مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

التهاب عصب الاسنان 15 طريقة لعلاج التهاب عصب الاسنان بدون طبيب

محتويات المقال

التهاب عصب الاسنان ،مشاكل الأسنان من المشاكل الشائعة بين الكثير سواء الكبار أو الصغار وذلك نتيجة لمجموعة من العادات الخاطئة التي يتبعها الكثير من الأشخاص ومن مشاكل الأسنان المزعجة والمؤلمة أيضا مشكلة التهاب عصب الاسنان،ما هو عصب الاسنان ولماذا يعد إلتهابه من أكثر المشاكل التي تواجة الكثير من الأشخاص وكيف يمكننا التغلب علي هذة المشكلة وكيف يمكننا الوقاية منها وعلاجها بدون الحاجة إلي طبيب.

ما هو التهاب عصب الاسنان :

عصب الأسنان يطلق علية الاطباء لب الأسنان ويحاط بالمينا والعاج وهي عبارة عن مواد صلبة وعصب الأسنان عندما يتعرض غلي الإلتهاب ينحصر التورم وهذا الإلتهاب في اللب والعصب ولا يستطيع أن ينتقل إلي مكان أخر ولذلك يتضاعف الألم ،صحيح أنه في بعض الأحيان ينتقل إلي خارج العصب علي شكل خراج ولكن غالبية الحالات لا ينتقل إلي خارج العصب مما يعمل علي زيادة الإحساس بالألم.

علاج تسوس الاسنان بدون طبيب 20 وصفة منزلية لعلاج تسوس الاسنان

أسباب التهاب عصب الاسنان :

1- السبب الأول في التهاب عصب الاسنان هو عدم الإهتمام بتنظيف الأسنان وبالتالي تتراكم البكتريا والميكروبات في منطقة العصب فتعمل علي وجود الإلتهابات وبالتالي ينصح جميع الاطباء بضرورة تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسب بعد تناول الطعام حتي لا يتراكم الطعام في الفم ويعمل علي تكاثر البكتريا والميكروبات وبالتالي يعمل علي ظهور مشكلة التهاب عصب الاسنان.

2- مشكلة تسوس الأسنان مشكلة خطيرة ويهملها الكثير من الأشخاص ظنا منهم أنها ليست مشكلة هامة وخطيرة ومجرد تسوس في الأسنان ولكن إهمال علاج مشكلة تسوس الأسنان يعمل علي تفاقم تلك المشكلة لتصل إلي مرحلة التهاب عصب الاسنان ،عند إصابة المريض بتسوس الأسنان في البداية لا يشعر بالألم ولكن في حالة وصول هذا التسوس إلي منطقة العصب تبدا هنا مشكلة التهاب عصب الاسنان.

3- يتعرض الأطفال وكبار السن إلي بعض الحوادث مما يعمل علي تكسر الأسنان بسهولة نتيجة نقص نسبة الكالسيوم في الجسم ومن الممكن أن تصل تلك السنة إلي منطقة العصب مما يعمل علي التهاب عصب الاسنان.

4- إلتهاب اللثة مشكلة خطيرة وتتفاقم خطورة مشكلة التهاب اللثة أنها تؤدي إلي مشكلة أخطر وهي مشكلة التهاب عصب الاسنان.

ما هي أعراض التهاب عصب الاسنان :

1- العرض الأساسي المصاحب لجميع حالات التهاب عصب الاسنان وجود ألام شديدة في الأسنان وعصب الاسنان تزداد شدة هذا الالم في حالة الضغط علي الأسنان ،من الممكن أن يختفي هذا الألم لبضعة أيام ولكن إذا لم يتم التعامل مع التهاب عصب الاسنان بطريقة مناسبة يؤدي هذا إلي عودة الالم مرة أخري.

2- من الأعراض الأخري التي تصاحب التهاب عصب الاسنان وجود إنتفاخ في اللثة.

علاج التهاب عصب الاسنان :

البعض يظن أن تناول المسكنات يساعد في علاج التهاب عصب الاسنان ولكن هذا إعتقاد خاطئ لأن المسكنات من الممكن أن تعمل علي التخفيف من هذا الألم ولكنها لا تعالج التهاب عصب الاسنان ولذلك يجب الذهاب فورا إلي الطبيب المعالج عند الإحساس بأي من الاعراض السابقة ،شدة الألم التي تصيب عصب الاسنان تؤدي في النهاية إلي موت عصب الأسنان مما يعمل علي تكاثر البكتريا والميكروبات والجراثيم وظهور الخراج إلي جانب ظهور مشاكل أخري.

كيف يمكننا الوقاية من التهاب عصب الاسنان :

1- الوقاية خير من العلاج ولذلك لابد من الحفاظ علي نظافة الأسنان والإهتمام بإستخدام أدوات التنظيف التي تساعد علي الوقاية من البكتريا والجراثيم والفيروسات التي تتراكم في الفم وتعمل علي وجود التسوس والتهاب عصب الاسنان ويجب تنظيف الأسنان بصفة خاصة بعد تناول الطعام حتي لا تتراكم بقايا الطعام في الفم وتعمل علي وجود البكتريا التي تعد السبب الأساسي في مشكلة تسوس الأسنان وبالتالي تصبح سبب أساسي في مشكلة التهاب عصب الاسنان.

2- الذهاب فورا إلي الطبيب في حالة الشعور بأي عرض من الأعراض السابقة ويجب إتخاذ الإجراءات الضرورية في حالة تسوس الأسنان أو في حالة تعرض الاسنان للكسر لأن إهمال هذة المشاكل الصغيرة يجعلها تتراكم وتعمل علي الإصابة بالكثير من المشاكل الأخري.

1- علاج عصب الاسنان في البيت :

هناك مجموعة من المواد الطبيعية والعلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب عصب الاسنان ، لكن يجب التنوية أن هذة المواد الطبيعية لا تغني عن الذهاب إلي الطبيب حيث لابد من الذهاب فورا إلي الطبيب ولكن هذة المواد الطبيعية تساعد علي الحفاظ علي سلامة الأسنان كما أنها تساعد في التقليل من اعراض التهاب عصب الاسنان ويمكنك الإستعانة بها مع الذهاب إلي الطبييب فورا ،من خلال السطور القادمة سوف نتحدث عن مجموعة من المواد الطبيعية الموجودة لدينا جميعا في المنزل وتساهم في علاج التهاب عصب الاسنان.

2- علاج عصب الاسنان بمحلول الفلورايد :

محلول الفلورايد المخفف يساعد في علاج التهاب عصب الاسنان لأنه يحتوي علي مجموعة من المواد المسكنة والتي تعمل علي تسكين الألم كما أنه يساعد ايضا في التخلص من البكتريا والميكروبات التي تتراكم في الفم وتعمل علي الإصابة بمشاكل الأسنان المختلفة ،يمكنك إستخدام محلول الفلورايد المخفف وإستخدامة في المضمضة وتنظيف الفم حيث أنه يعمل علي بناء الغلاف المحيط بالأسنان مرة ثانية كما أنه يساعد علي تقوية العصب وحمايتة من الإصابة بالإلتهاب.

3-علاج عصب الاسنان بالمغنسبيوم والكالسيوم :

القليل من الكالسيوم والمغنسيوم يساعد في تقوية الأسنان وبالتالي يحمي الأسنان من الإصابة بالتكسر أو التسوس مما يساعد علي الوقاية من التهاب عصب الاسنان ،يحافظ كل من الكالسيوم والمغنسيوم علي قلوية الفم مما يمنع تراكم البكتريا والميكروبات بها ، يمكنك مزج القليل من الكالسيوم والمغنسيوم وإستخدامهم في تنظيف الفم.

4- علاج التهاب عصب الاسنان بمرقة عظام الدجاج :

العلاج بتناول المرقة المصنوعة من أرجل الدجاج علاج فعال جدا نظرا لإحتوائها علي نسبة عالية من الكالسيوم الذي يعمل علي تقوية الاسنان وبالتالي يحافظ علي سلامة الاسنان وتقويتها كما أنه يعمل علي حماية الأسنان من الإصابة بالبكتريا والميكروبات.

5- علاج التهاب عصب الاسنان بالماء والملح :

إضافة القليل من الملح مع الماء يساعد علي تخفيف الإلتهابات التي تصيب عصب الاسنان كما أنه يساعد علي الوقاية من القرحات التي تظهر علي الفم ،بالإضافة إلي قدرة الملح علي التخلص من البكتريا والجراثيم الموجودة في الفم والتي تعمل علي التسبب في الكثير من المشاكل.

6- علاج التهاب عصب الاسنان بالقرنفل :

يتم الإعتماد علي القرنفل للتخلص من الروائح الكريهة وينصح الكثير من الأطباء بإستخدام القرنفل لأسنان نظيفة خالية من الروائح الكريهة ،ولذلك يمكنك الإعتماد علي القرنفل في علاج التهاب عصب الاسنان عن طريق مضغ القرنفل بشكل يومي ،يحتوي القرنفل علي مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل علي الوقاية من البكتريا والجراثيم التي تتسبب في ظهور الروائح الكريهة ،كما أنه يساعد علي تقوية الأسنان.

زيت القرنفل أيضا من الزيوت الطبيعية التي تساعد علي علاج الم الأسنان ويساعد في الوقاية من التهاب عصب الاسنان أيضا ،يمكنك وضع القليل من زيت القرنفل علي قطعة من القطن الطبي ووضعها علي المنطقة المصابة بالألم.

7- علاج التهاب عصب الاسنان بالزيوت :

الزيوت الطبيعية بصفة عامة تساعد في الوقاية من النهاب عصب الاسنان حيث تحتوي علي مجموعة من الفيتامينات والمواد الطبيعية التي تحتاج إليها الأسنان كما أنه يعمل علي تقوية الأسنان،زيت الزيتون وزيت جوز الهند أيضا يحتويان علي مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل علي القضاء علي البكتريا والميكروبات التي تتراكم في الفم وتعمل علي الإصابة بالتسوس والتهاب عصب الاسنان.

يمكنك الإعتماد علي زيت الزيتون وزيت جوز الهند عن طريق المضمضة به قبل النوم بشكل يومي،زيت الزيتون يعتبر من الزيوت الطبيعية التي تساعد علي تسكين الألام التي تصيب العصب.

8- علاج التهاب عصب الاسنان بالفانيليا :

تشتهر الفانيليا بقدرتها علي التخلص من الإلتهابات ولها القدرة علي تسكين الألم ،يمكنك الإعتماد علي الفانيليا في علاج التهاب عصب الاسنان عن طريق وضع الفانيليا علي اللثة الملتهبة أو المنطقة المصابة بالإلتهاب.

9- علاج التهاب عصب الاسنان بزيت الخردل :

يحتوي زيت الخردل علي مجموعة من المواد الطبيعية التي تتميز بفاعليتها في القضاء علي البكتريا والميكروبات ،كما أن إضافة القليل من الملح إلي زيت الخردل يساعد كثيرا في التخفيف من الام الأسنان ،يتم الإستمرار علي إستخدام كل من زيت الخردل والملح إلي أن ينتهي الألم .

10- علاج التهاب عصب الاسنان بالليمون :

تدليك الاسنان بالليمون يساعد علي علاج التهاب عصب الاسنان كما أنه يساعد في تبييض الأسنان والتخلص من الروائح الكريهة والبكتريا والجراثيم التي تتراكم علي الأسنان،يمكنك إستخدام شرائح الليمون مباشرة علي الأسنان كما يمكنك إضافة القليل من الماء مع الليمون وإستخدامها في المضمضة.

11-علاج التهاب الاسنان بالثوم :

الثوم من المواد الطبيعية السحرية التي تحتوي علي مجموعة من الفوائد المذهلة ،يحتوي الثوم علي العناصر الغذائية التي تساعد علي تقوية الاسنان كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تعمل علي التخلص من الجراثيم والبكتريا كما أنه يساعد علي الوقاية من إلتهاب اللثة وأمراض اللثة المختلفة.تناول الثوم يساعد علي التخلص من التهاب عصب الاسنان ،كما يمكنك إضافة القليل من زيت الزيتون مع الثوم للحصول علي نتيجة أسرع.

12- علاج التهاب عصب الاسنان بالشاي :

الشاي بنوعية سواء الاخضر أو الأسود يساعد في علاج التهاب عصب الاسنان كما أنه يساعد علي تطهير الفم يمكنك إستخدام الشاي في المضمضة بشكل يومي ،كما يمكنك إستخدام زيت شجرة الشاي بشكل يومي عن طريق وضعه علي الأسنان.

13- علاج التهاب عصب الاسنان بالثلج :

يساعد الثلج علي التخلص من التهاب عصب الاسنان لأنه يعمل علي تنشيط الدورة الدموية وتوصيل الدم إلي تلك المنطقة مما يساعد علي تخفيف الألم ،ولكن لا تضع الثلج مباشرة علي الأسنان حتي لا يؤدي إلي مشاكل أخري.

علاج التهاب عصب الاسنان بالبطاطس :

تحتوي البطاطس علي مجموعة من العناصر الغذائية التي تعمل علي تقوية الأسنان كما أنها تحتوي علي المواد الطبيعية المسكنة والتي تعمل علي تسكين الألم ،كما أنها تحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تعمل علي التخلص من البكتريا والجراثيم التي تتراكم في الفم.

لإستخدام البطاطس لعلاج التهاب عصب الاسنان والتغلب علي مشكلة تسوس الأسنان يجب تقطيع البطاطس إلي مجموعة من الشرائح ووضع شريحة البطاطس علي المكان المصاب بالألم لبضع دقائق ،كما يمكنك إستخدام عصير البطاطس في المضمضمة بشكل يومي للتغلب علي هذة المشاكل.

14-علاج التهاب عصب الاسنان بالنعناع :

يعتبر النعناع من النباتات التي تساعد في تطهير الفم كما انه يحتوي علي مجموعة من المواد الطبيعية التي تساعد علي تسكين الألم،تناول مشروب النعناع بشكل يومي يساعد علي تطهير المعدة والتخلص من البكتريا والميكروبات التي تظهر علي الفم والأسنان وتتسبب في مشكلة التسوس، كما يمكنك مضغ أوراق النعناع لعلاج مشكلة التهاب عصب الاسنان

15-علاج التهاب عصب الاسنان بالاعشاب :

الأعشاب الطبيعية تستخدك في الكثير من الإستخدامات الطبية والعلاجية والتجميلية وتدخل في الكثير من الإستخدامات ولذلك تعد الأعشاب الطبيعية بمثابة السحر في التخلص من أي ألم موجود في الجسم لأنها تحتوي علي مجموعة من المواد الطبيعية التي تعمل علي تسكين الألم ،كما انها تحتوي علي مجموعة من الألياف الغذائية والتي تعمل علي الحفاظ علي قلوية الأسنان .

ليس هذا فحسب وإنما تحتوي الأعشاب الطبيعية علي مجموعة من مضادات الاكسدة والتي تعمل علي القضاء علي البكتريا والميكروبات الموحجودة في الفم والتي تعمل علي الإصابة بالتسوس والتهاب عصب الاسنان ،كما أن الأعشاب الطبيعية تحتوي علي مجموعة من العناصر الغذائية والتي تعمل علي تقوية الأسنان وحمايتها من التكسر.

الزنجبيل علي سبيل المثال من بين الأعشاب المفيدة جدا لصحة الأسنان لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم المفيد جدا لصحة الأسنان ،كما أنه يحتوي علي مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والمواد المطهرة والتي تعمل علي تنظيف الفم من البكتريا والميكروبات.

يمكنك إستخدام الزنجبيل في علاج التهاب عصب الاسنان عن طريق إستخدام الزنجبيل البودرة مع القليل من الماء الدافئ ووضعه علي المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن ربع ساعة وبعد ذلك يتم تنظيف الفم بالماء ،كما يمكنك إضافة الزنجبيل مع زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي .

اكليل الجبل أيضا من بين الأعشاب الهامة التي تستخدم في علاج التهاب عصب الاسنان ،الإستمرار علي إستخدام اكليل الجبل يساعدك علي الوقاية من تسوس الأسنان كما أنه يساعدك علي علاج التهاب عصب الاسنان عند الإصابة به

نصائح هامة للوقاية من التهاب عصب الاسنان :

1- النصيحة الأولي التي تساعدك علي الوقاية من التهاب عصب الاسنان هي الإبتعاد عن السكر حيث يمثل السكر العدو الأول للأسنان ،ولذلك يجب التخلي تماما عن تناول الحلوي والسكريات والإستغناء عنها وتناول الفاكهه التي تحتوي علي السكريات الطبيعية التي يحتاج إليها الجسم ،توقف عن تناول اللبان الذي يحتوي علي نسبة عالية من السكر وتناول الشيكولاتة.

2- التغذية الصحية المناسبة نصيحة أخري لأسنان نظيفة وصحية ،يجب تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل علي تحقيق التوازن لقلوية الفم كما أنها تعمل علي التخلص من البكتريا والميكروبات التي تتراكم في الفم ،كما أن العناصر التي تحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم والبروتينات هام جدا لأسنان نظيفة.

3- النصيحة الثالثة تتمثل في تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة وتعني ليس مجرد التنظيف ولكن نقصد هنا الطريقة التي يتم بها تنظيف الأسنان وعدد المرات التي يتم بها تنظيف الأسنان وضرورة إستخدام الفرشاة لمنتسبة والمعجون المناسب لأسنان ويفضل إستخدام المعجون الذي يحتوي علي نسبة من الفلورايد.

4-الخيط المستخدم في تنظيف الأسنان ضروري جدا وهام عند تنظيف الأسنان لأنه يعمل علي التوغل بين الأسنان والقضاء علي بواقي الطعام وبالتالي لا يعطي فرصة للبكتريا والميكروبات وبالتالي يقلل من إحتمال إصابة الأسنان بالتسوس.

5- الإبتعاد عن التدخين وتناول المشروبات الغازية لأنها تعمل علي إضعاف الأسنان وتصبح عرضة للكسر

التهاب عصب الاسنان من المشاكل الخطيرة والتي يجب الإهتمام بعلاجها حتي لا تتفاقم إلي مشكلة اخطر وتؤدي إلي موت العصب وبالتالي عند ظهور أي عرض من الاعراض التي سبق الحديث عنها يجب التوجة فورا إلي الطبييب المعالج حتي يتم إتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج مشكلة التهاب العصب ويجب الإهتمام بتطبيق النصائح السابقة للحفاظ علي سلامة الاسنان

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب