مشاكل الحمل 8 مشاكل مزعجة تصيب المرأة أثناء الحمل تعرفي على طرق علاجها والوقاية منها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 12 فبراير 2019 - 17:41 Tuesday , 15 October 2019 - 10:15 مشاكل الحمل 8 مشاكل مزعجة تصيب المرأة أثناء الحمل تعرفي على طرق علاجها والوقاية منها‎ Benefits-ginger.com‎

مشاكل الحمل ، تتعرض المرأة أثناء فترة الحمل إلى مجموعة من التغيرات الفسيولوجية والتغيرات النفسية التى تؤثر على حياتها بمعدل كبير لدرجة أن تخلق بعض المشاكل المزعجة كآلام الظهر وأحياناً النزيف مثل نزيف اللثة وأيضاً الإمساك المزمن وأعراض التشنجات والخثار الوريدي العميق والشعور بالإعياء والصداع ، في أغلب الأحيان تثير هذه المشكلات قلق المرأة الحامل سواء على صحة الجنين أو صحتها ، ولكن أكد العديد من الأطباء إلى أن هذه المشكلات من الأمور العادية التى تتعرضين لها خلال فترة الحمل ، ولذلك عليكي أن لا تقلقلي أبداً .

ولكن في حال إزدياد شدة الألم أو الشعور بحدوث أى شئ في الجسم يفضل إستشارة الطبيب المختص على الفور حتى تتجنب أى نوع من الأعراض الجانبية السلبية ، في هذا الموضوع سنناقش أهم مشاكل الحمل وكيفية علاجها والحد من ظهورها مرة آخري .

الجنين في الشهر الخامس مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس من الحمل

مشاكل الحمل :

  • الإمساك :

تعد مشكلة الإمساك من مشاكل الحمل المزعجة التى تتعرض لها المرأة أثناء فترة الحمل وهذا عادة ما يكون بسبب التغييرات الهرمونية في الجسم ، الإمساك من المشاكل الصحية التى تسبب في تراكم المخلفات وبقايا المواد الضارة في الأمعاء وهذا من الممكن أن يؤثر على المعدل العام من الصحة ، ولذا يجب علاج الإمساك المزمن على الفور وهذا يتم من خلال الطرق التالية :

تناول المواد الغذائية التى تحتوي على معدل عالى من الألياف الغذائية كالخبز المصنوع من الحنطة الكاملة وأيضاً الحبوب الكاملة وتناول الخضروات و الفواكه والبقوليات كالفول والعدس ، هذه الوجبات تسهم في تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك .

رجيم للمرضعات أسرع 4 أنظمة غذائية تساعدك علي فقدان الوزن الزائد بعد الحمل

أيضاً ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية المناسبة من أفضل الطرق التى تساعد في علاج الإمساك وهذا لأن التمارين الرياضية لها تأثير فعال في رفع معدل التمثيل الغذائي بالجسم ، كما أنها تسهم في تحفيز الجسم لطرد السموم المتواجدة في مختلف أنحاء الجسم .

تناول كمية كبيرة من الماء فهو من العناصر التى تساعد في طرد السموم والمواد الضارة المتراكمة في المعدة ، ولذلك يفضل تناول الكثير من الماء .

من المعروف أن تناول مكملات الحديد الغذائية من الممكن أن تعرض الجسم لمشاكل الإمساك ، ولذلك إذا أمكن يفضل تجنب تناولها .

الحمل في الشهر الخامس أهم اعراض الحمل في الشهر الخامس ووضعية الجنين

  • التشنج اثناء فترة الحمل :

في أغلب الأحيان تشعر المرأة الحامل بألم حاد ومفاجئ في عضلات الساق أو في عضلات القدمين وخاصة قبل النوم ، على الرغم من تعدد التجارب العلمية إلا أنهم لم يعثروا على السبب الأساسي وراء هذه المشكلة إلى الآن والعوامل التى تؤدي إلى حدوثها .

ولذلك أشار معظم الخبراء المتخصصين إلى أن ممارسة بعض التمارين والأنشطة الرياضية لها دور فعال في حماية الحامل من مشكلة التشنجات ، وهذا لأنها تسهم في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، وهذا بدوره يساعد في الحد من مشاكل التشنجات .

من أفضل التمارين التى تساعد في تخفيف حدة التشنجات هو تمرين القدم وهذا يتم كما يلي :

  • انحنى ومدي قدمك بقوة على الأعلي وإلى الأسفل بمعدل ثلاثون مرة .
  • دوري قدمك بمعدل ثماني مرات في جهة معينة وبعدها ثماني مرات في الجهة الآخري .

من الممكن أيضاً أن تسحبي أصابع قدميك نحو الكاحل وهذا يساعد كثيراً في التخفيف من حدة التشنجات ، أيضاً فرك عضلات القدمين من الوسائل الفعالة التى تساعد في تجنب واحدة من مشاكل الحمل المزعجة .

فوائد البصل للحامل في الشهر التاسع 6 فوائد مدهشة لصحة الحامل والجنين

  • الدوار :

من الأعراض التى تصاحب المرأة الحامل هى الدوار أحد مشاكل الحمل المزعجة ؛ هذا يحدث نتيجة لتعرض الحامل لبعض التغييرات الهرمونية التى تحدث في الجسم خلال فترة الحمل ، حيث أكدت الإحصائيات العلمية إلى أن الدوار يرجع إلى عدم حصول خلايا المخ على ما تحتاجه من الدم والأكسجين ، تشعر المرأة الحامل بالدوار في أغلب الأحيان عند الخروج من الحمام أو عندما تنهضين بسرعة كبيرة من على الكرسي .

وقد أشار الأطباء المتخصصين إلى مجموعة من الإرشادات التى تساعدك في التغلب على مشكلة الدوار ، على سبيل المثال النهوض ببطء بعد الجلسة أو الإستلقاء ، أو  إستلقي على جانبك .

في حال شعرت بالدوار  عند الوقوف اعثري على مقعد واستريحي حتى يختفي الدوار تماماً ، وإذا لم يتلاشي استلقي على حانبك لبعض الوقت ، في الفترة الأخيرة من الحمل يفضل عدم الإستلقاء على ظهرك حتى لا تشعري بالتعب والإرهاق الشديد .

فوائد إكليل الجبل 20 فائدة لن تتخيلها موجودة في إكليل الجبل للجسم والبشرة والشعر والحامل

  • الشعور بالحر خلال فترة الحمل :

تشعر المرأة الحامل بأنها أكثر دفئاً وهذا يحدث نتيجة لزيادة تدفق الدم إلى الخلايا الجلدية ، وتبدأين في التعرق بغزارة ، على الرغم من أن الشعور بالحر من مشاكل الحمل المزعجة إلا أنها ليست من المشاكل التى تدعو للقلق ما عليك إلا إرتداء الملابس الفضفاضة المصنوعة من الألياف الطبيعية وهذا لأنها قادرة على الإمتصاص من الألياف الصناعية ، يمكنك أيضاً الحفاظ على درجة برودة الغرفة وإستعمال الوسائل الطبيعية لإنعاش الغرفة وتغيير رائحتها .

فوائد التفاح للجنس أهم 20 فائدة لتناول التفاح للجسم والبشرة والشعر والحامل والأطفال

  • سلس البول :

تتعرض الكثير من النساء الحوامل إلى مشكلة سلس البول ، وهذا يظهر في فقدان القدرة على التحكم في البول فيحدث تدفق مفاجئ للبول وخاصة أثناء السعال أو الضخك أو العطس أو في حالة التحرك بشكل مفاجئ ، على الرغم من أن هذه المشكلة مؤقتة تظهر لفترة من الوقت ومن ثم تختفي تماماً وخاصة في الفترة الأخيرة من الحمل وهذا يحدث نتيجة لإسترخاء عضلات المثانة إستعداداً للولادة .

تختلف حدة مشكلة سلس البول من إمرأة لأخري فهناك من يفقدن السيطرة على التبول تماماً إلى درجة أنهم يفقدون القدرة على التوقف عن تبليل أنفسهن  وهنا تحتاجين إلى طلب المساعدة من الطبيب حتى لا يحدث اى نوع من الأعراض الجانبية المزعجة .

  • كثرة التبول أثناء فترة الحمل :

تزداد حاجة المرأة إلى التبول أثناء فترة الحمل وهذا يحدث خلال الفترة الأولى من الحمل وهناك بعض الحالات التى تستمر هذه المشكلة معهم طال فترة الحمل ، خلال فترة الحمل تشعر المرأة برغبها في التخلص من الماء والسوائل الزائدة في الجسم .

لذلك تحتاجين في بعض الأحيان أن تمتنعي عن تناول الكثير من المشروبات بمعدل كبير وخاصة في وقت متأخر من المساء ، ويفضل تناول المشروبات الطبيعية الخالية من الكحول أو الكافيين وهذا لأنها تحتوي على تأثير يساعد في إدرار البول إلى حد كبير .

تحتاجين إلى إستشارة الطبيب المختص في حال شعرت بالألم الشديد أو نزول بعض من قطرات الدم أثناء التبول ، حيث أشارت بعض البحوث العلمية إلى إحتمالية إصابة الحامل بمشكلة عدوي البول في هذه الحالة تحتاجين إلى تناول كمية كبيرة من الماء لتخفيف كثافة البول والتخلص من الآلم الذى يصاحبه  .

فوائد البرتقال للجنس 10 فوائد مذهلة للبشرة والشعر والحامل والرجيم وأضراره

  • تغييرات في خلايا الجلد والشعر :

من مشاكل الحمل المزعجة التى تتعرض لها الحامل بمعدل كبير هى حدوث بعض التغييرات الهرمونية التى تؤثر على لون الجلد ولذلك يتحول لون الحلمتين والمنطقة المحيطة بهما  إلى اللون الداكن ، هذا بالإضافة إلى تغيير لون البشرة وظهور بقع في الوجه .

وهناك بعض النساء الحوامل الذين يتفاجئن بظهور خط قاتم أسفل البطن ، هذه التغيرات تختفي بشكل تدريجي بعد الولادة مباشرة ، أما بالنسبة للشعر فقد تشعرين بنمو الشعر الزائد بمعدل كبير  .

ماذا يحب الرجل في المراة 10 صفات يحبها الرجل في المرأة

  • توسع الأوردة :

تتأثر الأوردة في جسم المرأة الحامل بالتغييرات الهرمونية والتغييرات النفسية التى تمر  بها المرأة ولهذا تصبح الأوردة عروق منتفخة ، تنتشر هذه المشكلة بمعدل كبير في الساقين ، توسع الأوردة من الممكن أن يتحول إلى الدوالي وخاصة في فتحة الفرج عند المهبل ، ولكن هذه المشكلة تختفي تدريجياً بعد الولادة .

في حال شعرتي أنكي تعانين من مشكلة الدوالي يفضل تجنب الوقوف لفترة طويلة وأيضاً عدم الجلوس بوضعية الرجلين المتقاطعتين ، هذا بالإضافة إلى ضرورة الإنتباه على وزن الجسم لأن زيادة الوزن من الممكن أن يزيد من الضغط وهذا من الممكن أن يعرضك إلى بعض الأعراض الجانبية المزعجة .