كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 30 يوليو 2018 - 11:50 Wednesday , 16 October 2019 - 05:12 كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل‎ Benefits-ginger.com‎
كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل‎

كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل، تحتاج التربة إلى السماد العضوي لزيادة القدرة على التحمل ونمو النبات بشكل قوي وسريع، يعرض مركز الفوائد العامة هذا المقال عن طريقة صناعة السماد العضوي في المنزل مما يجعله من الصناعات المنزلية الهامة.

السماد العضوي

السماد العضوي من أهم الطرق التي تستخدم في توفير المواد الغذائية في التربة كما يساعد على حماية التربة من الانجراف؛ حيث أن استخدام السماد العضوي يعمل على زيادة المواد العضوية للنباتات المختلفة مما يعمل على تحسين نمو وبناء النباتات؛ حيث تساعد هذه المواد العضوية في التربة على الربط بين الحبيبات، يساعد السماد العضوي في التربة الطينية على زيادة المسافات بين حبيبات التربة مما يعمل على تصريف كميات الماء الزائد، كما أن السماد العضوي في التربة الرملية ينتج عنه القدرة على تخزين كميات أكبر من الماء، مما يزيد من جودة التربة للنبات.

مواد صناعة السماد الطبيعي

هناك عدد من المواد إلي يجب إحضارها في حالة صناعة السماد العضوي في المنزل ومنها:

  • المواد الخضراء التي تكون غنبة بالنيتروجين وتشمل المواد التي تولد الحرارة مثل قصاصات الأعشاب، الأعشاب الضارة الصغيرة وبعض روث الدجاج، الأرانب، وأيضاً تصلح الفواكه والخضروات والبقايا منهما والاعتماد على أوراق الشاي والقهوة وغيرها.
  • العناصر الغنبة بالكربون” العناصر البنية” التي تعمل كألياف في السماد والتي تشمل مجموعة أوراق الخريف والزهور القديمة والأعشاب الضارة منها الزهور المجففة والتبن.
  • الهواء تحتاج التربة إلى مزيد من الهواء للقيام بالعملية بالشكل الصحيح؛ حيث عند عدم الاعتماد على الهواء في صناعة السماد يسبب رائحة لاذعة مثل الخل كما يسبب انتشار الذباب وتتخذ شكل موحل وليس أملس، لذلك يجب تقليب كومة السماد في حالة الحاجة إلى الهواء مع إضافة المزيد من العناصر الجافة لتفتيح بنية السماد.
  • الماء يساعد الماء على جعل السماد مثل الاسفنجة المعصورة، لذلك يمكن إضافة الماء بشكل مباشر أو الاعتماد على الماء الذي يوجد في المواد الخضراء وذلك على حسب المناخ الذي يوضع فيه السماد، كما يساعد وضع غطاء على السماد أثناء الصنع على حماية الرطوبة بداخله، ولا يجب الإسراف في كمية الماء مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الهواء.
  • يمكن وضع عدد من العناصر الأخرى مثل الشعر “كلاب، قطط، أو بشر” الملابس القطنية أو بعض الأوراق والمناديل الورقية والأكياس، ولكن يجب استخدام هذه العناصر باعتدال.
  • درجة الحرارة من العوامل المهمة في صناعة السماد العضوي كما أنها من المؤشرات للنشاط الميكروبي في عملية التحلل، ويمكن استشعار درجة الحرارة في السماد من خلال اليد؛ حيث يمكن الشعور بالدفء أو السخونية في حالة تحلل كل شيء في التربة، ولكن في حالة انخفاض معدل النشاط الميكروبي في السماد تكون درجة الحرارة مثل الهواء المحيط مما يزيد من الحاجة إلى بعض المواد الغنية بالنيتروجين في الصندوق.
  • يمكن استخدام بعض الرش الخفيف للتربة الموجودة في الحديقة أو السماد المكتمل بين الطبقات من أجل صناعة السماد المبدئي والذي يساعد على تخلل البكتيريا الصحيحة في السماد من أجل صناعة السماد بشكل أسرع من المعدل الطبيعي.

طريقة تحضير السماد العضوي في المنزل

  • أولاً يمكن وضع بعض الطبقات المختلفة من المواد داخل الصندوق أو المنطقة المخصصة لصناعة السماد، أو يمكن خلط المكونات بحيث تتلامس مع بعضها كما يجب الابتعاد عن تكون تكتلات كبيرة من المواد الخضراء معاً حيث قد تسبب نفاذ كمية الهواء بسرعة.
  • يمكن البدء في القاع بوضع طبقة خفيفة من الأوراق البنية التي تساعد على الحفاظ على كمية كافية من الهواء.
  • يجب أن تتراوح نسبة الخليط في التربة بين ثلاث أجزاء من الأوراق البنية مع جزء واحد من الأوراق الخضراء مع نصف من المواد الأخرى المتاحة.
  • يمكن وضع طبقة من الماء بين جميع الطبقات الأخرى في حالة الحصول على رطوبة إضافية.
  • الانتظام في تقليب كومة السماد بانتظام مما يساعد على تدفق كميات من الهواء داخل السماد العضوي بما يحفز التحلل الهوائي، كما يعمل على نمو البكتيريا وجعل الرائحة لطيفة ومتحللة بشكل أسرع، ولكن على العكس رائحة التحلل اللاهوائي تكون رائحته كريهة جداً وتتحلل المواد ببطء شديد.
  • يجب العمل على تحريك الخليط من من الداخل إلى الخارج ومن الأعلى إلى الأسفل، مع عدم ترك تكتلات، مع إضافة المزيد من الماء في حالة جفاف بعض طبقات السماد العضوي، كما يمكن إدخال بعض المواد الجديدة أثناء التقليب و الخلط الجيد مع المادة القديمة.

مواد ضارة أثناء صناعة السماد

هناك عدد من العناصر التي يجب الابتعاد عنها أثناء صناعة السماد العضوي في المنزل وذلك لأسباب تتعلق بالنظافة والصحة وعدم القدرة على التحلل ومنها:

  1. بقايا اللحوم والأسماك والعظام.
  2. الألياف الصناعية والبلاستيك، الابتعاد عن استخدام السمن والفضلات الخاصة بالإنسان أو الحيوانات المنزلية.
  3. عدم وضع المجلات والأوراق اللامعة ونفايات القطط، وأيضاً فحم الكوك ورماد الفحم الحجري.
  4. تجنب صناعة السماد العضوي من المكسرات والمكرونة وإضافة الطعام المطهو؛ حيث أن هذه العناصر لا تتحلل بسهولة وتعرقل عملية التحلل والتسخين والتعفن في السماد.
  5. الابتعاد عن روث الحيوانات التي لا تعتمد على العشب في الطعام، وأيضاً منها القطط والكلاب والخنازير التي تعتمد على النباتات والحيوانات في الطعام؛ حيث قد تسبب تلوث السماد و إصابة النباتات بالأمراض.

الوقت المحدد في تخمر السماد

لا يمكن الاعتماد على وقت محدد في عملية تخمير السماد العضوي حيث أن هذه العملية تعتمد على عدد من العوامل أهمها المواد المستخدمة، درجة الحرارة وحجم الوعاء المستخدم وأيضاً عدد مرات تقليب الخليط، ويجب العلم أن المواد الموجودة في القاع هي أول من يتخمر، لذلك يجب تقليب الوعاء بشكل مستمر لتخمر جميع المواد وتسريع عملية صناعة السماد، في الغالب يصبح السماد جاهز للاستخدام عندما يكون ثلث الحجم الأصلي والجزيئات مفتتة واللون بني والرائحة تشبه رائحة التراب.

خلطة السماد الطبيعي بالقهوة المطحونة

مكونات الخلطة:

  • صينية تستخدم في خبز الكعك.
  • كمية من القهوة المطحونة.
  • جريدة.

طريقة التحضير:

وضع الجريدة في صينية الخبز مع وضع القهوة وفردها جيداً على الجريدة، ترك القهوة حتى الجفاف تماماً، رش القهوة المجففة حول قاعدة النباتات مثل الورد والتوت، كما يجب الحرص عند إضافة القهوة إلى التربة وعدم زيادة الكمية حيث قد تسبب الأضرار للنباتات، يجب العلم أن القهوة من المواد الفعالة في صناعة السماد لأنها من المواد الغنية بالنيتروجين، والبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما أنها من المواد الغذائية المهمة للنباتات ونسبة الحموضة فيها تساعد على حماية والحفاظ على حموضة التربة.

وصفة قشر البيض

يعمل تزويد النباتات المزروعة بقشر البيض على تحسين جودة التربة الموجودة حول النبات المزروع من الخضروات والأشجار وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم، يشكل الكالسيوم حوالي 98% من المكونات الأساسية في القشرة، ويمكن الاعتماد عليه من خلال بعض الخطوات الأساسية:

  1. تنظيف وغسل قشر البيض جيداً ثم تجفيفه.
  2. وضع قشر البيض في الكيس أو الخلاط.
  3. سحق قشر البيض للحصول على مسحوق ناعم تماماً.
  4. رش هذا المسحوق من قشر البيض حول التربة للنباتات والأشجار.

مميزات صناعة السماد العضوي في المنزل

  • يساعد السماد العضوي على الحفاظ على رطوبة التربة.
  • احتوائه على المواد العضوية تعمل على تحسين جودة التربة للنمو.
  • من البدائل الطبيعية بدلاً من استخدام الأسمدة الكيميائية.
  • حماية البيئة ويعمل على تقليل النفايات التي يتكون أكثر من ثلثها من المواد الصالحة في صناعة السماد العضوي.
  • القضاء والتخلص من أكثر من 30% من النفايات التي توجد في المنزل من خلال إعادة التدوير واستخدامها في صناعة السماد.