طرق تحليل الذكاء العقلي‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 22 ديسمبر 2018 - 11:07 Monday , 18 November 2019 - 13:18 طرق تحليل الذكاء العقلي‎ Benefits-ginger.com‎
طرق تحليل الذكاء العقلي‎

طرق تحليل الذكاء العقلي، ميز الله الإنسان بالعقل والذكاء، وهو ما يميزه عن باقي الكائنات الحية على سطح الأرض، حيث استخدام الإنسان ذكاءه في التعايش واستغلال موارد الطبيعة وتسخيرها من أجل احتياجاته الخاصة، وتختلف نسب الذكاء في كل إنسان، هذا المقال من مركز الفوائد العامة يعرض طرق تحليل الذكاء العقلي للإنسان.

الذكاء العقلي

لم يتوصل العلماء إلى معنى محدد للذكاء العقلي، حيث يدخل الوسط الذي يقاس الذكاء من خلاله في تحديد المعنى، وتعدد أنواع الذكاء من حيث الذكاء الفكري، اللغوي، والذكاء الموسيقي والذكاء المنطقي، وجميع هذه الأنواع يختلف عن الآخر، من هنا لا يمكن وضع تعريف مطلق للذكاء، كما تتعدد طرق تنمية الذكاء من حيث التمارين والأطعمة وطرق التفكير.

الذكاء هو نوع من الأنشطة المعرفية التي تحدث في الدماغ، وتقع مجموعة من الأنشطة في الدماغ تحت تعريف الذكاء منها القدرة على التكيف، الشعور، التحليل، التفكير، قدرة الإنسان على التعلم من التجارب واكتساب الخبرات، وكيفية التخطيط وحل المشكلات، توفير استنتاجات متعددة وسرعة التعلم واكتشاف المعلومات، الشعور بالآخرين والتعرف على مشاعر الآخرين.

أنواع الذكاء العقلي

  1. الذكاء المنطقي: هو قدرة الفرد على التعامل مع المشكلات التي تواجهه، خاصة المشاكل التي تتسم بالطابع المنطقي، وحل مسائل المعادلات الرياضية والمشكلات العلمية.
  2. الذكاء اللغوي: نوع من الذكاء يعتمد على قياس قدرة الفرد على اكتساب اللغات المختلفة عن الأصلية، قدرة الفرد على إظهار الإبداع في الكتابة والحديث واللباقة في الكلام وفن الخطابة.
  3. الذكاء الفراغي: يقاس هذا النوع من الذكاء حسب إمكانية الفرد على التعرف على الأشكال والأنماط المختلفة، وكيفية فهم المشاكل التي ترتبط بحاسة البصر وإيجاد الحل المناسب لها.
  4. الذكاء الموسيقي: قدرة الفرد على فهم واستيعاب أنواع الموسيقى المختلفة، ويرتبط بها القدرة على تأليف الموسيقى أيضاً.
  5. الذكاء الحركي: إمكانية الإنسان على تحريك الجسم بالشكل المناسب تبعاً للموقف الذي يمر به، واستخدام حركات الجسد في الوصول إلى ما يرغب إليه وحل المشكلات.
  6. الذكاء الاجتماعي: من أهم أنواع الذكاء التي تساعد الفرد على التعامل مع الأشخاص المحيطين به بطريقة فعالة وأنيقة، واستيعاب وفهم تطلعات الأشخاص.

طرق تحليل الذكاء العقلي

تنوعت الاختبارات المستخدمة في تحليل الذكاء وقياسه لدى الأفراد الكبار والصغار، وكل نوع من الاختبارات يتخصص في تحليل نوع واحد من الذكاء، حيث يوجد:

  • طريقة التحليل اللفظي: تعتمد هذه الطريقة على اللغة لدى الفرد وكيفية نطق الحروف، وتكوين الكلمات والجمل.
  • طريقة التحليل الفردي: تحليل ذكاء الأفراد بشكل منفصل عن الجماعة.
  • تحليل الجماعة: يختلف عن الفردي في وجود جماعة من الأشخاص يقوم الاختبار على تحليل كيفية تعاملهم وتفاعلهم سوياً.

كما توجد أنواع أخرى من التحليلات التي تخص مهارات الفرد الشخصية مثل المهارات الرياضية والشفهية، بعد المرور بهذه الاختبارات يمكن تقسيم الأفراد إلى أنواع من الذكاء، منهم ذوي ذكاء مرتفع، أو متوسط، أو ذكاء منخفض، وقد اشتهرت مجموعة من الاختبارات لتحليل الذكاء الفردي والتعرف على نسبة الذكاء لدى الأفراد “IQ”، وعلى الرغم من انتشار التقنيات الحديثة في دول العالم، ولكن تعاني عدد من اختبارات تحليل الذكاء من انخفاض القدرة على التفرقة بين مراعاة الفرد للفروق الفردية وأنواع الذكاء وتحليله، ولكن تظل مجموعة من الأشخاص تثق في اختبارات تحليل الذكاء وأنها قادرة على معرفة نسبة الذكاء ونوعه الحقيقي لدى الأفراد.

أنواع تحليل الذكاء

  • مجموعة من الاختبارات التي تحلل الإمكانية العقلية لدى الإنسان بشكل عام، ومعرفة النسبة بين العمر الحقيقي للإنسان والعمر العقلي.
  • اختبارات أخرى تقوم بتحليل أصناف وأنواع الذكاء، وهذه الاختبارات أكثر عمومية من الاختبارات الأولى، ويقدم نتائج أشمل.