فوائد زيت الخزامى للشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 18:16 Monday , 18 November 2019 - 23:22 فوائد زيت الخزامى للشعر‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد زيت الخزامى للشعر‎

فوائد زيت الخزامى للشعر ، يعتبر الخزامى نبات عشبى ، وله خصائص تميزه عن غيره من النباتات العشبيه ، فهو يتميز باللون اوراقه البنفسجية ، وله مظهر جميل ، وينمو نبات الخزامى فى شهرين فقط فى السنه وهما شهر يونيو ، وشهر يوليو ، كما يطلق عليه أسم اللافندر ، كما أن الزيت الذى ينتج من نبات الخزامى يتميز برائحته العطرية القوية ، لذلك يستخدم فى صناعة العطور ، وايضا يمكن إستخدامه فى صناعة الأدوية والمواد التجميلية ، ويوجد العديد من الفوائد لزيت الخزامى ولكننا سوف نتحدث عن فوائد زيت الخزامى للشعر .

 من أهم فوائد زيت الخزامى للشعر :

يوجد العديد من فوائد زيت الخزامى للشعر ، فهو يساعد فى علاج وتخلص الشعر من القمل حيث يقوم بقتل القمل ، وبيضل القمل ايضا أو الصبيان ، كما يساعد فى حماية الشعر من التساقط ، ومرض الثعلبة ، وهذا من خلال تدليك فروة الرأس بزيت الخزامى ، كما يساعد فى التخلص من القشرة التى توجود فى الرأس وتسبب العديد من المشاكل .

 بعض خلطات زيت الخزامى للشعر :

 زيت الخزامى مع الزعتر والبابونج وزيت الذرة:

يحضر هذا الخليط عن طريق خلط معلقة من زيت الخزامى مع ملعقة من الزعتر المطحون وملعقة من البابونج ، وملعقة ايضا من زيت الذرة ، وبعد خلط هذه المكونات جيدا مع بعض ، يتم وضع هذا الخليط فى علبة زجاجية محكمة الغلق ، وتترك هذه العلبة لمدة لا تزيد عن أسبوع دون فتحها ، وبعد ذلك نقوم بتدليك الشعر بهذا الخليط جيدا ، وبعد ذلك تغطية الشعر جيدا لمدة 30 دقيقة بغطاء بلاستيكى ، ثم غسل الشعر جيد بالشامبو ، ويمكن تكرار هذه الوصفه مرتين فى الأسبوع ، فهى تعطى الشعر رائحة عطره ، كما تعطى الشعر ايضا قوة وليونة ، كما تعمل على إحياء بصيلات الشعر من جديد .

زيت الخزامى مع زيت الزيتون بالإضافة إلى زيت اللوز:

هذا الخليط عبارة عن خلط 15 قطعة من زيت الخزامى مع ملعقتين من زيت الزيتون وملعقتين ايضا من زيت اللوز ، بحيث يتم تسخين هذا الخليط على النار لمدة لا تزيد عن 10 ثوان ، ثم ندلك فروة الرأس جيدا بهذا الخليط ، ثم يترك عل الشعر لمدة 3 ساعات ، وبعد ذلك يتم غسله بالماء الدافئ والشامبو ، ويساعد هذا الخليط على التخلص من القشرة بشكل فعال .

بعض الفوائد العامة لزيت الخزامى :

يهدئ الجهاز العصبي:

يعمل زيت الخزامى أو اللافندر على تهدئة الأعصاب وذلك لأنه يمتلك رائحة عطرة قوية ، وايضا يعمل على علاج الشقيقة ، والصداع ، والقلق ، والتوتر العصبى ، ويعالج الضغط النفسى ، ويعمل عل تنشيط العقل ، وايضا يساعد فى محاربة الأرق ، والضغط النفسى ، وبالتالى يساعد على الإستمتاع بالنوم  .

يخفف من الألم:

يعتبر زيت الخزامى مفيد جدا للتخلص من الآلام التى تنتج من إلتهابات العضلات ، والروماتيزم ، والعضلات المتوترة ، وأوجاع الظهر ، وهذا من خلال تدليك هذه الأماكن بزيت الخزامى بشكل منتظم .

يحسن من تدفق البول:

يساعد زيت الخزامى فى علاج الإضطرابات البولية ، من خلال تحفيز إخراج البول ، كمل يعمل على التقليل من إلتهابات المثانة البولية ، ويعمل ايضا على إستعادة التوازن الهرمونى .

يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي:
يساعد زيت الخزامى فى علاج إالتهابات الحلق ، والإنفلونزا ، والبرد ، والربو ، والسعال ، وإلتهاب الشعا الهوائية ، والجيوب الأنفية ، وإلتهابات الحنجرة ، والسعال الديكى ، وإلتهاب اللوزتين ، ويوجد طرق متعددة لإستخدامه ، حيث يستخدم على شكل بخار ، أو عن طريق وضعه على الجلد من الصدر ، أو الظهر أو العنق ، وايضا يمكن إستخدامه فى أجهزة البخار لعلاج السعال والبرد .