كيف تنظم ندوة‎‏‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 16:39 Sunday , 18 August 2019 - 12:17 كيف تنظم ندوة‎‏‎ Benefits-ginger.com‎

كيف تنظم ندوة‎‏ ، إن الندوة عبارة عن جلسة يتم فيها عمل حوار بين مجموعة من الأشخاص والتحاور حول موضوع معين ، ويقوم مجموعة من المختصين بعمل حوار والإستماع الى أراء الحاضرين ومن يريد طرح أفكار جديد حول الموضوع الذى يقوموا بمناقشته والخروج بأفضل النتائج والحصول على معلومات مفيدة ، وتعتبر الندوة من الوسائل المهمة فى التواصل و حدوث تفاعل إيجابى بين الناس ، ويوجد أنواع عديدة للندوات سواء كانت تعليمية أو فى قطاعات العمل المختلفة .

من أهم عناصر الندوة

الموضوع:

يعتبر الموضوع هو العنصر الاساسى والرئيسى الذى تدور حوله الندوة ، وهو الذى تنشأ على أساسه الندوة .

المشرف:

هو الشخص الذى يقوم بلإشراف ومتابعة الندوة منذ أن تبدأ الى أن تنتهى ، فهو المسئول عن تنظيم الندوة وتوزيع الأدوار على المشركين والحضور ، وتنظيم سير الحوار إثناء الندوة .

المشاركون:

هما عدد من الأشخاص الذين يكون لديهم خبرة كافية فى طرح الأفكار والأراء المتعلقة بموضع الندوة كى يتحقق أقصى إستفادة للجميع .

الحضور:

هم الأشخاص الذين يحضروا للإستماع الى الندوة ، وذلك عن طريق دعوتهم سواء كانت دعوتهم بالإعلان عموما ، أو دعوتهم بتوجيه بطاقة دعوة خاصة لكل فرد ، ومن الممكن ايضا أن يشاركوا فى الحوار حول الموضوع وطرح أفكارهم ولكن إذا سمحت الفرصة لذلك .

كيف يتم تنظيم ندوة :

لتنظيم ندوة ناجحة لابد من القيام ببعض الأمور الهامة ومنها :

تحديد هدف الندوة:

يجب قبل القيام بعمل ندوة أن يكون الهدف الذى تقام من أجله محدد ومعروف ، وايضا يجب معرفة نسبة قبول المجتمع لهذا وهل سيحقق هذا الهدف الفائدة المطلوبة منه ، تبعا لخطة العمل المعدة له .

اختيار الفئة المطلوبة:

لابد من التركيز عند إختيار فئة الأفراد الذين يشاركون فى الندوة ، بحيث يكونوا مرتبطين بشكل مباشر بهدف الندوة وموضوعها ، ومثال على ذلك ، فعند إنعقاد ندوة أدبية تناقش الروايات فلابد من دعوة الكتاب والمثقفين الذين لديهم خبرة فى الأدب والكتابة واللغة العربية لكى يشاركوا فى الحوار .

الإعلان عن تفاصيل الندوة:

من الضرورى جدا قبل القيام بعمل الندوة هو الإعلان عن كل التفاصيل والمعلومات الرئيسية التى تخص الندوة ، وايضا لابد من تحديد فئة الناس التى تحضر سواء كان الحضور لعامة الناس أو حضور لفئة معينه ، ويوحد طرق عديدة للإعلان عن الندوة سواء من خلال الصحغ ، أو عن طريق تعليق الإعلانات على اللوحات الإعلانية ، أو عن طريق الإستعانه بمواقع التواصل الإجتماعى ، وتعتبر مواقع التواصل الإجتماعى من أسهل وأسرع الطرق المستخدمة للإعلان عن الندوة .

توجيه الدعوات:

وبعد ذلك لابد من توزيع بطاقات دعوة للندوة ، بحيث أن يكون مضمون الدعوة مبنى على المحتوى الخاص بالندوة ، ويحتوى على كل التفاصيل لكى يعلمها المدعو ، وأن تحتوى على مكان وقت إنعقاد الندوة ، وايضا الموضوع الذى تقام على أساهسه الندوة ، وفى النهاية يكتب على غلاف الدعوة أسم المدعو .

توثيق الندوة:

لابد من توثيق الندوة من أجل مشاهدتها مره آخرى ، ولكى يراها من لا يستطيع الحضور الى الندوة ، وتكون ايضا مرجع يمكن الرجوع اليه والإستفادة منه فى أى وقت ، ويكون توثيق الندوة عن طريق التصوير الفوتوغرافى ، أو تصوير فيديو .

التقييم:

لابد من تقيم الندوة بعد الإنتهاء منها ، فهذا التقيم يساعد فى معرفة مدى نجاح الندوة ، وايضا نجاح المشرفين ، وكيفية تحقيق الهدف الرئيسى للندوة بنجاح .