كيفية ترطيب شعر‎‏ تخلصي من جفاف وتقصف الشعر وتألقي بشعر صحي ولامع‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 29 يناير 2019 - 15:26 Friday , 23 August 2019 - 05:22 كيفية ترطيب شعر‎‏ تخلصي من جفاف وتقصف الشعر وتألقي بشعر صحي ولامع‎ Benefits-ginger.com‎

كيفية ترطيب شعر‎‏ ، هل تعانين من الشعر الجاف والباهت بشكل متكرر؟ تعبتي من مظهر الشعر الخشن والمتصف وتبحثين عن طرق فعالة وآمنة تساعدك في ترطيب الشعر؟!! الآن يمكنك الحصول على أفضل الوصفات والتركيبات الطبيعية التى تساعدك في الحفاظ على صحة الشعر والتخلص من مشكلة الجفاف والتقصف التى يعاني منها الشعر، في السطور التالية سنتحدث عن كل ما يخص الشعر الجاف والمتقصف وكيف يمكنك التخلص من هذه المشكلة،كل ما عليك فعله هو متابعة السطور التالية وتطبيق أحد التركيبات على فروة الرأس بشكل متكرر.

فيتامينات للشعر الخفيف

كيفية ترطيب شعر‎‏ – هل يمكني الحصول على شعر ناعم وصحي ؟

غسيل الشعر المتكرر وتعرضه لأشعة الشمس لفترة طويلة من الوقت والأسوأ استخدام التركيبات الكيميائية لصبغ الشعر وفرده؛ هذه من العوامل التى تفقد الشعر لمعانه وحيويته وهكذا يصبح جاف خالي من الرطوبة، عندما تتعرض فروة الرأس لهذه المشكلة يعني أن فروة الرأس تفقد الكثير من العناصر والفيتامينات الغذائية التى يحتاجها بشكل دائم.

لهذا السبب تحتاج إلى إتخاذ الخطوات الأولية لعلاج المشكلة على الفور وإعادة الرطوبة إلى الشعر مرة آخري، بهذه الطريقة فقط يمكنك إعادة الصحة والحيوية إلى شعرك من جديد.

الآن هل تتساءل أو تتسائلين ما هى طرق ترطيب الشعر الجاف؟!! لا داعي للقلق يمكنك إعادة الرطوبة إلى شعرك مرة آخرى فقط من خلال إستخدام طرق طبيعية وفعالة، في السطور التالية يمكنك الحصول على الإجابات المناسبة لجميع إستفساراتكم.

فوائد زيت الحشيش للشعر الخفيف

ما هي أنواع ترطيب الشعر الجاف؟

مشكلة الشعر الجاف من المشكلات التى يعاني منها الكثيرون ولذلك أصبحت مركز إهتمام للعديد من خبراء التجميل والأطباء على الصعيد العالمي وقد أظهرت بعض التقارير العلمية أنواع معينة من الترطيب الذى يحتاجه الشعر وهذا يصنف كما يلي:

  • الترطيب المنتظم (Regular Conditioning): الترطيب المنتظم للشعر يتوقف على إستخدام مرطب الشعر بعد الإنتهاء من الشامبو وهذا بشكل منتظم.
  • الترطيب الدائم (Leave-in Conditioning): هنا يختلف الأمر حيث يمكنك تطبيق المرطب على الشعر ولا يمكنك غسله على الفور ستحتاج إلى تركه على الشعر إلى موعد الغسيل التالي.
  • الترطيب العميق (Deep Conditioning): يمكنك الإعتماد على هذا النوع من الترطيب مرة واحدة أسبوعيًا أو شهريًا وهذا يتوقف على نوع الشعر وحالته، هذا قد يساعدك في الحفاظ على صحة الشعر وهناك تشكيلة متنوعة من الطرق التى تساعدك في الترطيب العميق للشعر وهذا من خلال ما يلي:

يمكنك إضافة المرطب العادي على الشعر وتدليك فروة الرأس جيدًا بهذا المرطب وبعد مرور عدة دقائق على الأقل يمكنك تغطية الشعر بغطاء بلاستيك لحبس الحرارة في الشعر قبل غسله.

مغلي البصل والثوم للشعر طرق العناية بالشعر والحفاظ على لمعانه وحيويته

أو يمكنك إضافة تشيكلة من الزيوت الطبيعية المعروفة بتعدد فوائدها العامة للشعر حيث يكون عليك تدليك فروة الرأس جيدُا بهذه الزيوت حتى تتشربها فروة الرأس وبعد ذلك يمكنك إضافة المرطب العادي الذى تستعمله فوق الزيوت وقم بتغطية الشعر بغطاء بلاستيك، بعد ذلك اترك المزيج على فروة الرأس طوال الليل ليحصل الشعر على ترطيب عميق ومثالي.

ترطيب الشعر الجاف طبيعيًا :

في أغلب الأحيان يفقد الشعر حيويته نتيجة لبعض العادات الخاطئة التى تتبعها في الروتين اليومي أو بسبب فقدان نسب عالية من المعادن والفيتامينات الهامة ولذلك من الضروري تدخل الطرق الطبيعية التى تعوض فروة الرأس بما تحتاجه من هذه المواد الغذائية، فقط انتبهي إلى التركيبات الطبيعية التالية ويمكنك تطبيق ما يناسبك على فروة الرأس بشكل منتظم وانتظري لتري النتائج بنفسك :

1- تطبيق الحليب على الشعر: لن تحدث كثيرًا عن فوائد الحليب الذى يعتبر من المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمركبات الغذائية الفعالة التى يحتاجها الجسم بشكل يومي.

كل ما عليك فعله هو غمس قطعة من القطن في وعاء من الحليب الساخن ودلكي فروة الرأس جيدًا بالحليب، تطبيق الحليب بشكل صحيح على فروة الرأس مرورًا بأطراف الشعر وبعد لك اتركيه على الشعر لمدة ساعة على الأقل وبعد ذلك يمكنك غسل الشعر بالشامبو.

تجربتي مع الحليب للشعر أفضل الطرق لعلاج التقصف والتلف والتساقط

2- استخدام البيض لعلاج جفاف الشعر: يقال أن الشعر يعشق البيض لأنه يمنحه كل ما يحتاجه من المواد الغذائية، هذا بالإضافة إلى أنه يستخدم في علاج كافة المشاكل التى يعاني منها الشعر وهنا العديد من الوصفات التى يستخدم فيها البيض لعلاج مشاكل الشعر كم يلي:

الوصفة الأولي: يمكنك إضافة بيضتين إلى نصف كوب من زيت الزيتون وبعد ذلك يمكنك خلط المكونات جيدًا حتى تحصلي على خليط متجانس وبعد ذلك يمكنك تطبيق المزيج على فروة الرأس من الجذور إلى الأطراف واتركيه لمدة ساعة على الأقل ولكن من الضروري تغطية الشعر بغطاء بلاستيك لإعطاء الشعر كمية من الحرارة.

الوصفة الثانية: إذا كنتى تعاني من جفاف الشعر بمعدل كبير إلى درجة يصعب السيطرة عليها، في هذه الحالة لن تجدي أفضل من بياض البيض، عليك فصل البياض على الصفار أولًا وبعد ذلك استخدمي البياض على الشعر واتركيه لمدة 20 دقيقة على الأقل وبعد ذلك يمكنك شطف الشعر جيدًا بالشامبو المرطب والماء الفاتر للتخلص من رائحة البيض العالقة بالشعر.

كيفية ترطيب الشعر

الوصفة الثالثة: هذه الوصفة مليئة بتشكيلة من المواد الطبيعية الفعالة التى تعطي الشعر كل ما تحتاجه من الفيتامينات والعناصر الغذائية، ببساطة أضيفي ملعقتين من زيت جوز الهند وزيت الزيتون مع ثلاث بيضات وملعقة من العسل وبعض قطرات من عصير الليمون، امزجي المكونات جيدًا حتى تحصلي على خليط متجانس وبعد ذلك يمكنك تطبيق المزيج على فروة الرأس من الجذور إلى الأطراف وبعدها تتم تغطية الشعر بكيس بلاستيك ويشطف بالماء الفاتر .

الوصفة الرابعة: أضيفي بيضتين مع نصف كوب منه اللبن كامل الدسم مع ملعقة ونصف من زيت اللوز واخلطي المكونات السابقة معًا جيدًا وبعد ذلك يمكنك تطبيق الخليط على فروة الرأس وتغطية الشعر بغطاء بلاستيك أو منشفة واتركيه لمدة ثلاثون دقيقة على الأقل وبعد ذلك يمكنك شطف الشعر جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.

فوائد لبان الذكر للبشرة تخلصي من مشاكل البشرة المزعجة بخلطات لبان الذكر

الوصفة الخامسة: أضيفي ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من الخل وملعقة من زيت جوز الهند وثلاث بيضات وبعض قطرات من الزيوت الأساسية من بينها زيت إكليل الجبل، وبعد أن تمزجي المكونات جيدًا يمكنك تطبيق المزيج على الشعر واتركيه لمدة 20 دقيقة على الأقل وبعدها يمكنك شطف الشعر كالمعتاد بالماء الفاتر والشامبو.

3- زيت جوز الهند: يعتبر زيت الهند من الحلول الفعالة لشعر الجاف ولذلك يعتمد عليه الكثيرون حيث أظهرت التقارير العلمية إلى أن زيت جوز الهند يحتوي على خصائص مرطبة بالإضافة إلى قيمته الغذائية التى توفر لفروة الرأس ما تحتاجه من الأملاح المعدنية والفيتامينات.

ببساطة كل ما عليك فعله هو تدليك فروة الرأس جيدًا بزيت جوز الهند ويفضل تسخين الزيت قليلًا قبل إستعماله على فروة الرأس للحصول على المزيد من الفوائد، اتركي الزيت على الشعر طوال الليل وبعد ذلك يمكنك غسل الشعر في الصباح.

فوائد الحلبة للشعر والبشرة 10 طرق طبيعية للعناية بالبشرة والتخلص من مشاكل الشعر

4- الموز: يدخل الموز في تركيب العديد من الخلطات والوصفات الطبيعية التى تساعد في العناية بفروة الرأس وعلاج جفاف الشعر، كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة واحدة من زيت جوز الهند مع ملعقة واحدة من العسل وملعقة آخرى من زيت الزيتون مع ثمرتين من الموز المهروسة جيدًا، بعد ذلك امزجي المكونات السابقة جيدًا ويتم تطبيق على فروة الرأس من الجذور إلى الأطراف واتركيه على الشعر لمدة ربع ساعة على الأقل وبعدها يمكنك غسل الشغر جيدًا باماء الفاتر والشامبو.

5- المايونيز: يعتبر الموز من المكملات الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من البروتينات وهذا لأن البيض من المكونات الأساسية، لذلك بكل بساطة استخدام المايونيز لن يساعد فقط في ترطيب الشعر الجاف ولكنه يساعدك أيضًا في علاج مشاكل الشعر بأكملها وهكذا تحصلين على شعر صحي ناعم وخالي من أى مشكلة.

فقط يمكنك تطبيق المايونيز على فروة الرأس وغطي الشعر بغطاء بلاستيك واتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل وبعد ذلك يمكنك شطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

6- القرع: يمكنك تقطيع القرع إلى مكعبات صغيرة وبعد ذلك إضافتها إلى الماء واتركيه على النار حتى يغلي تمامًا وبعد ذلك يمكنك طحن مكعبات القرع حتى تصبح معجونًا ناعمًا، أضيفي إلى المطحون ملعقة من زيت جوز الهند مع ملعقى من العسل واللبن وبعد أن تخطلي المكونات جيدًا يمكنك تطبيقها على الشعر لمدة ربع ساعة على الأقل، غطي الشعر بغطاء بلاستيك وبعد ذلك يمكنك شطف الشعر كالمعتاد.

الوصفات الطبيعية لا تتوقف عند هذه المكونات فقط فهناك الكثير من التركيبات الطبيعية التى تساعدك في العناية بالشعر ومحاربة المشاكل التى تؤثر على جماله وحيويته ويمكنك الإعتماد عليها دون قلق ولكن الطرق السابقة من أفضل العلاجات البديلية التى تساعدك في الحفاظ على صحة وجمال الشعر ولذلك يمكنك الإعتماد عليها.

فيتامينات للشعر افضل 7 فيتامينات لشعر صحي وكثيف ولامع

هل يمكن ترطيب الشعر المصبوغ؟

بالطبع صبغة الشعر من العوامل التى تؤثر على حيوية ولمعان الشعر ولذلك انت في حاجة إلى إستعمال بعض التركيبات الطبيعية التى تساعدك في علاج مشكلة الشعر المصبوغ وهذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية:

المرحلة الأولي: هذه المرحلة تبدأ مع صبغة الشعر نفسها حيث يحرص مصفف الشعر على إضافة أحد المواد المرطبة إلى الصبغة حتى لا تؤثر بشكل سيء على الشعر، من الأفضل إستعمال الصبغات الطبيعية بدلًا من المواد الكيميائية التى تؤثر على حيوية الشعر.

المرحلة الثانية: يمكنك الإعتماد على الترطيب العميق للشعر على الأقل مرة واحدة أسبوعيًا هذا إلى جانب إستعمال المرطبات العادية التى تستخدميها بعد الشامبو، ببساطة بعد أن تغسلي الشعر بالماء الدافئ حتى تتفتح مسام فروة الرأس وتحصل على ما تحتاجه من الرطوبة وبعد الإنتهاء من الإستحمام يمكنك شطف الشعر بالمياه الباردة حتى تغلق المسام وتحفظ الرطوبة بالداخل.

خلطات لتكثيف الشعر الخفيف علاج تساقط الشعر والصلع فى 12 يوم

أيضًا بدلًا من ستعمال الشامبو العادي لشعر المصبوغ عليك الحصول على إستشارة من الطبيب المختص للتعرف على نوعية جيدة من الشامبو التى تتناسب مع الشعر المصبوغ حتى تحصل على المزيد من العناية بفروة الرأس.

لا تنسي أن الشعر المصبوغ لا يحتاج منك إلى إستخدام مصففات الشعر وخاصة على درجة حرارة عالية كالأشعر الحرارية التى تضر بالشعر وتسبب في تقصفه.

ترطيب الشعر للرجال:

مشاكل الشعر لا تعاني منها النساء فقط فهناك الكثير من الرجال الذين يعانون من القشرة والتقصف والتلف ومن الطبيعي أن يهتم الرجل بشهره حتى يحافظ على مظهره وتألقه بشكل دائم. لكن السؤال هنا؛ هل يعتمد الرجل على مرطبات الشعر العادية بعد الشامبو أم أن الأمر مختلف عن النساء؟!!

بالفعل الأمر مختلف كثيرًا على سبيل المثال إذا كان لديك شعر قصير وتقوم بقصع ل ثلاث أسابيع على الأقل فلن تحتاج إلى استخدام أى نوع من المرطبات على عكس الرجال الذين يملكون شعر طويل الين يحتاجون إلى تطبيق المرطب بشكل منتظم.

أما في حالة الشعر الجاف بدرجة يصعب السيطرة عليها فيمكنك تنبيه مصفف الشعر لذلك وهو يستخدم مادة مرطبة فعالة أثناء غسيل الشعر بدلًا من الشامبو، هناك أنواع خاصة من مرطبات الشعر الجاف للرجال المتاحة في الكثير من المراكز التجارية يمكنك الحصول عليها وإستعمالها بنفسك.

علاج تقصف الشعر وجفافه 11 وصفة طبيعية لعلاج مشاكل الشعر الجاف والتالف

كما يوصي الكثير من الخبراء المتخصصين إلى ضرورة تجنب أنواع الشامبو التى تحتوي على كل من الشامبو والمرطب معًا، من الأفضل إستعمال المرطب دون الشامبو بعد غسيل الشعر بشكل منتظم بما يعادل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

بالنسبة للرجل الذى يملك شعر دهني ففي هذه الحالة مشكلة جفاف الشعر صعب السيطرة عليها وسيحتاج إلى إستخدام أحد التركيبات الطبيعية لمعالجة المشكلة من بينها زيت شجرة الشاي أو زيت النعناع، هذه الزيوت لها فعاليتها في التخلص من الزيوت الزائدة التى تفرزها فروة الراس وتساعدها في الحصول على الكم المطلوب من الفيتامينات والعناصر الغذائية وهكذا تعيد إلى الشعر حيويته ولمعانه.

تأكد من أن رطوبة الشعر من العوامل الأساسية للحفاظ على المظهر العام ولذلك لا يجب أن تهمل العناية بالشعر واستخدم الطرق المختلفة والفعالة لعلاج المشاكل التى تصيب الشعر سواء كانت القشرة أو الجفاف والتقصف وغيرها حتى تخافظ على صحة الشعر وتزيد من جاذبيتك.

علاج تساقط الشعر للرجال هل تريد الحصول على شعر صحي وكثيف ولامع؟

خلطات وطرق طبيعية فعالة تساعد في ترطيب الشعر بسرعة :

لن تحتاجي إلى إنفاق المزيد من الأموال على العلاجات الكيميائية لترطيب الشعر فيمكنك الإعتماد على الطرق أو الوصفات التالية للعناية بالشعر والحفاظ على حيويته وهذا فقط من خلال إستعمال المكونات الطبيعية التى توفر للشعر المعدل الذى يحتاجه من الفيتامينات والأملاح المعدنية

  • تركيبة زيت الزيتون مع العسل لترطيب الشعر الجاف:

لتحصير هذه التركيبة لن تحتاجي سوى ل5 ملاعق من زيت الزيتون مع بضع قطرات من العسل. وبعد أن تخلطي المكونات جيدًا وتحصلي على خليط متجانس يمكنك تدليك الشعر بالخليط بشكل صحيح من الجذور إلى الأطراف وبعد ذلك اتركي المزيج على فروة الرأس لمدة 90 دقيقة على الأقل وبعدها يمكنك شطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

إذا كنت تبحثين عن طريقة سريعة تخلصك من معاناة الشعر الجاف فيمكنك الإعتماد على هذه الطريقة ولكن مع تكرار العلاج بشكل أسبوعي للترطبيب العميق.

علاج تساقط الشعر الوراثي

  • خلطة الصبار لترطيب الشعر الخشن:

تعتبر هذه التركيبة من أشهر العلاجات المنزلية التى يعتمد عليها الكثير من الأشخاص حيث أن الصبار معروف بإحتوائه على نسبة عالية من العناصر والمكونات الغذائية الفعالة ولذلك تطبيق خلطات الصبار على الشعر لن يساعد فقط في علاج جفاف الشعر ولكنه يساعدك أيضًا في علاج القشرة وحساسية فروة الرأس المفروطة كما أنه يعزز من نمو الشعر.

لن تحتاج سوى إضافة أربع ملاعق من هلام الصبار مع 10 قطرات من أحد الزيوت الأساسية كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت إكليل الجبل وغيرها.

بعد أن تمزجي المكونات جيدًا حتى تحصلي على خليط متجانس يمكنك تخزينه في عبوة رذاذ واستخدميه بشكل يومي على فروة الرأس، الإنتظام في إستعمال هذه التركيبة يساعدك في الحصول على كم هائل من الفوائد.

نواة التمر للشعر جابر القحطاني 10فوائد مدهشة لعلاج الشعر الخفيف والشعر المتساقط

  • تركيبة جوز الهند وإكليل الجبل لترطيب الشعر وتقويته:

هذه التركيبة فريدة من نوعها وهذا لأنها تجمع بين زيت جوز الهند وفيتامين e وزيت إكليل الجبل، هذا التركيب العلاجي له تأثير فعال في العناية بفروة الرأس حيث أنه يساعد في تقوية جذور وبصيلات الشعر وتعويضه بكل ما يحتاج من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية.

يمكنك إضافة ثلاث أرباع من حليب جوز الهند مع ملعقتين من اوراق إكليل الجبل وكمية بسيطة من زيت فيتامين e.

تحضير هذه التركيب بسيط لغاية حيث يمكنك إضافة حليب جوز الهند مع أوراق إكليل الجبل داخل وعاء مناسب واتركيه على نار هادئة لمدة 25 دقيقة على الأقل مع الإستمرار في التقليب حتى لا يحترق حليب جوز الهند، بعد ذلك يمكنك تصفية حليب جوز الهند في عبوة زجاجية وأضيفي إليها قطرات من فيتامين E.

فوائد فيتامين e للشعر

يمكنك استخدام هذه التركيبة بكل بساطة حيث عليك غسل الشعر جيدًا وتجفيفه بالمنشفة كما يحدث في العادة وبعد ذلك يمكنك تدليك فروة الرأس جيدًا بنصفية الخليط وبعد ذلك يمكنك تمشيط الشعر حتى يتوزع المزيج على الشعر بأكمله، بعدها عليك تغطية الشعر جيدًا بغطاء بلاستيكي واتركي الخليط على الشعر طوال الليل وفي الصباح يمكنك شطف الشعر جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.

بعد مرور 10 أيام يمكنك تطبيق الجزء المتبقي من الخليط على الشعر، الإنتظام في إستعمال هذه التركيبة يساعدك في العناية بالشعر والحصول على حيوية وتألق الشعر من جديد.

ناقشنا في هذا الموضوع العديد من الطرق والوصفات التى تساعدك في ترطيب الشعر الجاف والخشن ويمكنك اختيار ما يناسبك وتجربة الأمر بنفسك ويمكنك مشاركتنا النتائج للتعرف على المزيد من الطرق الأكثر فعالية لعلاج مشاكل الشعر والحفاظ على حيويته بشكل دائم.