أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية لغير المتزوجات‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 09 فبراير 2019 - 15:50 Monday , 14 October 2019 - 13:52 أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية لغير المتزوجات‎ Benefits-ginger.com‎

عدم انتظام الدورة الشهرية لغير المتزوجات، فالكثير من الفتيات تعاني من عدم الانتظام في الدورة الشهرية، ففي هذا المقال سيتم عرض الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، والأضرار التي تنجم عن ذلك، وكيفية العلاج.

أسباب عدم إنتظام الدورة الشهريّة

  1. توتر البنت، وتقلبات المزاج لديها من أهم ما يؤثر علي ميعاد الدورة الشهرية، كما ان تناول البنت للأطعمة الغير صحية المليئة بالدهون قد يتسبب في تغيير موعد نزول الدورة الشهرية، وحدوث اضطرابات بها.
  2. زياده الوزن او انخفاضه قد يتسبب في تأخر ميعاد نزول الدورة الشهرية أو تقدمها عن موعده.
  3. يمكن ان تكون تكيسات المبايض، وبعض أمراض الرحم عائق لنزول الدورة الشهرية في موعدها الصحيح.
  4. إرتفاع هرمونات الذكورة لدى المرأة، واصابتها بأورام الغدد الدرقية يتسبب في تاخر الدوره الشهرية.
  5.  تناول أدوية محتوية في تركيبها على الاستروجين.
  6. عمل اي انشطه رياضيه عنيفه، او اصابة الفتاة بأي مرض بالكبد.
  7. تضطرب الدورة الشهرية لدى الفتاة التي تعاني من مشاكل في الغدة النخامية.

اضرار عدم انتظام الدورة الشهريّة

  • قد تعاني المرأة نتيجه لعدم نزول الدورة الشهرية لديها بشكل طبيعي من بعض الاختلالات في النوم، أو اضطراب ضربات القلب، وعدم ممارسة يومها واعمالها اليومية بشكل طبيعي.
  • إن تاخر نزول الدوره الشهريه للبنت عن 28+/-5 ايام، تبدا في المعاناة من الصداع، والام الظهر، وتقلصات المعدة.
  • تعاني البنت بعد إضطراب الدورة الشهرية لديها من زيادة الجسم وامتلائه بالماء، وارتفاع ضغط الدم لديها

علاج اضطرابات الدورة الشهرية

  1. لعلاج هذه المشكلة على البنت ان تتناول الأطعمة الخالية من الزيوت، وعليها الابتعاد عن المقليات، والتخفيف بعض الشئ من الحلويات، والموالح.
  2. ان كانت البنت ذات الوزن الكبير او انها تعاني من السمنه عليها أن تحاول اتباع النظام الغذائي الخالي من الدهون، وتناول الكثير من الخضروات، مع ضرورة التزامها بممارسة التمارين الرياضية، والمشي.
  3. لتجنب إضطرابات الدورة الشهرية لدى الفتاة عليها أن تتجنب شرب المشروبات المحتوية علي الكافيين، والابتعاد عن المشروبات الغازية، والشاي والقهوة والنسكافيه، والمشروبات الكحوليه، والاقلاع عن التدخين.
  4. تساعد الخضروات والفاكهة، والبذور علي تنظيم الدورة الشهرية، وشرب الزنجبيل، وعصير الجزر، والقرع، بالالتزام بتناول الزنجبيل باضافته الى العسل الأبيض يوميا يعمل على انتظام نزول الدوره الشهريه.
  5. تعد بذور الشمر من أهم وافضل الطرق التي تعمل على الحد من اضطرابات الدورة الشهرية، ونزولها بانتظام، وعدم ظهور الآلام عند النزول.
  6. يمكن ان تقوم الفتاه بخلط الكزبرة المطحونة واضافتها الى الزنجبيل، والشاي الاخضر او الاسود، والتحليل  تكون بالعسل الابيض، واضافه قليل من الليمون.
  7. تعد ايضا بذور الفجل بإضافتها مع زبدة الحليب، و الماء وتناول هذا المشروب يوميا في الصباح الباكر، مما يعمل على تنظيم نزول الدوره الشهريه.
  8. كما يعد عصير البقدونس ومشروب قصب السكر، من إحدي اهم المشروبات التي تستخدم في علاج الاضطرابات للدورة الشهرية للفتاة.