20 طريقة للاعتناء بالجسم بعد الولادة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 07 مارس 2019 - 13:50 Saturday , 16 November 2019 - 22:23 20 طريقة للاعتناء بالجسم بعد الولادة‎ Benefits-ginger.com‎

طرق الاعتناء بالجسم بعد الولادة، تتعرض النساء إلى الكثير من التغيرات التي تفرض سيطرتها على الجسم، مما يؤدي إلى مشاكل واضطرابات في الحالة النفسية للمرأة والمظهر الخارجي، أهم هذه التغيرات في فترة الحمل والولادة التي يزيد فيها الجسم بشكل طبيعي من أجل الجنين، يقدم مركز الفوائد العامة هذا المقال عن طرق العناية بالجسم بعد الولادة.

تغيرات الجسم

تعتقد الكثير من الأمهات أن الانتهاء من فترة الحمل والولادة بسلام من أكثر الخطوات صعوبة، ولكن تأتي مرحلة تربية الطفل والحفاظ على سلامته، بالإضافة إلى محاولات المرأة الرجوع إلى الجسم المثالي قبل الحمل، من أجل زيادة الثقة بالنفس والحصول على الاهتمام، تعد فترة الحمل والولادة من أصعب الفترات على الأم التي تهيئها إلى مرحلة جديدة من رعاية الطفل والاهتمام بصحته والمنزل وأيضاً الاهتمام بنفسها، وتكون المفاجأة قاسية على المرأة بعد الولادة والفرحة بالطفل الجديد عند النظر إلى شكلها في المرآة والمشاعر السلبية التي تسيطر عليها في هذه الفترة، هنا تبحث الكثير من النساء عن طرق العناية بالجسم بعد الولادة.

تحدث زيادة طبيعية في الجسم خلال فترة الولادة تصل إلى 15 كجم من الوزن الطبيعي، هنا يمكن للمرأة الرجوع إلى حجم الجسم الطبيعي بعد الولادة بفترة لا تقل عن شهر خاصة مع ممارسة بعض التمارين الرياضية، ولكن في حالة وجود زيادة أكبر من هذا الوزن في الحمل، يحتاج الأمر إلى طرق أصعب ومدة أطول للوصول إلى الجسم المثالي، بسبب تراكم كميات كبيرة من الدهون في الجسم.

طرق الاعتناء بالجسم بعد الولادة

  1. الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة بشكل مباشر، أهمها المشي لمسافات بسيطة في المنزل، ويجب الاستقامة و شفط البطن للداخل، أول يوم ربع ساعة ثم زيادة وقت التمارين يومياً.
  2. تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية مما يساعد في تعزيز وظائف الهضم، تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  3. العناية الشخصية من أهم الأمور الاعتيادية للمرأة بعد الولادة، حيث المظهر الخارجي من ارتداء الملابس الأنيقة التي تناسبها وتكون مريحة.
  4. يفقد الشعر الكثير من خصائصه الجذابة خلال فترة الحمل، لذلك يجب الاعتناء بصحة الشعر وقوته ولمعانه بعد الولادة، لا يوجد خطر في تغيير لون الشعر أو التسريحة المعتادة للشعور بالتغيير وزيادة المشاعر الإيجابية.
  5. تمارين اليوغا والتأمل تساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء، كما تساعد على تصفية الذهن من التفكير واستعادة قوة الانتباه والتركيز.
  6. الاعتماد على القليل من مستحضرات التجميل التي تساعد على تغطية الهالات السوداء واستعادة الشعور بالثقة بالنفس، كما تقلل من آثار التعب والإرهاق على الوجه.
  7. يساعد دعوة الأصدقاء المقربين إلى الخروج أو الجلوس في المنزل للتحدث في فترات الصباح وتناول الإفطار على الراحة والشعور بالإيجابية.
  8. الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية خاصة الحلويات المختلفة والتسالي والحلويات.
  9. عمل نزهات قصيرة خارج المنزل في أوقات مختلفة من اليوم للشعور بالحرية والاستقلال.
  10. الاعتماد على أنواع من المغذيات تحتاج إليها البشرة والتي تحتوي على الكولاجين، تناول فيتامين C الذي يساعد على نضارة البشرة ورونقها.
  11. شرب الكثير من المياه التي تنقي البشرة من البقع الداكنة والاعتماد على الوصفات الطبيعية في استعادة حيوية البشرة.
  12. الاعتماد على الرضاعة الطبيعية بعد الولادة أفضل لأنه تساعد على التخلص من تراكم الدهون تحت الجلد، كما تساعد على شد البطن بصورة واضحة، وينصح الأطباء بالاعتماد على الرضاعة الطبيعية خلال أول ستة أشهر من الولادة، من أجل صحة أفضل للمولود والأم.
  13. تناول حصص يومية من اللحوم الحمراء، من أجل تعويض البروتينات والدم الذي فقدته الأم خلال الحمل والولادة.
  14. تناول الكثير من العصائر الطبيعية قليلة السكر، لتعويض السوائل التي يحتاج إليها الجسم.
  15. يحتاج جسم المرأة بعد الولادة إلى حصة واحدة من الحلويات تساعد على تعزيز مستويات الطاقة في الجسم المفيدة للطفل والأم.
  16. يفضل الانتظام على حمام ماء دافئ يومياً لمنطقة الصدر ثم حمام ماء بارد لنفس المنطقة، يساعد في الحفاظ على منطقة الصدر بعد الرضاعة من الترهلات.
  17. نظافة الجسم ويفضل الاستحمام يومياً للتخلص من العرق المخزن في الجسم نتيجة استخدام المسكنات والبنج خلال عملية الولادة.
  18. الاعتماد على أنواع مرطبات مناسبة بعد الاستحمام من أجل منع جفاف الجلد، يحدث الجفاف بسبب فقدان كمية كبيرة من السوائل ويكون بطريقة مفاجئة.
  19. استعمال حليب الأم في دهن البشرة يومياً لمدة أسبوع كامل على الأقل، يساعد على التخلص من اثار الكلف والنمش الذي يظهر في فترة الحمل.
  20. الاهتمام بالحالة النفسية وأخذ قسط كافي من الراحة، هناك من النساء من يشعر بالاكتئاب بعد الولادة، كما أن تغير مجرى الحياة بعد الولادة من حيث الاهتمامات يحتم تخصيص وقت معين للراحة والاسترخاء.