ما معنى لا اله الا الله‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 15:10 Sunday , 18 August 2019 - 12:14 ما معنى لا اله الا الله‎ Benefits-ginger.com‎
ما معنى لا اله الا الله‎

ما معنى لا اله الا الله ، تعتبر كلمة لا اله الا الله هى أعظم فريضة فرضها الله على عباده فى الإسلام ، فهى تعتبر كلمة التوحيد الخالص ، وهى تكون فى الدين بمنزلة الرأس فى الجسد.

ويوجد العديد من الأحاديث عن فضلها ومنها :

  • ما رواه البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان ».
  • وما رواه الترمذي وحسنه الشيخ الألباني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ».
  • ومنها ما رواه البخاري في ” الأدب المفرد ” وصححه الشيخ الألباني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « إن نبي الله نوحاً صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة قال لابنه: آمرك بلا إله إلا الله، فإن السماوات السبع والأرضين السبع لو وضعن في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة لرجحت بهن. ولو أن السماوات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة لقصمتهن لا إله إلا الله » فهذه بعض من فضائل كامة لا اله الا الله العظيمة .

يمكن ايضا التعرف على : مفهوم الإيمان‎‏

ما معنى لا اله الا الله :

حيث قال العلماء عن معناها إنه لا معبود يستحق العبادة إلا الله ، ولا يوجد اله نعبده غير الله ، فهى تتكو من جزئين أساسين وهما ، الجزء الأول : نفى الألوهية عن غير الله سبحانه وتعالى ، الجزء الثانى : إثبات الألوهية لله ولا يوجد سواه .

وقد دعا جميع الرسل الى عبادة الله وحده لا شريك له ، ولكن ليس التلفظ بالكلمة فقط ولكن لابد من توافر بعض الشروط لكى تكون كلمة نافعة عن الله سبحانه وتعالى ، ومن شروط لا اله الا الله كما ذكرها العلماء :

1- يجب العلم بمعناها :

وهذا معناه أن يعلم الناطق بها معنى الكلمة ، وما تحتويه من نفى الألوهية عن غير الله وإثباته لله ، فقد قال سبحانه وتعالى فى سور محمد { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلأ اللَّهُ }19 .

2- اليقين:

يجب اليقين التام من القلب بهذه الكلمة ، وان لا يوجد أى شك فيها أو فيما تضمنته ، فقد قال الله سبحانه وتعالى فى سورة الحجرات { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَـئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ }15 ، وايضا قال رسول الله صل الله عليه وسلم « أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة » رواه مسلم.

3- القبول لما اقتضته هذه الكلمة بقلبه ولسانه:

فمعنى كلمة قبول المعنى المعاكس للرد والإستكبار ، حيث ذكر الله لنا عن قوم رفضوا قول لا اله الا الله ، فأدى ذلك عذابهم الشديد ، فقد قال الله تعالى فى سورة الصافات { إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ.إِنَّهُمْ كَانُواْ إِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ }34-35 .

4- الانقياد لما دلت عليه:

معنى هذا الكلام هو تنفيذ ما أمر الله به والإبتعاد عن ما نهى الله عنه ، فقد قال الله تعالى فى سورة لقمان { وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الأَمُورِ }22 ، وايضا قال عبدالله بن عباس رضى الله عنهما ” العروة الوثقى هي لا إله إلا الله “.

5- الصدق:

بمعنى أن تكون كلمة لا اله الا الله طالعه من القلب وليست من اللسان فقط بكل صدق ، فقد قال الله تعالى فى سورة البقرة { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ.يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ }8-9 .

6- الإخلاص:

الإخلاص تعنى إرادة وجه الله تعالى بهذه الكلمة ، فقد قال سبحانه وتعالى فى سورة البينة { وَمَآ أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَآءَ وَيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُواْ الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ القَيِّمَةِ }5 .

7- المحبة :

وهى تعنى محبة هذه الكلمة ، وايض محبة من يقولها ويلتزم بها ويعمل بشروطها ، والبعد عن ما ينقضها ، فقد قالى الله تعالى فى سورة البقرة { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً للَّهِ }165 .

وبهذا نكون قد إنتهينا من معرفة معنى لا اله الا الله ، وايضا من معرفة شروطها التى تكون سبب النجاه عن الله سبحانه وتعالى ، وقد قيل للحسن إن أناساً يقولون: من قال لا إله إلا الله دخل الجنة. فقال: من قال: لا إله إلا الله فأدى حقها وفرضها دخل الجنة.

فلكى تنفع كلمة لا اله الا الله فلابد من قولها والعمل بها وتنفيذ شروطها ، لا ينفع التلفظ بها فقط دون العمل ، ونتمنى من الله عزوجل أن يجعلنا من أهل لا اله الا الله العاملين بها ولأجلها .