مركز الفوائد العامة ، ببساطة العالم !

صلاة الاستخارة للزواج من شخص معين وكيفية أدائها ونتائجها

صلاة الاستخارة للزواج من شخص معين ،كيفية صلاة الاستخارة للزواج ، الإستخارة في اللغة تعني طلب الإختيار بين أمرين سواء عن طريق اللجوء إلي أهل الخبرة والعلم وطلب الإستشارة منهم أو اللجوء إلي الله سبحانة وتعالي لعلمة العظيم بأمور الدين والدنيا ولكن صلاة الإستخارة تعني اللجوء إلي الله سبحانة وتعالي وطلب العون منه لمعرفة أي من الأمرين خير .

جميعنا يقع في الكثير من الإختيارات ولا نعلم أيهما صحيح ولا نعلم أيضاً أبهما يحمل الخير معه ونصاب بالحيرة ولكن ديننا الحنيف أنعم علينا بصلاة الإستخارة والتي نلجأ إليها عندما نقع في حيرة من أمرنا ، من بين الأمور التي تحيرنا جميعا ولا نعلم كيف نتخذ قرار بشأنها هو أمر الزواج وصلاة الإستخارة قبل القدوم علي مشروع الزواج من الأمور الهامة جداً ولكن ما معني الإستخارة من أجل الزواج وما هي طريقة صلاة إستخارة الزواج وما هي شروطها وهل يجوز الإستخارة من أجل الزواج من شخص معين ، كل هذة التساؤلات سوف نجيب عنها من خلال هذة المقالة من خلال مجموعة من الأحكام الدينية والدلائل الواردة في كتاب الله عز وجل وسنة رسولة الكريم علية أفضل الصلاة والسلام.

صلاة الاستخارة :

دعاء لشخص بالتوفيق أجمل 30 دعاء للنجاح في الحياة والحصول على السعادة

صلاة الاستخارة هي عبارة عن ركعتان يؤديها المسلام عندما يقع في حيرة من أمرة وبعد التسليم من الركعة الثانية يقول حاجتة من خلال دعاء صلاة الاستخارة ثم يتوكل علي الله سبحانة وتعالي ، وصلاه الاستخارة لا تعني أن الله سبحانة وتعالي سوف يرسل إشارتة عن طريق الحلم لأن الأغلبية العظمي من المسلمين يظنون أن صلاة الاستخارة لابد أن تكون قبل النوم مباشرة للحصول علي رسالة الله من خلال الرؤية ولكن صلاة الاستخارة تعني طلب العون من الله سبحانة وتعالي وأن يقرب الله لنا الأمور الخيرة وبالتالي نستطيع أن نقرر أي من الأمور خير لنا.

دعاء صلاة الاستخارة :

(اللَهُمَ إنِي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَهُمَ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَ هَذَا الأَمْرَ (هنا تقوم بسمية حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِرْهُ لِي ثُمَ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَهُمَ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَ هَذَا الأَمْرَ (تقوم بسمية حاجتك) شَرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاصْرِفْهُ عَنِي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَ ارْضِنِي بِهِ . وَتسمي حاجتك).

ما حكم صلاة الاستخارة :

صلاة الاستخارة ليست من الصلوات المفروضة وأجمع العلماء والشيوخ أنها سنة أتاحها الله سبحانة وتعالي للمسلمين للخروج من الأمور المحيرة في دنياهم ودينهم.

ما أهمية صلاة الاستخارة :

كان رسولنا الكريم دائماً ما يحثنا علي الشوري وإستشارة أهل الخبرة والعلم ولا يوجد من هو أعلم من المولي عز وجل ومن هنا جاءت أهمية صلاة الاستخارة أنها تحمي المؤمن من الوقوع في الحيرة وتجعل هناك رابط وصلة دائمة بينة وبين الله عز وجل ، وكان رسولنا الكريم دائما ما يصلي صلاة الاستخارة في كل الأمور صغيرها قبل كبيرها.

تساعد صلاة الاستخارة علي الشعور بالسكينة والراحة والطمأنينة، وصلاة الاستخارة غير قاصرة علي مجال معين لأن الجميع يربط بين صلاة للاستخارة وطلب الزواج فقط وإنما كل أمور الحياة المخيرين فيها تحتاج إلي صلاة الاستخارة لنستخير الله سبحانة وتعالي قبل القدوم علي فعل أي شئ.

كيفية صلاة الاستخارة :

كيف التزم بالصلاة 4 نصائح جوهرية تساعدك علي الإلتزام بالصلاة

هناك مجموعة من الخطوات الواجب مراعاتها عند أداء صلاة الاستخارة حتي تكون صلاة صحيحية ، سوف نتطرق إلي تلك الخطوات من خلال السطور القادمة :

1- الخطوة الأولي هي الوضوء الصحيح والتأني في الوضوء.

2- النية الخالصة لله سبحانة وتعالي والتخلص من جميع الأفكار وأن يخلص العبد نيتة لله سبحانة وتعالي ويذهب إلية بقلب راضي وعقل يقظ وتكون نيتة أنه عبداً لا حول له ولا قوة ويريد العون من الله سبحانة وتعالي والنية هي أهم خطوة في صلاة الاستخارة.

3- ثم يبدأ العبد الصلاة ، الركعة الأولي يقرأ بها سورة الفاتحة ثم سورة الكافرون والركعة الثانية سورة الفاتحة ثم سورة الإخلاص.

4- بعد الإنتهاء من الصلاة يسلم المصلي ثم يرفع يدية بتضرع إلي الله سبحانة وتعالي ويبدأ في الدعاء ومن الأفضل أن يبدأ الدعاء بالحمد والثناء علي رسولنا الكريم فيقول« اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَىى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » ثم تردد دعاء الإستخارة الذي سبق الإشارة إلية في الفقرات السابقة ثم تصلي علي نبي الله محمد علية أفضل الصلاة والسلام.

بذلك تكون قد إنتهيت من صلاة الإستخارة وتوكل علي الله في أمور الحياة وتأكد أن الله سوف يعينك علي هذة الأمور بعد طلب المعونة منه وأحسن الظن دائماً بالله أنه سوف يوجهك للخير.

صلاة الاستخارة من الزواج من شخص معين :

الزواج علاقة مقدسة ولذلك يحرص الكثير من الشباب والفتيات علي حسن الإختيار ونجد أننا جميعا نربط دائماً بين صلاة الاستخارة والزواج نظراً لأننا لا نعلم ما هو الخير لنا ونضع مجموعة من الشروط والمواصفات في شريك الحياة ولكن نحن لا نعلم أين يوجد الخير( وعسي أن تحبوا شيئاً وهو شراً لكم) ولذلك نلجأ إلي الله سبحانة وتعالي لكي ينور بصيرتنا ويساعدنا علي الإختيار الصحيح ومن يطلب العون من الله سبحانة وتعالي لا يضل أبداً.

صلاة الإستخارة ضرورية جداً للاستعانه بالله قبل الزواج من حيث أن هذا هو الأختيار الأفضل الذى اختاره الله لنا . الفكرة من صلاة الاستخارة أنها تساعدنا علي الإختيار الصحيح بالإستسلام لله عز وجل.

وفي بعض الأحيان يرغب أحد الأشخاص في الزواج من شخص ما فعلية أن يردد إسم هذا الشخص في دعائة كما يلي  “اللّهمّ إنّي أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، اللّهمّ إن كنت تعلم أنّ زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان) خيرٌ لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي، ويسّره لي، ثمّ بارك لي فيه، اللّهمّ وإن كنت تعلم أنّ زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان) شرٌّ لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاصرفه عنّي، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثمّ ارضني به، وفي رواية ثمّ رضّني به”.

دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها :

صلاة الاستخارة للزواج تبدأ بالوضوء ومن ثم تحديد النية من الصلاة وهو الزواج ثم يصلي الركعة الأولي بسورة الفانحة وسورة الكافرون والركعة الثانية بسورة الفاتحة وسورة الإخلاص وبعد التسليم من الصلاة يبدأ في قراءة دعاء الإستخارة ” الّلهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلاّمُ الْغُيُوبِ، الّلهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (ويسمّي حاجته) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، الّلهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (ويسمّي حاجته) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رضِّنِي بِهِ” وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ.

[box type=”info” align=”aligncenter” class=”” width=””]ومن الممكن أن تقول هذا دعاء الإستخارة قبل التسليم أو بعد التسليم كما تشاء ومن الأفضل أن تحفظ هذا الدعاء عن ظهر قلب ويجوز تكرار صلاة الإستخارة ولكن لا يجوز إستخارة شخص لشخص آخر. [/box]

اوقات صلاة الاستخارة للزواج :

ليس هناك وقت محدد لصلاة الاستخارة من أجل الزواج فمتي أراد العبد أن يستخير ربة علية أن يصلي.

نتائج صلاة الاستخارة للزواج :

صلاة الاستخارة للزواج ينتج عنها شعور العبد بالراحة والطمأنينة والسكينة والهدوء ويشعر دائماً أن الله سبحانه وتعالي معين له في هذا الأمر ولا يوجد من هو خير من الله سبحانه وتعالي لكي يكون معيناً لنا في أمور الدين والدنيا،كما أن صلاة الاستخارة للزواج من شخص معين تساعد علي التخلص من الحيرة والتردد وتساعدة أن يفكر بأسلوب منطقي وتساعدة علي الإختيار السليم وينور الله بصيرتة دائماً.

1 Comment
  1. رضا سطايفي says

    Riشكرا لكم افضل شرح

Comments are closed.

× أضغط هنا للتواصل واتساب