مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

افضل مكملات غذائية لنمو الشعر

افضل مكملات غذائية لنمو الشعر، تساقط الشعر من المشاكل التي تزعج الرجال والنساء على حد سواء، ولذلك ظهرت العديد من الطرق التي تساعد على علاج تساقط الشعر وحمايته من التقصف، منها الأدوية والعمليات الجراحية لنمو الشعر، ولكن يفضل الكثير اللجوء إلى المكملات الغذائية، من موقع مركز الفوائد العامة يمكن التعرف على أهمية المكملات الغذائية للشعر.

صحة ونمو الشعر

الشعر من مظاهر الجمال لدى الرجال والنساء، ويظهر هذا الأمر في إنتاج الكثير من المنتجات الطبيعية والكيميائية التي تساعد على العناية بالشعر والحفاظ عليه، ومن أهم طرق الحفاظ على صحة الشعر هو الحفاظ على نظام غذائي متوازن مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحتاج إليها بصيلات الشعر للنمو، والشعر الصحي هو الذي ينمو بشكل طبيعي من جميع جوانب فروة الرأس، ويكون غير قابل للتكسر والتقصف بسرعة، تحتوي فروة رأس الإنسان الطبيعي حوالي 130000 شعرة، يحدث تساقط طبيعي في بصيلات الشعر يومياً يكون ما بين 50 إلى 100 شعرة، ولكن في حالة تساقط نسبة أكبر من تلك وبشكل ملحوظ، يستدعي هذا الأمر الذهاب إلى الطبيب.

يجب العلم أن الاعتماد على الحمية الغذائية الصحية للجسم يفيد صحة الجسم والعضلات، ويفيد أيضاً نمو الشعر بشكل طبيعي والحفاظ عليه من التساقط، ولكن في حالة نقص أحد العناصر الغذائية من النظام الغذائي يؤثر على صحة الشعر، ومن هنا يمكن التعرف على أفضل المكملات الغذائية المستخدمة في علاج الشعر وحمايته من التساقط.

افضل مكملات غذائية لنمو الشعر

للحصول على شعر صحي، وحمايته من التساقط والتقصف يجب الاهتمام بجميع العناصر الغذائية في الحمية الغذائية المعتمد عليها، وتناول الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على نمو الشعر بشكل طبيعي، ومن أهم الفيتامينات لصحة الشعر:

  • فيتامين E للشعر:

انتشر استخدام فيتامين E بين العديد من يعانون من تساقط وتقصف الشعر بشكل ملحوظ، لما له من فوائد كثيرة أهمها:

  1. تحسين نمو الشعر: من خلال تعزيز وظائف الشعيرات الدموية التي توجد في فروة الرأس، وبالتالي تحسين الدورة الدموية والمساعدة في نمو الشعر الطبيعي.
  2. شعر لامع: يساعد تدليك فروة الرأس باستخدام فيتامين E بشكل منتظم ومستمر على زيادة حيوية الشعر، مما يساعده على الظهور لامعاً ناعماً والحصول على البريق الطبيعي.
  3. تقليل ظهور الشعر الأبيض: وذلك لما تحتويه كبسولات فيتامين E من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية أنسجة فروة الرأس، الحد من ظهور علامات التقدم في السن والتي منها ظهور الشعر الأبيض، خاصة عند استعماله مع فيتامين D.
  4. حماية الشعر من التقصف: بدلاً من الاعتماد على مواد العناية بالشعر الكيميائية للحفاظ على المظهر الخارجي للشعر، ينصح خبراء التجميل بالاعتماد على فيتامين E في ترطيب فروة الرأس والحصول على شعر خالي من المشاكل.

يمكن الحصول على هذا الفيتامين من بعض الأطعمة الغذائية منها الزيوت النباتية، زيت جنين القمح.

  • فيتامين D للشعر:

أشارت العديد من الأبحاث إلى أهمية تناول فيتامين D للحصول على شعر قوي وناعم، ويمكن الحصول عليه من خلال التعرض إلى أشعة الشمس يومياً، ويمكن استعمال واقي الشمس من أجل تجنب أضرار أشعة الشمس على الجلد، أيضاً يمكن الحصول على هذا الفيتامين من العديد من الأطعمة أهمها مشتقات الحليب، العصائر الطبيعية، الأسماك الدهنية “السردين والسلمون”، زيت كبد السمك، البيض، حليب الصويا، والمحار. أهم فوائد فيتامين D:

  1. علاج مشاكل تساقط الشعر بسبب نقص الغذاء.
  2. التخفيف من الحالة النفسية السلبية التي تحدث بسبب تساقط الشعر ومنها الشعور بالاكتئاب أو التوتر.
  3. يساهم في دورة نمو الشعر بشكل طبيعي، مما يساعد على تنظيمها، ومنها إلى القدرة على تعزيز نمو الشعر.
  4. تقوية بصيلات فروة الرأس.
  • البيوتين للشعر:

البيوتين أحد أجزاء فيتامين B المشتق من الإيميدازول، يدخل في علاج مشكلة تساقط الشعر، ويوجد في العديد من الأطعمة منها زبدة الفول السوداني، الأفوكادو، سمك التونة، البيض، الكبد البقري، وأيضاً بذور عباد الشمس وغيرها من الأطعمة، ويتميز بقدرته على :

  1. حماية الشعر من التساقط وتعزيز عملية النمو، ويمكن معرفة ذلك لأنه يدخل في صناعة العديد من منتجات العناية بالشعر مثل كريمات الشعر والشامبوهات للحصول على نتائج فعالة.
  2. يساعد البيوتين في زيادة كثافة الشعر من خلال العمل على تقوية بصيلات وجذور الشعر والأطراف.
  3. يميز الشعر بالملمس الناعم واللامع، يتخلص الشعر من مشكلة الجفاف والتجعد.
  4. زيادة ملحوظة في طول الشعر.
  • حمض الفوليك:

يوجد حمض الفوليك في الخضروات الطازجة والخضروات الورقية الخضراء و البقوليات، السبانخ، البروكلي، صفار البيض، الحليب، البابايا، الكيوي، والحبوب المدعمة، عصير البرتقال والكبدة والبذور، وأهم ما يميزه للشعر:

  1. حماية المرأة الحامل من تساقط الشعر الذي يظهر بطريقة واضحة ومزعجة بسبب نقص حمض الفوليك في الجسم.
  2. زيادة اللمعان والحيوية في الشعر، وذلك بسبب ما يحتويه من الفيتامينات والدهون التي تحسن الشعر.
  3. تقليل ظهور الشعر الأبيض مع التقدم في السن، حيث أثبتت الأبحاث أن نقص حمض الفوليك هو السبب في ظهور الشعر الأبيض.
  4. يدخل في علاج مرض الثعلبة، ومع الانتظام في تناول جرعات من حمض الفوليك يمكن التخلص من مشكلة الصلع الوراثي عند الرجال.
  5. يسرع هذا الفيتامين من إنتاج الخلايا السليمة وانقساماتها الطبيعية، مما يعزز من نمو الشعر لدى الرجال والنساء.
  • فيتامين B6 للشعر:

تتعدد أنواع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B6 في النظام الغذائي، منها اللحوم الحمراء، الأسماك، منتجات الحليب، البطاطا، الجزر، البروكلي، الموز، البطيخ، ومنتجات الصويا، والمكرات المختلفة، والبرقوق، ويساعد هذا الفيتامين على:

  1. الحصول على شعر صحي قوي وناعم، حيث يساعد على تغذية الشعر من فروة الرأس، ومنع التساقط.
  2. يدخل فيتامين B6 في علاج الثعلبة في بعض الحالات المرضية.
  3. علاج مشكلة قشرة الرأس.
  • فيتامين B12:

يوجد في المصادر الحيوانية مثل اللحوم، الدواجن، الأسماك، والحليب ومنتجات حليب الصويا، وغير ها من الأطعمة الصحية، ولكن يجب العلم أن هذا الفيتامين يتعرض للتلف في بعض الحالات التي يجب الحذر منها، مثل تعرض هذا الفيتامين إلى أشعة الميكرويف، لذلك يفضل الامتناع عن تسخين مصادر فيتامين B12 في الميكرويف للمحافظة على منتجاته، فوائد فيتامين B12:

  1. فيتامين B12 من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الشعر التالف والمتساقط، حيث يعمل على تغذية الشعر من الجذور، ترطيب فروة الرأس مما يزيد من طول وكثافة الشعر.
  2. الحد من تساقط الشعر الناتج عن قلة وصول العناصر المغذية إلى البصيلات، كما أن هذا النقص يؤدي إلى تقلبات الحالة المزاجية مثل القلق والتوتر.
  3. الانتظام على تناول هذا الفيتامين يساعد في الحفاظ على قوة الجسم وطاقته، حيث يسبب نقص هذا الفيتامين العديد من التقلبات المزاجية.

عدّ من أكثر الفيتامينات التي يحتاجها الشعر للنمو، فهو يُغذي بصيلات وجذور الشعر، ويرطب فروة الرأس، الأمر الذي يزيد كثافة الشعر وزيادة طوله.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب