مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

طرق تعليم الاطفال تهجئة وكتابة الكلمات

طرق تعليم الاطفال تهجئة وكتابة الكلمات، الأطفال هم المستقبل وأساس البناء والتقدم، لكنهم يحتاجون إلى الاهتمام والرعاية في الصغر، من أجل تكوين الطفل الصالح الذي ينشأ ليصبح قدوة ومثال للتقدم في المجتمع، وتبدأ التربية مع معرفة تعاليم الدين وتعلم القراءة والكتابة، يعلمنا مركز الفوائد العامة كيفية تعليم الطفل القراءة والكتابة.

تعليم الأطفال

يولد الطفل ليس لديه معرفة عن ما يحدث حوله، ويأتي دور الآباء والأمهات في الحرص على الرد على تساؤلات الأبناء، والتأكد دائماً أن هؤلاء الأطفال هم الأساس في التقدم في المجتمع، كما يجب على الوالدين معرفة أساليب التعليم السهلة لمساعدة الأطفال على القراءة والكتابة، حيث أن التعليم الصحيح هو التربية السوية التي تصل بالأطفال إلى الطريق الصحيح في الحياة، في الغالب تبدأ عملية تعليم القراءة والكتابة للأطفال عند سن الخامسة، التي تكون بداية مرحلة جديدة من عمر الطفل، تكون فيها عملية القراءة والكتابة مبدئية تعتمد على الأسس، طرق تعليم الطفل التهجئة والكتابة عديدة ومتنوعة، وذلك يتوقف على حسب طبيعة الطفل العقلية وقدرته على تذكر المعلومات وربطها بالواقع.

طرق تعليم الأطفال التهجئة

  • تكرار الكلمات الدارجة: توجد مجموعة من الكلمات المكررة بالنسبة للطفل وهي أكثر الكلمات التي ينطقها مثل كلمتي بابا وماما، لذلك يمكن كتابة الكلمة بشكل ملون ملفت للنظر والحجم كبير، تعليم الطفل أن هذه الكلمة هي بابا، وتكرارها أمام الطفل، ثم كلمة ماما، وهكذا مع عدد من الكلمات.
  • التجزئة: هي عدم نطق الكلمة مرة واحدة أمام الطفل لأنها تكون صعبة النطق بالنسبة له مما يدفعه إلى عدم النطق، لذلك يجب تجزئة الكلمة المحددة لتسهيل نطقها، مثل تجزئة كلمة ماما إلى م ا م ا، وهكذا حتى يستطيع نطقها.
  • استخدام الألعاب: هناك الكثير من الألعاب التي يمكن استخدامها في تعليم الأطفال القراءة، مثل المكعبات التي تحتوي على الحروف، والتي يجب على الآباء استخدامها في تركيب بعض الكلمات للطفل وتهجئتها، كما أنها تجذب الطفل إلى استخدامها.
  • قراءة الصحف: هو انتظام أحد الأفراد في عائلة الطفل على قراءة الصحف بصوت عالي يومياً أمام الطفل، وبالتالي بدأ الطفل بمحاكاة وتقليد هذا الشخص من خلال مسك الصحيفة ومحاولة النطق بصوت عالي، هذه الطريقة تحفز الطفل بشكل كبير على القراءة.
  • استخدام الصور والكلمات: من خلال ربط الكلمات المستهدفة بمجموعة من الصور التي تعطي المعنى الصحيح، هناك الكثير من المدارس التي تستخدم أساليب التعليم الحديثة تعتمد على هذه الطريقة، تعمل على جذب انتباه الأطفال، زيادة التركيز والفهم، كما ترسخ المعلومات في ذهن الطفل ويتذكرها عند رؤية الصورة على الفور.

طرق تعليم الأطفال الكتابة

  • طريقة النقط: حيث يتم أولاًؤ كتابة الأحرف للطفل على هيئة نقاط، ويقوم الطفل بتوصيل هذه النقاط مع بعضها لتكوين الحرف المطلوب، وتكرر هذه العملية حتى يستطيع الطفل حفظ الشكل الهندسي للحرف، ويستطيع كتابته بمفرده، ثم تعلم كتابة الكلمات من خلال نفس الطريقة، ويفضل تحفيز الطفل من  خلال أنواع من الثواب تعطى للطفل في حالة الانتهاء من كتابة الحروف بشكل صحيح.
  • طريقة إمساك اليد: يقوم أحد الآباء بمسك يد الطفل عند كتابة الحرف، وتكرار العملية عدة مرات لنفس الحرف، حتى يتمكن الطفل من كتابته بنفسه بعد ذلك.
  • يجب التفرقة بين قدرة الطفل الذكر والطفلة الأنثى على الكتابة، حيث أن الذكور تكون لديهم صعوبة أكبر في التعلم عن الإناث، لذلك لا يجب المقارنة بينهم.

الاهتمام بالقدرات العقلية للأطفال

ينسى الكثير من الآباء والأمهات الاهتمام بالقدرات العقلية للأطفال أثناء تعليمهم القراءة والكتابة، والجانب العقلي من أهم جوانب الطفل التي يجب الاهتمام بها، حيث أن تحسين القدرات العقلية للأطفال تساعد على استيعاب المعلومات والمحتوى المقدم إلى الطفل، من هنا يجب الاهتمام بتطوير هذا الجانب، وهناك الكثير من الطرق المعتمدة في هذا الأمر، منها الاعتناء بالجانب الجسدي والبدني للطفل، من خلال تقدم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وتوفير كافة احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن والألياف وخاصة الكالسيوم.

الامتناع عن تقديم الوجبات سريعة التحضير والأطعمة المحفوظة والمشروبات الغازية والشيكولاتة والشيبس إلى الأطفال، حيث أنها تسبب الكثير من الأضرار الصحية والبدنية والعقلية، يفضل ممارسة الأطفال نوع من التمارين الرياضية يومياً من أجل تعزيز الدورة الدموية، مما يحسن من القدرات العقلية، أيضاً الإجابة عن تساؤلات الأطفال حول ما يحدث حولهم في البيئة بطريقة منطقية، تساعد على توسيع آفاقهم وقدرتهم على فهم الأمور.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب