رجيم لمرضى خمول الغدة الدرقية‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 08 يونيو 2019 - 15:47 Wednesday , 13 November 2019 - 04:19 رجيم لمرضى خمول الغدة الدرقية‎ Benefits-ginger.com‎
رجيم لمرضى خمول الغدة الدرقية‎

رجيم لمرضى خمول الغدة الدرقية. الغدة الدرقية هي الغدة المسئولة عن انتاج وتخزين هرمونات الغدة الدرقية. هذه الهرمونات التى تصل إلى جميع أجزاء جسم الانسان من القلب والعضلات والدماغ، كما أنها المسئولة عن طريقة استخدام خلايا الجسم للطاقة عن طريق عملية التمثيل الغذائى. وتقع هذه الغدة فى الجانب الأمامي والسفلى من الرقبة. لكن عند إفراز هرمون الغدة الدرقية بكمية قليلة يتسبب فى حدوث أضرار ومشاكل للجسم منها الإحساس بالإرهاق، ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، عدم القدرة على انقاص الوزن. هيا نتعرف على العناصر الغذائية المصرح بها لمرضى خمول الغدة الدرقية والعناصر التي يجب تجنبها من خلال مركز الفوائد العامة في الغدة الدرقية.

العناصر التي يجب إضافتها عند رجيم مرضى خمول الغدة الدرقية

هناك بعض العناصر التى يجب ان تكون موجودة فى النظام الغذائى لمن يتبع رجيم مرضى خمول الغدة الدرقية وهى:

1- اليود: اليود من العناصر التى يحتاج إليها الجسم لإنتاج هرمون الغدة الدرقية. كما يعتبر نقص اليود فى الجسم أكثر احتمالا للتعرض للإصابة بخمول الغدة الدرقية. كما يمكن تعويض اليوم الناقص فى الجسم عن طريق اضافة اليوم إلى الطعام والإكثار من تناول المأكولات البحرية والأسماك والألبان.

2- السيلينيوم: يعمل السيلينيوم على تحفيز إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. كما انه يحتوى على الكثير من مضادات الأكسدة التى تحمى الغدة الدرقية من أضرار الجذور الحرة. ومن الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم البقوليات، البيض، التونة والسردين.

3- الزنك: يعتبر الزنك من العناصر الواجب توافرها لتنشيط وتحفيز هرمونات الغدة الدرقية. كما أنه يعمل على تنظيم الهرمون المنشط للغدة الدرقية. ومن الأطعمة التى تحتوى على الزنك: اللحوم البقرية. لحوم الدواجن، المحار.

العناصر الغذائية الواجب تجنبها لمرضى خمول الغدة الدرقية

كما يوجد بعض العناصر الغذائية التى تسبب أضرار لمرضى خمول الغدة الدرقية يجب تجنبها ومنها:

1- مركبات محدث الدراق: هذه المركبات التى تتعارض مع مهام الغدة الدرقية ومن تلك المواد الغذائية التي يوجد بها مركبات محدث الدراق هى: المواد التى تحتوى على الصويا منها التوفو، فول الصويا الأخضر. بعض الخضروات مثل الكرنب، البروكلي، السبانخ، القرنبيط.

2- الخضروات والفواكه النشوية ومنها: البطاطا الحلوة، الفراولة، الخوخ.

3- المكسرات: الفول السودانى، الصنوبر.

4- الغلوتين: يوجد الجلوتين في القمح والشعير.

نصائح للمصابين بخمول الغدة الدرقية

هناك بعض الإرشادات التى يجب ان يتبعها مصابى خمول الغدة الدرقية حتى يتحسن مستوى النشاط والطاقة في الجسم. كما أن مصابى خمول الغدة الدرقية أكثر عرضة للسمنة وزيادة الوزن بسبب انخفاض نسبة التمثيل الغذائى فى الجسم:

1- يجب على مرضى خمول الغدة الدرقية الحصول على القدر الكافى من الراحة والنوم. كما ان زيادة الدهون فى منطقة البطن عند مصابي خمول الغدة الدرقية مصاحب لقلة النوم.

2- يجب اتباع نظام غذائي صحي مناسب لمرضى خمول الغدة الدرقية. كما يجب أن يكون النظام الغذائى يحتوى على نسبة قليلة من الكربوهيدرات حتى تكون نسبة الدهون قليلة.

3- يجب اتباع الرياضة المناسبة للتخلص من التوتر والقلق مثل رياضة اليوجا والتأمل والمشى لمحاولة التخلص من الدهون.

4- الابتعاد عن تناول المسكنات إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

أسباب خمول الغدة الدرقية

يحدث خمول الغدة الدرقية نتيجة تقصير أو فشل في تأدية وظائفها. أو عدم نشاطها ومن أهم أسباب خمول الغدة الدرقية:

1- مرض هاشيموتو: مرض هاشيموتو من الأمراض التي تهاجم الجهاز المناعى للغدة الدرقية. ويعتبر من الأمراض الذاتية، كما أنه يؤدى إلى التهاب وقلة قدرة الغدة الدرقية على إنتاج الهرمونات.

2- التهاب الغدة الدرقية: التهاب الغدة الدرقية نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية أو الأمراض المناعة الذاتية. حيث يؤدى التهاب الغدة الدرقية إلى خروج هرمونات الغدة الدرقية إلى الدم. وزيادة نسبتها في الكلية. مما يؤدى فى بداية الأمر إلى نشاط فى الغدة الدرقية وبعد ذلك يتطور الأمر بعد فترة من الوقت إلى خمول فيها.

3- قصور الغدة الدرقية الخلقي: قد يحدث الإصابة بخمول الغدة الدرقية منذ الولادة. ينتج عنه خلل فى النمو الجسدى والعقلى. لكن عند الكشف عن الإصابة بخمول الغدة الدرقية وعلاجها فى مرحلة مبكرة يحد من الإصابة بمضاعفات.

4- جراحة الغدة الدرقية وعلاجها: هناك بعض الحالات التي تلزم جراحة الغدة الدرقية وإزالتها. والتى يؤدى فى نهاية الأمر إلى خمول الغدة الدرقية ومن تلك الأسباب: تضخم الغدة الدرقية، سرطان الغدة الدرقية، عقيدات الغدة.

أعراض خمول الغدة الدرقية

يوجد بعض الأعراض التى تظهر على مصاب خمول الغدة الدرقية ولكنها لا تكون واضحة أو قد تكون مشابهة لبعض الأمراض الأخرى ومن تلك الأعراض:

1- تغيرات فى الدورة الشهرية عند النساء.

2- الإصابة بالإمساك.

3- الشعور بالإكتئاب.

4- الإعياء والغثيان. الاحساس بالبرد.

5- تساقط الشعر وإصابته بالجفاف.

6- السمنة وزيادة الوزن. أو عدم الاستطاعة فى فقد الوزن وإنقاصه.

7- كبر حجم الغدة الدرقية. وبطء معدل ضربات القلب.

مضاعفات الإصابة بخمول الغدة الدرقية

قد تتعرض السيدات للإصابة بخمول الغدة الدرقية أكثر من الرجال. كما يوجد بعض المضاعفات التي تسببها خمول الغدة الدرقية ومنها:

1- ظهور الشعر الابيض والشيب فى مراحل متقدمة من العمر.

2- حدوث مشاكل فى المناعة الذاتية في الجسم ومنها: الإصابة بالسكري، التصلب اللويحى، حساسية القمح، فقر الدم الخبيث، البهاق، العرق، متلازمة داون. التهاب المفاصل الروماتويدي.

اقرأ:




مشاهدة 376