كيف تتم صناعة الورق‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 13:36 Tuesday , 20 August 2019 - 01:04 كيف تتم صناعة الورق‎ Benefits-ginger.com‎
كيف تتم صناعة الورق‎

كيف تتم صناعة الورق ، إن للورق فوائد عديدة فإن لديه إستخدامات كثيرة ، وكانت الصين هى أول من قامت بتصنيع الورق وذلك منذ تقريبا ألفى سنة ، فقبل صناعة الورق كان العالم يستخدم الألواح الحجرية أو الطينية فى الكتابة ، وتعتبر صناعة الورق واحدة من أهم الصناعات التى قام بها الإنسان ، وتتم صناعة الورق بإستخدام ألياف الخشب ، وهذه الصناعة لها العديد من المزايا التى تخدم البشرية فمنها خفه وزنه ، مما يؤدى الى سهولة إستخدامه وتخزينه ويمكن الإنتقال به بسهولة لمسافات طويلة .

وأدت صناعة الورق الى إختفاء الألواح الحجرية أو الطينية وذلك لأنها كانت ثقيلة فى الوزن ومكلفة على عكس الورق ، ويتفاوت أسعار الورق بين الغالى والرخيص على حسب طريقة صناعته والمكونات التى تدخل فى صناعته ، وبالتالى أصبح متاح لجميع فئات الناس وهذا ساعد على إنتشار العلم بكل سهولة .

ما هى المراحل الخاصة بعميلة صناعة الورق 

قد ذكرنا أن الورق يتم صناعته من ألياف الخسب عن طريق تفتيت الخشب وضغطه جيدا حتى يصبح على شكل شريحة رقيقة جدا ، وبعد ذلك يمر بعدة مراحل للوصول للشكل النهائى ، وهذه المراحل هى :

أولاً : 

تقوم المصانع التى تقوم بصناعة الورق بإحضار الخشب المقطع ، فيكون الخشب مقطع الى قطع كبيرة وتقوم المصانع بتفتيت هذه القطع وطحنها حتى تصل الى جزيئات صغيرة جدا ، وتعرف هذه الجزيئات بألياف الخشب .

وتتم عملية الطحن بإستخدام طريقتين وهما الطريقة الميكانيكية ، والطريقة الكيميائية ، حيث يتم فى الطريقة الميكانيكة طحن الخشب بإستخدام الآلات التى يوجد بها مسنات خاصة ، ويوجد بها ايضا شفرات حادة جدا ، ويتم فى الطريقة الكيميائية خلط بعض من المواد الكيميائية القوية مع قطع الخشب ، وتعمل هذه المواد على تذويب الخشب وتفتيته .

ثانياً :

بعد ذلك لابد من القيام بعملية غسيل طحين أو دقيق الخشب ، هذه العملية لتنظيف الخشب وإخلاء أى أتربة أو ملوثات أو مواد كيميائية موجودة به ، وتقام هذه العملية عن طريق نقعه فى الماء وتحريكه ، وبعد ذلك تصفيته من الماء ، ويمكن تكرار هذه العملية إذا لازم الأمر .

ثالثاً :

تعتبر هذه المرحلة هى مرحلة البدأ فى صناعة الورق ، ولكن الورق الذى يصنع يكون لونه بنيا مثل ألواح الكرتون البنية اللون أو مثل أوراق التغليف ، ولكى يتم الحصول على ورق أبيض لابد من إضافة له مادة قلوية بيضاء ، وهذه المادة التى تجعل الورق لونه أبيض ، وبعد إستخدام المادة المبيضة يمكن ايضا الحصول على ألوانا مختلفة للورق مثل الأصفر والأحمر بدرجاته المختلفة .

رابعاً :

يتم خفق الورق وذلك بعد وصول الورق أو دقيق الخشب المبيض أو الملون الى مرحلة العجين الرطب ، وتتم هذه العملية بشكل جيد للغاية ، وتستمر هذه العملية لمدة معينه حتى تتماسك جزيئات ألياف الخشب ويتم التداخل مع بعضها البعض ، حيث يتم طحنها بشكل مكثف وتصبح مناسبة وأنعم وجاهزه للحصول على الورق ذو السطح الناعم .

خامساً :

بعد الوصل الى مرحلة العجين يتم إضافة الماء الى هذا العجين ليسهل عملية إمتزاج جزيئاته ، وإضافه الماء يعجل العجين الأبيض الكثيف يصبح إلى حد بعيد مثل الطين الرخو ، ولكن كثافته بتكون أخف من الطين الرخو ،لكى يتطيع التعامل معه وتشكيله بكل سهولة ، وايضا لتسهيل عملية سكبه .

سادساً :

قد وصلنا الى مرحلة السكب ، حيث يتم سكب طبقة رقيقة من العجينه على مجموعة من ألواح مستوية ، وتترك على هذه الألواح حتى تجف ويتبخر منها الماء ونحصل على الألياف البيضاء الخاصة بالورق ، ويتم الكبس للورق والضغط عليه بشدة عن طريق إستخدام وزن ثقيل حتى يصل الى درجة جفاف عالية فيتشكل بشكل مستوى وناعم .

سابعاً :

حين يحصل العجين الخاص بالورق على درجة الجفاف الكامل نكون قد إقتربنا من نهاية تصنيع الورق ، فبعد ذلك يتم إزالة الوزن الثقيل من فوق العجينه ، ثم يتم لف العجين على شكل رولات كبيرة جدا ، حيث إنه يتم بعد ذلك تقسيمها الى العديد من الأحجام المختلفة ، فهى تستخدم بعد ذلك فى عمل الدفاتر أو الورق العادى أو الورق الخاص بالطباعة أو الكتب .