مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

الضغط الطبيعي ما هو ضغط الدم الطبيعي وكيفية قياسه وأسباب إرتفاع ضغط الدم

الضغط الطبيعي ، ضغط الدم  Blood pressure عبارة عن قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية ، وهذا ما يسهم في تغذية كافة أنحاء الجسم ، حيث أنه مع بداية تدفق الدم تبدا الدورة الدموية بالجسم مع إنقباض عضلة القلب وبهذا فهو يسهم في دفع كافة محتويات الدم من القلب إلى الشريان الأبهر ومنها إلى باقي الشرايين بالجسم .

بعد ذلك يبدأ القلب في الإنبساط وبهذا فهو يساعد في ضخ كمية جديدة من الدم ، وهذا ما يساعد في الحفاظ على الضغط الطبيعي للدم الذى يصل حوالي 75/115 ملليمتر زئبق .

زيت السمسم لنفخ الخدود افضل 7 طرق لتسمين الوجه والحفاظ على نظارة البشرة

الطبيعي الطبيعي للدم يساعد في الحفاظ على الدورة الدموية ونشاطها وهذا ما يسهم بدوره في الحفاظ على المعدل العام من صحة الإنسان ، حيث أن نشاط الدورة الدموية بالجسم له دور فعال في تحسن تدفق الدم لتغذية كافة خلايا الجسم ، وبهذا فهو يمنع من تعرض الإنسان الإنسان إلى المشاكل الصحية الخطيرة .

ولكن مع تعرض الإنسان لمشكلة إرتفاع معدلات ضغط الدم هنا يسبب في إجهاد عضلة القلب وإضطراب ضربات القلب ، كما أنه يعرض الإنسان إلى مشاكل الكلي وأمراض تصلب الشرايين والسكتات الدماغية وأيضاً أمراض العقم ، ولذلك من الأفضل الإنتباه إلى معدل الضغط الطبيعي بالدم .

لذلك الحفاظ على نشاط الشريان الأورطي بالجسم يسهم في تحسن تدفق الدم إلى جدران الشرايين ومع الإنبساط يعيد القلب الشريان إلى وضعه الطبيعي ، يعرف الأطباء ضغط الدم أثناء إنقباض القلب بالضغط الإنقباضي أما أثناء الإنبساط فهو يدعي بالضغط الإنبساطي ، معدل الضغط الإنقباضي دائما ما يكون أعلى في القيمة من الضغط الإنبساطي .

كيفية قياس الضغط الطبيعي للدم ؟

قياس الضغط الطبيعي للدم يتم بإستخدام أحد الأجهزة الطبيعية التى تساعد الإنسان في التعرف على معدل ضغط الدم بالجسم ، قياس الضغط الطبيعي بالجسم يتم بإستخدام وحدة مليمتر زئبق ، ويتم قياس مستويات ضغط الدم بالجسم أثناء إسترخاء المريض .

حسب التقارير العلمية التى أشارت إلى الضغط الطبيعي الإنقباضي للدم يترواح من 90 إلى 140 مليمتر زئبق ، أما بالنسبة للضغط الإنبساطي فهو يتراوح من 60 إلى 90 مليمتر ، ولذلك الضغط المتوسط لضغط الدم فهو حوالي 120 مليمتر زئبق .

عند قياس ضغط الدم يتم لف الجهاز حول الذراع ومن ثم نفخ الهواء وبعدها يتم جريان الدم بشكل مؤقت ، وبعد ذلك يتم خفض الضغط ليعود الدم إلى الجريان مرة ثانية ، هنا يسمع الشخص الذى يقيس الضغط الطبيعي للدم الأصوات التى يصدرها الدم أثناء الجريان بالشرايين ، وهنا يستطيع الطبيب تحديد الضغط الطبيعي الإنقباضي والضغط الطبيعي الإنبساطي .

فوائد الاناناس للجنس اهم 10 فوائد لن تتخيلها في ثمار الأناناس لعلاج الضعف الجنسي

بالنسبة لأجهزة قياس ضغط الدم فهناك أجهزة منزلية تتوافر لدى العديد من الأشخاص وأيضاً هناك الأجهزة الإلكترونية التى تساعد في مراقبة ضغط الدم ، من خلال الأرقام يستطيع الطبيب تحديد شدة إرتفاع أو إنخفاض مستويات ضغط الدم بالجسم .

أشارت اللجنة الطبية الولايات المتحدة الأمريكية American Heart Association إلى جدول الضغط الطبيعي للدم كما يلي :

بالنسبة للبالغين نجد أن تصنيف ضغط الدم يكون كما يلي : الضغط الطبيعي 85\130 ، الضغط المرتفع 85\139 ، المرتفع العالي 90أو 99\140 أو 159 ، أما الأعلي وهو الدرجة الثانية 100\160 ، والأعلي الدرجىة الثالثة 110\209 ، والأعلي الدرجىة الرابعة وهو الضغط الشديد 110\209 .

المستوى المرضي : الضغط الإنقباضي 139\120 ، والضغط الإنبساطي 80\89 ، فرط الضغط الدموي الإنقباضي 159\140 ، و اكثر من 100 الانبساطي .

من خلال هذا الجدول استطاع الأطباء التعرف على المعدلات الطبيعية لضغط الدم وأيضاً المستويات المحتلمة من إنخفاض مستويات ضغط الدم أو إرتفاعها بالجسم .

قثاء الحمار لعلاج البواسير وافضل الطرق العلاجية الطبيعية للتخلص من آلام البواسير

أنواع إرتفاع ضغط الدم بالجسم :

إرتفاع ضغط الدم من المشكلات التى تواجه العديد من الأشخاص ؛ هذه المشكلة لها تأثير سلبي على حياة الإنسان وهذا لأنها تؤثر على الوظائف الحيوية بالجسم ، ولذلك يفضل الإنتباه إلى مستويات ضغط الدم بالجسم ، أنواع إرتفاع ضغط الدم تكون كما يلي :

  • ضغط الدم البدئي :

ضغط الدم البدئي من أكثر أنواع ضغط الدم إنتشاراً بين الناس ، هذا النوع يتعرض له الإنسان بشكل كبير مع الشعور ببعض الأعراض الجانبية المرهقة التى تؤثر على نشاط وحيوية الجسم ، على الرغم من الدراسات العلمية التى حاولت التعرف على هذا النوع من إرتفاع ضغط الدم إلا أن السبب الأساسي مازال مجهولاً إلى الأن .

عند الشعور بضغط الدم البدئي تبدأ الأعراض الجانبية بالظهور منها الشعور بالإجهاد والضغط مع إرتفاع مستويات الكوليسترول بالجسم ، وهذا بدوره يؤثر وبشكل كبير على نشاط وحيوية الجسم لأنها تسبب في المشاكل الصحية الخطيرة .

اعراض الروماتيزم إليك كل ما تود معرفته عن الروماتيزم وإلتهاب المفاصل من أسباب ومضاعفات وطرق العلاح

  • ضغط الدم الثانوي :

على الرغم من أن ضغط الدم الثانوي لا يتواجد بمعدل كبير إلا أنه يعتبر من المشاكل الصحية التى تؤثر على الإنسان ؛ حيث أن ضغط الدم البدئي له تأثير ملحوظ على أجهزة الجسم المختلفة ، أما بالنسبة للسبب الذى يؤدي إلى ظهور هذه المشكلة فهو إصابة المريض بأمراض الكلي أو بعض أمراض الجسم التى تؤثر على مستويات ضغط الدم بالجسم .

يعتمد الطبيب في علاج هذه المشاكل الصحية على مجموعة من أدوية إرتفاع ضغط الدم ، ولكن هذه الأدوية يتناولها الإنسان لفترة محددة من الوقت حتى لا تؤثر على الصحة بشكل سلبي .

  • إرتفاع الضغط الوعائي الكلوي :

مرض إرتفاع الضغط الوعائي الكلوي من المشاكل الصحية النادرة التى تتواجد بمعدل بسيط جداً ، حيث أن الإنسان يتعرض لهذه المشكلة نتيجة لضيق في أحد الشرايين التى تغذى الكلي والتى تسبب الكثير من الأعراض الجانبية الخطيرة .

اعراض انخفاض السكر 10 أسباب تؤدي إلى إنخفاض السكر في الدم وأفضل الطرق العلاجية

مضاعفات إرتفاع ضغط الدم بالجسم :

لأن مرض إرتفاع ضغط الدم  من المشاكل الصحية الخطيرة أشار الأطباء إلى الأعراض الجانبية التى تصاحب بهذه المشكلة الصحية ، حيث أن إرتفاع ضغط الدم يسبب في التعرض لأمراض القلب ومشاكل تصلب الشرايين وأيضاً السكتات الدماغية الخطيرة واحتشاء عضلة القلب وأمراض الأوعية الدموية الخطيرة وأمراض الكلي وتلف خلايا الدماغ .

ليس هذا فقط ؛ التعرض لمشكلة إرتفاع ضغط الدم بالجسم من الممكن ان يعرض الإنسان للمشاكل النفسية كالإكتئاب والتوتر والقلق وأيضاً السمنة المفرطة وأمراض الكوليسترول الضار بالجسم ومشاكل السكري ، ولذلك يوصي الأطباء بمتابعة مستويات ضغط الدم بالجسم لتجنب حدوث اى مضاعفات جانبية تهدد حياة الإنسان .

هذا بالإضافة إلى ضرورة علاج المشاكل التى تؤدي إلى إرتفاع مستويات ضغط الدم وعدم إستقرار الضغط الطبيعي بالجسم ، أغلب مشاكل ضغط الدم تنتج عن خلل وإضطرابات في هرمون الأدرينالين الذى يعرض الإنسان إلى مشاكل ضغط الدم .

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب