كيف تذاكر في الثانوية العامة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 15:05 Thursday , 12 December 2019 - 13:29 كيف تذاكر في الثانوية العامة‎ Benefits-ginger.com‎

كيف تذاكر في الثانوية العامة ، إن الثانوية العامة مرحلة فاصلة فى حياة جميع الطلاب فهى تحدد المصير الذى سيكمل فيه الطالب حياته والمجال الذى سيدخله ، فلابد على الطالب بذل أقصى جهد فى هذه المرحلة لتحقيق أحلامه وطموحاته وحتى يلتحق بالجامعة التى يريديها ، حتى يستطيع تحقيق النجاح فى المجال الذى يرغب به .

فلابد من الإهتمام بكل دقيقة قى الوقت وعدم الإستهتار فى الدراسة وضياع الوقت ، فأهم شئ فى الدراسة والمذاكرة هو التنظيم الجيد للوقت للحصول على أكبر قدر من الإستفادة وايضا على الراحة لكى تستطيع مواصلة المذاكرة ، ويجب إتباع نظام معين فى الدراسة للمحافظه على المعلومات التى تدخل العقل لأطول فترة ممكنة ، وسوف نتحدث عن بعض الطرق للمذاكرة فى الثانوية العامة .

 بعض الطرق اللازمة للمذاكرة في الثانوية العامة :

لابد قبل البدأ فى مذاكرة الدرس أن تقوم بتكوين فكرة عامة عن الدرس وذلك من خلال القرأة الإجمالية السريعة للدرس ، وبعد ذلك تستطيع تقسيم الدرس الى عناوين رئيسية كبيرة ، وبعد ذلك تقسيم كل عنوان رئيسى الى عنوان فرعى ضغير ، هذه من أهم الطرق لكى يستطيع الطالب حفظ الدرس وفهمه بسهولة وبسرعة .

يوجد العديد من الدروس التى تحتوى على رسومات توضيحية وايضا على مخططات بيانية ومعلومات ، فهذه المخططات لها أهمية كبيرة فهى تساعد على حفظ المعلومات وايضا من الممكن أن تشكل إشارة تذكر الطالب ، لذلك لابد من تفحص وحفظ هذه المخططات جيدا .

لابد على الطاب أن يوزان بين الفهم والحفظ ، فلا يهتم بالفهم فقط ولا يهتم بالحفظ فقط ، بعض الأشياء لا يمكن حفظها بدون فهمها وبعض المسائل يمكن الإجابة عليها بمجرد فهمها ، وإذا كان الدرس طويلا يمكن تقسيمه لأجزاء صغيرة مرتبطة ببعضها لتسهيل الحفظ .

لابد أن يكون الطالب واثق بقدراته الدراسية بشكل كبير ، ولابد من الراحة فى حالة الشعور بالتعب والإرهاق وتجنب الدراسة فى هذا الوقت لأن هذا سيعرضه الى نسيان المعلومات التى يذاكرها ، وايضا لتجنب الوقوع فى هفوة النسيان عن طريق تكرار حفظ المعلومات فهو يساعد بشكل كبير على التذكر بشكل دائم .

لابد على الطالب تكرار تسميع الدرس بعد حفظه وفهمه ، سواء تسيعه شفويا أو عن طريق كتابة النقاط الرئيسية ، فهذا يساعد على تثبيت المعلومات فى الذاكرة والتمكن من الإجابة على أى سؤال فى هذا الدرس بكل سهولة .

لابد بعد الإنتهاء من حفظ وفهم المادة هى المراجعة المادة كذا مرة ، بشرط أن لا تتم مراجعة المادة كلها دفعة واحدة ، فلابد من تقسيم المادة الى عدة أقسام ومراجعة كل قسم على حدة .

بعض الأمور التى تساعد على المذاكرة :

لابد من الراحة والنوم لعدة ساعات كافية فهذا يساعد على المذاكرة جيدا ، وأن تكون نومة صحيحة على الجانب الأيمن .

الإهتمام بالغذاء ، فلابد أن يكون صحى وسليم ، ويوجد أطعمة معينه لابد من تناولها مثل التمر ، والزنجبيل ، والأفوكادو ، والأناناس ، والليمون .

لابد بعد كل فترة من الدراسة ، أخذ قسط من الراحة .