كيفية كتابة مقال إجتماعي نموذجي قصير‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 05 أغسطس 2018 - 13:24 Thursday , 17 October 2019 - 11:04 كيفية كتابة مقال إجتماعي نموذجي قصير‎ Benefits-ginger.com‎
كيفية كتابة مقال إجتماعي نموذجي قصير‎

كيفية كتابة مقال اجتماعي نموذجي قصير، كتابة المقالات عمل ممتع وسهل، يمكن القيام به بسهولة عن طريق اتباع بعض الخطوات المرتبة والمتسلسلة، والتي من خلالها تستطيع إنتاج مقال مميز يجذب الانتباه ويستحق القراءة.

تتعدد أنواع المقالات والتي منها المقال الإجتماعي، والمقال السياسي، والمقال العلمي، والمقال الأدبي، والمقال الترفيهي، وكثير من أنواع المقالات ذات الأهداف المتخصصة.

اليوم في هذا المقال من مركز الفوائد العامة سوف نتحدث عن كيفية كتابة المقال الإجتماعي بصورة نموذجية وشكل مميز ومحتوى هادف وكلمات قليلة.

ما هو المقال الإجتماعي؟

المقال الإجتماعي هو نوع من أنواع المقالات، والذي يتناول في محتواه قضايا اجتماعية يتم مناقشتها من جميع الجوانب، والعمل على تحليلها، وتحديد مدى تأثيرها على المجتمع،ووضع الحلول المناسبة لتلك القضايا الإجتماعية حسب نوع القضية، ومعرفة وجهات النظر الإجتماعية والشخصية المتعلقة بهذه القضايا الإجتماعية.

خصائص المقال الإجتماعي

يتميز المقال الإجتماعي عن غيره من أنواع المقالات بعدة خصائص منها

  • يساهم في إصلاح المجتمع حيث يعرض الكثير من الحلول للمشكلة الاجتماعية التي يتناولها.
  • يعتمد على الواقع الذي نعيشه بشكل كبير حيث أنه يناقش قضية من قضايا المجتمع.
  • يطرح الكثير من الأمثلة الموجودة على أرض الواقع والخاصة بالقضية الاجتماعية التي يتم مناقشتها من خلال المقال.
  • يلفت نظر القارئ والمجتمع بأكمله نحو الكثير من القضايا الهامة والمهمشة داخل نطاق المجتمع ككل.
  • يخاطب الكثير من فئات المجتمع من جميع الطبقات المختلفة بالإضافة إلى مخاطبة الكثير من الفئات العمرية المختلفة.

وظائف المقال الإجتماعي

المقال الإجتماعي له عدة وظائف تؤثر تأثير كبير على المجتمع منها

  • المساهمة في رفع ثقافة المجتمع ووعيه حتى يستطيع حل المشاكل التي يواجهها.
  • يساهم في القضاء على العادات السيئة القديمة التي يمارسها المجتمع.
  • يساعد على التخلص من الفوضى المنتشرة داخل المجتمع.

كيف تكتب مقال إجتماعي؟

تمر كتابة مقال اجتماعي بعدة مراحل كغيرها من أنواع المقالات المختلفة وهذه المراحل تتلخص في ثلاث محاور أساسية وهي

  1. مرحلة ما قبل كتابة المقال الإجتماعي.
  2. مرحلة كتابة المقال الإجتماعي.
  3. مرحلة تصحيح وتنسيق ومراجعة المقال الإجتماعي.

مرحلة ما قبل كتابة المقال الإجتماعي

هي مرحلة الإعداد والتحضير والتي تعتمد على العصف الذهني لاستخراج الفكرة الرئيسية للمقال الإجتماعي واستخراج العنوان المناسب للمقال، وتحديد جوانب القضية الاجتماعية التي سيتم تناولها من خلال المقال الاجتماعي، والبحث والقراءة عن القضية الاجتماعية التي سيتم مناقشتها، ومعرفة آخر تطوراتها والإلمام بطرق حلول القضية الإجتماعية المتناولة في المقال، والتأكد من صحة المعلومات والمصادر التي تم الحصول عليها، وتعتبر هذه المرحلة مرحلة تجميع الأفكار الكاملة للمقال.

مرحلة كتابة المقال الإجتماعي

هي مرحلة مباشرة كتابة المقال الإجتماعي، والتي يتم فيها كتابة المقال الإجتماعي، وتفريغ جميع الأفكار، وصياغة العنوان، وصياغة موضوع القضية الإجتماعية.

تبدأ مرحلة كتابة المقال الإجتماعي بالعنوان المختار الذي يجذب انتباه القارئ والمطابق لما يحتويه المقال الإجتماعي ثم مقدمة عن موضوع القضية الاجتماعية التي سيناقشها المقال، ولابد أن تكون المقدمة جذابة أيضاً وفي صميم الموضوع ويمكن أن تكون المقدمة عبارة عن سؤال يتم طرحه على القارئ ومعرفة إجابته في نهاية المقال حتي نعمل على تشويق القارئ وتحفيزه على قراءة المقال.

يلي العنوان والمقدمة الخطوط العريضة التي تشكل عناوين يتم من خلالها مناقشة القضايا الإجتماعية من جميع جوانبها، واستخدام علم الإجتماع في شرح هذه العناوين، وإيجاد تفسير للظواهر الإجتماعية، وتوفير الحلول المناسبة التي تعمل على احتواء القضية الإجتماعية.

مرحلة تنسيق وتصحيح ومراجعة المقال الإجتماعي

في هذه المرحلة من كتابة المقال الإجتماعي يقوم الكاتب بمراجعة المقال حيث تعد هذه المرحلة من أهم مراحل كتابة المقال الإجتماعي ويترتب عليها نجاح المقال، يمكن للكاتب في هذه المرحلة أن يصحح بعض الأساليب المستخدمة في الكتابة، بالإضافة إلى تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية، ويمكن أيضاً إضافة بعض الجمل الجديدة التي تعمل على دعم المقال.