كيفية المحافظة على صحة الإنسان‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 08 يونيو 2019 - 15:47 Sunday , 08 December 2019 - 04:20 كيفية المحافظة على صحة الإنسان‎ Benefits-ginger.com‎
كيفية المحافظة على صحة الإنسان‎

كيفية المحافظة على صحة الإنسان. الجسم والصحة هي نعمة وأمانة منحها الله عز وجل للانسان، لذا على الإنسان المحافظة على تلك الأمانة والحفاظ على هذه النعمة. لذا يجب على الإنسان المحافظة على صحته والابتعاد عن المخاطر والأضرار التى قد تسبب فى حدوث مشاكل أكبر وأضرار أخطر. ومن طرق المحافظة على صحة الانسان تغيير الأساليب الخاطئة المستخدمة فى الحياة واتباع نظم وطرق صحيحة فى الحياة وفى النظام الغذائى والذى يعود بالنفع على الصحة الجسدية والعقلية والنفسية من خلال مركز الفوائد العامة في العناية بالذات.

المحافظة على الصحة الجسدية

يمكنك الحفاظ على صحتك الجسدية من خلال تغيير وتحسين أسلوب حياتك وهذا عن طريق:

1- الوصول إلى الوزن المثالي والحفاظ عليه: تعتبر السمنة من الأمراض والمشاكل التى تسبب أضرار لا حصر لها، كما تعتبر السمنة قنبلة موقوتة هذا لما تسببه من أمراض مثل القلب والسكري والتهاب المفاصل و المرارة وارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم. لذا فمن الضروري التخلص من الوزن الزائد فى الجسم للحفاظ على صحتك، هذا باتباع نظام غذائى وتقليل كمية الطعام، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه.

2- الانتظام فى ممارسة التمارين الرياضية: الاستمرار فى ممارسة التمارين الرياضية يعمل على حماية الجسم من الاصابة بالكثير من الأمراض ومنها أمراض القلب والسكري والسكتات الدماغية. كما يعمل على تحسين الحالة النفسية وعلاج الاكتئاب.

3- الابتعاد عن التدخين وشرب الكحوليات: الابتعاد وتجنب التدخين والكحوليات يقى الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض وأهمها أمراض السرطانات.

4- محاولة الابتعاد عن أشعة الشمس الضارة: من المعروف أن أشعة الشمس تحتوي على فيتامين د المفيد لامتصاص الجسم للكالسيوم، لكن هناك بعض الاوقات التى يجب تجنب أشعة الشمس فيها لما لها من مخاطر ومشاكل حيث يمكن ان تصيب الجلد بسرطان الجلد. ومن تلك الاوقات هي وقت الذروة حيث يبدأ من الساعة العاشرة صباحا حتى الرابعة مساءا. فى هذه الفترة لابد من تجنب اشعة الشمس. كما يفضل عند الخروج فى هذا الوقت وضع واقى الشمس للحماية من أشعة الشمس.

5- شرب كميات كبيرة من الماء. فالماء عنصر مهم جدا لاستعادة النشاط والحركة فى جسم الإنسان.

6- الابتعاد عن التوتر والمشاكل النفسية، حفاظا على الصحة النفسية والحالة المزاجية.

الأطعمة الصحية المناسبة للحفاظ على صحة الإنسان

عند اتباع نظام غذائي صحي للمحافظة على صحة الإنسان البدنية عليك بتناول الاطعمة الصحية المناسبة لجسمك والابتعاد عن الأطعمة الضارة التي تؤذي الصحة الجسدية، لذا سوف نتعرف على الأطعمة الصحية والمفيدة والاطعمة الاخرى الضارة:

  • الأطعمة الصحية:

1- الحبوب الكاملة: يندرج تحت مسمى الحبوب الكاملة الكثير من الاصناف والانواع ومنها القمح والشوفان، والشعير.

2- الخضروات والفاكهة: تعتبر الخضروات والفاكهة من أفضل الأطعمة التى يجب تناولها، لما تحتويه من فيتامينات وعناصر غذائية مفيدة للصحة الجسدية.

3- البروتينات: تعمل البروتينات على بناء الأنسجة فى الجسم، لذا فهي مهمة جدا لتعويض الجسم بالانسجة التالفة. كما أنها تحتوى على الكثير من العناصر والمعادن. ومن الأطعمة التى تحتوى على البروتينات: البقوليات، الأسماك، اللحوم، البيض.

4- منتجات الألبان: تعتبر منتجات الألبان مصدر مهم لمد الجسم بالكالسيوم اللازم لبناء العظام والأسنان. كما يلزم مع الكالسيوم الحصول على فيتامين د لسهولة امتصاصه فى الجسم.

5- الدهون: لا تتعجب عند معرفة أن الدهون من الأطعمة الصحية لصحة الانسان. فالدهون لازمة لصحة الدماغ، كما أنها تعمل على الحفاظ على صحة البشرة والشعر. لكن من الضروري معرفة الدهون المناسبة لصحة الجسم، حيث تنقسم الدهون إلى دهون مشبعة مثل الموجودة فى الأطعمة المقلية والأطعمة الدهنية. ويعتبر هذا النوع من الدهون غير صحى على الإطلاق حيث يصيب الجسم بأمراض القلب وتصلب الشرايين، بينما الدهون الغير مشبعة والتى توجد فى الأفوكادو والأسماك الزيتية هى الدهون التى تفيد جسم الإنسان وتقلل من نسبة الكوليسترول فى الدم.

6- الأطعمة التى تحتوى على البوتاسيوم: يحمى البوتاسيوم الجسم من الأضرار الناتجة عن الصوديوم الموجود في ملح الطعام. ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: الموز، التونة.

  • الأطعمة الضارة:

1- الأطعمة السريعة والمعالجة: تحتوي الأطعمة السريعة على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة والتى تضر الجسم وتسبب أمراض القلب والسكرى. والأطعمة المعالجة والتى تحتوى على الصبغات والمواد الحافظة التى تضر الجسم.

2- السكريات: الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على نسبة كبيرة من السكريات يجب تقليلها، حفاظا على صحة جسم الانسان.