مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

علاج الهربس الفموي بالعسل

علاج الهربس الفموي بالعسل ،يمكن علاج الكثير من الأمراض عن طريق الاعتماد على الأعشاب الطبيعية والمفيدة، وأيضاً تدخل العديد من نظم الغذاء الصحية التي تحتوي على المكونات الغذائية في علاج عدد كبير من الأمراض. يعرض مركز الفوائد العامة هذا المقال عن علاج الهربس الفموي بالعسل .

مرض الهربس الفموي

مرض الهربس “HSV” عبارة عن مجموعة من الالتهابات والتقرحات التي تظهر في العديد من أماكن الجسم مثل حول الفم والأماكن الحساسية والردفين، وهو من الأمراض المؤلمة التي تؤدي إلى ظهور الكثير من الحبوب والبثور في هذه المناطق والتي تسبب بعض الآلام الشديدة.

الهربس الفموي: هو عبارة عن ظهور عدد من البثور والحبوب حول الفم والأنف، بسبب جيوب تمتلئ بالسوائل وتكون تحت سطح الجلد، وقد تتعرض في بعض الأحيان إلى الخدش أو التفتح بسبب عامل ما، مما يؤدي إلى تكون قشرة أكثر سماكة. وفي الغالب تظل هذه البثور والحبوب فترة من أسبوع إلى عشرة أيام ويصاحب وجودها الألم الشديد.

أنواع الهربس الفموي

  1. الهربس الفموي البسيط HSV-1.
  2. الهربس الفموي الثاني HSV-2.

أسباب ظهور الهربس الفموي

قرح البرد قد تكون السبب الرئيسي في تكون الهربس الفموي البسيط HSV-1، وأيضاً يمكن أن يسبب HSV-2. عندما يصاب الشخص بمرض الهربس الفموي يشعر بأعراض المرض مع أول يومين، والأيام الأولى عند الإصابة تكون أكثر الأيام ألماً؛ حيث يصاب المريض بأعراض الحمى والتهاب الحلق.

كما يصاب بعض الأشخاص بالصداع والألم، وعندما يخترق الفيروس جسم الإنسان لا يمكن وقفه أو القضاء عليه بسهولة، ويظل في الجسم خامداً على حالته الطبيعية في الخلايا العصبية الخاصة به، ولكن عند التعرض للإجهاد أو القلق والتوتر والتقلبات الهرمونية، الحمى أو التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة يبدأ هذا الفيروس في الظهور.

علاج الهربس الفموي بالعسل

هناك العديد من الوصفات والطرق التي يمكن استخدامها للمساعدة في تهدئة الفيروس في حالة عدم القدرة على التخلص منه. ويمكن عمل هذه الوصفات في المنزل دون اللجوء إلى الطبيب ومنها علاج الهربس الفموي بالعسل.

العسل من المنتجات الطبيعية التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، وهو يستخدم منذ العديد من السنوات في الكثير من العلاجات، وقد قامت الكثير من التجارب على أهمية العسل في شفاء الكثير من الأمراض ومنها ما أثبت قدرة العسل على خفض الكوليسترول في الجسم، والقضاء على الالتهابات، وعلاج مرض السكري والموازنة في نسبة السكر في الدم مع القدرة على زيادة إفراز الأنسولين.

كما أجريت العديد من الأبحاث حول قدرة العسل على علاج الهربس الفموي وأيضاً علاج النوع الذي يظهر في الأعضاء التناسلية؛ حيث يساعد وضع العسل على الجروح الناتجة من العمليات، والعديد من الالتهابات، وأماكن مقاومة الالتئام مما يساعد على زيادة سرعة الالتئام والحد من الالتهابات و آلامها الشديدة. كما أن استخدام العسل يساعد على القضاء على الجرثومات والبكتيريا التي يسببها مرض الهربس الفموي، والتخلص من الآلام الشديدة التي يسببها ظهور هذا المرض حول الفم والأنف.

وهناك أنواع أخرى من العلاجات المنزلية والأدوية التي تساعد على الحد من انتشار مرض الهربس الفموي، ومنها :

  • عشبة المليسا “مرطب الليمون”: وهي عضو من عائلة النعناع، التي تعمل على تخفيف القروح وتقليل احمرار وتورم الفم والأنف، ولكنها لا تساعد عند وجود الآلام .
  • العلاج بالثلج: قد لا يعمل هذا العلاج على التخلص من المرض في وقت أسرع، ولكنه يساعد في التخفيف من التهابات قرح البرد التي تسبب الضيق والانزعاج.
  • تجنب التوتر والإرهاق: يجب الابتعاد عن الشعور بالقلق والتوتر والتعب بسبب الأعمال وضغوطات الحياة؛ لأن هذا من أكثر الأسباب شيوعاً في ظهور المرض، ويمكن الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية وأهمها اليوجا والتأمل.

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب