علاج خشونة الرقبة بالعلاج الطبيعى‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 18:34 Tuesday , 20 August 2019 - 13:16 علاج خشونة الرقبة بالعلاج الطبيعى‎ Benefits-ginger.com‎

علاج خشونة الرقبة بالعلاج الطبيعى ، الخشونة من الأمراض الشائعة التى يتعرض لها الكثير من الأشخاص وخاصة كبار السن الذين يترواح أعمارهم من 40 إلى 50 سنة، التعرض للخشونة يصاحبه الشعور بالآلام الشديدة في المفاصل ولكن البحوث الطبية أكدت أن الإصابة بالخشونة من الممكن أن تحدث في كل مكان بالجسم يحتوي على غضاريف مفصلية في حين أن الفقرات ومفاصل اليد والركبة ومفاصل الحوض والقدمين والكتف والكوع هى المناطق الأكثر إصابة بالخشونة.

للمزيد من المعلومات حول مشكلة خشونة المشاكل يمكنك قراءة الموضوع التالي للتعرف على أسباب وعوامل ظهور  هذه المشكلة الصحية وكيفية علاجها والحد من آلامها بشكل نهائي، حسب الإحصائيات الطبيعية التى أظهرت أن العلاج الطبيعي هو الحل المثالي للأشخاص الذين يعانون من خشونة الرقبة.

اعراض مرض الكبد‎‏ اكتشف الاعراض الاولية لمرض الكبد وكيفية علاجها

أسباب وعوامل خطيرة تسبب في الخشونة :

أكد أحد أخصائي المعالجة الطبيعية أن الإصابة بالخشونة في أغلب الأحيان يرتبط بالعديد من الأزمات والأمراض الصحية الآخري ولذلك يتعرض الأشخاص الذين يعانون من  الأمراض الروماتيزمية كالروماتويد والنقرس إلى الإصابة بالخشونة بمعدل كبير جدًا.

هذا بالإضافة إلى أن سوء التغذية من العوامل التى تسبب في ظهور  هذه المشكلة حيث أن عدم حصول الجسم على ما يحتاجه من المركبات والعناصر الغذائية بشكل منتظم يسبب في تعرضه للكثير من الإضطرابات الصحية.

وهناك بعض الحالات الذين يعانون من الخشونة كرد فعل جانبي لمشكلة السمنة والوزن الزائد وفي هذه الحالة العلاج الأمثل هو التخلص من مشكلة السمنة أولًا حتى يتمكن الطبيب من علاج الخشونة.

كما  أن  الأشخاص الذين يعانون من مشكلة تقوس الساقين في أغلب الأحيان يعانون من الخشونة ومضاعفاتها الجانبية سواء  كانت تلك المشكلة ناجمة عن نقص معدل كبير من المعادن والفيتامينات في الجسم أو بسبب بعض العوامل  الآخري.

وقد أشار  أحد الأطباء المتخصصين إلى أن الخشونة من المشاكل الصحية التى تصيب كبار السن نتيجة لضعف عضلات الجسم وهذا من العوامل الأساسية التى تسبب في الخشونة.

الزعفران وماء الورد للوجه كيفية استعمال الزعفران للعناية بالبشرة وعلاج حب الشباب

هل هناك أسباب غير عضوية تؤدي إلى الخشونة؟

بالفعل العامل الوراثي له دور إيجابي في ظهور الخشونة لدى العديد من الأشخاص حيث أشارت البحوث الطبية إلى أن بعض الحالات التى تعاني من العيوب الخلقية قد  يتعرضون أيضًا إلى تدهور المفاصل بشكل سريع وهذا بدوره يسبب في ليونة الأربطة.

أيضًا التقدم في العمر من العوامل التى تسبب في الخشونة حيث أنه كلما تقدم الإنسان بالعمر كلما ازدادت نسبة الماء والبروتين في الغضروف وهذا ما يسبب في تآكله، في هذه الحالة كثرة إستعمال الغضروف قد يسبب في التعرض لإلتهاب الغضروف والإصابة بألام حادة في المفصل.

إضطرابات وخلل الهرمونات الموجودة في الجسم أيضًا من العوامل التى تسبب في الإصابة بالخشونة، بالإضافة إلى ذلك الإصابة بداء السكري بمختلف أنواعه أحد الأسباب الأساسية التى تسبب في الخشونة كنوع من الأعراض الجانبية.

اعراض ارتفاع ضغط الدم اخطر 7 اعراض لفرط ضغط الدم والأسباب والمضاعفات التى تصاحبها

ما هي الأعراض المصاحبة للخشونة؟

عندما يعاني الإنسان من الخشونة يشعر بآلام حادة  وشديدة  وخاصة مع حمل الأشياء والأوزان الثقيلة أو الصعود إلى السلالم.

حتى يتمكن الطبيب من تحديد طريقة العلاج المناسبة يجب أن تحدد الألم موضعه وشدته بدقة، في بعض الحالات قد يكون الآلم ناتج عن تورم الركبة أو نتيجة لنقص مدى حركة المفصل وفي هذه الحالة يفقد المرء القدرة على ثني الركبة لآخر جزء فيها من شدة الأم التى يعاني منها.

بالإضافة إلى ذلك احتكاك العظام ببعضها من الأعراض المصاحبة للخشونة هذا مع ظهور زوائد عظمية أو إلتهاب الغشاء المبطن للمفصل، هذه العوامل التى تساعد الطبيب في تحديد الإصابة بالخشونة.

مرض الصفراء عند الكبار وعلاجه تقرير شامل عن مرض الصفراء وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

خشونة الرقبة أحد الإضطرابات الصحية التى تنتج عن تآكل الغضاريف الناعمة التى تغطي سطح المفصل، تلك الغضاريف التى تساعد وبشكل كبير في نعومة الحركة ولكن تأكلها يسبب في ضعفها بشكل كبير وهذا بدورها  يسبب في اشقق سطحها ويزداد معدل التأكل إلى أن يصبح سطح العظمة خالي من الغضاريف التى تحميه.

يعد مفصل الركبة هو أكبر المفاصل الموجودة بالجسم وأكثرهم عرضة  للإصابة بالخشونة، هذا المفصل له دور فعال في الجسم حيث أنه يتولى العديد من الوظائف المهمة في الأنشطة الحركية كالوقوف والمشي وغيرها.

اعراض الروماتيزم إليك كل ما تود معرفته عن الروماتيزم وإلتهاب المفاصل من أسباب ومضاعفات وطرق العلاح

علاج خشونة الرقبة بالعلاج الطبيعى:

يوصي العديد من الأطباء بالعلاج الطبيعي للحالات التى تعاني من آلام الخشونة حيث أشار الخبراء المتخصصين إلى أن العلاج الطبيعي له تأثير فعال في تنشيط إفراز السائل الزلالي بالمفصل وهذا بدوره يساعد في تغذية الغضروف الذى يحمي المفصل وهذا ما يسهم وبشكل فعال في تهدئة الآلم المفصلي الذى يشعر به المريض.

إستعمال العلاج الطبيعي كوسيلة من وسائل الطب البديل يساعد في تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل وهذا ما يسهم في زيادة كفاءة المفاصل وأدائها.

اعراض الصداع النصفي تعرف على اهم 10 علامات للصداع النصفي وطرق علاجه والوقاية منه

بالإضافة إلى ذلك العلاج الطبيعي يساعد الحالات التى تعاني من السمنة والوزن الزائد، تلك المشكلة تزيد من خطورة الخشونة ولكن العلاج الطبيعي له دوره الإيجابي في التخلص من الوزن الزائد بالجسم حتى يتكافأ الوزن مع الحمل على المفاصل وهذا بدوره يساعد في خف الأحمال وتقليل معدل الخشونة.

يعتمد العلاج الطبيعي على ممارسة بعض التمارين الرياضية مع جلسات التنيه الكهربائي للعضلات حتى تتمكن هذه العضلات من أداء وظائفها بالشكل المثالي.

أيضًا يوصي الطبيب بنظام غذائي معين يعتمد على معدلات بسيطة من النشويات والسكريات  والإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة التى تعوض الجسم عما يحتاجه من المركبات الغذائية الفعالة.

اعراض قرحة المعدة ما هى اعراض القرحة المعدية وهل يمكن علاجها بالاعشاب

ما هى أحدث طرق العلاج الطبيعي للخشونة؟

حسشب الإحصائيات العلمية والتى أكدت أن العلاج المائي هو أحد التقنيات الحديثة المستخدمة في العلاج الطبيعي للخشونة، هذه التقنية تسهم وبشكل فعال في تخفيف الحمل على الجسم وذها يساعد في تخفيف حدة الألم التى يشعر بها الإنسان.

بالإضافة إلى ذلك غمس المفاصل بالمياه أو التيارات الباردة يسهم وبشكل فعال في تخفيف شدة الآلم على المفاصل، حيث أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتحسن من تدفق الدم إلى مختلف المناطق بالجسم ولذلك العلاج المائي يسمي بالعلاج السحري الذى يتخلص من الآلم الذى يعاني منه مريض الخشونة.

من أحدث التقنيات المستخدم في علاج الرقبة بالعلاج الطبيعي إستعمال التيارات الكهربائية وأشعة الليزر التى أثبتت فعالية كبيرة في تحسين أداء العضلات بالجسم.

على الرغم من تلك التقنيات الحديثة إلى أن النظام الغذائي الصحي هو العامل المثالي لمحاربة المشاكل والأزمات الصحية التى يعاني منها الإنسان هكذا الحال في علاج آلام الخشونة فيجب أن يهتم الإنسان بالأنظمة الغذائية الصحية كالإكثار من تناول الخضروات الصحية والفواكه وعدم تناول الوجبات التى تحتوي على معدل كبير من الدهون والسعرات الحرارية.

ما النصائح التي تقدمها لمرضى الخشونة عمومًا؟

أولًا ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بشكل دوري منتظم وأهمها المشي حيث أكدت البحوث الطبية إلى أن ممارسة الرياضة له تأثير إيجابي فعال في تحسين الدورة الدموية في الجسم وهذا ما يحسن من تدفق الدم إلى الغضاريف وأنسجة الجسم وهذا بدوره يساعد في تقوية العضلات.

من الأفضل ممارسة تلك التمارين مرتين في اليوم في الصباح الباكر وقبل النوم، لكن انتبه لا يجب ممارسة التمارين في درجات الحرارة العالية أو في المناخ المشمس حتى لا تعاني من المضاعفات الجانبية المزعجة.

أيضًا لا يجب ممارسة تلك التمارين أثناء الشعور بالآلم حتى لا تزيد لديك المضاعفات الجانبية المزعجة.

افضل علاج للزكام من الصيدلية أفضل الأدوية للتخلص من نزلات البرد والزكام

ما أهم التمرينات التي يجب أن يؤديها مرضى الخشونة؟

هناك تمارين معينة تساعد مريض الخشونة وأهمها التمارين الساكنة للعضلة الرباعية، هذا النوع من التمارين له تأثير فعال في تقوية عضلات الركبة وتخفيف حدة الآلم التى يشعر بها المريض ويمكنك ممارسة هذا التمرين كما يلي:

وضع منشفة مبرومة في المنطقة أسفل الركبة واضغط عليها بالركبة جيدًا مع الحرص على شد صابونة الركبة ومشط الرجل لآعلى، استمر في هذه الوضعية لمدة أربع ثوان فقط وبعد ذلك استرخي جيدًا لعدة ثوانى وبعدها كرر التمرين عشر مرات.

بعد أن تنتهي من التمرين السابق استلقي على ظهرك مع ثني الركبة السليمة بزاوية خمس وأربعين درجة بعد ذلك ارفع الساق المصابة لنفس مستوى الساق المثنية مع الحرص على شد مشط الرجل لأعلي واستمر في هذه الوضعية لمدة سبع ثواني وبعدها يمكنك إنزال الساق مع الحرص على استرخاء عضلاتها لاربع ثواني فقط وتكرر ممارسة التمارين حسب تعليمات الأخصائي المعالج.

عند الشسعور بآلام شديدة في المنطقة المصابة توقف عن ممارسة التمارين واجلس على كرسي مع مد الساق جيدًا ورفعا بشك مستقيم إلى مستوى الركبة الآخري واستمر على هذه الوضعية لمدة عشر ثواني على الأقل على قد المستطاع، بعدها انزل الساق للأرض وهى مستقيمة.

إذا تعلمت تمارين إنقباض وإسترخاء العضلة الرباعية في أى وضع أثناء النوم مهم جدًا للحالات التى تعاني من الخشونة حيث أنه يسهم وبشكل فعال في تنبيه العضلة مما يزيد من قوتها.

انتبه :

حسب الإحصائيات العلمية والتى أكدت وجود تمارين محظورة على الحالات التى تعاني من الخشونة من بينها ما يلي:

يجب أن يتجنب مريض الخشونة ممارسة تمارين الدراجة الثابتة أو المتحركة، هذا التمرين يسبب في زيادة الإحتكاك بين المفاصل وبالتالي يزيد من خطورة آلام الخشونة.

أيضًا تجنب الوقوف لفترة طويلة لأنه  يسبب في زيادة الضغوط والحمل على مفاصل الركبة وهذا ما يسبب في زيادة خشونة الركبة وزيادة آلامها.

إذا كنت تعاني من الالام الشديدة فيفضل إستخدام عصا للإستناد عليها أثناء المشي حتى تخفض من الضغط على مفصل الركبة.

هل تعتبر أن الجلوكوزامين فعّال في علاج مثل هذه الحالات؟

مادة الجلوكوزامين من المواد الفعالة التى استخدمت لفترة طويلة في تخفيف حدة الآلم التى يشعر بها المريض نتيجة لإلتهابات المفاصل وهذا ما ورد عن العديد من الدراسات والتجارب البحثية ولكن المثير للدهشة هو ظهور دراسة علمية جديدة لعلماء جامعة بيتسبرج الأمريكية والتى أشارت إلى أن مركب الجلوكوزامين من المواد الغير فعالة في علاج إلتهابات المفصل.

أجريت هذه الدراسة على مجموعة من الحالات التى تعاني من خشونة وإلتهاب مفصل الركبة، قسمت الحالات إلى جزئين الأول تم إعطاؤهم مركب الجلوكوزامين والجزء الأخر تناول عقارًا وهميًا وبعد ذلك تم تصويرهم بالرنين المغناطيسي والشعة السينية وبعد إنتهاء فترة العلاج أشارت النتائج إلى عدم وجود إختلاف بمعدل تطور تلف الغضاريف أو إعادة نتائجها بين الحالتين.