بحث حول سوء التغذية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 12 يونيو 2019 - 15:35 Sunday , 13 October 2019 - 18:20 بحث حول سوء التغذية‎ Benefits-ginger.com‎
بحث حول سوء التغذية‎

بحث حول سوء التغذية. سوء التغذية هو حالة أو عرض يحدث نتيجة بعض الأسباب منها سوء امتصاص الغذاء، اتباع نظام غذائى غير صحى وغير متوازن، والذى ينتج عنه الإصابة الأمراض وضعف عام فى الجسم. لذا يجب اتباع النظام الغذائى السليم والحصول على جميع المواد الغذائية والعناصر الغذائية. ومن خلال مركز الفوائد العامة في فوائد الغذاء الصحي نعرف سويا أعراض سوء التغذية والأمراض الناتجة عنها.

أعراض سوء التغذية

تكثر أعراض سوء التغذية وتختلف باختلاف نوع الاضطراب المصيب للجسم. ومن تلك الأعراض:

1- الشعور الدائم بالتعب و الارهاق والهزال.

2- الشعور بالدوخة والدوار.

3- نقص مفاجئ في الوزن بشكل ملحوظ. أو السمنة وزيادة الوزن.

4- الاصابة بالاسهال.

5- سوء الحالة النفسية والإصابة بالاكتئاب.

6- جفاف الجلد وبعض مناطق فى الجسم.

7- سوء مستوى جهاز المناعة عند الانسان.

8- الإصابة بالكثير من مشاكل الفم منها تساقط الاسنان، حدوث نزيف وتورم في اللثة،

9- كما يؤثر سوء التغذية على الشعر، حيث تعمل على تساقط وتقصف الشعر.

10- الاصابة بهشاشة العظام والأطراف وضعف حاد في النظر.

أمراض سوء التغذية

  • مرض كواشيوركور:

هذا المرض يصيب بالأخص الاطفال مما لا تحتوي وجباتهم على الغذائية على السعرات الحرارية، والبروتينات بالكميات المناسبة. هذا المرض يسبب انخفاض البروتينات فى الأمعاء والدم. كما يؤدى إلى انخفاض الضغط الاسموزى فى الأوعية الدموية. ينتج عنه تسرب السوائل وتواجدها فى الأنسجة. كما يتسبب فى خشونة الشعر والامراض المعدية، ومع كثرة الأعراض التى تحدثها مرض كواشيوركور إلا أنه من السهل علاجه من خلال إضافة المكملات الغذائية والعناصر للجسم مثل الأطعمة التى تحتوى على البروتينات، المعادن، الفيتامينات.

  • فقر الدم:

فقر الدم هو مرض يحدث نتيجة نقص عدد كرات الدم الحمراء ونقص الهيموجلوبين. ومن أعراض فقر الدم: الصداع المستمر، الدوخة، وسوء في الهضم، سد الشهية، شحوب اللون المائل للاصفرار. ويمكن علاج فقر الدم من خلال منح المريض العناصر الغذائية الغنية بالحديد والبروتينات، والأملاح، وتناول الخضروات والفواكه.

  • داء الإسقربوط

مرض داء الإسقربوط مرض نقص فيتامين ج في الجسم. ينتج عن مرض الإسقربوط تأخر في التئام الجروح و الإصابة بتقرحات اللثة والفم. كما يؤدى إلى تساقط الأسنان وآلام فى المفاصل. كما يؤدى إلى الاصابة بعض الامراض الاخرى مثل فقر الدم. لذا يجب زيادة الوجبات بالاطعمة الغنية بفيتامين ج.

علاج سوء التغذية

هناك بعض الإرشادات يجب فعلها لعلاج سوء التغذية والحماية من الإصابة بها:

1- تنوع الغذاء والعناصر الغذائية على السفرة.

2- إرضاع الطفل بالرضاعة الطبيعية لمدة سنتين كاملين.

3- معرفة السبب الرئيسى المؤدى إلى سوء التغذية وعلاجه.