كيفية علاج فطريات الاظافر بالثوم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 09 أغسطس 2018 - 12:07 Monday , 21 October 2019 - 15:13 كيفية علاج فطريات الاظافر بالثوم‎ Benefits-ginger.com‎
كيفية علاج فطريات الاظافر بالثوم‎

كيفية علاج فطريات الاظافر بالثوم، تسبب فطريات الأظافر أو القدم إلى العديد من الآلام في الجسم مع تغير الشكل الخارجي للأظافر، لذلك يقدم هذا المقال من مركز الفوائد العامة  كيفية علاج فطريات الاظافر بالثوم.

فطريات الأظافر والقدم

يصاب العديد من الأشخاص بفطريات القدم والأظافر والتي ترتبط بالعديد من الأسباب منها الصحية مثل الإصابة بمرض السكري، أو اضطراب في جهاز المناعة في الجسم، وقد يكون بسبب بعض العوامل الشخصية مثل التعرض الزائد مع عوامل الجو المختلفة، الاستمرار في ارتداء الجوارب فتره طويله، مما ينتج عنه ظهور الفطريات بسبب التعرض والرطوبة التي تتعرض لها الأقدام وبالتالي الأظافر، والتي تعتبر منوعات طبية يجب معرفتها.

كما يجب العلم أن الاستمرار في غسل القدمين بشكل متكرر دون تجفيفها، وعدم الاهتمام بتقليم الأظافر يسبب ظهور الفطريات التي تكون على شكل بقع صفراء أو بيضاء على سطح الأظافر، أو على هيئة حبيبات صغيرة تؤثر بطريقة سلبية على مظهر القدم والأظافر وبالتالي ما تسببه من إزعاج وآلام عند ارتداء الأحذية المقفلة من الأمام.

لذلك يلجأ العديد من الأشخاص الذي يعانون من فطريات القدم والأظافر إلى استخدام النباتات الطبية المختلفة في المنزل ومنها محلول الثوم، أثبتت العديد من الدراسات احتواء الثوم على المواد التي تثبط نمو الفطريات على الأظافر، كما أن استخدام الثوم في علاج لدغات الأفاعي، والتخلص من التهابات المفاصل، وعلاج آلام البطن الشديدة والأمراض الجلدية وما ينتج عنها من الأمور المعروفة منذ القدم، كما يستخدم الثوم في طرد الحشرات والطفيليات، والتأثيرات المضادة لنمو الفطريات الجلدية، وقتل الفيروسات.

وهناك عدد من الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها علاج فطريات القدم ومنها استخدام زيت شجر الشاي الذي يضاف إلى كمية من الفازلين وتغطية الأظافر به بواسطة كيس من البلاستيك، مما يساعد على تشرب الأظافر والقدمين هذه الخلطة بشكل جيد وترك الخلطة حتى اليوم التالي للحصول على النتائج المرغوبة.

أعراض فطريات الأظافر

  • الإصابة بآلام شديدة في الأظافر.
  • التغير الملحوظ في الشكل الخارجي للأظافر؛ حيث يصبح الظفر خشن المظهر، كما يحتوي على قشور مع الزيادة في سمك الأظافر.
  • انتشار رائحة مكروهة وغريبة من الأظافر.
  • تحول لون الأظافر الطبيعي إلى اللون الأصفر أو البني المائل للأسود، كما تظهر بعض البقع البيضاء على الأظافر.

كيفية علاج فطريات الاظافر بالثوم

يحتوي الثوم على العديد من الخصائص العلاجية والطبية في العديد من المجالات، ولكن يسبب الرائحة المميزة الناتجة عن تناول الثوم وما ينتج عنه من مركبات كبريتية لا تحبب الجميع من الأشخاص في تناوله، لذلك يمكن إضافة بعض العناصر الأخرى للقدرة على الحصول على الفوائد الخاصة به، وأهمها:

  • يتم عصر بعض الفصوص من الثوم ووضعه على مكان الفطر بشكل مباشر.
  • تدليك مكان الإصابة بالثوم وذلك للمساعدة على التخلص من الفيروسات والبكتيريا كما يعمل على تعقيم المنطقة المصابة.
  • عمل مزيج من مسحوق الثوم والحلبة للتخلص من فطريات الأقدام، وذلك من خلال خلط كمية متوازنة من بذور الحلبة والثوم، عمل مغلي الحلبة والثوم لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ترك الخليط حتى يبرد ثم غمس الأظافر والأقدام مكان وجود الفطريات في الخليط.
  • يمكن تحضير حمام مائي للأظافر، من خلال وضع خمس فصوص من الثوم أو أكثر في كمية من الماء الدافيء، ترك الثوم حتى يمتزج مع الماء، ثم نقع الأظافر في الماء والثوم مدة 15 دقيقة، يساعد هذا الحمام المائي إلى العديد من الخصائص المعقمة وتطهير الأقدام والتخلص من الفيروسات والفطريات.
  • يجب الاعتماد على تناول الثوم ووضعه في الوجبات اليومية للمساعدة على منع ظهور الفطريات والبكتيريا في القدم والأظافر.
  • يساعد أيضاً على التخلص من فطريات الأظافر عمل مزيج من ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم مع كمية قليلة من زيت شجرة الشاي، ووضع الخليط على مكان الإصابة.
  • احتواء الحنة وحبة البركة على العديد من المواد المضادة للبكتيريا والفطريات مع الخصائص العلاجية للثوم، يمكن عمل خليط من الحنة وحبة البركة ومسحوق الثوم ووضعهم على مكان الإصابة للتخلص من فطريات القدم.
  • خلطة مسحوق الثوم مع كمية متساوية من قشر الجوز المطحون، وضع الخلطة على مكان إصابة الأظافر بالفطريات وانتظار النتائج المطلوبة، كما أن هذه الخلطة لها مفعول أقوى على الفطريات من استخدام العلاج الكيماوي.

نصائح للتخلص من فطريات الأظافر

  • يجب غسل القدمين كل يوم مع التجفيف الجيد لهما.
  • ضرورة استعمال طلاء الأظافر الذي يساعد على التخلص من الفطريات.
  • جفاف الأقدام بشكل مستمر لتجنب تكوين الفطريات، كما يجب الاعتماد على الجوارب القطنية التي ينتج عنها امتصاص العرق ومنها عدم تكون الفطريات.
  • استخدام خل التفاح على حوالي لتر واحد من الماء ونقع الأقدام فيها لفترة من الوقت لتطهير القدمين.
  • التخلص من خلايا الجلد الميتة عن طريق التقشير المستمر للأقدام.