تعريف التعصيب وانواعه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 30 يناير 2019 - 17:50 Saturday , 19 October 2019 - 13:35 تعريف التعصيب وانواعه‎ Benefits-ginger.com‎
تعريف التعصيب وانواعه‎

تعريف التعصيب وانواعه ، ما معنى التعصيب في اللغة؟ وما معنى الإرث بالتعصيب؟ وما هي أنواعه؟ هذه الأسئلة تدور في ذهن الكثير من الأشخاص، ولذلك فإننا من خلال موقع مركز الفوائد العامة سوف نعرف تعريف التعصيب وأنواعه ومن هم العصبة في المواريث

تعريف التعصيب وانواعه

التعصيب لغويا هو المصدر من الفعل عصب، ومعناه التقوية أو الجذب بقوة، والتعصيب في علم المواريث هو (الإرث بلا تقدير) أي الأشخاص الذين لا يكون لهم جزء محدد من التركة سواء ربع أو نصف أو غيره ولكن العاصب أو العصبة في المواريث هم الذين يرثون التركة أولاً والفائض يوزع على باقي الورثة.

انواع التعصيب في الإرث

يوجد قسمين أساسيين للتعصيب هما العصبة بالسبب والعصبة بالنسب؛ فالعصبة بالسبب تعني دخول بعض الأشخاص في دائرة التعصيب لأنهم قد حصلوا على العتق ولذلك يرثون بالولاء، أما العصبة بالنسب فهم الأشخاص الذين ينطبق عليهم التعصيب في الإرث نظرا لقرابتهم من المتُوفى، ويوجد 3 أنواع من العصب بالنسب وهم:

أولا: العصبة بالنفس:

وهي تعني الأشخاص الذين يعصبون بذاتهم دون اكتساب تعصيب من الآخرين وكلهم ذكور، وتشمل: الابن، وابن الابن، والأب، والجد، والأخ الشقيق، والأخ من الأب، وابن الأخ (الشقيق)، وابن الأخ من الأب، والعم (شقيق الأب)، والعم (من الأب)، وابن العم (شقيق الأب)، وابن العم (من الأب)

ومن ينفرد منهم بالوجود يحصل على الإرث كامل، فمثلا عند وفاة الأخت يحصل الأخ على تركتها كاملة إذا لم يكن لها ولد أو والد.

ثانيا: العصبة بالغير:

وهي تشمل الابنة مع الابن، وابنة الابن مع ابن الابن، والأخت مع الأخ (الأشقاء)، والأخت مع الأخ (من الأب)، فالعاصب بالغير يرث كذلك بلا تقدير، ويتم الإرث هنا وفقا للقاعدة الإسلامية: “للذكر مثل حظ الأنثيين”.

ثالثا: العصبة مع الغير:

وهم الأشخاص الذين لا يكتسبون التعصيب ولكنهم يكونوا عصبة في بعض الحالات عند وجود بعض الورثة الآخرين وتشمل: الأخوات (من الأب) مع فروع الإناث، والأخوات (الأشقاء) مع فروع الإناث.