دعاء لشخص بالتوفيق أجمل 30 دعاء للنجاح في الحياة والحصول على السعادة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 13 فبراير 2019 - 11:36 Monday , 16 September 2019 - 15:10 دعاء لشخص بالتوفيق أجمل 30 دعاء للنجاح في الحياة والحصول على السعادة‎ Benefits-ginger.com‎
دعاء لشخص بالتوفيق أجمل 30 دعاء للنجاح في الحياة والحصول على السعادة‎

دعاء لشخص بالتوفيق ، اللجوء إلى الله سبحانه وتعالي بالدعاء له تأثير مباشر على نفس الإنسان كتلاوة القرآن الكريم والذكر ؛ ولكن قبل التوجه إلى الله بالدعاء عليك أن تهيئ روحك جيداً لأن تلك العبادة تحتاج منك التدبر واليقين والحضور الذهني وهذا ما أكده رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل له” .

لذا قبل مخاطبة الله عز وجل في شيء تحتاج إلى أن تعمل وتكد لأن الدعاء ليس سحر يستخدمه الإنسان متى أراد دون أن يبذل أى مجهود ؛ عليك أن تبذل كامل جهدك والله سبحانه وتعالي سياعدك حينما تلجأ إليه بالدعاء .

من رحمة الله عز وجل بعباده أنه أتاح الفرصة أمام العبد حتى يلجأ إليه عند المصائب والشدائد متى أراد فالله يفتح بابه دائماً أمام العبد لذا على الإنسان أن يدرك هذه النعمة جداً ؛ حينما يستعيذ الإنسان من الهم والكسل في الدعاء يستجب له الله عز وجل على الفور ويتخلص من الكسل وتملئ نفسه بالحيوية والنشاط للعمل ؛ وكما هو معروف للجميع العمل وسيلة تساعدك في الحصول على الفرح والسعادة ؛ كما أن العمل يساعد الإنسان في تحقيق ذاته وإيجاد هدفه في الحياة ، هذا الدعاء البسيط استطاع أن يعيد الثقة إلى الإنسان من جديد ويتخلص من همومه .

تأثير الدعاء على النفس :

عندما يصمم الإنسان ويلح في الدعاء يستجب له الله عز وجل ؛ الإلحاح في الدعاء له تأثير رائع على نفس الإنسان فهى تملئ روحه بالأمل والتفاؤل وتنزع من داخله اليأس وتشجعه على الإستمرار في التوجه إلى الله ؛ هذا بالإضافة إلى فضل الإلحاح في الدعاء في الآخرة فهى من المور المحببة إلى الله سبحانه وتعالي .

ترتاح نفس الإنسان من كافة الهموم عندما يبدأ الدعاء بالثناء على رب العرش الكريم مدبر الأمر كله ؛ ذكر الصفات الجلالية في الدعاء تساعد الإنسان في التخلص من الهوم والمشاكل والحصول على الراحة والأمان ؛ هنا عندما تلجأ إلى الله سبحانه تعالي سواء كنت حزين أو مهموم أو فقير أو مريض يساعدك الله في تدبر الأمر وعلاج المشاكل التى تعاني منها في الحياة .

يعتبر الدعاء المأثور أفضل أنواع الدعاء بل أحسنه ؛ على سبيل المثال دعاء طلب الرزق المقرون بطلب العلم يساعدك في ترسيخ نفسك لأن العلم هو أحد أسباب الرزق ولذلك طلب الدعاء بالعلم كأنك تلح على الله سبحانه وتعالي في الدعاء والحصول على الرزق مثل الدعاء “اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا” .

يلجأ بعض الأشخاص إلى الله وفي قلوبهم خوف من عدم تقبل الله لأعمالهم من صلاة وصوم أو ذكر ؛ هذا الأمر يحتاج إلى توجههك إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء بالإستغفار حتى يتقبل منك كما ذكر في الآية القرآنية “والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون” ؛ الدعاء بعد أداء العمل الصالح يساعدك في الراحة النفسية كما أنها يوجههك دائماً إلى طريق الله .

الدعاء عامة من الأذكار أو العبادة المحببة إلى الله سبحانه وتعالي تستطيع أن تلجأ إليه في كافة الأمور في كل حركاتك وسكناتك ولهذا فهناك دعاء قبل النوم ودعاء قبل الإستيقاظ ودعاء قبل الأكل وقبل الشرب وبعدها وهناك أدعية للصباح وأدعية للمساء ؛ تلك الأدعية ما هى إلا وسيلة حتى تغفر ذنوبك وتمحي سيائك عند الله سبحانه وتعالي ؛ هذه الأدعية تمحو عند ذنب التصرفات السيئة التى قمت بها .

بعض الأشخاص لا يلجأون إلى الله سبحانه وتعالي حينما تنزل بهم المصائب ؛ هذا الشخص الغافل المتواكل والمفتون ، والشخص المتعجل لا يستجيب الله لدعائه وطلبه كما ذكر الرسول صلي الله عليه وسلم في الحديث الشريف “يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول: دعوت فلم يستجب لي” ؛ الشخص المتعجل يفوته دائماً الغرض من الدعاء ولهذا فهو ييأس على الفور عند تأخر الإجابة على طلبة فيظن بالله سوءاً ؛ أما إذا إستجاب الله له مر كأنه لم يدعوه إلى ضر مسه .

دائماً ما يفوت  الشخص المتعجل الغرض من  الدعاء والحكمة منه يقول الله تبارك وتعالى “ادعوا ربكم تضرعاً وخُفْيَةً إنه لا يحب المعتدين” ؛ المتعدي ما هو إلا طلب ما يناقض حكمة الله أو ما يناقض أمره وشرعه ، لذا يكون الإعتداء في الدعاء أمر لا يحبه الله ولا يحب سائله .

دعاء لشخص بالتوفيق :

  • اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين،والملائكه المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامره بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهمّ إنّي أستودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت ، فردّه عند حاجتي اليه، انك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهمّ إنّي توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • رب أدخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق ، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح ، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، رب إنّي مسّني الضرّ إنك أرحم الراحمين.
  • اللهمّ يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع عليّ ضالتي.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ.
  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عَليّ، وأنصرني ولا تنصر عَليّ، وأمكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وأنصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً لك ذكّاراً لك رهّاباً لك مطواعاً لك مخبتا إليك أواهّا منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني وأسلل سخيمة صدري.
  • اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • اللهمّ اجعل لي نوراً وفي قلبي نوراً وفي قبري ونوراً وفي سمعي نوراً وفي بصري نوراً وفي شعرى نوراً وفى عظامي نوراً وفى دمي نوراً ونوراً من خلفي و نوراً من أمامي ونوراً عن يميني ونوراً عن شمالي ونوراً من تحتي ونوراً من فوقي .. اللهمّ زدني نوراً واجعل لي نوراً.
  • اللهمّ رضّني بما قضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخّرت ولا تأخير ما عجّلت.
  • اللهمّ إنّا نسألك عملاً باراً ، ورزقاً داراً ، وعيشاً قاراً.
  • اللهمّ اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عن من سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.
  • اللهمّ يا من لطفه بخلقه شامل وخيره لعبده واصل لا تخرجنا عن دائرة الألطاف وأمنا من كل ما نخاف وكن لنا بلطفك الخفي الظاهر.
  • اللهمّ ألطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإنّ تيسير العسير عليك يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.
  • ربِ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهُ قولي.
  • بِسْمِ اللَّهِ على نَفْسِي ومَالي ودِينِي ، اللَّهُمَّ رضّنِي بِقَضائِك ، وباركْ لي فِيما قُدّرَ لي حتَّى لا أُحِبَّ تَعْجِيلَ ما أخَّرْتَ ولا تأخيرَ ما عَجَّلْتَ‏.
  • ‏اللَّهُمَّ إنّي أسألُكَ الهُدَى والتُّقَى وَالعَفَافَ وَالغِنَى.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إِيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.
  • اللهمّ إنّي أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلى من الجنة آمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتنص غير منسقطهر قلبي، وتحصِّن فرجي، وتُنوِّر قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خُلُقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبَّل حسناتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة. ‏
  • اللهمّ افتح لنا من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبنا بعدها أبداً فى الدنيا والآخرة، ومن فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً لا تفقرني بعده إلى أحد سواك أبداً، تزيدنا لك بهما شكراً وإليك فاقة وفقراً، وبك عمن سواك غنى وتعففاً.
  • اللهمّ أبسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك. اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضي في حكمك عدل في قضاءك ناصيتي بيدك أسألك بكل أسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علمته أحد من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ونور بصري.
  • اللهمّ يا عظيم السلطان ، يا قديم الإحسان . . يا دائم النعماء ، يا باسط الرزق ، يا كثير الخيرات . . يا واسع العطاء ، يا دافع البلاء ، يا سامع الدعاء . . يا حاضراً ليس بغائب ، يا موجوداً عند الشدائد . . يا خفي اللطف ، يا حليماً لا يعجل.
  • اللهمّ إليك تقصد رغبتي ، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاح طلبتي ، وبيدك مفاتيح مسألتي لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك . .
  • يا من جمع كل شىء حكمته ، ويا من نفذ كل شيء حكمه . . يا من الكريم أسمه لا أحد لي غيرك فأسأله ، ولا أثق بسواك فآمله ، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها ، وأتوكل عليه ، فمن أسأل إن جهلتك ، وبمن أثق إذ عرفتك.
  • اللهمّ ألِّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، وإهدنا سبل السلام ، ونجِّنا من الظلمات إلى النور ، وجنِّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا وذرياتنا، وتُب علينا إِنك أنت التَّوَّاب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك قابلين لها وأتممها علينا.