مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

فوائد الخس للجسم 8 فوائد مذهلة لن تصدق ما يفعله الخس في جسمك

فوائد الخس للجسم ، يعتبر الخس من الخضروات المشهورة عالميًا بين الكثير من أنحاء العالم فهو يدخل في تحضير الكثير من الأطباق الشهية واللذيذة، بالإضافة إلى ذلك الخس من الخضروات التى تحتوي على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ولذلك تناول الخس له تأثير هام في الحفاظ على المستوى العام من الصحة ومحاربة مختلف المشاكل والإضطرابات التى تصيب الجسم.

من أهم فوائد الخس أنه يسهم في خفض معدلات الكوليسترول الضار في الجسم ومحاربة الأمراض السرطانية الخبيثة كما أنه يعمل على حماية الخلايا العصبية ومقاومة إضطرابات ومشاكل النوم كالأرق والقلق وغيرها، يعتبر أيضًا من الوسائل المضادة للإلتهابات الفعالة.

فوائد البابونج للشعر‎‏ كيفية استعمال البابونج لعلاج الجفاف والتقصف والقشرة

القيمة الغذائية للخس :

أشارت الإحصائيات العلمية إلى أن الخس من المصادر الغذائية التى تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات المغذية التى يحتاجها الجسم بشكل منتظم، حيث أن تناول مائة جرام من الخس يوفر للجسم ما يعادل 17 سعر حراري بالإضافة إلى ذلك يحتوي الخس على نسبة عالية من البروتينات بمعدل يصل إلى حوالي 2%.

يحتوي الخس أيضًا على نسبة عالية من الفيتامينات وأهمها فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك وأيضًا أحماض الفولات ومجموعة من فيتامينات ب المركبة، وقد أكدت التجارب العلمية أن الخس يحمل مجموعة من الأملاح المعدنية وأهمها الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والمنجنيز.

يعتبر الخس من المصادر الغنية بالألياف الغذائية بمختلف أنواعها ولذلك يوصي الأطباء دائمًا بتناول الخس لتوفير المعدل الذى يحتاجه الجسم من الخس بشكل مستمر، كما أن الخس يحمل مجموعة من المواد المضادة للأكسدة من بينها الفلافونويدات والأحماض الفينولية وفيتامين أ وفيتامين ج.

كيف أعلم ابني حفظ جدول الضرب 5 طرق تعلم الطفل جدول الضرب بشكل سهل وسريع

فوائد الخس للجسم :

منذ آلاف السنين تم زراعة الخس لهدف أكبر من كونه نوع من الخضروات حيث اعتقد بعض الحكماء القدماء أنه يحتوي على العديد من الخصائص الطبية والعلاجية، من أهم فوائد الخس للجسم التى أكدها البحث العلمي ما يلي:

1- مضاد للإلتهابات : يمتلك الخس خصائص مضادة للإلتهابات تسهم بشكل فعال في السيطرة على الإلتهابات التى تصيب الجسم، في أحد التجارب الطبية أظهرت مستخلصات الخس قدرة هائلة في السيطرة على الإلتهابات التى تسببها المحفزات الحيوية والبيولوجية مثل ليبوكسيجيناس والكاراجينان.

طريقة عمل مشروب القرفة للاجهاض طرق آمنة للإجهاض المنزلي بدون آلم

2- حماية الخلايا العصبية : الخلايا العصبية هى خلايا الدماغ التى تشكل الإتصالات الفيسيولوجية لتكوين الذاكرة، تدمير الخلايا العصبية في إتصالات أو روابط معينة من الممكن أن يسبب في فقدان الذاكرة. في الحالات الحرجة دمار الخلايا العصبية هو العامل الأساسي الذى يسبب في الإصابة ببعض الأمراض كالزهايمر. من خلال التجارب الطبية أظهرت مستخلصات الخس سيطرة عالية على دمار الخلايا العصبية، كما ذكرت البحوث الطبية أيضًا أن الخس يمتلك قدرة عالية في علاج الأمراض التنكسية العصبية.

3- خفض مستويات الكوليسترول : يساعد الخس في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة التى غالبًا ما تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة. إرتفاع معدلات الكوليسترول وبالأخص مستويات الكوليسترول الضار LDL يسبب مضاعفات جانبية خطيرة منها النوبات القلبية والسكتات الدماغية. أجريت دراسة طبية على الفئران لإختبار تأثير الخس على الدهون ومستويات الكوليسترول وقد أشارت نتائج تلك الدراسات إلى إنخفاض ملحوظ في مستويات الكوليسترول في الجسم.

4- علاج إضطرابات النوم : أحد الإستخدامات التقليدية للخس التى ذكرت في الطب اليوناني أنه يستخدم كنوع من المحفزات للنوم، حيث أشارت التجارب الطبية إلى أن إستخلاص مادة كيميائية مضادة للاكتئاب من مستخلصات الخس، تلك المادة عندما أستخدمت على حيوانات التجارب العلمية أظهرت تأثير مهدئ بشكل كبير، كما أنها أظهرت إنخفاض في معدل ضربات القلب وتقلصات البطين، تعتبر تلك المادة من العناصر الفعالة التى تمنع عمليات إشارت الإثارة من الأستجابة العضلية والعصبية.

فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس طرق سحرية التخلص من دهون وترهلات الجسم

5- يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة :  أشارت الدراسات الطبية إلى أن الخس يمتلك مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة مع قدرات هائلة في طرد السموم والفضلات الموجودة في الجسم، مضادات الأكسدة عبارة عن مجموعة من المواد الكيميائية الحيوية التى توجد في أغلب المصادر الغذائية التى نحصل عليها بشكل يومي وهى من المواد الضرورية للجسم. تعتبر هذه المضادات الحاجز المانع أمام الجذور والشقوق الحرة التى تنتج أيضًا أثناء الأيض الخلوي والتى تهاجم الأنسجة السليمة وخلايا الجسم وخاصة خلايا الحمض النووي بداخلها وفي أغلب الأحيان تكون تلك الجذور هى السبب أو العامل الأساسي للأمراض السرطانية الخبيثة ولكن وجود المواد المضادة للأكسدة يحد من تطور هذه الأمراض الخطيرة.

6- خصائص مضادة للميكروبات : يحتوي الخس على نسبة عالية من مادة اللاتكس التى تمتلك خصائص مضادة للميكروبات وقد أظهرت الدراسة العلمية إلى أن الخمائر تتعرض إلى التشوه بمجرد أن تتلامس مع تلك المادة ، يحتوي الخس على مجموعة من الكيماويات الحيوية التى تملك هذه الخصائص المضادة للميكروبات وأهمها تيربينس و كاردينوليدز، وكذلك يحتوي على الإنزيمات مثل غلوكاناسيس

7- السيطرة على القلق : ذكر في العصور القديمة والعصور الوسطي وخاصة في المعاهدات الطبية مثل الطب اليوناني أن الخس يحتوي على خصائص عصبية تسهم وبشكل فعال في التخلص من أعراض القلق وهذا ما أكدته البحوث العلمية التى أجريت مؤخرًا على حيوانات التجارب عندما تناول مستخلصات الخس وأظهرت نشاط فعال في فترة بسيطة.

8- خصائص مضادة للسرطان : ذكرت البحوث الطبية أن تناول مستخلصات الخس يسهم في التحكم في أنواع معينة من أمراض السرطان الخبيثة حيث أنه يتمكن مم التحكم في نوع معين من الخلايا السرطانية البشرية منها خلايا اللوكيميا وخلايا سرطان الثدي، وقد أشارت البحوث أيضًا إلى أن المعدل المناسب من الخس لقتل 50% من سرطان الدم حوالي 3 كجم.

عملية زراعة الاسنان كل ما تود معرفته عن زراعة الأسنان واهم مزايا وسلبيات العملية

أضرار الخس :

الحساسية الغذائية تعني استجابة غير طبيعية من الجهاز المناعي لأصناف معينة من المواد الغذائية التي يعترف الجسم بأنها مواد ضارة ولذلك في معظم الحالات أسباب الحساسية الغذائية غير معروفة. الحساسية الغذائية غالبًا ما تؤدي إلى الحساسية المفرطة وهي أسوأ أنواع الحساسية التى تصيب الجسم ولذلك دائمًا ما تكون نسبتها في تزايد مستمر.

كما أظهرت بعض الدراسات الطبية إلى أن الخس يمكن أن ينتج بعض المواد والبروتينات المسببة للحساسية، لذلك تناول الخس يسبب الكثير من المخاطر على صحة الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية، ولذلك عند تناول الخس لأول مرة عليك الإنتباه جيدًا وتأكد إذا كنت تعانى من الحساسية الغذائية تجاه تلك المادة، بصرف النظر عن وجود حساسية الطعام أو عدم وجودها الخس هو الغذاء الصحي والأمن والمفيد للجسم.

علاج السرطان بالاعشاب 28 طريقة طبيعية لمحاربة السرطان والأورام الخبيثة

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب