مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

كيف تصنع المعجون في المنزل

كيف تصنع المعجون في المنزل. مع انتهاء السنة الدراسية والامتحانات وحلول الإجازة الصيفية يأتي دور الالعاب واستمتاع الأطفال باللعب سواء بالالعاب اليدوية القديمة او الالعاب الالكترونية او بالأنشطة الرياضية او مشاهدة التلفاز. لذا علينا اختيار الطريقة الأنسب فى اللعب للاستمتاع أيضا حفاظا على حيوية ونشاط الأطفال.

وكما نعلم أن كثرة مشاهدة التلفاز واللعب الشاشات الالكترونية تضعف من تركيز الأطفال وتزيد من انطوائية الاطفال وعدم مشاركتهم في اللعب مع الأطفال ذويهم. لذا على كل أم متابعة اطفالهم والتنوع في استخدام الالعاب ومشاركتهم وقت اللعب حتى يزيد من استمتاع الاطفال لوقت اللعب. كما يجب عدم الاكثار من وقت مشاهدة التلفاز والشاشات الإلكترونية، والاستمتاع بالألعاب القديمة التقليدية وما فيها من فك وتركيب، كما يجد الأطفال كثير من المتعة والاستمتاع فى استخدام اللعب بالمعجون أو الصلصال. وحفاظا منا على صحة أطفالكم فقد جئنا بطرق عديدة لعمل المعجون فى المنزل بطريقة امنة وسهلة تابعنا على مركز الفوائد العامة في كيف أهتم بطفلي.

معجون الاطفال

يعتبر معجون الاطفال من اكثر الالعاب التى تجد لها قبول عند كثير من الأطفال. كما يتميز الصلصال بسهولة تكوينه وصنعه حتى يمكنك الاستعانة بمساعدة أطفالك لك فى عمله، حتى يستمتعوا بنتيجة عملهم وصنعهم.

كما يعتبر الصلصال المصنوع في المنزل أكثر أمنا على الاطفال وخصوصا لأن طريقة لعبه عبارة عن مسكه باليد لمدة طويلة. كما يفيد المعجون فى تعلم الأطفال كيفية كتابة الحروف والارقام باستخدام حاستي البصر واللمس. كما يتمتع الأطفال في تشكيل وعمل الحيوانات وتعليم اسماء الحيوانات. كما يعمل المعجون على تقوية أصابع اليد، هذا بسبب استخدام الطفل أصابعه فى تشكيل الصلصال، كما يساعد المعجون فى توسيع خيال الطفل وإدراكه عن طريق تشكيل أشياء جديدة وقد يعطيها اسماء من خياله. لذا عليك أيها الأم جعل وقت مخصص من يومك للعب مع طفلك باستخدام الصلصال فى اللعب. لذا هيا بنا نتعلم كيفية صنع الصلصال أو المعجون بطريقة امنة وصحية.

كيفية صنع المعجون في المنزل

  • الطريقة الأولى.
    مكونات معجون الاطفال :

1- كوب واحد من الدقيق.

2- أربع ملاعق من الزيت.

3- كوب واحد من الماء.

4- نصف كوب من الملح.

5- خمس ملاعق خل.

6- ألوان طعام.

طريقة الإعداد:

1- نخلط جميع المكونات السابقة فى إناء مع بعضها بدون اضافة الوان الطعام.

2- نضع الاناء الذى يحتوى على الخليط على نار هادئة حتى يصبح الخليط متماسكا. ثم نرفعها عن النار ونتركها حتى تبرد تماما.

3- بعد أن تتأكد من ان العجين اصبح باردا. قم بتقسيمه إلى أجزاء حسب الرغبة فى حجمها. ثم قم بإضافة ألوان الطعام اليها. وبهذا قد يكون المعجون او الصلصال قد تم صنعه جاهزا لاستخدامه فى اللعب.

  • الطريقة الثانية.
    طريقة عمل الصلصال بمعجون نشا الذرة:

مكونات المعجون بنشا الذرة:

1- نصف كوب من نشا الذرة.

2- كوب ونصف من الماء البارد.

3- ربع كوب سكر.

4- ملعقتان كبيرتان من الخل.

5- ألوان طعام.

طريقة الإعداد:

1- يتم اضافة نشا الذرة إلى الماء البارد فى اناء ويقلب جيدا.

2- بعد ذلك يتم اضافة الخل والسكر الى نشا الذرة، ثم توضع على نار متوسطة مع التقليب المستمر حتى تتماسك وتصبح عجينة.

3- قم بإضافة ألوان الطعام الى العجينة بعد رفعه عن النار. ثم يقلب جيدا حتى تمتزج الألوان مع العجين. ويترك حتى يبرد تماما والتأكد من برودته قبل استعمال الأطفال.

  • الطريقة الثالثة
    مكونات معجون الاطفال بملح الليمون:

1- كوب واحد من الدقيق.

2- ربع كوب من ملح الطعام، ربع ملعقة صغيرة من ملح الليمون.

3- ملعقة كبيرة من الزيت.

4- ثلاثة أكواب من الماء ممزوج بألوان الطعام.

طريقة الإعداد:

1- نخلط جميع المكونات السابقة مع بعضها في إناء، ثم يوضع على نار هادئة، مع الاستمرار فى التقليب حتى يتم التماسك ويصبح عجينة.

2- بعد ذلك يرفع من على النار ونقوم بفرك المعجون بواسطة راحة اليد.

  • الطريقة الرابعة.
    هذه الطريقة تستمر لمدة طويلة دون أن تفسد ويتم تحضيرها كالآتي:

المقادير:

1- كوب من الدقيق.

2- نصف كوب من الملح، ملعقتان صغيرتان من كريمة التارتار.

3- كوب من الماء الدافىء.

4- ملعقة صغيرة من الزيت، الوان طعام سائلة.

طريقة التحضير:

1- تخلط جميع المكونات مع بعض في إناء، ثم توضع على النار مع التقليب المستمر إلى أن تصبح عجينة متماسكة.

2- ترفع العجينة عن النار ثم تترك حتى تبرد. بعد ذلك تقوم بتعبئتها فى كيس بلاستيك او علبه محكمة الغلق.

ملاحظات هامة

1- صناعة معجون الصلصال بالمواد الطبيعية طريقة آمنة والمعجون المصنوع امن على الاطفال حيث انه ليس ساما مثل الصلصال المباع فى المكتبات فلا يعتبر معجون امن على الاطفال فى الاستخدام.

2- يجب عدم حفظ المعجون المصنوع في المنزل مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر داخل علب محكمة الغلق، هذا لانها قد تتعرض للعفن عند تعرضها للهواء هذا بسبب صناعتها من مواد طبيعية لا يدخل فى صناعتها اى مواد حافظة تزيد من مدة صلاحيتها.

أهمية معجون الاطفال بالنسبة للاطفال

1- يعتبر المعجون من الالعاب التى تعمل على زيادة المهارات الحركية عند الأطفال. هذا بسبب استخدام الطفل ليديه واصابعه أثناء اللعب وتشكيل الحروف والاشكال للحيوانات او غيرها من المجسمات التي يقوم بصنعها.

2- كما يعمل المعجون على اتساع دائرة الخيال عند الاطفال، بابتكار أشكال ومجسمات جديدة وربط المجسمات و الاشكال ببعضها، كما يستطيع الطفل تكوين قصة وحكاية من تكوين عدة اشكال وربطها مع بعض فى أحداث.

3- يعمل الصلصال على إخراج الطاقة بداخل الاطفال دون التعرض لأذى أو ضرب من الاخرين. هذا من خلال الضغط والثنى والشد فى قطع الصلصال.

4- خلق روح التعاون والمشاركة بين الأطفال، وجعل من الطفل الانطوائى طفل آخر يحب المجتمعات والمشاركة والتنافس في إظهار اجمل المواهب في أفضل مجسمات يصنعها الاطفال.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب