مفهوم الشريعة الإسلامية‎‏‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 17:51 Tuesday , 20 August 2019 - 01:34 مفهوم الشريعة الإسلامية‎‏‎ Benefits-ginger.com‎
مفهوم الشريعة الإسلامية‎‏‎

مفهوم الشريعة الإسلامية‎‏ ، تعبر الشريعة الإسلامية عن كل ما شرعه الله سبحانه وتعالى من أحكام وقواعد ، وهذا من إجل إسعاد البشر وتحقيق مصالحهم ، فالإنسان يجد السعادة فى القيام بالعبادة وأن يتسم بالأخلاق فى التعاملات من الآخرين ، سوف نذكر بالتفصيل خصائص الشريعة الإسلامية وأهدافها .

خصائص الشريعة الإسلامية:
إن الشريعة الإسلامية هى شريعة إلهية فهى تطبق على جميع البشر بإختلاف أعراقهم وأجناسهم وألوانهم ، وهذه الشريعة مختلفة تماما عن القوانين التى يضعها البشر ، فهذه الشريعة لا يوجد بها النقص والعيب والقضور والجور والظلم ويمكن تطبيقها فى أى زمن وفى أى مكان .

فهى شاملة لحياة الإنسان منذ ولادته وحتى موته .

لا يمكن التغيير أو التبديل فيها ، فأحكام وقوانين هذه الشريعة قد حفظها الله سبحانه وتعالى كما حفظ القرآن الكريم .

تعمل هذه القوانين على راحة الناس ، فهى تراعى حالتهم وظروفهم .

تهدف قوانين هذه الشريعة الى راحة وطمأنية الناس فى جميع جوانب حياتهم .

يمكن التعرف ايضا على: مفهوم الإيمان‎‏

أهداف الشريعة الإسلامية:

حفظ العقل:

إن الشريعة الإسلامية قد حرصت على حفظ العقل فوضعت بعض الأمور التى تعمل على حفظ العقل ، وقد منعت فعل الأشياء التى تذهب العقل مثل شرب الخمر ، وتعاطى المخدرات أو الحبوب المهدئه ، وقد رفع الإسلام التكليف عن الإنسان فى أمور العبادة فى بعض الحالات التى يكون العقل فيها مغيبا ولا يميز الأشياء مثل الإنسان النائم والمجنون .

حفظ الدين:

فمن المحرم أن يتبع الإنسان المسلم غير هدى الله وأحكامه ، وقد حرم الله ايضا أن يلتزم الإنسان المسلم بتعاليم غير هدى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

حفظ المال: فقد حرم الإسلام السرقة وأخذ من مال الآخرين ، وأعطت الإنسان الحرية فى تملك المال ما دام من مصدر حلال ، فوضع الإسلام قوانين وأحكام صارمة للسارق وهى قطع اليد وهذا للحفاظ على أموال المسلمين.

حفظ النفس:

إن الشريعة الإسلامية وضعت القوانين التى تحرم قتل النفس بأى شكل من الأشكال ، حيث قال الله تعالى (وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا) [النساء:29] ، يعتبر قتل المسلم لأخيه المسلم من أعظم وأكبر الذنوب عند لله سبحانه وتعالى لذلك نهى عن فعل ذلك ، وقال تعالى (وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ ۖ إِنَّهُ كَانَ مَنصُوراً) [الإسراء:33] ، فقد دعت الشريعة الإسلامية عن أهمية الحياة والحفاظ عليها بكل الأشكال .

حفظ النسل والأنساب والأعراض:

عملت الرشيعة الإسلامية على حفظ النسل والأنساب والأعراض عن طريق تشريع الزواج لإنشاء أسرة وإنجاب الاطفال ، وقد حرمت العادات السيئة مثل الزنا وغيرها ، وقد حرمت الشريعة الإسلامية نسب أى طفل لغير والده لكى لا تتلط الأنساب .