الرئيس عبدالفتاح السيسي وأهم أعماله‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 09 يناير 2018 - 10:32 Wednesday , 16 October 2019 - 05:05 الرئيس عبدالفتاح السيسي وأهم أعماله‎ Benefits-ginger.com‎
الرئيس عبدالفتاح السيسي وأهم أعماله‎

الرئيس عبدالفتاح السيسي ، ولد عبد الفتاح في 19 نوفمبر 1954 في حي الجمالية بمدينة القاهرة، لأب يدعى “سعيد حسين خليل السيسي” صاحب محل بازار، وأم تدعى “سعاد إبراهيم”، وترجع أصول عائلته إلي محافظة المنوفية.

الرئيس السيسي.

الرئيس السيسي.

التأهيل العسكري:

بدأ حياته العسكرية عام 1970 كطالب في المدرسة الثانوية الجوية.
تخرج من الكلية الحربية المصرية عام 1977 حاصلا على درجة البكالوريوس.
حصل على درجة الماجستير من كلية القادة والأركان عام 1987.
حصل على درجة الماجستير من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992 بنفس التخصص.
حصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003.
حصل على زمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2006.

أدوارالرئيس السيسي:

خلال فترة حكم المجلس العسكري كان من أصغر أعضاء المجلس الأعلي للقوات المسلحة وكانت شخصية الرئيس عبدالفتاح السيسى تتميز بالشخصية القوية المنضبطة، وكان الرئيس السيسي أول من أكد أن افراد الشرطة العسكرية قد أجروا في مارس 2011 وما عرف في إعلاميا بكشوف العذراء ،”وقال أنها مبررة  لأنها تحمي الفتيات من الاغتصاب وتحمي الجنود من الاتهام بالاغتصاب”

الرئيس السيسي.

الرئيس السيسي.

 فترة حكم الرئيس محمد مرسي:

أصدار الرئيس محمد مرسي في 12 أغسطس 2012 قرارا بترقية السيسي  من رتبة لواء غلي رتبة فريق أول وتعينة وزيرا للدفاع وقائد عام للقوات المسلحة ، خلفا للمشير محمد حسين الطنطاوي ، وفي ذلك الوقت كان يشغل منصب رئيس المخابرات الحربية والأستطلاع ، وخلال الثورة أعتبرة حزب الحرية والعدالة وزيراً للدفاع .

 فترة حكم الرئيس عدلي منصور:

تمت ترقية السيسي لرتبة مشير بقرار من الرئيس عدلي منصور في 27 يناير 2014 ، مما كان يسبقة اجتماع المجلس الاعلي للقوات المسلحة أعلن فية أنه يوافق علي التكليف الشعبي لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بالترشيح للرئاسة ، وتم أعلي استقالة رسميا في 26 مارس 2014 من منصبة وترشيح للرئاسة وذلك تم بعد أجتماع للمجلس الأعلي للقوات المسحلة وكان حضرة الرئيس عدلي منصور ، وتم أعلن ترقية الفريق صديق صبحي إلي فريق اول ووزيراً للدفاع خليفة للسيسي .

ترشحه لرئاسة الجمهورية:

Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: انتخابات الرئاسة المصرية 2014
أُعلن عن خارطة طريق عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013 وضعها المجلس الأعلى للقوات المسلحة في أعقاب الاحتجاجات الشعبية المطالِبة بعزل الرئيس محمد مرسي من منصبه، وتضمنت تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت؛ وتعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيسا مؤقتا لمصر؛ وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، والتي نظمت في مايو 2014.
في 26 مارس 2014 أعلن عبد الفتاح السيسي عن استقالته من منصبه كوزير للدفاع والترشح رسميًا في انتخابات رئاسة الجمهورية،وتقدم في أبريل من نفس العام بأوراق ترشحه رسميًا والذي تضمن نحو 188 ألف توكيل من المواطنين، وبعد غلق باب الترشح أعلنت اللجنة العليا للانتخابات عن أن المنافسة ستكون بين السيسي وحمدين صباحي فقط في الانتخابات التي جرت خلال شهر مايو 2014 بمشاركة المصريين داخل مصر وخارجها. وقد فاز فيها السيسي بحصوله على 780104 23 أصوات بنسبة 96.9% من الأصوات الصحيحة.

الرئيس السيسي.

الرئيس السيسي.

حياة الرئيس السيسي المهنية:

  • رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع.
  • قائد كتيبة مشاة ميكانيكية.
  • ملحق دفاع بالمملكة العربية السعودية.
  • قائد لواء مشاة ميكانيكية.
  • قائد فرقة مشاة ميكانيكية (الفرقة الثانية).
  • رئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية.
  • قائد المنطقة الشمالية العسكرية.
  • مدير المخابرات الحربية والاستطلاع.
  • القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع.
  • الرئيس السيسي.

    الرئيس السيسي.

تولية لرئاسة جمهورية مصر العربية :

عند تولية الرئيس محمد عبد الفتاح السيسي رئاسة جمهورية مصر العربية قام بعدة مشاريع وهي :

 مشروع قناة السويس الجديدة : بدء الرئيس السيسي بمشرو قناة السويس الجديدة والهدف منها زيادة إيرادات قناة السويس التنافسية وذلك تم أنشاء قناة السويس الجديدة في أغسطس 2014 وتم أفتتح في أغسطس 2015 .

قناة بورسعيد : تم البدء في مشروع قناة بورسعيد لحفر قناة شرق ميناء بورسعيد بطول 9.5 كم ويهدف إلي تتطور ميناء الشرق التفريعة ليصبح ميناء عالي يستوعب أكبر كمية من التجارة العالمية وتعبر السف مباشر إلي الميناء دون المرور في قناة السويس .

المشروع القومي للطرق :  هو مشروع لإنشاء 14 طريق جديد خلال عام بأطوال تصل إلى 1200 كيلو متر بتكلفة مبدئية 13 مليار جنيه.
مشروع تطوير هضبة الجلالة: هو مشروع إنشاء مدينة الجلالة وجامعة الملك سلمان ومنتجع سياحي يطل على خليج السويس، بالإضافة إلى طريق العين السخنة- الزعفرانة، الذي يشق جبل الجلالة.
مشروع الـ 1.5 مليون فدان: هو مشروع لزراعة مليون ونصف المليون فدان، على عدة مراحل تبدأ المرحلة الأولى في 9 مناطق، وتضم المرحلة الثانية من المشروع 9 مناطق تروى بالمياه الجوفية بمساحات 490 ألف فدان، والمرحلة الثالثة والأخيرة للمشروع بإجمالي مساحات 510 آلاف فدان.
مشروع المليون وحدة سكنية: هو مشروع لتنفيذ مليون وحدة للإسكان الاجتماعي ومحدودي الدخل.
العاصمة الإدارية الجديدة: هو مشروع إنشاء مدينة جديدة شرق القاهرة لتصبح العاصمة الإدارية والمالية الجديدة لمصر، ومقر الإدارات الحكومية والوزارات الرئيسية، وكذلك السفارات الأجنبية.
المشروع القومي للكهرباء: هو مشروع يهدف إلى مضاعفة الإنتاج القومي من الكهرباء من حوالي 27 ألف ميجا من الكهرباء إلى مضاعفة هذا الرقم، بتكلفة تقدر بـ 400 مليار جنيه، بهدف القضاء على ظاهرة انقطاع الكهرباء وتخفيض الأحمال.[51]
تطوير العشوائيات: هي مشاريع مشتركة بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني ومنها مشروع (حي الأسمرات بالمقطم، تل العقارب بالسيدة زينب، غيط العنب بالإسكندرية)

الرئيس السيسي.

الرئيس السيسي.

حقوق الإنسان في عهده:

وجهة الرئيس السيسي بعد الانتقادات في ستمبر 2014 انتقدت منظمة (هيومان رايتس ووتش ) حالة حقوق الإنسان في مصر في حكم الرئيس السيسي ، وأيضا انتقدت وجود الحملات القمعية المستمرة علي الحريات الأساسية ، بما تشمل الحريات الضرورية للديمقراطية وسجن المعارضين السياسين علي نطاق واسع وأحكام الإعدام الجماعية وغياب المحاسبة علي مقتل الف المتظاهرين من قوات الامن في يوليو وأغسطس 2013 .

وفي نوفمبر من نفس العام قالت المنظمة ان حقوق الإنسان تحت حكم السيسي وعملت علي أن حقوق الإنسان ليس من الضروري مما وافقت بأستمرار التظاهر والأعتقال للسياسين ومحاكمة المدنين أمام الحكومة العسكرية وطاالبته بتحسين الاوضاع .

وأيضا حكم السيسي شاهد أرتفاع كبير في عدد المحكوم عليهم بالإعدام وارتفع العدد من 109 إلي 509 في عام 2013 غلي 2014 .

وأيضا عملت بعد المصادر عن كشف انتهاكات لحقوق الإنسان أثناء تولي السيسي لمنصب الحكم ، واكدت المصادر بحبس 19 من الصاحفين ، وهذا يعد الأكبر منذ أعتقالات ستمبر 1981 خلال الأيام الأخيرة لرئيس السابق أنور السادات ، وأيضا شهد عصر السيسي بغياب ظاهرة قتل الصحفيين وذلك هو الذي تم في عهد الرئيس السابق محمد مرسي

مما عملت وسائل الأعلام علي انتقد سياسة السيسي في التعامل مع أهالي سيناء حيث أصدر السيسي قراراص بأخلاء الشريط الحدودي مع قطاع غزة بعمق 500م وتم زيادتها إلي كيلو متر ، وتم هذا بعد تعرض افراد الجيش المصري إلي الهجوم وقتل فيها 30 ضابطا وجنديا ، وتم تشبيه القرار من بعض السياسين بالنكبة المصرية .

الرئيس السيسي.

الرئيس السيسي.

الحياة الشخصية لرئيس السيسي :

السيسي متزوج من انتصار عامر ولديهم ثلاثة أولاد وابنة واحدة وهم محمود ويعمل ضابط بالمخابرات الحربية (متزوج من نهى التهامي)، ومصطفى ويعمل في الرقابة الإدارية (متزوج من رضا)، حسن ويعمل مهندس بإحدى شركات البترول (متزوج من داليا ابنة الفريق محمود حجازي رئيس أركان القوات المسلحة)، آية (متزوجة من ابن اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء).