل 2019 - 09:11 Sunday , 17 November 2019 - 08:26 كيف أتعلم الثقة بنفسي‎ Benefits-ginger.com‎
كيف أتعلم الثقة بنفسي‎

كيف أتعلم الثقة بنفسي. كم من أشخاص لديهم القدرات الإبداعية والمهارات العقلية الفائقة، لكن ليس لهم نصيب فى النجاح؟ هذا بسبب انعدام الثقه فى النفس. كم من طالب يستطيع الإجابة على الاختبارات بامتياز ولكن نجد النتيجة عكسية؟ بسبب عدم الثقة بالنفس.

لذا نستنتج أن الثقة بالنفس هى السلاح الذى يعمل على نجاحك او فشلك، بوجود الثقة بالنفس تستطيع أن تحلم وتحقق حلمك، تستطيع المغامرة وتحقيق هدفك، انجاز وتحقيق الإبداعات. نجد أن عليك كشخص يريد النجاح والتميز، تعزيز واكتساب الثقة بالنفس. لذا نعرض عليك فى مركز الفوائد العامة قسم تنمية المهارات الشخصية معرفة كيفية تعلم الثقة بالنفس.

كيفية تعلم الثقة بالنفس

1- عليك دائما التفكير بطريقة ايجابية فى أمور حياتك، والابتعاد عن التفكير السلبى مثل الخسارة او الرسوب أو تلك الأفكار التى لا تجدى سوا الفشل.

2- عليك بمعرفة قدراتك الذاتية وإنجازاتك الشخصية، كما يجب عليك تطوير ذاتك باكتساب المهارات الجديدة وتنميتها.

3- الإعتناء بالنظافة الشخصية والإهتمام بالمظهر العام. فعليك الإهتمام بنظافة ملابسك وجعلها مرتبة، كما يجب عليك الاعتناء بشعرك وأظافرك، التطيب بالعطور ذات الرائحة العطرة.

4- ممارسة الرياضة، ممارسة الرياضة تعمل على تقوية الثقة بالنفس، فالرياضة تحسن من شكل الجسم الخارجى. كما تعمل على تنمية الروح الداخلية للشخص، تعزز من بناء علاقات جديدة مع أشخاص جديدة.

5- الحفاظ على الهدوء النفسى والبعد على التوتر بشتى الطرق، ومن أهم الطرق المؤدية إلى البعد عن التوتر هو أخذ القسط الكافى للنوم.

6- الاستمتاع بتنمية مهاراتك بشكل يومى، بأن تجعل مساحة من يومك لممارسة هواية مفضلة لك كالرسم او الاستماع إلى الموسيقى أو كتابة الشعر، هذا يعمل على منح الثقة بالنفس و اكتسابها.

7- الإشتراك فى الأعمال الاجتماعية ومساعدة الآخرين مثل تنظيف الحديقة، طلاء الشوارع.

8- الاستماع إلى مشاكل الآخرين ومشاركتهم الهموم، ومحاولة حلها وتقديم النصح والدعم لهم.

10- الحرص على تطوير علاقتك مع الآخرين، اختلاق علاقات جديدة وتوسيع دائرة المعرف معك.

11- الابتعاد عن الأشخاص ذات النظرة السلبية، والأشخاص ذات انعدام الثقة بالنفس.

12- حب السفر والترحال وممارسة المغامرة مع كل رحلة سفر تقوم بها.

13- التوكل و الاعتماد على الله فى أمور حياتك والأخذ بالأسباب هو أهم ما فى تلك الأسباب التى يجب الاهتمام بها وتحفيزها على العمل بها.

14- امتلاك روح التجربة ومواجهة مخاوفك. عليك دائما بمحاولة اتباع مبدأ التجربة، التجربة لما هو غير معتاد يتيح لك فرصة اكتشاف ما هو جديد، كما يعمل على تعزيز الثقة بالنفس. عليك دائما مواجهة المخاوف لا تجعلها تسيطر عليك أو تتهرب من مواجهتها.

15- الابتعاد دائما بمقارنة نفسك مع الغير. اعلم دائما بأن قدراتك تختلف عن قدرات غيرك، لذا فالمقارنة لا تجدى أى من النتائج السليمة.

اسباب إنعدام الثقة بالنفس

كما علمنا كيفية تعزيز الثقة بالنفس، علينا أيضا معرفة أسباب إنعدام الثقة بالنفس لتجنبها والابتعاد عنها.

هناك بعض العوامل التى تتسبب فى إنعدام الثقة بالنفس و بالتالى تؤثر على شخصية الإنسان ونجاحه وهى:

  • الإبتعاد عن أمور ديننا وانعدام الحث والوازع الدينى عند كثير من الناس، بالتالى نجد بعض من الناس لديهم رفض بقضاء الله وقدره، فتصبح غير قادرة على الثقة بالنفس.
  •  اختلاف القدرات الشخصية والمهارات العقلية عند البشر، نجد نظرة المجتمع قد تؤثر بشكل كبير على تعزيز الثقة بالنفس لمن لديه قدرات عقلية او مهارات أقل من غيرهم.
  • يعتبر التعليم من أهم الأسباب فى تحقيق الثقة.
  • التربية والنشأة منذ الصغر من العوامل التى تؤثر على اكتساب الثقة بالنفس أو انعدامها.
  • اختيار الأصدقاء بعناية، فلا تصاحب من يمتلك الافكار السلبية، او من يعانى من انعدام الثقة.