اعادة تدوير البلاستيك شرح كامل عن كيفية تصنيع البلاستيك مرة آخرى‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 28 يناير 2019 - 13:02 Tuesday , 20 August 2019 - 00:52 اعادة تدوير البلاستيك شرح كامل عن كيفية تصنيع البلاستيك مرة آخرى‎ Benefits-ginger.com‎

اعادة تدوير البلاستيك ، تدوير البلاستيك من العمليات الصناعية الناجحة التى أحدثت ضجة عالمية في الكثير من بلدان العالم؛ هذه المشاريع الصناعية التى توفر للدولة عائد مادي مربح يساعد في تنمية وتطوير الصناعة في الدولة، لكن إعادة تدوير البلاستيك تحتاج إلى متطلبات معينة من الخامات وغيرها وهذا ما سنتحدث عنه في الموضوع التالي سنشرح كيف تتم عملية تدوير البلاستيك والإحتياجات المادية المطلوبة حتى تتم هذه العملية بالشكل المطلوب.

لكن في البداية هل تعرف تأثير عملية إعادة تدوير مخلفات البلاستيك على البيئة؟! صناعة مخلفات البلاستيك مرة آخري قد تساعد وبشكل كبير في خفض الأضرار الناتجة عن التلوث البيئي والذى ينتج بدوره بسبب حرق المخلفات البلاستيكية حتى يتم التخلص منها، هذا يعني أن نهاية هذه المواد البلاستيكية هى تلوث في الهواء وبالتالي تعرض الإنسان إلى الكثير من الأمراض التنفسية الخطيرة.

تأثير المخلفات البلاستيكية لا يتوقف عند هذا الحد فقط، التخلص من هذه المواد قد ينتج عنه الكثير من الأضرار المادية والإقتصادية ولذلك عملية اعادة تدوير البلاستيك مهمة للغاية. بدلًا من ذلك يمكن استخدام هذه المخلفات بعد أن يتم صناعتها مرة آخري في الكثير من الصناعات من بينها تحضير الكماليات الأساسية الخاصة بالسيارات وخاصة إكسسوارات السيارات.

نظرًا لأن البلاستيك من المواد التى تستخدم في تحضير الكثير من الصناعات الحية اهتم العديد من الأشخاص بعمليات اعادة تدوير البلاستيك واعادة تصنيه البلاستيك التالف وبقايا الكسر مرة آخري.

تعدين البيتكوين 2017 وأفضل شركات لتحقيق Bitcoin دخل شهري كبير

مشروع اعادة تدوير البلاستيك – شرح كامل عن كيفية تصنيع البلاستيك مرة آخرى:

كما شرحنا في السابق اعادة تدوير البلاستيك له عائد مدي أولًا حيث أنه من العمليات الهامة في الثير من الصناعات وهكذا يعود بالكثير من الأرباح للدولة وهذا لأنك تنتج العديد من المنتجات البلاستيكية مع استخدام بلاستيك رخيص الثمن، ليس هذا فقط أيضًا اعادة تصنيع البلاستيك مهم جدًا من الناحية المعنوية وهذا لأنه يساعدك في حماية البيئة من الملوثات حيث يمكنك التخلص من المخلفات ولكن بطريقة نافعة.

مواصفات برج الثور وأهم 10 صفات رجل وامراة برج الثور بالتفصيل

ما هى المتطلبات التى تحتاجها عملية تدوير المخلفات البلاستيكية ؟

هناك مجموعة معينة من الخامات التى يمكنك استخدامها في اعادة تصنيع البلاستيك مرة آخري وتشمل هذه الخامات كسر البلاستيك والبلاستيك المستعمل وأيضًا أى مخلفات للبلاستيك كالزجاجات البلاستيكية المستعملة والألعاب المصنوعة من البلاستيك والحقائب البلاستيكية واللافتات البلاستيكية وأجزاء البلاستك المستخدمة في صناعة السيارات.

غالبًا ما يتم العثور على هذه الخامات بواسطة عمال النظافة التى تحرص على تجميع هذه المنتجات لإعادة إستخدامها مرة آخرى، يقوم عمال النظافة أولًا بفزر مخلفات القمامة وبعد ذلك يتم بيع هذه المواد البلاستيكية لأصحاب المصانع أو لمن يريد.

محمد أبو تريكة لاعب المنتخب المصري

حتى يتأكد أصحاب المصنع من سلامة وآمان المواطن بعد ذلك لا يتعامل مع المخلفات البلاستيكية الطبية كالإبر وأنابيب المحاليل والحقن المستعملة وغيرها من الأدوات الطبية وهذا حتى لا تنتشر الأمراض الخطيرة إلى الإنسان بعد ذلك، أيضًا من الضروري الإبتعاد عن المواد البلاستيكية التى تستخدم في معامل الكيمياء التى تهتم بصناعة مواد كيميائية سامة بداخلها.

جب أن تدرك أن هناك أنواع معينة من البلاستيك التى يمكنك الإعتماد عليها في اعادة تدوير البلاستيك واستخدامه مرة آخرى، من أشهر أنواع البلاستيك ما يلي:

  1. بولى ايثيلين ذات كثافة منخفضة LDPE بحيث تصل نسبته إلى حوالي 21.2.
  2. بولى ايثيلين مرتفع الكثافة HDPE مع نسبة تعادل 8.2.
  3. بولى كلوريد الفينيل PVC بنسبة 18.
  4. بولى بروبيلين.
  5. بولى ستيرين بحيث تكون نسبته حوالي 7.6.
  6. PP بنسبة 10.5.
  7. ألكيل يوتادين ستيرين بنسبة 2.2.
  8. الاكليرات بنسبة 1.2
  9. البولى أمير بنسبة 0.9
  10. استيال بنسبة 0.3
  11. بوليستر بنسبة 0.8
  12. راتنجات الامينو بنسبة 6.1
  13. راتنجات الفينول بنسبة 3.2
  14. راتنجات البوليتسر بنسبة 2.3
  15. راتنجات الايبوكس بنسبة 0.7
  16. بولى ادريثان بنسبة 4.3
  17. هناك انواع اخرى من البلاستيك تقدر بنسبة 12.5.

تعتمد عملية اعادة تدوير البلاستيك على دمج المخلفات البلاستيكية المستعملة بنسب معينة تترواح من 10% إلى حوالي 50% مع مجموعة من المواد البلاستيكية التى لم تستخدم من قبلن حيث أنه في مشروع إعادة تدوير البلاستيك سيكون عليك إضافة ما يعادل 80% من البلاستيك المستعمل ومجموعة من المخلفات مع 20% من البلاستيك الغير مستعمل وغالبًا من يكون من خام البولي كلوريد الفينيل. يجب أن تتأكد أن مخلفات المنتجات البلاستيكية لا تؤثر على المواد التى تنتج بعد ذلك من عملية إعادة التدوير.

تنزيل فايبر للكمبيوتر ويندوز 7 تحميل برنامج Viber للكمبيوتر برابط مباشر مجاناً

هل عملية اعادة تدوير البلاستيك تحتاج إلى أجهزة ومعدات معينة؟

كغيرها من العميات الصناعية ستحتاج إلى مجموعة من المعدات والأجهزة الخاصة ذات جودة وتقنية عالية حتى تتمكن من الحصول على المواد التى تريدها بجودة أعلى مما تريد ومن أهم الأدوات التى تحتاجها ما يلي:

1- حوض غسيل بشرط أن يكون مصنوع من الصاج المجلفنن هذا من المنتجات محلية الصنع ويمكنك أن تضبط أبعاده كما تريد على سبيل المثال 2×1×0.75 م.

2- حوض تجفيف وأيضًا مصنوع من الصاج المجلفن بحيث يحتوي على طبقة من الصلب الذى لا يصدأ في قاعدة الحوض؛ يتميز هذا الحوض بأبعاده التى تصل إلى حوالي 2×1×0.75 م .

3- مفرمة بشرط أن تتمكن من العمل بقدرة محرك 5 كيلو وات، هذه المفرمة تحتوي على تشيكلة متنوعة من السكاكين والتى تستخدم لفرم البلاستيك إلى قطع صغيرة، تميز هذه المفرمة بأبعادها التى تصل إلى حوالي 1095×1000×1660 م، أيضًا تنتج ما لا يقل عن 500| دقيقة.

محمل الصور من انستقرام طريقة تنزيل الصور من Instagram

4- ماكينة اعادة تدوير البلاستيك أو كما تعرف ب “الحاقن الحلزون” الذى يحتوي على فرن خاص بصهر المواد البلاستيكية، هذه الأداة تتمكن من إنتاج 100| للدقيقة كما أنها تعمل بقدرة محرك 25 كيلو وات، بالإضافة إلى ذلك تحتوي هذه الماكينة على مجموعة من الإسطمبات الخاصة بإنتاج أشكال مختلفة من البلاستيك.

5- حوض لتبريد وغالبًا ما يكون مصنوع من الصلب الذى لا يصدأ أبدًا، هذه الأداة تصل أبعادها إلى حوالي 2×1×0.40 م.

ما هى مراحل اعادة تصنيع مخلفات البلاستيك المستعملة ؟

عملية إعادة تدوير البلاستيك تمر على مراحل مختلفة والتى تشمل ما يلي:

  • مرحلة الغمر والتجفيف لمخلفات البلاستيك:

في هذه المرحلة يتم غمر المخلفات البلاستيكية في أحواض مياه كبيرة مع إضافة بعض قطرات من سوائل التنظيف الصناعبة والصابون السائل إلى المياه لتنظيفها بشكل جيد، هذه الخطوة قد تساعدك في التخلص من الملوثات والزيوت والشحوم الموجودة في المواد البلاستيكية المستعملة، وبعد ذلك يتم نقلها إلى أحواض التجفيف ليتم تجفيفها جيدًا.

  • مرحلة فرم المخلفات البلاستيكية :

بعد ذلك يمكنك وضع مخلفات البلاستيك داخل مفرمة كبيرة بحيث يتم تقطيعه إلى قطع صغيرة جدًا بابعاد لا تزيد عن 3 مم وهكذا يسهل على الإنسان تشكيل هذه المنتجات.

كيف مات ارطغرل؟ والمدينة التى مات فيها الغازي أرطغرل

  • مرحلة تشكيل البلاستيك:

بعد الخطوة السابقة سيكون عليك وضع البلاستيك المفروم داخل أداة تدوير المخلفات البلاستيكية والتى تعرف بالحاقن الحلزوني، هذا الجهاز يحتوي على فرن كبير يستخدم في صهر البلاستيك وجعله مادة سائلة وهذا ما يتم بواسطة ملف تسخين يعمل بالكهرباء.

بعد أن ينتهي صهر المواد البلاستيكية يبدأ الحاقن الحلزوني بإضافة مصهور البلاستيك في اسطمبة للحصول على الشكل المطلوب، هناك اسطمبة خاصة بكل شكل من شكال التى تريدها، لذلك إن كنت ترغب في تصنيع العديد من الأشكال فعليك أولًا تجهيز الإسطمبات الخاصة بها. بعد ذلك تأتي إلى مرحلة التبريد وفي هذه المرحلة سيكون عليك إضافة البلاستيك داخل أحواض من المياه البارده.