مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

فتح الشهية وزيادة الوزن 12 طعام لزيادة الوزن

فتح الشهية وزيادة الوزن، على الرغم من انتشار مشكلة السمنة المفرطة بشكل واسع، ولكن تعد مشكلة النحافة وفقدان الشهية نحو تناول الطعام من المشاكل الرئيسية أيضاً التي تقابل العديد من النساء، ولكن بالاعتماد على طرق زيادة الوزن الطبيعية من تناول المكملات الغذائية والأطعمة المختلفة يمكن التخلص من النحافة، يقدم مركز الفوائد العامة أهم اطعمة زيادة الوزن.

فتح الشهية وزيادة الوزن

تبحث الكثير من النساء عن الطرق الفعالة لتقليل الوزن الزائد والتخلص من الكرش والحصول على جسم مثالي، على عكس مجموعة أخرى من النساء التي تعاني من النحافة الشديد وفقدان الشهية نحو تناول الطعام ولذلك تبحث عن طرق زيادة الوزن، والشهية هي رغبة الفرد نحو تناول الطعام، وهناك الكثير من العناصر والعوامل التي تؤدي إلى فقدان الشهية مثل الإصابة بمرض ما سواء مرض نفسي أو عضوي، وبالتالي انخفاض نسبة الطعام التي يتناولها الفرد والإصابة بأمراض أخرى والشعور الدائم بالتعب والإجهاد.

قام خبراء التغذية حول العالم في البحث عن مشكلة فقدان الشهية نحو تناول الطعام، والتي ينتج عنها عدد كبير من الأمراض بالإضافة إلى فقدان الثقة بالنفس من المظهر الخارجي للجسم، وتمكن الخبراء من التعرف على مجموعة متنوعة من الطرق لحل مشكلة النحافة وفقدان الشهية، عن طريق المكملات الغذائية وتناول أنواع مخصصة من الأطعمة تزيد الوزن، والوصول إلى الوزن المثالي تدريجياً.

طرق زيادة الوزن

  • الانتظام على الإفطار الصحي: وجبة الإفطار من أهم الوجبات الرئيسية خلال اليوم، حيث تمد الجسم بما يحتاج إليه من الفيتامينات والمعادن والطاقة التي تساعده على مواصلة اليوم، تعزز وجبة الإفطار عملية الأيض والتمثيل الغذائي مما يساعد على فتح الشهية نحو تناول الطعام خلال ساعات اليوم، يجب العلم أن أهم الأطعمة في وجبة الإفطار هي الحبوب الكاملة، الفاكهة الطازجة، العصائر الطبيعية والزبادي، كما يمكن إضافة نوع من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل زبدة الفول السوداني.
  • وجبات رئيسية صحية: يجب تقسيم الوجبات الرئيسية خلال اليوم على عدم وجبات، من أجل عدم الوصول إلى حالة من الإشباع السريع، يساعد هذا الأمر على بقاء الشهية مفتوحة نحو تناول الطعام، يفضل تناول وجبات خفيفة خلال اليوم بالإضافة إلى الوجبات الرئيسية، مما يزيد من كمية الطعام التي يتناولها الفرد، والاعتماد الدائم على أنواع الأطعمة التي تمتلك سعرات حرارية عالية مثل المكسرات والموز والمعجنات.

أطعمة تزيد الوزن

  1. تناول منتجات الحليب: الحليب من أهم المصادر الطبيعية للبروتين النباتي خاصة للأشخاص من يحاول بناء العضلات، يحتوي الحليب ومنتجاته على بروتين مصل اللبن وعنصر الكازين، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول كوب من الحليب يومياً يساعد على تعزيز بناء العضلات خاصة مع تمارين رفع الأثقال، يساعد تناول الزبادي كامل الدسم مع الوجبات الخفيفة على زيادة الوزن بشكل طبيعي، وإضافة بعض قطع الفواكه على الزبادي أو كمية من زبدة الفول السوداني، تناول الأجبان المختلفة التي تزيد من السعرات الحرارية وتحتوي على كمية كبيرة من البروتين.
  2. مشروبات البروتين المنزلية: يساعد الانتظام على تناول مشروبات البروتين منزلية الصنع يومياً على زيادة الوزن وفتح الشهية، ويجب العلم أن المحضرة في المنزل أفضل من شرائها، حيث أن الأنواع الجاهزة من مشروبات البروتين تحتوي على نسبة عالية من السكر، يمكن صناعة خليط الموز بالشيكولاتة، عمل عصير موزة واحدة مع إضافة ملعقة من بروتين مصل اللبن الموجود بنكهة الشيكولاتة، إضافة ملعقتان من زبدة الفول السوداني، كوب كبير من الحليب العادي أو استخدام حليب اللوز، يوفر هذا المشروب نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي يحتاج إليها الجسم، يمد الجسم بحوالي 500 سعر حراري.
  3. المكسرات المتنوعة: أنواع الزبدة من المكسرات أو المكسرات على حالتها من أسهل طرق زيادة الوزن، كمية صغيرة من اللوز تمد الجسم بحوالي 18 جم من الدهون الصحية وأكثر من 7 جم من البروتين، هنا يمكن تناول المكسرات مثل الوجبات الخفيفة خلال اليوم، ويجب التأكد أن زبدة المكسرات لا تحتوي على السكر أو الزيوت الإضافية.
  4. الأسماك الدهنية: سمك السلمون والسردين وما يحتويه من الدهون الصحية الأوميجا 3 والبروتينات، أثبتت الدراسات أن تناول شريحة واحدة  170 جم من سمك السلمون تمد الجسم بـ 350 جم من السعرات الحرارية، 35 جم من البروتين، تساعد هذه النسبة على زيادة الوزن وبناء عضلات الجسم.
  5. اللحوم الحمراء: تعتبر من أفضل طرق زيادة الوزن الانتظام على تناول نسبة من اللحوم الحمراء التي تزود الجسم بالبروتينات اللازمة لبناء العضلات والحمض الأميني الليوسين التي تعزز تكوين البروتينات في العضلات، ومع زيادة الدهون الموجودة في اللحوم تزداد كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم.
  6. الفواكه المجففة: من الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما توفر نسبة عالية من السكر مما يساعد على زيادة الوزن.
  7. الأرز: من أغنى مصادر الكربوهيدرات التي يحتاج إليها الجسم لزيادة الوزن وفتح الشهية، يوفر نسبة عالية من السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد من الأرز المطبوخ على 190 سعر حراري، والأرز يمكن تناوله مع الكثير من الوجبات والأطعمة.
  8. الشوكولاتة الداكنة: تحتوي هذا النوع من الشيكولاتة على مضادات الأكسدة، كما تزود الجسم بالسعرات الحرارية التي يحتاج إليها لزيادة الوزن، ينصح خبراء التغذية بتناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو لا تقل عن 70%.
  9. النشويات والبطاطا: تعتمد معظم الوجبات الرئيسية على كمية من النشويات قليلة التكلفة، تحتوي على سعرات حرارية عالية وتعمل على زيادة الوزن، النشويات تمد الجسم بالكربوهيدرات كما توفر العديد من مخازن الجلايكوجين التي يحتاج إليها الجسم خاصة في القيام بالأنشطة البدنية، تتنوع مصادر النشويات والكربوهيدرات بين القرع، الشوفان، البقوليات، الحنطة السوداء، البطاطا.
  10. قوالب الحبوب: تشتهر قوالب الحبوب بأنها من أفضل الوجبات الخفيفة الصحية، يفضل تناولها قبل التمرين أو بعده، حيث تحتوي قوالب الحبوب على مزيج متنوع من الكربوهيدرات بطيئة الهضم وسريعة الهضم، يفضل تناول قوالب الحبوب المصنوعة من الحبوب الكاملة التي تحتوي على بذور أو مكسرات صحية أو فواكه مجففة، ويجب الاعتماد عليها مع مصادر البروتين المختلفة.
  11. الأفوكادو: من أكثر الفواكه التي تحتوي على عناصر غذائية ودهون صحية، تساعد على ارتفاع معدل السعرات الحرارية في الجسم وزيادة الوزن.
  12. الطماطم: تساعد تناول الطماطم يومياً على سرعة هضم النشويات واللحوم، وبالتالي سرعة الشعور بالجوع والحاجة إلى تناول الطعام خلال فترة قصيرة.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب